يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن دورة حياة النبات ، و دورة حياة نبات ، و دورة النمو عند النباتات ، و مراحل تكوين البويضة في النبات ، و نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية ، و تتبع دورة حياة الفيوناريا ، إن النباتات هي إحدى مَجموعات الكائنات الحيّة الرئيسيّة، وتضم الأشجار، والأعشاب، والأزهار، والحَشائش، والشجيرات، والسراخس، وتُقسم إلى أربعة أقسام هي: النباتات البذريّة، والسراخس، وشبيهات السراخس، والنباتات اللاوعائيّة ، وللمزيد من المعلومات عن حياة النبات ، اليكم مجموعة رائعة من مطويات عن دورة حياة النبات لاتفوتوها.

مطويات عن دورة حياة النبات

اليكم مطويات عن دورة حياة النبات ، لطلاب مادة العلوم ، و هى مطوية تساعد الطلبة على استيعاب الدرس بشكل جيد و تسهل عليهم عملية الإستيعاب ، ومن هذه المطويات ما يلي :

مطويات عن دورة حياة النبات 1
مطـويات عن دورة حياة النبات 1
مطـويات عن دورة حياة النبات 2
مطـويات عن دورة حياة النبات 2
مطـويات عن دورة حياة النبات 3
مطـويات عن دورة حياة النبات 3
مطـويات عن دورة حياة النبات 4
مطـويات عن دورة حياة النبات 4
مطـويات عن دورة حياة النبات 5
مطـويات عن دورة حياة النبات 5

قد يهمك :

دورة حياة نبات

يمكننا تعريف دورة الحياة : بكونها المراحل التي يمر بها النبات أثناء حياته كبذرة الى ان يزداد طول الساق والجذور وتبدأ النبتة بإنتاج أوراق جديدة.

دورة حياة نبات
دورة حياة نبات
  • تنتشر بذور النباتات في البيئه عندما تمتص البذور الماء فهي تنبت , تسمى هذه العمليه “انبات” البادرات الصغيره تنمو وتتطور الى نباتات بالغه ، هذه العمليه تسمى “نمو”.
  • تستمر النباتات البالغه بالنمو وتنمو عليها ازهار ،هذه العمليه تسمى “تكوين الثمار ” تنتشر الثمار والبذور في البيئه هذه العمليه تسمى “انتشار الثمار والبذور ” من البذور الجديده ، يمكن ان تتطور نباتات جديده ويكون لها ايضا بذور .
  • وترتكز دورة حياة مُعظم النّباتات غير المزهرة على مبدأ يُسمّى تعاقب الأجيال، أو اختلاف مراحل الحياة، وتأتي دورة حياة النّباتات على مرحلتين، هما: إنتاج النّبات المشيجيّ: وهو جزء النّبات الذي يكون واقعاً في الأمشاج، والذي ينتج الأمشاج أو الخلايا الجنسيّة، والخلايا الجنسيّة عبارة عن خلايا ناضجة جرثوميّة، يُمكنها أن تشكّل فرداً جديداً عند اتّحادها مع خلية أخرى، وتتمثّل ببلوغ النبتة.
  • نشوء النّابت البوغيّ: حيث إنّه ينشأ قبل ما يُعرف بـ (وفاة النبتة)، وهو ما ينتج الأبواغ جميعها، وبعد أن تنتج هذه الأبواغ تتنتج نباتات الأمشاج من جديد عن طريق النابت البوغيّ، وتندمج الأمشاج من جديد لتكوّن نباتات جديدة، وتستمر بذلك دورة حياة النّبات.

دورة النمو عند النباتات

تعد النباتات من أهم مجموعات الكائنات الحيّة؛ حيث إنّها تعد رئة الأرض؛ وذلك لدورها العظيم في تقديم غاز الأكسجين الذي بدونه لا يُمكن للحياة أن تستمر ومن مراحل دورة النمو عند النباتات ما يلي :

دورة النمو عند النباتات
دورة النمو عند النباتات
  • تتشكل دورات نمو الكائن الحي من مجموعة من المراحل والظواهر المتتالية ابتداء من انبات البذور مرورا بتشكيل الأمشاج ثم الاخصاب وانتهاء بتكوين أفراد جدد.
  • يمكن تلخيص دورة النمو الخاصة بكاسيات البذور كالتالي:
  • عندما تسقط حبوب اللقاح على ميسم زهرة من نفس النوع فإنها تنبت وتنمو لتعطي أنابيب لقاح تنغرز داخل قلم الميسم إلى أن يصل كل أنبوب إلى بييضة.
  • ويحرر مشيجا ذكريا يلتحم بالمشيج الأنثوي للبييضة فتتكون بذلك بيضة: إنه الإخصاب

مراحل تكوين البويضة في النبات

البويضة في النبات عبارة عن عضو معقد مميز للنباتات البذرية، فهي تحتوي على الطور المشيجي المؤنث ، اليكم مراحل تكوين البويضة في النبات.

نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية
نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية
  • عندما تلقح البويضة تتحول إلى بذرة graine تضمن استمرارية وانتشار النوع النباتي. نميز العديد من المجموعات ضمن النباتات البذرية، حسب الوضعية التي تحتلها البويضة في النبات وتمثل هذه المجموعات درجات تطورية مختلفة :
  • النباتات البذرية ذات بويضة عارية، أي بمعنى آخر تلك النباتات التي لا تحتوي على عضو واق للبويضة وتعرف بمعراةالبذورgymnospermes حيث يتم فيها تلقيح البويضات مباشرة.
  • النباتات البذرية ذات بويضة مغطاة تماما بواسطة عضو واق يعرف بالمبيض، وتعرف بمغطاة البذورangiospermes لا يتم فيها تلقيح البويضات مباشرة.
  • بعض معراة البذور البدائية لديها تكاثر جنسي بدائي يشبه إلى حد ما السرخسيات fougères، لذلك تفصل في بعض الأحيان عن بقية عاريات البذور وتعرف بطلائع الزهريات préphanérogames مثل جنسي السيكاس (Cycas) وويل وتشيا (Welwitschia).
  • تكون من جهة أخرى بعض معراة البذور جد متطورة مثل رتبة “نتال” gnétales والتي تحتوي على بويضة مغطاة جزئيا داخل غلاف واق. خصص لها بعض المؤلفين مجموعة تطورية مستقلة تمثل حالة وسطية بين معراة ومغطاة البذور تحت شعبة تعرف بقميصيات البذورchlamydospermes.
  • والبويضات توجد في داخل جزء من الكربلة أو الكرابل يعرف بالمبيض ovary ، وبعد الإخصاب تتحول البويضات إلى بذور ويتحول جدار المبيض إلى جدار الثمرة . تحمل كاسيات البذور زهورًا تنتج أعضاء تكاثر الذكورة وتدعى سداة وأعضاء تكاثر الأنوثة وتدعى مدقة. تنتج السداة حبوب لقاح تحمل الحُيَيْن (خلايا ذكرية) إلى المدقات.
  • تحتوي المدقات على بنيات تدعى بييضات تصبح بذورًا بعد تلقيحها بوساطة الحيين. تتحول البييضة إلى ثمرة قد تكون قاسية وجافة، مثل الجوزة، أو لينة لحمية، مثل ثمرة العليق. كاسيات البذور واحدة من مجموعتين ذواتي بذور. والمجموعة الثانية، عاريات البذور، لا تحمل زهورًا أو ثمارًا. وتشمل عاريات البذور الأشجار إبرية الورق، مثل الصنوبر والأرز.

نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية

يبدأ نمو الطور المشيجي الذكري والأنثوي في الزهرة غير مكتملة النمو وقد ينمو الطور المشيجي الأنثوي مع الطور المشيجي الذكري في الوقت نفسه ، فيما يلي مراحل نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية.

نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية
نمو الطور المشيجي في النباتات الزهرية
  • خطوات تكوين الطور المشيجي الأنثوي الناضج ، تنقسم خلية متخصصة في البيضة داخل الكربلة انقساماً منصفاً فتنتج أربعة أبواغ كبيرة ، تتحلل ثلاثة أبواغ وتضمحل عند فتحة النقير ويتبقى بوغ واحد كبير ، تنقسم نواة البوغ الكبير المتبقية ثلاث انقسامات متساوية دون انقسام السيتوبلازم ، ينمو البوغ الكبير إلى أن يصبح مكوناً من خلية واحدة كبيرة بها ثمان نوى، أربع عند كل طرف ، تنتقل نواتان نحو المركز وتتشكل أغشية حول النوى الست الأخرى.
  • يصبح عند كل جانب من جانبي الخلية ثلاث نوى، وفي المركز نواتان قطبيتان ، واحدة من النوى الثلاث القريبة من التغير تتحول إلى البويضة ، الخلية التي تحوي البويضة والنوى السبع تمثل الطور المشيجي الأنثوي الناضج.
  • الطور المشيجي الذكري: خطوات تكوين حبوب اللقاح ، تنقسم خلايا متخصصة في المتك (جزء من السداة) انقساماً منصفاً وتنتج أبواغاً صغيرة ، تنقسم النواة في كل بوغ ذكري صغير انقساماً متساوياً ينتج عنه نواة كبيرة ونواة صغيرة ، النواة الكبيرة تسمى النواة الأنبوبية (الخضرية)، النواة الصغيرة تسمى النواة المولدة (التناسلية) ، يتكون حول البوغ الصغير جدار خلية سميك واقٍ يسمى حبة لقاح (طور مشيجي غير ناضج).

تتبع دورة حياة الفيوناريا

الفيوناريا هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الفونارية من رتبة الفوناريات وهو من أشهر الأمثلة على الحزازيات حيث تنمو الأبواغ في تربة رطبة ظليلة؛ لتشكل خيوطاً أولية تنمو وتعطي نباتاً جاميتياً، قد يكون مذكراً ينتج جاميتات ذكرية أو يكون مؤنثاً ينتج بويضة ، و دورة حياة الفيوناريا هي :

تتبع دورة حياة الفيوناريا
تتبع دورة حياة الفيوناريا
  • تبدأ حياة نبات الفونار بسقوط الجراثيم أحادية المجموعة الصبغية (n) على الأرض الرطبة الظليلة لتنبت وينتج فيها طوراً خيطياً مميزاً للحزازيات القائمة يسمى الخيط الأولي (الخيط الفطري) البروتونيما الذي يعطي أشباه الجذورلأسفل وتعطي النبات المشيجي الأولى الذي يفقد صلته بعد ذلك بالخيط الأولي ليعطي النبات المشيجي وهو الطور السائد في دورة الحياة، وهو مميز خارجياً إلى شبه ساق يحمل مجموعة من أشباه الأوراق تتكون من طبقة واحدة لها عرق وسطي مميز وللساق أشباه جذور.
  • ـ تبدأ حياة نبات الفيوناريا بسقوط الجراثيم أحادية المجموعة الصبغية (n) على الأرض الرطبة الظليلة لتنبت وينتج فيها طوراً خيطياً مميزاً للحزازيات القائمة يسمى الخيط الأولي البروتونيما الذي يعطي أشباه الجذورلأسفل وتعطي النبات المشيجي الأولى الذي يفقد صلته بعد ذلك بالخيط الأولي ليعطي النبات المشيجي وهو الطور السائد في دورة الحياة، وهو مميز خارجياً إلى شبه ساق يحمل مجموعة من أشباه الأوراق تتكون من طبقة واحدة لها عرق وسطي مميز وللساق أشباه جذور.
  • ـ عندما تنضج الأنثريدات فإنها تعطي السايحات الذكرية التي تسبح لتصل إلى عنق الأرشيجونة ثم تنتقل إلى بطن الأرشجونة حيث تخصب البويضة لتعطي الزيجوت، الذي ينقسم بعد ذلك ليعطي الجنيف الذي ينمو ليعطي النبات الجرثومي الصغيرالذي ينمو ليعطي الطور الجرثومي الذي ينضح لعطي الطور الجرثومي الناجح المكون من قدم متصل بالنبات المشيجي وحامل طويل ينتهي بالعلبة أو الحافظة الجرثومية ذات الغطاء والأسنلن البيرستومية وبداخلها الجراثيم أحادية المجموعة الصبغية التي تسقط باندفاعها للخارج بواسطة الأسنان البيريستومية والغطاء والطوق .
  • وعند نضوج الجاميتات المذكرة تتحرك بواسطة أسواط للوصول للبويضات في بيئة الطور البوغي؛ فتندمج نواة الجاميت الذكري بنواة الجاميت الأنثوي لتشكيل بويضة مخصبة التي تنقسم عدة انقسامات منصفة لينشأ منها نبات بوغي حديث، ويعتمد في غذائه على الطور الجاميتي الذي يشكل معظم فترة حياة النبات؛ ولذلك فإن الطور السائد في حياة الفيوناريا هو الطور الجاميتي.