يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن السمنة ، و تعريف السمنة ، و بحث عن السمنة أسبابها ، و دراسات عن السمنة ، وعلاج السمنة ، و مخاطر السمنة ، السمنة هي تراكم كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية داخل الجسم، ويمكن تحديد السمنة بشكل بسيط عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم الذي يعتمد على الطول والوزن، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 30 فإن الشخص يعتبر مصاباً بالسمنة، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 و29.9 فإنه يعاني من فرط الوزن ، وفي هذا المقال سنبين اهم مطويات عن السمنة.

مطويات عن السمنة

لابد من التوعوية بمخاطر السمنة من خلال مطويات ، فتوزيع الدهون في الجسم له أهمية خاصة؛ فالدهون التي تتجمع حول الورك والخصر تعتبر أكثر مؤشراً هاماً عند تقدير خطر الإصابة بمضاعفات السمنة ، ومن هذه المطويات ما يلي :

مطويات عن السمنة 1
مطويات عن السمنة 1
مطويات عن السمنة 2
مطويات عن السمنة 2
مطويات عن السمنة 3
مطـويات عن السمنة 3
مطويات عن السمنة 4
مطـويات عن السمنة 4
مطويات عن السمنة 5
مطـويات عن السمنة 5
مطويات عن السمنة 6
مطـويات عن السمنة 6

قد يهمك :

تعريف السمنة

السمنة من الأمراض التي باتت تنتشر كثيرا في مختلف المجتمعات، وتؤثر كثيرا على الحالة الصحية العامة للإنسان ويتبعها في كثير من الأحيان الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني والضغط وأمراض القلب وغيرها، فماهي السمنة؟

تعريف السمنة
تعريف السمنة
  • السِمْنَة مرض معقد يتضمن وجود زيادة مفرطة في كمية الدهون بالجسم. السمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي. فهي مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى مثل، مرض القلب، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.
  • يطلق على الفرد أنه مصاب بالسمنة عندما يبلغ مؤشر كتلة الجسم الخاص به 30 درجة أو أكثر، ويأخذ مؤشر كتلة الجسم وزن الفرد وطوله في الاعتبار، وتزيد هذه الحالة من تعرض الأفراد لخطر للإصابة بأمراض خطيرة مثل داء السكري من النوع الثاني ومشاكل القلب والسرطان.
  • ويمكن للعوامل المختلفة مثل العمر والجنس والعرق وكتلة العضلات أن تؤثر على العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم والدهون في الجسم، كما أن مؤشر كتلة الجسم لا يمكنه تحديد إذا كانت الكتلة من الدهون الزائدة أو العضلات أو العظام، ولا يوفر أي علامة على توزيع الدهون في الجسم.

بحث عن السمنة أسبابها

تعد السمنة أحد المشاكل الصحية الشائعة والمتزايدة، وذلك لأن الحياة العصرية بالنسبة لكثير من الناس تنطوي على تناول كميات مفرطة من الأطعمة عالية المحتوى من السعرات الحرارية وقضاء الكثير من الوقت في الجلوس، وفيما يأتي توضيح لأسباب السمنة.

بحث عن السمنة أسبابها
بحث عن السمنة أسبابها
  • يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.
  • كدليل على ذلك، لدى الأطفال بالتبني نرى نمط سمنة يماثل النمط الذي نراه لدى والديهم البيولوجيين، أكثر من ذلك الذي نراه لدى والديهم المتبنيين. كما أظهرت الأبحاث بالتوائم المتطابقين، وجود تأثير للعوامل الوراثية على مؤشر كتلة الجسم أكبر من تأثير العوامل البيئية عليه.
  • إن التقدير هو أنه يمكن أن يعزى سبب ما بين 40 % – 70 % من السمنة لعوامل وراثية مختلفة، وليس للعوامل البيئية أو نمط الحياة.
  • كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات فتناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.
  • إن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.
  • قد يساهم تناول أنواع مُعينة من الأدوية في ارتفاع فرصة الإصابة بالسمنة، ومن هذه الأدوية: مضادات الاكتئاب، والستيرويدات، و حاصرات مستقبلات بيتا ، و مضادات الذهان، وأدوية السكري، وغيرها كما تزداد فرصة الإصابة بالسمنة في حالة الإصابة بمشكلات صحيّة مُعيّنة، كالتهاب المفاصل الذي يحدّ من الحركة والنشاط، ومتلازمة كوشينج ، ومتلازمة برادر- فيلي.
  • في الحالات التي يواجه فيها الفرد ظروف اقتصادية صعبة، قد يكون من غير السهل توفير الأطعمة الصحيَّة، أو تعلم الطرق الصحيّة في الطهو، وربما يواجه صعوبة في مُمارسة التمارين أو المشي في حالة عدم توفر المناطق الآمنة لذلك، أمَّا عن العلاقات الاجتماعيَّة وتأثيرها، فنجد أنَّ إمضاء الوقت مع الأشخاص الذين يعانون السمنة يزيد من فرصة الإصابة بهذه المشكلة.

دراسات عن السمنة

الوزن الزائد مشكلة يعاني منها عدد كبير من الناس وقد تمثل خطورة على صحتهم على المدى البعيد. خبراء يحذرون من تجاهل متابعة وزن الطفل منذ الصغر لتجنب الإصابة بالسمنة في مراحل متقدمة ، اليكم بعض الدراسات عن السمنة.

دراسات عن السمنة
دراسات عن السمنة
  • الدراسة الاولى : نوقشت في «المؤتمر الأوروبي السادس والعشرين للسمنة ECO 2019» الدراسة الأحدث والأكثر أهمية، حول السمنة في العالم، والتي تحمل اسم «ACTION IO» اختصارا للكلمات: الوعي، الرعاية، العلاج، في، السمنة، إدارة – ملاحظة، دولية (Awareness، Care، and Treatment In Obesity MaNagement – an International Observation). التقت «صحتك» البروفسور إيان كاترسون المتحدث في المؤتمر والمؤلف الرئيسي لدراسة (ACTION IO)، من معهد بودن، مركز شارلز بيركنز (Boden Institute، Charles Perkins Center) بجامعة سيدني، نيوساوث ويلز، أستراليا – الذي قال: «تعتبر «ACTION IO» أكبر دراسة عالمية من نوعها في التحقق من العوائق التي تحول دون إدارة السمنة بالجودة المطلوبة من منظور الأشخاص الذين يعانون من السمنة أنفسهم وأيضا اختصاصيي الرعاية الصحية. وقد قامت الدراسة بعمل استطلاع شمل أكثر من 14500 شخص يعانون من السمنة ونحو 2800 من اختصاصيي الرعاية الصحية. وأجريت الدراسة في (11) دولة في خمس قارات في العالم بما في ذلك دول الخليج ومنها السعودية والإمارات العربية. وتكمّل الدراسة «ACTION IO» الرؤى القيمة التي اكتسبتها من دراسات «ACTION» التي أجريت فقط في الولايات المتحدة وكندا ونشرت في ٢٠١٧، وساعد ذلك على توليد صورة فريدة وشاملة لتحديد الحواجز في مجال رعاية السمنة بين سكان العالم، فضلاً عن رؤى مفصّلة حسب البلد لتوجيه تحركات هادفة بشأن إدارة علاج السمنة والبدانة.
  • الدراسة الثانية : نشِرت الدراسة في مجلة لانسيت قبل حلول موعد إقامة اليوم العالمي للسمنة (الموافق ليوم 11 تشرين الأول/ أكتوبر)، وحلّلت القياسات المأخوذة بشأن وزن وطول 130 مليون شخص تقريباً تزيد أعمارهم على خمس سنوات (31.5 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و19 سنة، و97.4 مليون شخص يبلغون من العمر 20 سنة وما فوق)، مما يجعلها في مصافي الدراسات الوبائية التي تضم أكبر عدد من المشاركين فيها على الإطلاق. وشارك أكثر من 1000 مساهم في الدراسة التي بحثت موضوع منسب كتلة الجسم والكيفية التي تغيرّت بها معدلات السمنة بجميع أنحاء العالم في الفترة الواقعة بين عامي 1975 و2016. وارتفعت نسبة السمنة لدى الأطفال والمراهقين في العالم من أقل من 1% (أي ما يعادل خمسة ملايين فتاة وستة ملايين فتى) في عام 1975 إلى نسبة 6% تقريباً لدى الفتيات (50 مليون فتاة) ونحو 8% لدى الفتيان (74 مليون فتى) في عام 2016. وإجمالاً، فقد ارتفع عدد الذين يعانون من السمنة ممّن تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و19 سنة إلى أكثر من عشرة أمثال على الصعيد العالمي، أي من 11 مليون شخص في عام 1975 إلى 124 مليون شخص في عام 2016. وكان هناك 213 مليون شخص آخر في عام 2016 يعانون من زيادة الوزن ولكنهم لم يبلغوا عتبة السمنة.

علاج السمنة

تعتبر السمنة من المشاكل الصحيّة الخطيرة، ويجب أن يسعى المصاب بها لاتباع إحدى وسائل علاجها، ومنها ما يأتي:

علاج السمنة
علاج السمنة
  • يجب الحرص على التوجه إلى الطبيب للتعرف على الأسباب الناتجة عن السمنة وعلاجها بالشكل السليم. قد يتم اللجوء إلى العلاج بالعقاقير الحارقة للدهون التي تكون تحت إشراف الطبيب، مع الحرص على الابتعاد عن الأدوية غير المرخصة قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي، وهذا عند عدم القدرة على العلاج بالطرق الأخرى.
  • يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا للوقاية من السمنة والابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الألياف خاصة الخضراوات والفواكه الطازجة. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومنها الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية ، التقليل من الأغذية الدهنية التي تحتوي على السكريات.
  • تجدر الاشارة عزيمة الشخص الذي يعاني من السمنة هي اهم شيء في مرحلة العلاج فهو يمثل جزءاً من السبب الذي يجعل إنقاص الوزن أمراً صعباً حالما يكسب الشخص مقداراً هاماً من الوزن، ولكن حسب دراسة نشرت عام 1998 فإنه يمكن تخريب الخلايا الشحمية بواسطة أدوية معينة، كما يمكن أن يحدث تناقص في عدد الخلايا الشحمية إذا تمت المحافظة على إنقاص الوزن لفترة طويلة من الزمن.

مخاطر السمنة

عندما يكون الشخص يعاني من السمنة المفرطة يكون لديه خطر متزايد للإصابة بأمراض وحالات إضافية، هذه الأمراض ذات الصلة يمكن أن تتفاوت في شدتها وخطوتها، وتشمل ما يلي:

مخاطر السمنة
مخاطر السمنة
  • يشكو غالبية السمينين من آلام مفاصل الركبة و الورك و القدم وذلك ناتج من الضغط الذي يحدثه الوزن الزائد على هذه المفاصل، وهذا يقلل من حركة و نشاط السمين، كما يساعد على تلف العظام في هذه المفاصل
  • كلما ازداد وزن الشخص كان على قلبه أن يعمل بصورة أكبر لتوفير العناصر الغذائية (عن طريق الدم ) إلى جميع الأنسجة في الجسم، وكلما كبرت كتلة الجسم ازداد الإجهاد على القلب.
  • نظرا لزيادة حجم الأشخاص البد ناء فإن على الرئتين توفير كمية أكبر من الأكسجين مما يشكل عبئا عليها، بالإضافة إلى ذلك فإن وجود طبقة سميكة من الدهون في منطقة البطن تؤثر على التنفس، لذا فإن ضيق التنفس يزداد عند الأشخاص البد ناء.
  • الجلطة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة في منطقة الدول العربية وتحدث هذه الحالة عندما يحدث انسداد في أحد الشرايين الحيوية المغذية لعضلة القلب نتيجة وجود جلطة أوتر سب الدهون في الشرايين، وعند ذلك فإن عضلة القلب تفتقد الأكسجين والعناصر الغذائية. ولقد وجد أن هناك علاقة بين السمنة وحدوث الجلطة القلبية.
  • وجد أن السمينين يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبما أن هذا المرض قد يسبب وبدرجات متفاوتة بعض الضرر للدماغ (الجلطة) والكلية، فإنه من الضروري للسمينين المصابين بارتفاع ضغط الدم أن يخففوا من أوزانهم.
  • وجد أن السمنة قد تكون مرتبطة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي والرحم عند النساء.
  • تدل الدراسات على أن معدل الوفيات يزداد مع زيادة السمنة، فكلما ازدادت نسبة الشحوم في الجسم كانت فرصة الحياة اقل مقارنة بالأشخاص غير السمينين .