يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن دورة الماء ، و مطوية دورة الماء علوم ثالث ابتدائي ، و مطوية عن الماء للاطفال ، و دورة الماء في الطبيعة للاطفال ، و مطوية عن المناخ وفصول السنة ، تعد المياه هي المصدر الأساسي للحياة فهي قلب التنمية ، فلا يوجد حياة بدون مياه فهي تساعد على تنمية الاقتصاد والاجتماع وصحة الإنسان، إهدار الماء مشكلة كبيرة جدا فهناك بعض الناس لا يعرفون معنى الحفاظ على المياه، فعليك أن نستخدم المياه بحرص شديد و لتدريس الاطفال اهم مراحل دورة الماء سوف نتعرف في هذا المقال على مطويات عن دورة الماء بالتفصيل.

مطويات عن دورة الماء

دورة الماء يقصد بها أنها تلك العملية الطبيعية التي تحدث علي سطح الأرض في وجود الشمس، حيث تقوم بدورها في رفع درجة حرارة المياه علي سطح الأرض، وتتحول بدورها إلي بخار في الجو فيتصاعد لأعلي عن طريق الهواء إلي الغلاف الجوي الأعلى ويتكثف ويتحول إلي سحب فتتساقط علي شكل أمطار، اليكم بعض مطويات عن دورة الماء.

مطويات عن دورة الماء 1
مطويات عن دورة الماء 1
مطويات عن دورة الماء 2
مطويات عن دورة الماء 2
مطويات عن دورة الماء 3
مطويات عن دورة الماء 3
مطويات عن دورة الماء 4
مطويات عن دورة الماء 4
مطويات عن دورة الماء 5
مطويات عن دورة الماء 5

قد يهمك :

مطوية دورة الماء علوم ثالث ابتدائي

نقدم إليكم مطوية دورة الماء في مادة العلوم لطلاب الصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، الوحدة الرابعة: الطقس والمناخ، الفصل الثامن: ثورة المادة والمناخ، ونهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة طلاب الصف الثالث الابتدائي (المرحلة الابتدائية) على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة العلوم “دورة الماء:

التبخر : تحول الماء من الحالة السائلة الى الحالة الغازية فيصبح على شكل بخار ماء يرتفع إلى طبقات الجو العليا حيث يبرد ويتكثف على شكل قطرات .

التكثف : تحول المادة من الحالة الغازية الى الحالة السائلة تتجمع قطرات وتشكل السحب وعندما تصبح هذه القطرات ثقيلة يصعب حملها تسقط على شكل هطول أمطار

عملية هطول الأمطار بعد تكون السحب والغيوم في المرحلة السابقة يتم هطول الأمطار وعندما يصل بخار الماء إلى درجة مناسبة تتكون الثلوج ويحدث هطول للثلج ، ويتساقط البخار في هيئة أمطار ، تكون النواة التي تشكل قطرة المطر وتتكون القطرات لتشكل السحب ولكنها لا تسقط بشكل مباشر بسبب الهواء الصاعد الذي يرفعها نحو الأعلى فيمنع من هطول الأمطار ولكن عندما تمتلئ السحب بقطرات المياه وتتحد القطرات مع قطرات أكبر لا تتحمل السحابة الماء وتسقط الأمطار .

عملية الجريان يحدث أن تتوزع الأمطار بعد السقوط على سطح الكرة الأرضية بعضها يتبخر مرة أخرى والبعض يمتصه النبات والبعض تمتصه التربة ويتحلل ويشكل لاحقًا المياه الجوفية والجزء المتبقي يجري على سطح الأرض ويتم صبه في البحار والمحيطات ، بعض مياه التربة تتحل لتدخل للمياه الجوفية والتي تسير بين الصخور وتعود ثانية إلى الأنهار ويصل المتبقي داخل الأرض .

مطوية عن الماء للاطفال

مطوية عن الماء للاطفال 1
مطوية عن الماء للاطفال 1
مطوية عن الماء للاطفال 2
مطوية عن الماء للاطفال 2
مطوية عن الماء للاطفال 3
مطوية عن الماء للاطفال 3
مطوية عن الماء للاطفال 4
مطوية عن الماء للاطفال 4
مطوية عن الماء للاطفال 5
مطوية عن الماء للاطفال 5
مطوية عن الماء للاطفال 6
مطوية عن الماء للاطفال 6

دورة الماء في الطبيعة للاطفال

يمكن تدريس دورة الماء في الطبيعة للاطفال من خلال الانشطة وتلقين الطفل معلومة أن الماء يغطي أكثر من ثلثي سطح الكرة الأرضية وأنه يتحرك باستمرار في كل مكان، وهو ما يُعرف بدورة الماء الطبيعية التي تصف وجود وحركة الماء في باطن الأرض وعلى سطحها وفوقها، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الماء تتغيّر أشكاله دائماً مع مرور الوقت بين السائل، والبخار، والجليد وتتم الانشطة كالتالي :

دورة الماء في الطبيعة للاطفال
دورة الماء في الطبيعة للاطفال
  • تنفيذ دورة ماء بصورة مصغرة قم بإحضار وعاء مناسب ثم ملء الوعاء بالماء إلى ربعه. أحضر كوبًا فارغًا وضعه بداخل الوعاء. قم بتغليف الوعاء بغلاف من البلاستيك وربطه بشريط مطاطي. ضع الوعاء في مكان معرض لأشعة الشمس بشكل مباشر. اجعل الطفل يراقب ما يحدث ويشاهد تكاثف الماء ونزول قطرات الماء في الكوب الفارغ. بذلك يستمتع الطفل بمشاهدة دورة مياه مصغرة تحدث أمام عينه.
  • تطبيق نشاط التبخر اجعل الطفل يحضر كوبين من الماء ويضع ملعقة صغيرة في كل منهما. ضع أحد الكوبين في الشمس والآخر في الظل. اجعل طفلك يراقب ما يحدث وأي من الكوبين تبخر فيهما المياه بشكل أسرع. من خلال هذا النشاط يفهم الطفل سبب اختلاف معدل التبخر بين منطقة وأخرى.
  • تكوين سحابة في زجاجة أحضر علبة زجاجية يبلغ سعتها لترين وقم بملئها بالماء حتى ثلثها. أغلق الزجاجة جيدًا. قم بإشعال عود ثقاب ثم أطفئه وضعه داخل الزجاجة وهو ساخن. أغلق الزجاجة بسرعة مرًة أخرى ولاحظ ما يحدث. تتكون سحابة داخل الزجاجة بوضوح.
  • تصميم ورقة عمل تُوضّح مراحل دورة الماء في الطّبيعة، ووضع كلمات تُمثّل المفاهيم الأساسيّة لدورة الماء في مربعات مُبعثَرة أسفل الرّسم، وطرح أسئلة عن المسار الذي يسلكه الماء كما يظهر في الرّسم، ومن ثم تكليف الطّفل بإكمال الرّسم بوضع الكلمات في مكانها المناسب.

مطوية عن المناخ وفصول السنة

عندما خلق الله عز وجل الكون سبّب الأسباب الضرورية للاستمرار في العيش على كوكب الأرض؛ منها تعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة على سطحه، فقد كيّف الله عز وجل جسم الإنسان على اختلاف درجات الحرارة وحالات الطقس المختلفة ، اليكم صور لمطوية عن المناخ وفصول السنة .

مطوية عن المناخ وفصول السنة 1
مطوية عن المناخ وفصول السنة 1
مطوية عن المناخ وفصول السنة 2
مطوية عن المناخ وفصول السنة 2
مطوية عن المناخ وفصول السنة 3
مطوية عن المناخ وفصول السنة 3
مطوية عن المناخ وفصول السنة 4
مطوية عن المناخ وفصول السنة 4
مطوية عن المناخ وفصول السنة 5
مطوية عن المناخ وفصول السنة 5
مطوية عن المناخ وفصول السنة 6
مطوية عن المناخ وفصول السنة 6