يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن حقوق الانسان ، و ما هي حقوق الإنسان ، و ما هي أهداف حقوق الإنسان ، وموضوع عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، و تقرير عن حقوق الإنسان PDF ، يحتفل بيوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهو وثيقة تاريخية أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف حيث يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر ، فيما يلي اهم مطويات عن حقوق الانسان تابعوها معنا.

مطويات عن حقوق الانسان

لاشك ان جميع الأشخاص وفي جميع الأماكن يتمتعون بالحقوق ذاتها نتيجة لإنسانيتنا المشتركة. فنحن جميعاً مستحقون لحقوقنا الإنسانية دون تمييز، وجميع هذه الحقوق مترابطة وثابتة وتعتمد على بعضها بعض ، اليكم اهم المطويات الواردة عن حقوق الانسان وتوعية الطلاب و العالم بأهمية هذه الحقوق.

مطويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان
مطـويات عن حقوق الانسان

قد يهمك :

ما هي حقوق الإنسان

يمكن تعريف حقوق الإنسان بأنّها حقوق متجذرة في جميع البشر، بغض النّظر عن الجنس، أو الجنسيّة، أو الدّين، أو الأصل، أو اللّغة، وما إلى ذلك.

ما هي حقوق الإنسان
ما هي حقوق الإنسان
  • تشير حقوق الإنسان إلى مساواة جميع الأفراد في الحقوق الإنسانيّة دون تمييز، وجميع هذه الحقوق مترابطة وغير قابلة للتّجزئة، وتُحفظ حقوق الإنسان من خلال القوانين الدّولية المتعارف عليها، والمعاهدات، والمبادئ العامّة.
  • إن لنا جميع الحق في الحصول على حقوقنا الإنسانية على قدم المساواة وبدون تمييز. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.
  • بالتالي فحقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف نموذجاً للسلوك البشري الذي يُفهم عموما بأنه مجموعة من الـحقوق الأساسية التي لا يجوز المس بها وهي مستحقة وأصيلة لكل شخص لمجرد كونها أو كونه إنسان، فهي ملازمة لهم بغض النظر عن هويتهم أو مكان وجودهم أو لغتهم أو ديانتهم أو أصلهم العرقي أو أي وضع آخر.
  • وحمايتها منظمة كحقوق قانونية في إطار القوانين المحلية والدولية. وهي كلّية وتنطبق في كل مكان وفي كل وقت ومتساوية لكل الناس، وتتطلب التماهي والتشاعر وسيادة القانون وتفرض على المرء احترام الحقوق الإنسانية للآخرين.

ما هي أهداف حقوق الإنسان

الأهداف الاساسية لانشاء و نشر مبادئ و ثقافة حقوق الانسان في العالم هي :

ما هي أهداف حقوق الإنسان
ما هي أهداف حقوق الإنسان
  • السعي إلى رفع مستوى الوعي الشعبي بخصوص كل ما تحتويه حقوق الإنسان من حقوق فردية واجتماعية من أجل أن يشعر المواطن بحقوقه المنتهكة أو المغتصبة.
  • الحق في التنمية، والتي هي في صميم أهداف التنمية المستدامة. والحق في الغذاء، التي تدافع عنه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وحقوق العمال، المحددة والمحمية من قبل منظمة العمل الدولية، والمساواة بين الجنسين، التي تدافع عنه هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وحقوق الطفل، والشعوب الأصلية، والمعوقين.
  • المساهمة في بناء مجتمع مدني على أسس ديموقراطية، وعدالة اجتماعية.
  • تسييس مبادئ حقوق الانسان في المجتمع بهدف جعل القضية وسيلة للضغط على السلطات الحاكمة.
  • السعي لكسب شرعية دولية للقضايا العادلة من خلال الجهود الإعلامية والسياسية الهادفة إلى أيجاد جسور مع المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة.
  • ارغام السلطة على تطبيق الموازين و القوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

موضوع عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وثيقة تمثل علامة فارقة فللمرة الأولى أصبح لدى العالم وثيقة متفق عليها عالمياً تنص على أن جميع بني البشر أحرار ومتساوون بغض النظر عن الجنس أو اللون أو المعتقد أو الدين أو غيره من الخصائص ، اليكم موضوع عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

موضوع عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان
موضوع عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان
  • يتم الاحتفال بيوم حقوق الإنسان في العاشر من شهر كانون الأول من كلِّ عام، ويرمز هذا اليوم إلى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948م، ويُعرَّف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ الذي يُطلق عليه اختصاراً (UDHR) على أنّه وثيقةٌ دولية تَنصُ على أنه يَحق لأي شخصٍ التمتع بحقوقه الأساسية المَنصوص عليها في الوثيقة بغض النظر عن لونه، أو جنسه، أو لغته، أو عرقه، أو دينه، أو غيرها.
  • وكل عام، يتم اختيار موضوع للفت الانتباه إلى جانب معين من الجهود المبذولة لدعم حقوق الإنسان. الموضوعات المختارة تاريخيا تنوعت بين إنهاء التمييز، ومحاربة الفقر، وحماية ضحايا الانتهاكات وغيرها.
  • ومنذ عام 1968، الذي صنفته الأمم المتحدة السنة الدولية لحقوق الإنسان، منحت المنظمة بشكل دوري جائزة الأمم المتحدة في هذا اليوم.
  • ويقوم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بتنسيق الجهود العالمية للاحتفال، وتقام المؤتمرات وتنظم الاحتجاجات.
  • وتاريخيا لاقت هذه الفعاليات نتائج إيجابية غيرت أنظمة وحددت مستقبل شعوب. وعلى سبيل المثال، أفضت أعمال العنف التي واكبت مظاهرة يوم حقوق الإنسان في كاو-شيونغ في تايوان عام 1979 إلى عملية تحول ديمقراطي في البلاد. وبالمثل، ساهمت سلسلة من المظاهرات الحاشدة في ذلك اليوم من عام 1989 في منغوليا في التعجيل بانهيار الحكومة الشيوعية في العام التالي.
  • كما يحتفل بيوم حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا في 21 مارس، للتذكير بمذبحة شاربفيل والتي حدثت في 21 مارس 1960. حدثت هذه المذبحة كنتيجة لتظاهرات معارضة لنظام أبارتايد في جنوب أفريقيا
  • أُعلن يوم حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا يوم عطلة قوميّة عندما انتُخب أول مجلس شيوخ مع نيلسون مانديلا كأول قائد ديمقراطيّ منتخب كانت مهمة البرلمان في هذا اليوم هي تمكين الناس حتى تصبح العمليات الديمقراطية معروفة للجميع في جنوب أفريقيا.

تقرير عن حقوق الإنسان PDF

حقوق الإنسان هي ضمانات قانونية تحمي الأفراد والجماعات من كل فعل أو امتناع يشكل تدخلاً في حرياتهم الأساسية واستحقاقاتهم وحقوق الإنسان متأصلة في البشر كافة، وكرامتهم الإنسانية وأساسها احترام كرامة كل شخص وقيمته وتنبع من القيم الإنسانية وقد ضمنت حقوق الإنسان في صلب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ودونت في سلسلة من المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان صدقت عليها الدول، فيما يلي بعض التقارير عن حقوق الانسان يمكن تحميلها على شكل PDF.