يقدم لكم موقع إقرأ مطويه عن حرف اللام ، و حرف اللام للاطفال ، و كلمات حرف اللام ، و كتابة حرف اللام ، وحرف اللام بالحركات ، و قصة حرف اللام ، يشكل تعليم الحروف الأبجدية أمرا أساسيا للقراءة والكتابة. ففي سن الثانية، يبدأ الأطفال في إبداء الاهتمام بتعلم الحروف الأبجدية. وبينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة ، يحتاج آخرون إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف لذا خصصنا لك موضوع مقالنا التالي حول طريقة تعليم الأطفال الحروف من خلال مطويه عن حرف اللام .

مطويه عن حرف اللام

حرف اللام ترتيبه رقم ثلاثة وعشرون من حروف الأبجدية العربية ، واللام هو ذلك الحرف المرسوم على هذا النمط (لـــ) إذا حضر في أول الكلمة، وإذا حضر في وسط الكلمة يُكتب على نمط (ــلــ/ لـــ)، وإذا حضر في آخر الكلمة يُكتب على نمط (ـــل/ ل) ، وهذا ما سنلاحظه في المطويات التالية تابعوها معنا.

مطويه عن حرف اللام 1
مطويه عن حرف اللام 1
مطويه عن حرف اللام 2
مطويه عن حرف اللام 2
مطويه عن حرف اللام 3
مطويه عن حرف اللام 3
مطويه عن حرف اللام 4
مطويه عن حرف اللام 4
مطويه عن حرف اللام 5
مطويه عن حرف اللام 5
مطويه عن حرف اللام 6
مطويه عن حرف اللام 6

قد يهمك :

حرف اللام للاطفال

هناك بعض الأطفال غير الراغبين بتعلم الأحرف، وبالتالي يمكن جذبهم من خلال جعلها لعبة لهم، ويمكن ذلك من خلال إلصاق الكلمات بغرفته أو اللعب معه لعبة الكلمات ، اليكم بعض الطرق الفعالة لتدريس حرف اللام للاطفال.

حرف اللام للاطفال
حرف اللام للاطفال
  • قومي بعرض مجسمات ولوحات ملونة لحرف اللام أمام عيني الطفل. من الممكن أن تصنع الام مجسماً لحرف اللام من الفوم. ويمكن أن تصف له شكله وبأنه يشبه عكاز العجوز كما يطلق عليه.
  • لا تنس وأنت تعلمينه شكل حرف اللام أن تنطقي الحرف وتطلبي من طفلك أن يردده خلفك مع النظر إلى شفتيك. أطلبي منه أن يمر بقلم الرصاص على النقط التي تكون حرف اللام لكي يتعلم طريقة كتابته.
  • علميه بالتدريج كتابة الحرف في أول الكلمة ووسطها ونهايتها. عليه أن يساعدك على إختيار أمثلة لكلمات تبدأ بحرف اللام مثل : ليمون كلمات في وسطها يقع حرف اللام مثل سليمان. كلمات في آخرها يقع حرف اللام مثل : حقل.
  • أشري إلى استخدام الحروف في العناصر اليومية. بمكنك الإشارة لطفلك حول كيفية استخدام الحروف على اللوحات الإعلانية والقوائم في المطاعم وبرامجهم التلفزيونية وأفلامهم وفي أي مكان آخر قد تلاحظ فيه كتابة قد تهم طفلك.
  • تقنية الحروف الصنفرة يعد استخدام ورق الصنفرة وسيلة رائعة لتعليم الحروف للأطفال. ويمكن استخدام صنفرة ديداكس لتتبع الحروف عن طريق اللمس.حيث يمثل هذا نشاطا مثاليا قبل الكتابة لأن الأطفال يستخدمون أصابعهم لتتبع حروف ورق الصنفرة. فبإمكان البطاقات أن تخبر الطفل من أين يبدأ والاتجاه الذي يجب أن يذهب إليه أثناء كتابة الحرف.
  • اجعل قراءة الحروف متعة لطفلك يبدأ تعلم الحروف بدءا من القراءة في المنزل حيث يمكنك ستخدم أصواتًا مختلفة للأحرف والحيوانات، مع القيام بعمل المؤثرات الصوتية الخاصة بكل حرف، كما يمكنك القيام بتعبيرات مبالغ فيها عندما تقرأ قصة مع طفلك .

كلمات حرف اللام

حرف مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرباعيات قريباً من مخرج النون (ن)، ومن كلمات حرف اللام :

  • كلمات من ثلاث أحرف تبدأ بـ “ل” لام (ل) : لقد، ليس، لكن، لذا، لدي، لست، لها، لنا، لأن، لما، لكم، لكي، لهم، لدى، لكل، لأي، لكى، لمن، لوس، لان، لحم، لله، لوك، ليو، لعب، لـم، لون، لين، لحد، ليز، لــ، لغة، لـن، للـ، لطف، لأى، لـي، لمس، لاس، ليل، لقب، لوي، لغز، ليف، لوح.
  • كلمات من أربع أحرف تبدأ بـ “ل” لام (ل) : لديك، ليست، لهذا، لذلك، لديه، ليلة، لابد، لأنه، للتو، لحظة، لكنه، لكني، لأنك، لطيف، لكنك، لمدة، لأجل، لأني، لهذه، لعبة، لسنا، لويس، لبعض، لندن، ليلي، لنرى، لشخص، لعين، لأحد، لفعل، لانه، لتلك، لوحة، لاري، لكنى، لوقت، لكما، لوسي، لانك، لرجل، لشيء، لأول، لسبب، لكنت، ليزا، ليسا، لهنا، لقتل، لاعب، لسوء، لأرى، لعدم، لورا، لاحق، لاني.
  • كلمات من خمس أحرف تبدأ بـ “ل” لام (ل) : لماذا، لدينا، لأنني، لديها، لكنني، لديهم، لنذهب، لكنها، للعمل، لأنها، لفترة، لطيفة، لكننا، للأبد، لأننا، لاحقا، لديكم، ليسوا، لربما، لنفسك، للبيت، لرؤية، لكنهم، للحظة، للهول، لابأس، لاشيء، لأنهم، لدرجة، لوحدي، للنوم، لازلت، للأسف، لاحظت، لأجلك، لتكون، لنفسي، للبحث، ليكون، لأكون، لوحدك، للخلف، لازال، ليلتك، لمكان، للمرة، لأجلي، للعيش.

كتابة حرف اللام

تتعدد حالات كتابة حرف اللام باعتبار مكانه في الكلمة؛ فمرة يكون في أول الكلمة ومرة في وسط الكلمة، ومرة في آخر الكلمة ومرة يأتي منفردا: أي غير متصل بما قبله.

كتابة حرف اللام
كتابة حرف اللام
  • كلمات تبدأ بحرف اللام يكتب حرف اللام في بداية الكلمة بالشكل التالي: لــ، نقدم لكم في هذا المقال كلمات تبدأ بحرف ل، كلمات تبدأ بحرف اللام: لحن، لجام، لجنة، لبن. لميس، لمياء، لحام، لمحة. لمحات ، لباس، ليلى، لبنى. لهب، لعب، لعق، لمس.
  • كلمات في وسطها حرف اللام يكتب حرف اللام في وسط الكلمة بالشكل التالي: ـلــ، نقدم لكم في هذا المقال كلمات في وسطها حرف ل، كلمات في وسطها حرف اللام: ملعقة، ملعب، ملبس، سلام. سلم، بلبل، طلوع، مطلع. فلفل، مبلل، مليون، ليلة. ليل، نبيلة، قليلة، قليل. قبيلة، إغلاق، طلاق، إلحاق.
  • كلمات تنتهي بحرف اللام يكتب حرف اللام في نهاية الكلمة بالشكل التالي: ـل أو ل، فلفل، مبلل، نبيل، قليل. يكتال، يقاتل، أغلال، أنذال. حلال، إختلال، يقابل، قبيل. معتدل، عدل، عادل، ممثل. إرتجال، رجال، ممثل، مماثل.

حرف اللام بالحركات

يتعرف الأطفال من خلال الفقرة التالية على حرف اللام بالحركات القصيرة والطويلة :

حرف اللام بالحركات
حرف اللام بالحركات
  • المد هو إطالة زمن صوت الحركة (الفتحة أو الضمة أو الكسرة) إلى الضعف أو أكثر مثال: قَارب.
  • لا يأتي على حروف المد أي حركة من الحركات ولا تأتي في أول الكلمة وما قبل الألف يكون مفتوحاً، وما قبل الياء يكون مكسوراً، وما قبل الواو يكون مضموماً.
  • لَـ: بالفتح صوت قصير مثال: لَبن
  • لِـ: بالكسر صوت قصير مثال: لِسان
  • لُـ: بالضم صوت قصير مثال: لُعبة
  • لَا: مد ألف صوت طويل مثال: هِلَال
  • لِي: مد بالياء صوت طويل مثال: لِي لِي
  • لُو: مد بالواو صوت طويل مثال: مِلُوك .. لُوز .. لُوبيا

قصة حرف اللام

يبدأ تعليم حرف اللام للأطفال في سن ما قبل المدرسة عن طريق قصة قصيرة ترويها الأم، أو عن طريق فزورة ” أحجية” تطرحها الأم على أطفالها كلهم ثم تنتظر الجواب ، ومن نماذج قصص حرف اللام :

قصة حرف اللام
قصة حرف اللام
  • القصة الاولى : اسمي ليلى ولي طفلة تسمى لمار وذات يوم جلست مع ابنتي لمار ومعي صندوقًا صغيرًا به كروت كثيرة وملصق على الصندوق من الخارج كارت مكتوب عليه حرف اللام. أردت أن أعلم ابنتي كيفية كتابة حرف اللام وما هو شكله فطلبت منها أن نلعب سويًا لعبة التخمين. سألتني لمار وما هي لعبة التخمين يا والدتي؟ قلت لها يا ابنتي سوف أعرض عليك بعض المعلومات عن كلمة أمسكها بيدي وعليك أن تخميني ما هي. ابتسمت لمار كثيرًا لأنني سوف ألعب معها وبسرعة بدأت في إعطاء طفلتي الجميلة لمار معلومات عن الكارت الذي أحمله وعن الكلمة المكتوبة فيه.
  • القصة الاولى :عبدالجليل طفلٌ صغيرٌ وجميلٌ، يطيع والديه، وجميع مَن حوله يحبه كثيرًا؛ لـأنه لطيف وذكي، فلـا يهمل واجباته أو فروضه أبدًا، وهو يرضي اللـه في أعماله اليومية؛ ولذلك قرر والداه أن يُحضِرَا له هدية ويجعلـاها مفاجأةً ومكافأةً له لتفوقه في المدرسة، فهو لـا يطيل السهر في الـليل، بل ينام باكرًا كيلـا يتأخر عن مدرسته. وفي يوم من الـأيام عاد عبدالجليل من المدرسة ودخل غرفته؛ وإذ بعلبة فوق السرير، وكانت مغلفة بورقٍ ملونٍ جميلٍ، فبدأ يقلِّبها بين يديه فلـاحظ أن هناك بطاقة ألصقت على العلبة، وكُتب فيها: هذه الهدية لك، وفقك الـله يا بُني، وثابر إلى الـأمام، ونرجو لك دوام التفوق والـاجتهاد، فرح عبدالجليل كثيرًا لهذه المفاجأة، وفتح الهدية؛ وإذ بها مجموعة ألعاب جميلة، فخرج من غرفته وهو في قمة السعادة، وتوجه إلى والديه، وارتمى في حضنيهما، وبدأ يقبِّلهما ويشكرهما على اهتمامهما به، وكان الجميع في غاية السعادة والسرور.
  • القصة الاولى : اصطحبت لمياء ابنتها الصغيرة لمى إلى العمل وهناك أرادت لمى أن تحتسي كوبًا من الشاي الساخن لكي تقلد زملاء والدتها الكبار لكن والدتها لمياء قالت لها: يا لمى أنتي لازلتي صغيرة لذلك لا يجب أن تشربي الشاي وعليك فقط أن تتناولي كوبًا من الحليب فامتثلت لمى لما قالته والدتها وطلبت كوبًا من الحليب المثلج. بينما طلبت لمياء كوبًا من عصير الليمون لأنها شعرت بأنها على وشك الإصابة بالإنفلونزا، وبعد أن شربت لمى كوب الحليب ابتسمت لها والدتها وقالت لها يا لمى لقد اخترتي المشروب المفيد والذي له طعم لذيذ إنه الحليب.