يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن طبقات الغلاف الجوي ، و ماذا اعرف عن الغلاف الجوي ، و بحث عن طبقات الغلاف الجوي ، و ملخص الغلاف الجوي ، و هل الغلاف الجوي محلول ، و شكل الغلاف الجوي ، الغلاف الجوي يعمل كدرع واقي يقوم بحماية الأرض من الآشعة الضارة التي تقوم الشمس بإشعاعها على كوكب الأرض ويقوم بتنظيم مرور تلك الأشعة، فيسمح للمفيد منها بالعبور للأرض ويعكس الضار منها، ولولا طبقات الغلاف الجوي الخمسة لاحترقت كل مظاهر الحياة على الأرض، نظرًا لدرجة الحرارة التي سوف تصل لكوكب الأرض، وترتفع لأكثر من 200 درجة مئوية ، للمزيد من المعلومات عن طبقات الغلاف الجوي تابعوا معنا مطويات عن طبقات الغلاف الجوي.

مطويات عن طبقات الغلاف الجوي

الغلاف الجوي يتكون من مجموعة من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، وبسبب إمكانية الجاذبية التي توجد في الغلاف الجوي، تساعد على حماية الأرض من انفلات الغازات بداخلها، ونظرا لاهمية هذه الطبقات فقد اخترنا لكم مجموعة رائعة من مطويات عن طبقات الغلاف الجوي.

مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 1
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 1
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 2
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 2
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 3
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 3
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 4
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 4
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 5
مطويات عن طبقات الغلاف الجوي 5

قد يهمك :

ماذا اعرف عن الغلاف الجوي

يوصف الغلاف الجوي بـ «الدرع الحامي»، الذي يضمن استمرار الحياة على كوكب الأرض، وفي الوقت الذي يسمح فيه بوصول أشعة الشمس المفيدة إلى الأرض، فإنه يمنع وصول الأشعة الضارة والنيازك إليها، فضلاً عن دوره المؤثر في تكوين المياه.

  • غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين [4] و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
  • بالتالي عمل الغلاف الجوّي الذي يحيط بكوكبنا كمصفاة عملاقة تسمح بدخول أشعة الشمس إلى الأرض، وتبقي معظم الأشعة فوق البنفسجيّة خارجه؛ نظراً للضرر الكبير الذي تسببه هذه الأشعة للكائنات الحيّة، ويتشكل الغلاف الجوّي من عدة طبقات متعاقبة لا تفصل بينها حدود واضحة، حيث تتغير تبعاً لدوائر العرض وفصول السنة.
  • وتترتب على النحو الآتي من الأقرب إلى الأبعد عن سطح الأرض: طبقة التروبوسفير، وطبقة الستراتوسفير، وطبقة الميزوسفير، وطبقة الثيرموسفير، وطبقة الإكسوسفير، وهناك طبقة تمتد من طبقة الميزوسفير إلى طبقة الإكسوسفير تسمى طبقة الأيونوسفير (الغلاف الأيوني).

بحث عن طبقات الغلاف الجوي

الغلاف الجوي وصفه العلماء بأنه طبقة رقيقة جدا أو غشاء رقيق جدا يحيط بالأرض، وهو من أهم العوامل الذي تحمي الحياة وتساعد على منع الأشعة الضارة عن البشر تتمثل طبقاته في :

  • التروبوسفير: هي الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض الذي نعيش عليه، وتحدث فيها كل الظواهر المتعلقة بالطقس، وتعد قاعدتها أكثر حرارة من قمتها لأن الهواء فيها يسخن بفعل سطح الأرض الذي يمتص طاقة الشمس الحارة.
  • طبقة الاستراتوسفير، وتعد من الطبقات الجافة التي تحتوي على نسبة 99% من الهواء، وقد تحتوي على غاز الأوزون الهام لتنقية أشعة الشمس، ويساعد على إمتصاص الأشعة التي تدخل إلى الأرض، وقد تعتبر طبقة غازية يبلغ ارتفاعها ثلاث عشر كيلو متر، وتتميز بأنها تحتوي على نسبة من الكبريت.
  • طبقة الميزوسفير، فقد تقل درجة الحرارة في هذه الطبقة حتى تصل إلى 90 درجة تحت الصفر، وتتميز بقدرتها الفائقة في حماية الأرض من الشهب والنيازك، وبالتالي حماية الأرض من التدمير والتلف التي تتعرض لها.
  • الثيرموسفير: رابع طبقات الغلاف الجوي الذي تحيط بالأرض وتحميها والتي تمتد على مسافة من 500 الى 1000 كيلو مترًا فوق سطح الأرض. وفى تلك المنطقة تتم عملية امتصاص الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة السينية والتي تحتوي على طاقة عالية جدًا. والتي تبعتها الشمس ويتم امتصاصها في تلك المنطقة، مما يرفع بدوره درجات الحرارة في تلك المنطقة إلى مئات أو آلاف الدرجات احيانًا. وتكون تلك الطبقة في كل الأحوال أشبه بجزء من الفضاء الخارجي، أكثر من كونها إحدى طبقات الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض ويحميها.
  • طبقة الأكسوسفير، وتعتبر من الطبقات العالية الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تكون أبعد الطبقات عن سكح الأرض، وبالتالي فقد تنعدم من الجازبية، وتسبب هروب الذرات منها، وبالتالي فقد تساعد على خروج الذرات إلى الفضاء الخارجي.

ملخص الغلاف الجوي

يساهم الغلاف الجوي في ضمان الحياة على سطح الأرض ويعتبر أساسيا لمجموعة من الظواهر التي يتضمنها الطقس والمناخ ، اليكم ملخص الغلاف الجوي.

ملخص الغلاف الجوي
ملخص الغلاف الجوي
  • الغلاف الجوي هو الهواء المحيط بالأرض، والذي يتميز بالسيولة والحركة والتمدد والانضغاط، وهو يحمي الأرض من الأشعة المميتة، ويتكون الغلاف الجوي من عدة غازات أهمها الأكسجين بنسبة 20.6%، والآزوت بنسبة 78%، ويزيد سمكه عن 100 كلم، ونظرا لتباين تدرّج الحرارة.
  • نميز بين أربع طبقات جوية هي: طبقة التروبوسفير ويزيد سمكها عن 10 كلم. طبقة الستراتوسفير ويزيد سمكها عن 40 كلم. طبقة الميزوسفير ويبلغ سمكها حوالي 30 كلم. طبقة الإينوسفير ويتجاوز سمكها 20 كلم.
  • يعمل الغلاف الجوي على توفير نسبة الأكسجين التي تلزم للكائنات الحية، والتي تكون ضرورية من أجل الحياة على سطح الأرض.
  • تسمح طبقة الغلاف الجوي إلى الأشعة المرئية الموجودة إلى مرورها إلى الأرض، والعمل على إمتصاصها، مما قد يكون السبب في تدفئة الارض، والتخلص من البرودة التي تتعرض لها الكرة الأرضية.
  • تساعد طبقة الغلاف الجوي الكرة الأرضية على منع الإشعاعات الضارة إلى المرور إلى الأرض، حتى لا تسبب أضرار بها وتكون في غنى عنها.
  • ومكونات الغلاف الجوي فهي ، خليط من الغازات ، هباء جوي الهباء الجوي: مواد صلبة مثل الغبار والأملاح وحبوب اللقاح ومواد سائلة مثل القطيرات الحمضية.
  • اما اهم غازات الغلاف الجوي فهي النتروجين (N2): وهو أكثر الغازات وفرة ويمثل (78%) من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. الأكسجين (O2): ويُشكل (21%) وهو ضروري للحياة ( التنفس). بخار الماء (H2O): المسؤول عن تكّون الغيوم والأمطار. ثاني أكسيد الكربون: (CO2): المسؤول عن حفظ دفء كوكب الأرض, وهو غاز تحتاج إليه النباتات لصنع الغذاء.

هل الغلاف الجوي محلول

محلول الغلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. يتكوّن الغلاف الجوّي من مزيج متعدد من الغازات، اذ يحتوي الغلاف الجوي على عدد من الغازات بنسب متفاوتة، جاء غاز النيتروجين الأكثر وفرة في الغلاف الجوي؛ وذلك بنسبة 78.09%، بينما يُشكل غاز الأكسجين نسبة 20.95% من الغلاف الجوي. وكذا يُشكل غاز آرغون نسبة 0.93% من الغلاف الجوي، بينما يأتي غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء بنسبة 0.04% من الغلاف الجوي كما يتكون الغلاف الجوي من عدد من الغازات الأخرى التي من بينها؛ الهيدروجين، نيون، وهيليوم، وزينون، وهيليوم، وغاز الهيدروجين.

شكل الغلاف الجوي

للأرض غلاف جوي ومجال مغناطيسي يحميان الكائن الحي من الأشعة الكهرومغناطيسية والرياح الشمسية القادمة من الشمس وحتى من أضرار بعض الشهب والصخور الفضائية، لذلك فإن الله تعالى جعل السماء سقفاً محفوظاً وحافظاً للأرض وللكائن الحي الساكن.

شكل الغلاف الجوي
شكل الغلاف الجوي
  • تبعث الشمس طاقتها على شكلين: الأشعة الكهرومغناطيسية والرياح الشمسية، فالأولى مؤلفة من موجات عديدة: الأربع الرئيسة منها (أشعة جاما والأشعة السينية وفوق البنفسجية وتحت الحمراء) قاتلة أو حارقة أو مضرة للكائن الحي، والاثنتان الأخريان (المرئية والراديوية) مفيدتان للكائن الحي.
  • وسبحان الله فإن الموجات الأربع القاتلة والحارقة يمنعها الغلاف الجوي من الوصول إلى سطح الأرض، فأشعة جاما والأشعة السينية تمتصها الجزئيات الموجودة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، والأشعة فوق البنفسجية الضارة تمتصها طبقة الأوزون O3، والأشعة تحت الحمراء يمتصها بخار الماء وثاني أكسيد الكربون إذ إن الغلاف الجوي خُلق ليحمي الإنسان من الأشعة أعلاه «وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالا»، فجعل السماء درعاً واقياً للأرض وما على سطحها.
  • أما الأشعة المتبقية مثل المرئية (الطيف المرئي) فهي تصل إلى الأرض لتزودنا بالضوء والطاقة لنعيش عليها، وكذلك الأشعة الراديوية التي يسرت حياة الإنسان بالاتصالات والتنقلات ونقل الأخبار والمعلومات من خلال الوسائل المرئية والسمعية وكل الوسائل التكنولوجية التي يستفيد منها.