يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية ، و خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf ، وأهداف خصائص النمو للمرحلة الابتدائية ، و خصائص النمو للمرحلة المتوسطة ، و خصائص النمو للمرحلة الثانوية ، النمو عملية تراكمية متصلة ، تتطور في شكل مراحل وكل مرحلة تمهد للمرحلة التي تليها ، وتتميز مرحلة الطفولة الوسطى (6-9سنوات) بخصائص جسمية وحركية وحسية وعقلية وانفعالية واجتماعية ولغوية وكذا دينية وخلقية وفي هذا المقال حاولنا ذكراغلب مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية.

مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية

يمر الإنسان بكثير من التغيرات منذ ولادته حتى يصبح هرما .و تعد المرحلة الأولية من حياته من أهم مراحل حياته.. من أجل هذا و جدنا ضرورة ملحة على الوقوف على هذه مرحلة والمتمثلة في هذه السن الطفولة المتوسطة في المرحلة الابتدائية ، اليكم بعض مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية.

مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 1
مطويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 1
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 2
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 2
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 3
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 3
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 4
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 4
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 5
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة الابتدائية 5

قد يهمك :

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf

يعرف بأنه عبارة عن زيادة وتغير لنتاج عملية التعلم والنضج، فهو التغيرات العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعيّة والحركية واللغوية التي تمرّ على الشخص في كافة مراحل نموه، ومراحل نمو الإنسان هي: مرحلة ما قبل الميلاد، ومرحلة الرضاعة، ومرحلة الحضانة، ومرحلة الطفولة المتأخرة، ومرحلة البلوغ، ومرحلة المراهقة، ومرحلة الرشد ، وهذه الفقرة سنعرض فيها اهم خصائص النمو للمرحلة الابتدائية على شكل pdf تابعوها معنا.

أهداف خصائص النمو للمرحلة الابتدائية

الأساس من معرفة المراحل التي يمر بها الأطفال هى وضع البرامج اللازمة وفق المراحل العمرية المختلفة حتى يتم التعامل بشكل صحيح مع الأطفال ومن ثم تنشئتهم بشكل صحيح نفسيًا وجسديًا حتى يكونوا شباب صالحين فهم أساس تقدم مجتماعاتهم وهم المستقبل الزاهر لأوطانهم ويهدف برنامج خصائص النمو إلى التالي:

أهداف خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
أهداف خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
  • إكساب المرشدين الطلابيين ومنسوبي المدرسة مهارات التعامل مع الطلبة وفق خصائص النمو حسب المرحلة الدراسية وتوعية أولياء الأمور بالأساليب التربوية في التعامل مع أبنائهم وفق خصائص النمو.
  • يكون الطفل فى هذه المرحلة يحتاج الى البيئ المحيطة ان تكون مهيئة ومتناسبه مع التغييرات التى سوف يصل اليها. فقد خرج الطفل من طور الطفولة الاولى الى مرحلة اكبر منها بقليل لذا تهدف مرحلة النمو استيعاب الطفل للمسئوليات الجديده عليه.
  • تزويد المرشدين الطلابيين بأهم مشكلات النمو واضطراباته في كل مرحلة دراسية وكيفية التعامل معها.
  • وضع برامج الإرشاد المختلفة وتدريب المعلمين وأولياء الأمور عليها حسب كل مرحلة عمرية. توفير المعلومات اللازمة للأطفال حول مراحلهم العمرية المختلفة وتعريفهم بالتغيرات التي يمرون بها حتى يتكيفوا معها بشكل صحيح و يكتسبوا المهارات اللازمة لكل مرحلة.
  • توفير الأساليب التربوية المختلفة التي تتناسب مع كل مرحلة عمرية وفق خصائص النمو المناسبة لها وتعريف أولياء الأمور بها.
  • تعريف المسئولين والقائمين على البرنامج في كل مؤسسة سواء كانت تعليمية أم تربوية، بالمشكلات والاضطرابات الخاصة بالنمو لدى الأطفال ليقوم هؤلاء المسئولين بتوفير الحلول اللازمة للتعامل مع تلك الاضطرابات بشكل صحيح وفق كل مرحلة دراسية.
  • توفير الإرشادات والتعليمات اللازمة لمسؤولي المدرسة ومعلميها لكيفية التعامل بشكل مثالي مع الطلبة حسب المرحلة العمرية لهم، وتعريفهم بمهارات التواصل اللازمة لكل فئة عمرية.
  • زيادة الوعي بمراحل الأطفال التي يعبرون من خلالها، من خلال تنفيذ الأهداف السابقة من حيث التعامل مع الأطفال بشكل صحيح حسب عمرهم سواء في منازلهم من قبل أسرهم أو في المدرسة من قبل المعلمين، وبالتالي يتكون لدينا فئة من الشباب الصالح.
  • حيث تساهم مرحلة النمو فى تلك المرحلة الجديدة بالتأثير الايجابى على الطفل اذا بدأ تلك المرحلة معتمداً على بعض الاساسيات السليمة. والتى سوف يساعده فى ذلك الاهل والاقارب والمعلمين وتعامله مع اصدقائة فى نفس العمر. ووقتها يصبح الادراك العقلى للطفل مهيئ لاستيعاب المعلومات الجديدة.

خصائص النمو للمرحلة المتوسطة

تتميز المرحلة المتوسطة بمجموعة من الخصائص المهمة، والتي تعكس طبيعة النمو فيها، ومنها:

خصائص النمو للمرحلة المتوسطة
خصائص النمو للمرحلة المتوسطة
  • النمو الجسمي اي الزيادة في النمو الجسمي ، حيث يزداد الطول والوزن ويظهر عدم التناسق في أجزاء الجسم ، يهتم بالألعاب الرياضية ، إقبال على تناول الطعام بشراهة ، التوافق الحركي أكثر توازناً .
  • النمو العقلي يتميز الطلاب بالنمو العقلي كماً وكيفاً ، ينمو الذكاء العام بسرعة ، سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية ، تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات ، يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد ، يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال ، ينمو التفكير والقدرة على الاستدلال والاستنتاج وإصدار الأحكام على الأشياء.
  • تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر ، تتضح طرق وعادات التحصيل الدراسي والتعبير عن النفس النمو الاجتماعي ، يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة ، يميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة ، يميل إلى الاستقلال الاجتماعي.
  • النمو الانفعالي تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني ، ظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة ، الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية .
  • النمو الاجتماعي هي مجموعة الخصائص التي تربط الطالب مع محيطه الاجتماعي، ومن أهمها: يصير الطالب أكثر قدرة على التفاعل مع الأفراد المحيطين به، وخصوصا زملاء الدراسة في الصف الواحد. يصبح الطالب أكثر اهتماما بمظهره، وأناقته. يعمل الطالب على الالبحث عن احسن وأفضل الوسائل التي تثبت شخصيته في المكان الذي يوجد فيه، كمشاركته في الجلسات العائلية، وإبداء رأيه في العديد من القرارات.

خصائص النمو للمرحلة الثانوية

هناك مجموعه من الخصائص المشتركة لنمو الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية (المذكورة سابقا)، ويمكن تفصيل هذه الخصائص فيما يلي:

خصائص النمو للمرحلة الثانوية
خصائص النمو للمرحلة الثانوية
  • يحدث في فترة المراهقة تغييرات نمائية سريعة ومفاجئة في حجم الجسم وشكله، كما يحدث نمو سريع في الغدد التناسلية والخصائص الجسمية التي تميز النضج الجنسي، وهذه التغيرات تكون متماثلة متشابهة إلى حد كبير بين البنين والبنات، مع وجود خصائص نوعية لكل منهما، كنمو الأنسجة الدهنّية عند الإناث بصورة أكبر، مما يساعد على استدارة أجسادهنّ وإضفاء المظهر الأنثوي عليهنّ.
  • الخصائص الانفعالية: ارتفاع معدل الحساسية للمثيرات الانفعالية من سعادة وحزن. الاندفاعية النسبية في التعامل مع المواقف المختلفة ، لذا يجب إرشاد المراهقين إلى الطرق الملائمة للتعامل مع المشاعر والانفعالات المختلفة. إرتكاز أسلوب التوجيه على توفير القدوة الحسنة لهم؛ بالإضافة إلى النقاش والحوار المعتمد على فهم وجه نظرهم. اقناعهم باستعمال الأساليب المقنعة بالنسبة لهم.
  • الخصائص الاجتماعية: الميل إلى الاستقلال والاعتماد على النفس في فعل أغلب الأشياء خاصةً في اختيار الأقران، ونوع الملابس، والتخصص الدراسي. الرغبة في قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء. اتساع دائرة العلاقات الاجتماعية. ارتفاع معدل معارضة الأشخاص الأعلى سُلطة كالوالدين والمعلمين. زيادة حدة المنافسة بين المراهقين.