يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن صحة العين ، و سلامة العينين للأطفال ، و الحفاظ على صحة العين أثناء القراءة و الحفاظ على العين من الهاتف ، و كيفية الحفاظ على العين من الكمبيوتر، و نصائح طبية للحفاظ على العين ، تعتبر حاسة البصر والعضو المسؤول عن هذه الحاسة (العين) من أهم الحواس المتواصلة مع العقل من خلال شبكة لتحسين الرؤية والنظر بوضوح ، لا يشعر ويعرف قيمة تلك الحاسة إلا من فقدها ولم يسطع الرؤية تماما أو الرؤية بوضوح ، و في المقال التالي سنتعرف على مجموعة صور لمطويات عن صحة العين تابعوها معنا.

مطويات عن صحة العين

تلعب صحة العين دوراً مهما في صحة الجسم ككل، ويعاني الملايين من الأشخاص من مشاكل في العيون كل عام، منها ما يؤدي إلى فقدان دائم للنظر أو العمى، و للتوعية بأهمية هذا العضو و نعمته فقد اخترنا لكم باقة من افضل صور مطويات عن صحة العين.

مطـويات عن صحة العين 1
مطـويات عن صحة العين 1
مطـويات عن صحة العين 2
مطـويات عن صحة العين 2
مطـويات عن صحة العين 3
مطـويات عن صحة العين 3
مطـويات عن صحة العين 4
مطويات عن صحة العين 4
مطـويات عن صحة العين 5
مطـويات عن صحة العين 5
مطـويات عن صحة العين 6
مطـويات عن صحة العين 6

قد يهمك :

سلامة العينين للأطفال

مع كثرة استخدام الكمبوتر والموبايل تتأثر العين بشكل سلبي ، في هذه الفقرة تعرف على اهم النصائح التي تساعد في المحافظة على سلامة العينين للأطفال.

سلامة العينين للأطفال
سلامة العينين للأطفال
  • تتعرض العين يومياً للعديد من المؤثرات والأضرار التي تقلل كفاءة البصر وتعرضها للكثير من المشاكل الصحية مثل قصر النظر أو طوله أو الحساسية، وهذه المشاكل يمكن تجنبها عن طريق المحافظة على سلامة العين واتباع طرق بسيطة ومناسبة للحياة اليومية لتقليل الأضرار الحاصلة على العين، وقد خصصنا هذا المقال لذكر بعضها.
  • المحافظة على منزلك نظيفاً وخالٍ من الغبار والذباب التي تنقل أنواعاً كثيرةً من البكتيريا وفيروسات المضرة بالعينين من أهمها التراكوما والإلتهابات الصديدية ، المحافظة على صحتك العامة. الحرص على فحص ضغط العينين بين الفترة والأخرى لأنّ لضغط العين تأثير كبير في صحتها.
  • فحص نسبة مؤشر السكر في الدم بشكل دوري؛ لأنّ الإصابة بمرض السكري له ضرر كبير على العينين وسلامة البصر والشبكية. تناول الكثير من الخضار والفاكهة للحفاظ على نضارة العينين، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج الضرورين لصحة وسلامة أنسجة العين.
  • ويشير ويبر إلى أنه من بين أهم الأمور التي يمكن للآباء والأمهات اتخاذها لحماية الأبناء من أمراض الأعين ومشاكل الإبصار إخضاع الأبناء لفحوص بشكل منتظم منذ الصغر.
  • ويمكن إجراء أول فحص للعين عند بلوغ الطفل عامه الأول. وكثيرٌ من الآباء والأمهات لا يهتمون بارتداء أطفالهم نظارات شمسية إلا أنها تعد مهمة للغاية للحفاظ على النظر.
  • عوّد أطفالك على ارتداء النظارات تذكر دائما أن أطفالك يحتاجون إلى ارتداء النظارات مثلك تماما. قد تكون أمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي والسرطان، مرتبطة بالتقدم في العمر، ولكن كما هو الحال مع سرطانات الجلد، فإن الضرر يحصل بشكل تراكمي، وكلما زادت الحماية في سن مبكرة كان ذلك أفضل.

الحفاظ على صحة العين أثناء القراءة

تعتبر مشاهدة الأشياء القريبة أو البعيدة لفترات طويلة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة ببعد أو قصر النظر، وذلك بسبب استخدام عضلات العين لفترات طويلة في التركيز على مكان واحد وفيما يلي اهم النصائح للحفاظ على صحة العين أثناء القراءة.

الحفاظ على صحة العين أثناء القراءة
الحفاظ على صحة العين أثناء القراءة
  • الابتعاد عن القراءة في الظلام، وذلك سواء كانت القراءة لكتب ورقية، أم لكتب إلكترونية محمّلة على الهواتف الذكية أو لوسائط بصرية أخرى؛ نظراً لأنّها تسبب إجهاد العينين، ثمّ إضعاف البصر في حال الاستمرار عليها.
  • توفير الإضاءة المناسبة للقراءة وذلك من خلال ضوء النهار الطبيعي أو باستخدام إضاءة النيون، وأن تكون الإضاءة من الخلف سواء يمين أو يسار القارئ، وذلك لتجنب انعكاس الإضاءة الساقطة على الكتاب فترتد على العين وتسبب الزغللة والاحتقان الشديد بالملتحمة على المدى الطويل.
  • القراءة أثناء السفر لا ينصح الأطباء بالقراءة أثناء السفر من مكان إلى أخر، وذلك لأنه يسبب ضعف الرؤية والإصابة بالصداع. فإن حركة العيون المستمرة المرتبطة باليدين اللتان تتحركان باستمرار أثناء السفر يزيد الضغط على العين ويسهم في إضعافها.
  • 80% من أمراض العيون يمكن تجنبها مع الالتزام ببعض العادات اليومية السليمة مثل غسل الوجه واليدين عدة مرات يوميا، عدم لمس العين باليدين مباشرة، عدم استخدام الأدوات الشخصية للغير.
  • الالتزام بالوضع السليم للقراءة حتى لا تشعر العين بالإجهاد، وذلك من خلال وضع الجذع معتدلا أثناء الجلوس على المكتب، وتجنب الانحناء على الكتاب، مع الالتزام بوجود مسافة كافية بين العينين والكتاب أثناء القراءة فيفترض أن تكون بين 30 إلى 35 سم.

الحفاظ على العين من الهاتف

كثرة تعرض العين للتليفون المحمول تسبب إجهاد العين والشعور الدائم بعدم الراحة وهناك عددا من النصائح التى يجب اتباعها لتجنب تعب العين المستمر من التعرض للأجهزة الإلكترونية أهمها:

الحفاظ على العين من الهاتف
الحفاظ على العين من الهاتف
  • تباين الألوان لتفادي إرهاق العين أيضا ينصح دائما بضبط الألوان واستخدام الإضاءه المناسبة لك، لتفادي حالات التعب والصداع.
  • تكبير حجم النصوص استعِن بميزة تكبير حجم الخطوط والنصوص، لمنع التحديق في الشاشة عند قراءة نص معين حجم الكلمات به صغيرة، الأمر الذي قد يسبب لك الصداع والإجهاد، لأقترابك أكثر من الشاشة للتركيز.
  • عدم التحديق بالشاشة لفترة طويلة التحديق في الشاشات بدون رمش لمدة طويلة يسبب جفاف العينين، لذا ينصح الأطباء بعدم التحديق لمدة طويلة بدون رمش.
  • المسافة المناسبة أمام الجهاز ينصح أيضا بالحفاظ على المسافة المناسبة بينك وبين شاشات الكمبيوتر والتي قد تصل إلى 35 أو 40 بوصة على أن تكون الشاشة في الوسط وتحت مستوى النظر بنحو 5 بوصات.
  • عدم استخدام الهاتف المحمول أو أي جهاز إلكتروني، مثل: أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية بأنواعها لأكثر من 20 دقيقة متواصلة، حيث ينصح بالقيام بأي نشاط اخر لا يتطلب تركيز العين على أشياء قريبة لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • محاولة إبعاد الهاتف المحمول عنك خلال استخدامه عن طريق استخدام مكبر الصوت للمكالمات وعدم التحدث بالهاتف لفترة طويلة، ويمكنك أيضًا استخدام وضعية منفذ الصوت اللايدوي (Hands-free accessory) لإجراء المكالمات دون استخدام الهاتف عن قرب.

كيفية الحفاظ على العين من الكمبيوتر

باتت غالبية الوظائف تتطلب الجلوس فترات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر، الأمر الذي يسبب مشكلات في العينين. والعينان هما مصدر أحد أهم الأعضاء في الجسم، والعناية بهما أمر أساسي ، اليكم كيفية الحفاظ على العين من الكمبيوتر.

  • اعتماد وضعية جيدة أمام شاشة الكمبيوتر وذلك عن طريق المحافظة على مسافة 50 سنتم تقريباً بين شاشة الكمبيوتر والعينين ـ أن يكون وضع الشاشة منحنياً بزاوية 15 ـ 20 درجة من موضع استقامة العينين، لتكون زاوية النظر إلى أسفل وليست مستقيمة.
  • أخذ الحماية الكافية من الأضواء الساطعة والانعكاسات على الشاشة وذلك بتخفيض إضاءة الشاشة، وتزويدها بـ”فلتر” مضاد للوهج. 3- عليك بقاعدة (20 ـ 20 ـ 20) ففي كل 20 دقيقة، أبعد نظرك عن الشاشة وأطلق بصرك إلى مكان يبعد عنك 20 قدماً على الأقل، لمدة 20 ثانية.
  • إذا استطعت، أرح عينيك لمدة 15 دقيقة كل ساعتين. 5- تذكّر دائماً أن ترمش برموشك لترطيب سطح العينين.
  • يمكن اتّباع بعض النّصائح المُتعلّقة بتقليل إجهاد العين الناشئ عن النّظر لشاشة الكومبيوتر كما يأتي: حجم النّص والتّباين: تُساعد عمليّة ضبط حجم النّص الذي يتم إنشاؤه أو قراءته، أو ضبط التباين ما بين لون الخط والخلفية على تحقيق الرّاحة للنّظر.
  • درجة حرارة اللّون: يُفيد تقليل درجة حرارة اللّون للشّاشة في تقليل كميّة اللّون الأزرق المُنبعث، وبالتّالي توفير راحة أكثر للنّظر؛ حيث تمتلك هذه الأشعة الزّرقاء طولاً موجياً قصيراً مُرتبطاً أساساً في التسبّب بإرهاق العين.

نصائح طبية للحفاظ على العين

يجب زيارة طبيب العيون و ﺇتباع العلاج المناسب، حماية العيون بالنظارات و حسن ﺇستعمال العدسات، و ﺇلتزام العادات الصحية الجيدة واتخاد العديد من التدابير التي يجب ﺃﺨﺬها بعين اﻹعتبار لتجنب ﺃمراض العين منها :

  • افحص عينيك بشكل دوري: أفضل خدمة يمكنك تقديمها لنفسك ولعينيك هي أن تفحص عينيك دوريًا. قد يبدو نظرك سليمًا بالنسبة لك، لكن لا يوجد طريقة مضمونة للتأكد من ذلك إلا من خلال فحص العينين لدى اختصاصي طب العيون. وبعد فحص العيون، قد لا تحتاج فقط لوضع نظارات طبية، بل قد يكشف الفحص وجود آفة مرضية يمكن علاجها بفعالية في حال تم كشفها مبكرًا.
  • ارتداء النظارات الشمسية قبل الخروج من المنزل ارتدي نظارة شمسية مناسبة لك، من الأفضل ارتداء النظارات الطبية والموثق بها لحمايتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ولحمايتك من أمراض الضمور البقعي وحساسية العين يرتدي البعض العدسات اللاصقة لحماية عينه من أشعة الشمس، ومن الأفضل أن ترتدي نظارة شمس فوقها، ويفضل نوع العدسات مثل البولي في حالة ممارسة نوع من الرياضة أو تحتاج إلى حماية أكبر.
  • تناول الأطعمة الصحية لعينيك: من الممكن تناول الأطعمة المفيدة لبصرك، غالبًا ما تسمع بعبارة الجزر يقوي البصر، لكن يوجد العديد من الأطعمة الأخرى الضرورية لصحة عينيك. تبيّن أن تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة العين، وعلى وجه الخصوص، تحتوي الخضروات ذات الأوراق الداكنة، بما في ذلك الكرنب واللفت والسبانخ، على اللوتين lutein والزياكسانثين zeaxanthin، وهما مركبان مضادان للأكسدة، وبالتالي يساعدان في الوقاية من تشكل الساد.
  • الإقلاع عن التدخين المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر والمياه الزرقاء مقارنة بغير المدخنين، لذا راجع طبيبك إذا كنت تواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين. 2- الحركة والنشاط بينما قد يبدوغريباً أن التمارين الرياضية قد تساعد العين، إلا أنها في الواقع هامة، حيث تظهر الأبحاث أن الرياضة قد تقلل من خطر فقدان البصر، والذي قد يحدث جراء ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أوضيق الشرايين.