يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مطوية عن الخلفاء الراشدين ، و اعمال الخلفاء الراشدين ، و فضائل الخلفاء الراشدين ، ومدة حكم الخلفاء الراشدين ، و عدد الخلفاء الراشدين ، و آخر الخلفاء الراشدين ، الخلفاء الراشدون هم الصحابة الذين تولوا الحكم بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم وترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الخلافة ولقبوا بالراشدين لما امتازت فترة حكمهم من حكم رشيد حيث قاموا بنشر الدين خير قيام، وكانت ولايتهم رحمة وعدلاً، و للتعرف الاطفال أكثر عن الخلفاء الراشدين اخترنا لكم في المقال التالي أقوى مطوية عن الخلفاء الراشدين.

مطوية عن الخلفاء الراشدين

بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تعاقب على حكم المسلمين أربعة من صحابته، فيما عرف باسم (الخلفاء الراشدون) الذين شكلوا نموذجاً ونظاماً للحكم الصالح ، وفيما يلي أهم المطويات الواردة عنهم.

مطوية عن الخلفاء الراشدين 1
مطوية عن الخلفاء الراشدين 1
مطوية عن الخلفاء الراشدين 2
مطوية عن الخلفاء الراشدين 2
مطوية عن الخلفاء الراشدين 3
مطوية عن الخلفاء الراشدين 3
مطوية عن الخلفاء الراشدين 4
مطوية عن الخلفاء الراشدين 4

قد يهمك :

اعمال الخلفاء الراشدين

للإجابة على سؤال ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين يجب تحديد من هم الخلفاء الراشدين ومن ثم تفصيل أهم أعمال كل خليفة بذاته، وهم على النحو التالي :

اعمال الخلفاء الراشدين
اعمال الخلفاء الراشدين
  • أبو بكر الصديق جمع القرآن الكريم ضمن كتاب واحد وذلك من خلال لجنة لتجميع كل الايات القرانيه يرأسها زيد بن ثابت ، ازدادت البقعة الاسلامية وانتشرت الفتوحات خلال فترة حكمه وكان من ضمن تلك الفتوحات بلاد الشام والعراق. حافظ على الوحدة الإسلامية. قاد حروب الردة وهزم القبائل التي ارتدت عن دين الله بعد وفاة رسوله الكريم. قوي وعزز القبضة الإسلامية المنتشرة على ساحل البحر الأحمر. قاد بعض الحملات الناجحة ضد البيزنطيين والامبراطورية الفارسية.
  • عمر بن الخطاب قام بإنشاء بيت مال المسلمين حتى يتم فيه جمع أموال المسلمين وتوزيعها، وعيَّن عليها حرسًا لهم رواتب شهرية. إنشاء التاريخ الهجري للدولة الإسلامية والذي بدأ بيوم هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. إنشاء الدواوين للدولة الإسلامية وتحويلها إلى دولة مؤسسات، مثل ديوان الخراج وديوان الجند. تنظيم الحملات العسكرية العديدة إلى مختلف الأصقاع بشكل عبقري استطاعت أن تفتح مختلف البلدان.
  • توسع حدود الدولة الإسلامية في عهده بشكل كبير حيثُ تمَّ فتح بلاد الشام وبلاد فارس والعراق ومصر وغيرها ، إنشاء المدن الجديدة، وكان أول من أنشأها في الإسلام و توسيع المسجد النبوي وضمّ إليه دار العباس بن عبد المطلب وفرشه بالحصى الصغيرة. أعفى الشيوخ والأطفال والنساء من أهل الذمة من الجزية، وقنن الجزية، حيث حددها لثلاث مستويات: للأغنياء ولمتوسطي الحال وللفقراء، وأعفى المعدمين والعجائز والذي لا يجدون عملًا.
  • عثمان بن عفان هو أطول الخلفاء الراشدين حكمًا حيث استمر حكمه حوالي 12 عامًا، ولقب بلقب “ذو النورين” وذلك لأنه تزوج من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أبرز أعماله ما يلي: استطاع إسقاط الدولة الساسانية. قام بإنشاء أول قوة بحرية إسلامية. نسخ القرآن الكريم وقام بإرساله إلى الكثير من البلاد الإسلامية. استطاع إنشاء أول أسطول بحري إسلامي في العالم.
  • علي بن أبي طالب هو رابع وأخر الخلفاءالراشدين، وتولى الخلافة بعد استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 35 للهجرة، وكان علي بن أبي بن عم النبي عليه الصلاة والسلام وزوج ابنته فاطمة الزهراء وكان من أوائل الذين دخلوا في الإسلام، وقد لقب علي بن أب طالب بأبي الحسنين لأنه والد الحسن والحسين أحفاد النبي عليه الصلاة والسلام.
  • نشبت خلافات كبيرة بين المسلمين في عهد علي بن أبي طالب، وظهر الخوارج، وهم مجموعة، ممن أرادوا نشر الفوضى في بلاد المسلمين وتخريبها فشقوا عصا الطاعة وخالفوا أمر إمام المسلمين الذي تعد طاعته من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قتل الخوارج علي رضي الله عنه في العام 40 للهجرة، وبذلك انتهى عهد الخلفاء الراشدين.

فضائل الخلفاء الراشدين

تفاجأ المسلمون بوفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان المسلمون بحاجة إلى من يدير شؤونهم ويتولى أمرهم، فمن هم الخلفاء الراشدين الذين تولوا الخلافة من بعده؟ وما هي فضائلهم ؟

فضائل الخلفاء الراشدين
فضائل الخلفاء الراشدين
  • الخلفاء الراشدين من فضائلهم انهم من المبشرين بالجنة، وهؤلاء الخلفاء هم ابو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن ابي طالب رضي الله عنهم جميعا، وان اقصر فترات الخلافة كانت في عهد سيدنا عمر.
  • وبعد وفاه ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه تولى حكم المسلمين الخليفه الراشد عمر بن الخطاب وتعد فتره عمر بن الخطاب اقل فتره حكم استمرت لمده عامين فقط وبعد ذلك تم مقتل عمر بن الخطاب على يد ابو لؤلؤه الانصاري.
  • في صلاه الفجر ولكنها كانت فتره مليئه بالانجازات المختلفه الصحابي عمر بن الخطاب كما عمل على نشر العدل والمساواه والبعد عن الظلم هم وبعد وفاه عمر بن الخطاب تولى حكم المسلمين الخليفه الراشد علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.
  • وبعد وفاته تولى الخلافه الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه وارضاه وكانت هو صاحب اطول خلافه اسلاميه من الخلفاء الراشدين.

مدة حكم الخلفاء الراشدين

استمر حكم الخلفاء الراشدين مدة ثلاثون عاماً، وذلك من العام 632 حتى العام 661 ، و مدة حكم كل الخلفاء الراشدين هي كالتالي :

مدة حكم الخلفاء الراشدين
مدة حكم الخلفاء الراشدين
  • أبو بكر الصديق: حكم من عام 632م إلى عام 634م، بعد وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث بايعه المسلمون في سقيفة بني ساعدة، ومن أهم أعماله أثناء توليه الخلافة: محاربة المرتدين عن الإسلام فشارك في حروب الردة، وإرسال جيش أسامة بن زيد لمقاتلة الروم، وجمع القرآن بعد قتل الكثير من حفظة القرآن، والفتوحات الإسلامية في العراق وبلاد الشام.
  • عمر بن الخطاب: حكم من عام 634م إلى عام 644م، وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن أهم أعماله أثناء توليه الخلافة: الفتوحات الإسلامية خاصة في بلاد فارس ومصر وأرمينيا، وتأسيس ديوان المظالم، واتساع رقعة الدولة الإسلامية، وتم قتل الخليفة عمر في على يد أبي لؤلؤة المجوسي في عام 644م طعناً بخنجر مسموم.
  • مدة حكم الخليفة الراشدي عثمان بن عفان: بدأت في الثالث من محرم عام 23 هجري وإستمرت حتى 24 ذو الحجة عام 35 هجري مدة 12 عاماً.
  • مدة حُكم الخَليفة الراشدي علي بن أبي طالب: بدأت في 25 ذو الحجة عام 35 هجري وإستمرت حتى 18 رمضان عام 40 هجري أي 4 سنوات و9 أشهر. مدة حكم الخَليفة الراشدي الحسن بن علي بن أبي طالب: بدأت في 18 رمضان عام 40 هجري وإستمرت حتى 25 ربيع الأول عام 41 عام، وكانت المدة 6 أشهر.

عدد الخلفاء الراشدين

الخليفة هو القائد الذي يخلف الرسول عليه الصلاة والسلام ليتولّى قيادة المسلمين ويطبق أحكام الإسلام وينفذها ، وهذا في عدد الخلفاء الراشدين.

عدد الخلفاء الراشدين
عدد الخلفاء الراشدين
  • أبو بكر الصديق أبو بكر الصّديق وهو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، وأمّه أمّ الخير، سلمى بنت صخر بن عامر التيمي، ولد في عام 51 قبل الهجرة، أي 573 م، وهو أوّل من آمن برسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الرّجال، وهو أوّل الخلفاء الرّاشدين.
  • عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصديق، وأحد العشرة المبشّرين بالجنة، ولد في سنة 40 قبل الهجرة وتوفّي سنة 23 للهجرة، تولى خلافته بعهدٍ من أبي بكر وبمبايعة من الصحابة، واستمرّت خلافته ما بين الفترة 13 – 23 للهجرة. ما يتميّز به عصره أنه عصر الفتوحات الإسلامية، حيث فتح مصر وبلاد الشام وفارس وأرمينية، قُتل غدراً وهو يُصلي صلاة الفجر طعناً بخنجر مسموم على يد شخص يُطلق عليه “أبو لؤلؤة المجوسي”.
  • عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، هو أحد الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب ليختار المسلمين أحدهم خليفتهم، استمرت خلافته اثنا عشر عامًا، قام خلالها بالعديد من الأعمال التي ساهمت في توسع الدولة الإسلامية وازدهارها مثل: الفتوحات: استكمل الفتوحات الإسلامية، ففتح قبرص والعديد من مدن إفريقيا. إنشاء الأسطول: أسس أول أسطول إسلامي، لمواجهة التهديدات البحرية القادمة من الروم. نسخ المصحف: أعاد جمع القرآن للمرة الثانية، ووزعه على مختلف مناطق الدولة.
  • علي بن أبي طالب: هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب القرشي الهاشمي وكنيته أبو الحسن، أمه فاطمة بنت أسد وهو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة ومن أشجع الأبطال ومن أكابر الخطباء والفصحاء والعلماء بالقضاء، بويع بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان سنة 35هـ، وفي عهده حدثت الكثير من الفتن والمعارك مع المسلمين ومع الخوارج، وتوفي علي بن أبي طالب في يوم 17 من رمضان عام 40هـ على يد عبد الرحمن بن ملجم.

آخر الخلفاء الراشدين

آخر الخلفاء الراشدين
آخر الخلفاء الراشدين
  • اخر الخلفاء الراشدين هو علي بن أبي طالب، والذي تولى الخلافة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهما، ويعد علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، وهو من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد شهد الكثير من المعارك والخلافات ، وكان من أكثر المناصرين للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فبعد وفاة عثمان بن عفان -رضي الله عنه مقتولًا عام 35 للهجرة، استلم آخر الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- خلافة المسلمين في المدينة بعد أن بايعه جميع أهل المدينة من الصحابة والتابعين، وكانت رقعة الدولة الإسلامية آنذاك تمتد من بلاد فارس حتَّى مصر مع الجزيرة العربية كاملة، وقد أعلن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- للناس أنَّه سيحكم بأمر الله تعالى.
  • وسيقضي بكتابه الحكيم وسنة نبيه -صلَّى الله عليه وسلَّم- وسينشر العدل والأمن والأمان بين الناس، فقام بداية بعزل ولاة الأمصار الذين عيَّنهم عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ووضع ولاة يثق بهم بنفسه، وفي هذا القرار خالف نصيحة بعض الصحابة الكرام في ضرورة الهدوء والتروِّي في اتخاذ القرارات.
  • أول الخلفاء الراشدين هو الخليفة أبو بكر الصديق وهو اول من امن بالدعوة النبوية من الرجال، ولشدته حبه للنبي الكريم تزوج من ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ثم تولى الخلافة عمر بن الخطاب الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل واعز الله الإسلام به، جاء بعده الخليفة عثمان بن عفان الملقب بذو النورين وهو زوج بنات رسول الله الاثنين فاطمة ورقية، وبعد وفاة عثمان بن عفان تولى الخليفة علي بن ابي طالب الخلافة وهو اخر خليفة راشد، استمرت الخلافة الراشدة 30 عاما .