يعرض لكم موقع إقرأ مطوية عن حقوق الطالب ، و حقوق التلميذ نحو المدرسة ، و واجبات التلميذ نحو المدرسة ، وحقوق الطالب على المعلم ، و حقوق التلميذ في المدرسة المغربية ، إن الإهتمام بالتعيلم من أهم ما يميّز الدّول المتقدّمة ، حيث يوضع مستوى التعليم في إعتبارت قياس التطوّر الذي وصلت إليه الدّولة ، من حيث عدد المتعلّمين و مستوى تعليمهم و جودة التّعليم ذاته ومن معايير جودة التعليم الحقوق التي يتمتع بها التلاميذ أثناء تعليمهم و التي تكون التدريب الأول لهم على الحياة العامّة و التمتّع بالحقوق العامّة في الدولة ، تابعوا معنا مجموعة من اشكال مطوية عن حقوق الطالب ولاتفوتوها.

مطوية عن حقوق الطالب

للعلم دوراً هاماً في حياة الإنسان و المجتمع الذي يعيش فيه ،و لذلك يحرص الآباء على تعليم أبنائهم ،و تسعى الدولة إلى الإهتمام بالعملية التعليمية ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على حقوق الطلاب في مطويات عن حقوق الطالب التالية.

مطوية عن حقوق الطالب 1
مطـوية عن حقوق الطالب 1
مطـوية عن حقوق الطالب 2
مطـوية عن حقوق الطالب 2
مطـوية عن حقوق الطالب 3
مطـوية عن حقوق الطالب 3
مطـوية عن حقوق الطالب 4
مطـوية عن حقوق الطالب 4
مطـوية عن حقوق الطالب 5
مطـوية عن حقوق الطالب 5

قد يهمك :

حقوق التلميذ نحو المدرسة

إن التعلم داخل المدرسة يمثل ضرورة حياتية بالنسبة للتلميذ الذي يتمتع بحقوق عديدة داخل هذا الفضاء الهام ومن أهم هذه الحقوق نذكر:

  • الحق في تلقي تعليم جيّد يضمن إندماجه في الحياة الإجتماعيّة ومشاركته في العمليّة التعلّميّة والتعبير عن أفكاره ومشاعره من ذلك مشاركته في الأنشطة المختلفة التي تنظّمها المدرسة فيقدّم فيها رأيه واقتراحاته.
  • كما لابد أن يتوفر في التعليم لدى التلاميذ العديد من الأساليب الحديثة التي تجعل التلميذ يقوم بأداء الحفظ والمهام في الدراسة بنفس راضية، حيث أن يوجد السبور بالكمبيوتر فهذا يجعل الطفل يسمع ويرى جميع الدروس وكأنها مسلسل تمثيلي فيثبت في عقل الطفل الدرس جيدًا.
  • الاطمئنان على سلامة الأطفال في المدرسة يقصد بسلامة الأطفال ليس سلامة على المبنى المدرسة ولكن تعد السلامة للطفل في الاعتداءات الجنسية مثل ما يحدث في الكثير من الطلاب في هذا الزمن، يوجد مدرس يغتصب تلميذته ويوجد الكثير من الجرائم التي تحدث، لذا لابد أن يتوفر لكل تلميذ السلامة الجسدية.
  • حق التلميذ في المشاركة في الأنشطة المدرسية والرحلات المدرسية على كل مدرسة أن تهتم جيدًا بالأنشطة المدرسية ويكون لدي المدرسة الكثير من الألعاب التي يرغب الطالب في استخدامها أثناء حصة الألعاب.
  • كما لابد أن تتوافر في كل مدرسة العديد من الأنشطة والرياضة التي تحفز الطالب على تكملة في هذه المدرسة، ولابد أن تنظم العديد من الرحلات المدرسية كل ترم على الأقل رحلتين حتى يفصل الطالب بين التعليم ويكون لديه روح مشاركة قوية بينه وبين زملائه.

واجبات التلميذ نحو المدرسة

يلتزم التلاميذ ببعض الواجبات تجاه مؤسستهم التعليمية، ومن ذلك:

  • يتبع الطلاب مجموعة من الأنظمة العامة داخل المدرسة من أجل الحفاظ على قواعدها العامة وعدم الإخلال بالنظام ، ومن أهم الواجبات اللازمة على الطلاب هو التزامه بالمواعيد المحددة لليوم الدراسي ، وضرورة الالتزام بالزي المدرسي والنظافة الشخصية.
  • واتباع الأوامر والقواعد المفروضة داخل المدرسة مثل عدم استخدام الهواتف أو وسائل الترفيه هناك ؛ حيث أنه مكان مقدس لتلقي العلم ، ومن أهم الواجبات اللازمة أيضًا تجاه المدرسة هو حفاظ الطلاب على النظام العام سواءًا في الطابور الصباحي أو داخل الفصول الدراسية وحتى وقت الخروج من المدرسة.
  • المحافظة على نظافة الصفوف ومرافقها العامة، وعدم تخريبها كالساحة، والملاعب، ودورات المياه، بالإضافة إلى المحافظة على خصوصياتها؛ فما يقدمه المعلم من توجيهات وملاحظات لأحد الزملاء غير قابل للنقل إلى المنزل، أو للصفوف أُخرى.
  • احترام الطلبة، والمعلمين، والإداريين، والتعامل بمحبة ولطف مع زوارها؛ كالأهل، والمشرفين التربويين، والزملاء من مدارس أُخرى.
  • واجب الطالب نحو مدرسته أن يلتزم بمواعيده ويحترم الطابور الصباحي ويكون قبل الساعة الثامنة صباحًا. احترام المدرسين وعدم مغادرة الفصل الدراسي بدون اخذ الأذن من الإدارة أو معلم الفصل.
  • ويجب أن يكون سبب مغادرة الفصل قوي ويستحق أن يقوم الطالب بمغادرة فصله. يمتنع على الطلاب استخدام الوسائل الترفيهية الهواتف الذكية المحمولة.

حقوق الطالب على المعلم

إن للمتعلم على من يعلمه مجموعة من الحقوق واجب عليه أن يستوفيها وأن ينهض بها بصدق وكفاءة حتى يؤدي التعليم رسالته الخالدة والحاسمة في قيام الأمم ورخاء الدول فما هي حقوق الطالب على المعلم؟

  • أن يحب لطالبه ما يحب لنفسه ، ويكره له ما يكره لنفسه، قال ابن عباس: ” أكرم الناس عَلَيَّ جليسي الذي يتخطى رقاب الناس إليّ ، لو استطعت أن لا يقع الذباب عليه لفعلت ” ، وفي رواية: ” إن الذباب ليقع عليه فيؤذيني “.
  • أن يلاحظ أحوال الطلبة في آدابهم وهديهم وأخلاقهم ، فمن صدر منه من ذلك ما لا يليق من ارتكاب محرم أو مكروه : عَرَّضَ الشيخ بالنهي عن ذلك بحضور مَنْ صدر منه ، غير مُعَرِّضٍ به ولا مُعيِّن له ، فإن لم ينته نهاه عن ذلك سرًا ، ويكتفي بالإشارة مع من يكتفي بها، فإن لم ينته ، نهاه عن ذلك جهرًا ، ويغلظ القول عليه إن اقتضاه الحال ؛ لينزجر هو وغيره ، ويتأدب به كل سامع .
  • أن لا يدخر عنه من أنواع العلوم ما يسأله عنه ، وهو أهل له . وكذلك لا يلقي إليه ما لم يتأهل له ؛ لأن ذلك يبدد ذهنه ويفرق فهمه .
  • أن لا يظهر للطلبة تفضيل بعضهم على بعض عنده ، في مودة أو اعتناء، مع تساويهم في الصفات ، من سن أو فضيلة أو تحصيل أو ديانة ، فإن ذلك ربما يوحش منه الصدر ، وينفر القلب، فإن كان بعضهم أكثر تحصيلاً ، وأشد اجتهادًا ، أو أحسن أدبًا ، فأظهر إكرامه وتفضيله ، وبَيَّن أن زيادة إكرامه لتلك الأسباب : فلا بأس بذلك ؛ لأنه ينشط ويبعث على الاتصاف بتلك الصفات .
  • وينبغي أن يتودد لحاضرهم ، ويذكر غائبهم بخير وحسن ثناء ، وينبغي أن يستعلم أسماءهم وأحوالهم ، ويكثر الدعاء لهم بالصلاح.
  • أن يعتني بمصالح الطالب ، ويعامله بما يعامل به أعز أولاده ، من الحنو والشفقة عليه والإحسان إليه ، والصبر على جَفَاءٍ ربما وقع منه ، ونقص لا يكاد يخلو الإنسان عنه ، وسوء أدب في بعض الأحيان ، ويبسط عذره بحسب الإمكان ، ويوقفه مع ذلك على ما صدر منه بنصح وتلطف ، لا بتعنيف وتعسف ، قاصدًا بذلك حسن تربيته ، وتحسين خلقه ، وإصلاح شأنه .

حقوق التلميذ في المدرسة المغربية

حقوق التلميذ في المدرسة المغربية
حقوق التلميذ في المدرسة المغربية
  • يرصد الخبير التربوي المغربي محمد الصدوقي، العضو المؤسس للجمعية المغربية لحقوق التلميذ، في حديثه لـ”العربي الجديد” الوضعية التي يعيشها المتعلم في البلاد، والتي تراوح ما بين سيئة ومتوسطة. ويبرز أهم الحقوق المُهدرة للتلميذ.
  • الحق في تكافؤ الفرص والمساواة في التعلم بين التلاميذ الذكور والإناث، وبين المدن والأرياف، وبين التعليم الخاص والحكومي. وحق التعلم لدى التلاميذ والأطفال المعوقين.
  • والحق في الرعاية النفسية والصحية والحق في الإعداد الجيد والملائم للحياة العملية والمجتمعية والحق في الراحة واللعب والمشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية، خصوصاً في التعليم الابتدائي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا