يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة ، و خصائص النمو الحسي للمرحلة المتوسطة ، و خصائص النمو الحركي للمرحلة المتوسطة ، و خصائص النمو للمرحلة المتوسطة والثانوية ، و خصائص النمو للمرحلة الابتدائية ، و خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf ، كل مرحلة عمرية يكون لها خصائص نمو مختلفة تميزها عن باقي المراحل العمرية، والمرحلة المتوسطة هي أهم مرحلة في حياة الطفل ومن خلال مقالنا اليوم سوف نقدم لكم مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة للتعرف على أنواع وخصائص النمو في المرحلة المتوسطة نتمنى ان تنال اعجابكم.

مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة

المرحلة المتوسطة تبدأ تعاني بعضاً من الأمهات بسبب تغيرات كثيرة طرأت على أبناءهم ومن عدم قدرتهم على التعامل معهم. فيتبين أنهم اختلفوا تماماً عن السابق وهم في السنوات الماضية ، لهذا اخترنا لكم موضوع مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة لتقريب الامهات لهذه الفئة العمرية.

مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 1
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 1
مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 2
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 2
مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 3
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 3
مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 4
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 4
مطويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 5
مطـويات عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة 5

قد يهمك :

خصائص النمو الحسي للمرحلة المتوسطة

المرحلة المتوسطة مرحلة تعليمية مستقلة تلي المرحلة الابتدائية، وتسبق المرحلة الثانوية، يلتحق بها المتعلم في سن الثانية عشرة من عمره، وهي بذلك تتفق مع الخصائص النفسية والجسمية للطالب في بداية مرحلة المراهقة ، اليكم خصائص النمو الحسي للمرحلة المتوسطة.

  • النمو الحسي: يستطيع الطفل في هذه المرحلة القراءة، والكتابة، وبالتالي يكون الإدراك الحسي قد تطور مقارنة بالمراحل السابقة، ويستطيع الطفل وصف المكان، والزمان، ومعرفة الفصول، والأيام، والأسابيع، ويبدأ الطفل بإدراك الأعداد، والألوان، والحروف الهجائية، وتكون حواس الشم، واللَّمْس قويّة جدّاً، ويتميز الطفل في هذه المرحلة بمقدرته على وَصْف الأشياء وصفا دقيقا.
  • بالتالي في هذه المرحلة يتسع ويزداد إدراك الطفل الحسي ويزداد واعيه وعلاقته بالأرقام والألوان والحروف ويستطيع معرفة الشهور والفصول والأسابيع ويتوافق إدراكه البصري مع حركة يده ليستطيع السيطرة على الأشياء ويتمثل التعبير الجسدي والنضج البصري والسمعي واللمسي في كل تصرفاته.
  • اضافة الى الانفعالات في هذه المرحلة للمراهقين واستجاباتهم للمثيرات من حولهم. و مظاهر النمو الانفعالي تتركز فيما يلي: الفروق في معدلات النمو، قد تجعل المراهق شديد الحساسية. – التقلبات الانفعالية في تصرفات المراهقين، وذلك لكونهم يتصرفون كالكبار حينا، وكالصغار حينا آخر.
  • السعي لتكوين هوية ذاتية مستقلة، وتحقيق الاستقلال الانفعالي، ظناً منه أنه في غنى عن الخدمات التي يقدمها الكبار ، كثرة الغضب عند المراهقين، ولا يسهل في هذه المرحلة توقع تصرفاته ، قلة الصبر والعناد، والإصرار على الرأي من صفات مراهقي هذه المرحلة ، الخيال الواسع الخصب، والاستغراق في أحلام اليقظة.

خصائص النمو الحركي للمرحلة المتوسطة

تتميز المرحلة المتوسطة بمجموعة من الخصائص المهمة، والتي تعكس طبيعة النمو فيها، ومنها خصائص النمو الحركي للمرحلة المتوسطة :

  • النمو الحركي للمرحلة المتوسطة هي مجموعة الخصائص التي يزداد فيها النمو الحركي، والجسمي في المرحلة المتوسطة، مما يؤدي إلى تأثر الجسم بعوامل النمو المتطور، ومن أهمها: زيادة في معدل الوزن، والطول فيؤثر إيجابياً على تحسن الصحة، والقدرة على تحمل الأمراض بشكل أفضل. يهتم الطالب في تنمية مهاراته الرياضية، من خلال المشاركة في الألعاب الرياضية المتنوعة. قد يزداد وزن الطالب بشكل مفاجئ، أو يظل وزنه ثابتاً، ويشير ذلك إلى وجود عامل وراثي مؤثر.
  • بالتالي هي تطور نمو الأجساد وزيادة الحركة في تلك المرحلة العمرية، الأمر الذي يؤثر إلى تأثر جسد الفرد بتلك التغيرات، بالإضافة إلى تطور كافة عوامل النمو، ومن أبرز علامات النمو الحركي: زيادة الوزن بصورة ملحوظة، بالإضافة إلى زيادة في الطول، الأمر الذي يترك آثاراً إيجابية على الصحة الجسدية، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من ثبات الوزن نظراً لوجود بعض العوامل الصحية أو الوراثية.
  • تحسين صحة الجسم، وتقوية جهاز المناعة، فيصبح الفرد قادراً على مكافحة الأمراض أكثر مما كان في مرحلة الطفولة. الاهتمام بتنمية المهارات الرياضية، حيث يحرص الفرد في تلك المرحلة على الالتحاق بالفرق الرياضية المختلفة وممارسة الأنشطة البدنية.

خصائص النمو للمرحلة المتوسطة والثانوية

يرتكز التعامل مع الطلبة في المواقف التعليمية على عدد من الأسس العلمية والمبادئ النفسية النمائية ، والتي توصلت إليها دراسات وبحوث علم النفس حول طبيعة الفرد وخصائص نموه وحاجاته ومشكلاته ومن بعض خصائص النمو للمرحلة المتوسطة والثانوية ما يلي :

  • النمو الجسمي والحركي : تستمر معدلات الزيادة في النمو الجسمي بصفه عامه، حيث يزداد الطول والوزن ، ويتحسن المستوى الصحي بصفة عامة ، ويزداد النضج والتحكم في القدرات المختلفة ويبلغ النمو الجسمي أقصاه عند الذكور في سن الرابعة عشرة قد يظهر عدم التناسق بين أجزاء الجسم المختلفة نتيجة طفرة النمو
  • يؤثر مفهوم البدن على الصحة النفسية للطالب في هذه المرحلة بشكل كبير مما يجعله يهتم بالألعاب الرياضية خاصة تلك التي صاحب شعبية كبيرة بين أقرانه ، قد يحدث إقبالا على تناول الطعام بشراهة في هذه المرحلة. يصبح التوافق الحركي في هذه المرحلة أكثر توازناً، مما يسمح للطالب بممارسة مختلف ألوان النشاط الرياضي .
  • النمو الاجتماعي : ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة بما يلي : يتم في هذه المرحلة التطبيع الاجتماعي الفعلي الذي يؤدي إلى تكون المعايير السلوكية ، يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة ، يميل الطالب إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة.
  • يميل الطالب إلى الاستقلال الاجتماعي وبصفة خاصة داخل الآسرة ، مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات. البحث عن القدوة والنموذج ، نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية ، الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار . ظهور الشعور بالمسؤولية الاجتماعية .

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية

يختلف الأطفال في جوانبٍ عدة مثل: الشخصية، والاهتمامات، والقدرات، ولكن توجد مجموعة من خصائص النمو يشترك فيها الأطفال ضمن الفئة العمرية من 6-12 سنة التي تُعرف بالمرحلة الابتدائية، مع مراعاة اختلاف معدل النمو من طفلٍ لآخر ، اليكم خصائص النمو للمرحلة الابتدائية.

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
  • يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الحركي في هذه المرحلة بما يلي : تتزايد السيطرة على كافة الحركات نتيجة ازدياد نمو العضلات الكبيرة و الصغيرة ، تتزايد معدلات الحركة ويصبح اكتساب المهارات اللازمة لمختلف الألعاب سريعا.
  • تزايد معدلات التآزر الحركي بين العينين واليدين ، يميل الذكور إلى ألعاب المغامرات و الاكتشافات, بينما تميل الإناث إلى الأعمال المنزلية والأشغال اليدوية والأنشطة الجمالية المختلفة ، يكون الطالب في هذه المرحلة دائم الحركة و التنقل بشكل عام, وقد يرجع ذلك إلى دواعي استكشاف الوسط المحيط, ولا يظهر على الطالب في هذه المرحلة التعب بسرعة .
  • النمو الجسمي يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الجسمي في هذه المرحلة فيما يلي: 1. يكون النمو الجسمي بطيئاً في هذه المرحلة مقارنة بمرحلة ما قبل المدرسة. 2. يزداد الطول في هذه المرحلة, بحيث يتراوح مابين 117,5إلى 135,1سم. 3. تكون القوى العضلية في هذه المرحلة ضعيفة بصفة عامة. 4. يزداد نمو الغدد التناسلية في نهاية المرحلة استعدادا للدخول في مرحلة البلوغ والمراهقة.
  • النمو العقلي يؤثر الالتحاق بالمدرسة في نمو الطفل وذلك في المرحلة العمرية من (6-9) سنوات ، والمدرسة هي المؤسسة التربوية التي وكلها المجتمع لتقوم بعملية التربية والتعليم والسلوك القويم القائم على القيم والمعايير الاجتماعية التي تحددها ثقافة المجتمع ، ويستمر النمو العقلي بصفة عامة في نموه السريع بالمرحلة من (6-9) سنوات.
  • ومن ناحية التحصيل يتعلم الطفل المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب ، ويلاحظ هنا أهمية التعلم بالنشاط والممارسة .وينمو التفكير الناقد في نهاية هذه المرحلة حيث يلاحظ أن الطفل نقاد للآخرين حساس لنقدهم، وينمو التخيل من الإسهام إلى الواقعية والابتكار والتركيب، وينمو اهتمام الطفل بالواقع والحقيقة، وينمو حب الاستطلاع لديه.
  • ومن ناحية أخرى فإن النمو العقلي يظهر في هذه المرحلة من (9-12) سنة بصفة خاصة في التحصيل الدراسي، ويدعم ذلك الاهتمام بالمدرسة والتحصيل والمستقبل العلمي للطفل ، وتنمو مهارات القراءة ،وتتضح تدريجيا القدرة على الابتكار مع القدرة على التخيل والإبداع.

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية من الأمور ذات الأهمية الكبيرة التي يتم دراستها وتعليمها للطلاب من مراحل عمرية مبكرة؛ حيث أن كل طفل في العالم هو فرد يتمتع بخصائص مشتركة مع بقية أقرانه، وله مميزات أيضًا تختلف عنهم، حيث أن الطفل قد يفي بمعالم التطور في وقت أبكر أو بعد أقرانه بقليل، ففي علم النفس هناك تحديد للعمليات النمو التي يمر بها الطفل في كل مرحلة عمرية ، لهذا اخترنا في هذه الفقرة بعض من بحوث خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf يمكنكم تحميلها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا