يعرض لكم موقع إقرأ أجمل مطوية عن دورة حياة الضفدع ، و دورة حياة الضفدع للاطفال ، و مراحل دورة حياة الضفدع الصف الخامس ، و المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع ، و دورة حياة الفراشة ، يعد الضفدع من البرمائيات والتي تترجم في اليونانية إلى “حياتين”، إذ يمضي نِصف حياته تحت الماء والنصف الآخر على اليابسة، ويمر الضفدع بدورة حياة مثيرة للاهتمام والتي قد تتشابه مع البرمائيات الأخرى، إلا أنها تختلف كليًا عن دورة حياة باقي الحيوانات، وتَشمل دورة حياة الضفادع أربع مراحل رئيسية سَنعرِضها فيما يأتي من خلال مطوية عن دورة حياة الضفدع.

مطوية عن دورة حياة الضفدع

تعرفوا معنا على مطوية عن دورة حياة الضفدعتيتكون من جميع المراحل التي يمر بها الضفدع من لحظة ولادته حتى وفاته في معظم الضفادع ، تتميز هذه العملية بخصوصية أنها تحدث بين بيئتين مختلفتين: الماء والأرض.

مطوية عن دورة حياة الضفدع 1
مطوية عن دورة حياة الضفدع 1
مطوية عن دورة حياة الضفدع 2
مطوية عن دورة حياة الضفدع 2
مطوية عن دورة حياة الضفدع 3
مطوية عن دورة حياة الضفدع 3
مطوية عن دورة حياة الضفدع 4
مطوية عن دورة حياة الضفدع 4

قد يهمك :

دورة حياة الضفدع للاطفال

دورة الحياة تشير إلى مراحل أو التغييرات التي يمر بها أي حيوان خلال بقاءه على قيد الحياة، ودورة الحياة تعيد نفسها، أو تدخل في دائرة، لكل جيل جديد من الحياة، و في الفقرة التالية أقوى دورة حياة الضفدع للاطفال.

دورة حياة الضفدع للاطفال
دورة حياة الضفدع للاطفال
  • الشراغف (أبو ذنيبة) في هذه المرحلة من دورة حياة الضفدع تكون الضفادع من غير أقدام أمامية ولا خلفية، وتتغذى على الطحالب، وتمتلك زعنفة صغيرة بظهرها تساعدها على الحركة في الماء، وتتنفس عن طريق الخياشيم مثل الأسماك تمامًا.
  • المرحلة الانتقالية في هذه المرحلة يتحول الشرغوف إلى ضفدع صغير بالغ، وتتغذى الضفادع في هذه المرحلة على الحيوانات، وتظهر له أقدام خلفية أولًا، ثم تتشكل بعد ذلك أقدامه الأمامية.
  • وتختفي الخياشيم وتظهر بدلًا منها الرئتين، وتبدأ أعينها في التباعد عن بعضها لتكون على أطراف رأسها؛ مما يساعدها على القدرة على الرؤية لمساحات أكبر، الأمر الذي يساعدها على الافتراس بصورة أفضل.
  • الضفدع البالغ في هذه المرحلة من دورة حياة الضفدع يصير الضفدع لديه القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية بصورة أفضل، حيث ينتقل في هذه المرحلة إلى اليابسة، وتنقسم الضفادع من حيث غذائها إلى ضفادع آكلة اللحوم، حيث تتغذى على المفصليات والحلزونات.
  • حيث يقوم الضفدع باستخدام لسانه الطويل للوصول إلى الفريسة، وضفادع آكلة الأعشاب، حيث لا تأكل سوى الأعشاب فقط، وهناك الكثير من الشعوب التي تفضل الضفادع في طعامها، ومن أهم الحيوانات المفترسة للضفادع هي الأفاعي والثعالب.

مراحل دورة حياة الضفدع الصف الخامس

تتعرض بيوض الضفادع للكثير من المخاطر التي تهدد وجودها، لذلك تميل الضفادع لوضع أعداد كبيرة منها، وطورت الضفادع العديد من التقنيات لحماية البيض، تعرفوا معنا باختصار على أهم مراحل دورة حياة الضفدع الصف الخامس.

مراحل دورة حياة الضفدع الصف الخامس
مراحل دورة حياة الضفدع الصف الخامس
  • إن البيض الموضوع بشكل عنقود أو شكل مسبحة، مخبأ بالرغوة، أو معلّق بنبات مائي أو متروك عشوائيا هو غير محميّ بقوقعة ولكنه مكون من مادة جيلاتينية تغذي اليسروع.
  • عندما تنفقس البيضة يتحوّل اليسروع المسمّى شرغواً ليصبح ضفدعة، يقتضي ذلك بعض الوقت حسب الأجناس في الماء تتنفس الشراغيف بواسطة خياشم على راسها.
  • الشراغيف، هي من أكلة الأعشاب تتغذى جيدا بعضويات صغيرة معلقة في الماء أو بنباتات مجروفة إلى القعر. تتكوّن القائمتان الأماميّتان بصغر الذيل ثم يختفي.
  • عندما تتكوّن الضفدعة الصغيرة، تخرج من الماء بحثا عن الطعام.

المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع

سنتعرف على المرحلة الثانية من حياة الضفدع حيث أنها تنقسم حياة الضفدع إلى أربع مراحل متنوعة وتختلف مدتها من 12 الى 16 اسبوع تقريبا من أجل أن تقوم بعمل دورة متكاملة، وسميت ثاني مرحلة من دورة حياة الضفدع بأنها مرحلة الشراغف.

المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع
المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع
  • الشرغوف هو الضفدع الصغير الذي يخرج من بيضة الضفدعة وهو يبدو في البداية مثل اليرقة وقد يظل غير قادرًا على الحركة لمدة تصل إلى أسبوعين من خروجه من البيضة.
  • وفي بداية حياة هذا الشرغوف يكون جسمه بلا أطراف ويقوم بالتنفس عن طريق الخياشيم مثل الأسماك، ثم بعد مرور 24 ساعة تقريبًا تتكون أطراف الضفدع الخلفية التي تمكنه من القفز مثل الضفادع الكبيرة.
  • كما تتكون الرئتان لكي يقوم بعملية التنفس بهما بدلاً من استخدام الخياشيم، وفي النهاية يتكون ذيل الضفدع والأطراف الأمامية.

دورة حياة الفراشة

الفراشات هي الحشرات التي نتعرف عليها عادة من خلال الألوان والأنماط المدهشة لأجنحتها المبهرجة ، لكن لا نعرف الكثير عن دورة حياتها ، اليكم فيما يلي اهم مراحل دورة حياة الفراشة.

دورة حياة الفراشة
دورة حياة الفراشة
  • مرحلة البيض: يعد البيض المرحلة الجنينية للفراشة، حيث تضع الفراشة بيوضها المخصبة بعد عملية التزاوج على النباتات بشكل منفرد أو بمجموعات، وتختلف المدة اللازمة لفقس البيض اعتمادًا على النوع والعوامل البيئية.
  • مرحلة اليرقة: تخرج اليرقات من البيض بعد فقسه، إذ تتغذى في البداية على قشرة البيضة نفسها ومن ثم على النبات المضيف لها، وقد تقوم اليرقة بتبديل بشرتها الخارجية الصلبة عدة مرات أثناء نموها، ومن ثم تستعد للدخول في مرحلة الشرنقة عن طريق البحث عن مكان آمن لهذه العملية لتقوم بعدها بتشكيل جلد سميك وقوي للشرنقة.
  • مرحلة الشرنقة: تتميز هذه المرحلة بالتحول الجذري في شكل الفراشة، بحيث يتحلل معظم جسم اليرقة باستثناء مجموعة من الخلايا التحويلية التي تقوم بإدارة عملية البناء الجديدة عن طريق عمليات كيميائية حيوية، وبعد اكتمال التحول هذا تصبح الفراشة جاهزة للخروج من الشرنقة نتيجةً لتغير الضوء أو الحرارة أو الهرمونات أو الإشارات الكيميائية.
  • مرحلة الفراشة البالغة: تخرج الفراشة من الشرنقة ببطن منفوخ وجناحين ذابلين، بحيث تقوم في الساعات التالية بضخ السائل الليمفدموي إلى الجناحين لفردهما، ومن ثم تنتقل الفراشة في رحلة بحث عن زوج لتبدأ مراحل دورة الحياة من جديد.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا