يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن الكواكب ، و مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات ، و بحث عن النظام الشمسي ، و كواكب المجموعة الشمسية ، و أطوار القمر، قدم الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006م أحدث تعريف للكوكب بسبب وجود خلاف سائد إلى يومنا هذا حول تعريف الكواكب، إذ يجب أن تتوفر فيه ثلاثة شروط وهي انه يجب أن يدور حول نجم. يجب أن يكون حجمه كبيراً كفاية حتى يمتلك جاذبية تجبره على تكوين شكل كروي ويجب أن يكون حجمه كبيراً كفاية حتى تتمكن جاذبيته من إزالة أية أجسام لها نفس حجمه تمر بالقرب من مدراه حول الشمس ، وللتعرف اكثر على كواكب المجموعة الشمسية تابعوا معنا اجمل مطويات عن الكواكب.

مطويات عن الكواكب

إن تحدثنا عن الفضاء بشكل كامل فلن يكفينا مطوية عن الفضاء أو اثنين أو صفحات كثيرة من أجل وصف هذا المكان، فلا يقدر أحد على وصف ما خلق الله سبحانه وتعالى فهو أعلم بكل شيء، وفي الفقرة التالية مخصصة عن صور واشكال مطويات للكواكب.

مطويات عن الكواكب 1
مطـويات عن الكواكب 1
مطويات عن الكواكب 2
مطـويات عن الكواكب 2
مطويات عن الكواكب 3
مطـويات عن الكواكب 3
مطويات عن الكواكب 4
مطـويات عن الكواكب 4
مطويات عن الكواكب 5
مطويات عن الكواكب 5
مطويات عن الكواكب 6
مطويات عن الكواكب 6

قد يهمك :

مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات

تُعتبر من أهم الطرق التعليمية والتوعوية لدى الأطفال مع التنوع في استخدام صور وأشكال المطويات يُمكن تسهيل سرد المعلومة للأطفال، اليكم فيما يلي مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات.

مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 1
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 1
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 2
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 2
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 3
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 3
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 4
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 4
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 5
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 5
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 6
مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات 6

بحث عن النظام الشمسي

هل تساءلت يوما عن تلك الأشياء الموجودة في السماء؛ كالشمس والقمر والنجوم؟ منذ قديم الزمان والناس يراقبون السماء، ويحاولون معرفة ما يوجد فيها وما يحدث بها ، فماهو تعريف النظام الشمسي؟

بحث عن النظام الشمسي
بحث عن النظام الشمسي
  • النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو الاسم الذي يُطلق عادة على النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى.
  • كما يَتضمن النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط البين كوكبي.
  • كما أنه توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمر معروف في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية.
  • لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.8% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة الذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكنة، وهي مع ذلك ليس إلا نجماً متوسط الحجم.
  • اما بعد الشمس فتأتي الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).
  • وعند كتابة بحث عن المجموعة الشمسية لا بدّ من التطرق أيضًا لنسب مكونات المجموعة الشمسية، فالمكون الرئيس للنظام الشمسي هو الشمس؛ حيث تشكل نسبة 99.86 ٪ من الكتلة المعروفة للنظام وتسيطر على الجاذبية، وأكبر أربع أجسام تدور حول الشمس والتي تمثل الكواكب العملاقة تشكل 99 ٪ من الكتلة المتبقية، حيث يمثل كوكب المشتري وزحل مجتمعين أكثر من 90 ٪.
  • أما المكونات المتبقية من النظام الشمسي بما في ذلك الكواكب الأرضية الأربعة، الكواكب القزمية، الأقمار، الكويكبات والمذنبات تشكل معًا أقل من 0.002 ٪ من إجمالي كتلة النظام الشمسي.
  • وتقع معظم الأجسام الكبيرة التي تدور حول الشمس بالقرب من مستوى مدار الأرض، حيث تدور جميع الكواكب ومعظم الأجسام الأخرى حول الشمس في نفس الاتجاه الذي تدور فيه الشمس؛ أيّ عكس اتجاه عقارب الساعة، كما يُشاهد من أعلى القطب الشمالي للأرض، إلا أنّ هناك استثناءات، مثل مذنب هالي.

كواكب المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من نجم واحد وهو الشمس وهو أكبر النجوم فى المجموعة الشمسية، يدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولهم أكثر من مائة قمر، وعدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات وكواكب المجموعة الشمسية هي :

كواكب المجموعة الشمسية
كواكب المجموعة الشمسية
  • كوكب عطارد : وهو أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس ويعد ثاني أصغر تلك الكواكب حيث وصل قطره إلى 40% من قطر الأرض تتدفق الحمم عبر أرضه ويتميز كوكب عطارد بقلب معدني .
  • كوكب الزهرة : كوكب الزهرة هو كوكب شبيه جدا بكوكب الأرض حتى يمكن أن نطلق عليه توأم الأرض لأنه له نفس الكثافة والحجم والكتله وكوكبي الزهرة والأرض تكونا من سديم واحد لكن رغم تلك التوأمية إلا أن كوكب الزهرة لا يوجد به غلاف جوي أو محيطات أو أمطار من حمض الكبريتيك وضغطه الجوي يعادل 92 مرة من الضغط الجوي لكوكب الأرض
  • كوكب الأرض هو الكوكب الثالث ضمن ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وباختصار فهو يحتوى على نسبة وفيرة من الماء أى يغطى المحيطات بنسبة 70 % من سطح الأرض لذلك يطلق عليه اسم الكوكب الأزرق، حيث يحتوى أيضا على غلاف جوى يوفر الغازات الأساسية للحياة يمتص الأشعة الفوق البنفسجية.
  • كوكب المريخ : المريخ هو رابع الكواكب في المجموعة الشمسية ويلقب بالكوكب الأحمر لأن صخوره وتربته حمراء لأن القسم الأكبر منهما تكون من الحديد كما يوجد على سطح المريخ الكثير من البراكين والوديان.
  • كوكب المشتري جاء كوكب المشتري في الترتيب الخامس بين الكواكب من حيث بعده عن الشمس، فهو أكبر وأضخم الكواكب التى نتحدث عنها، كما أنه من أكثر الكواكب سطوعا عند الليل بعد كوكب الزهرة بالإضافة إلى أنه يحتوى على غلاف جوي مكون من غازي الهيدروجين والهيليوم.
  • كوكب زحل : يحتوي كوكب زحل على حلقات جليدية فريدة من نوعها ولا يوجد مثلها في الكواكب الأخرى.
  • كوكب أورانوس : وهو الكوكب السابع في مجموعتنا الشمسية من حيث البعد عن الشمس فهو يبعد عنها مسافة تقدر بـ 2.9 كم على الرغم من أنه كوكب مصنف بالكوكب العملاق بالغاز ويلقب بعملاق الجليد وذلك لوجود الماء والميثان والأمونيا أما غاز الميثان الجليد هو الذي يعطيه مظهره المزرق
  • كوكب نبتون : كوكب نبتون هو ثامن كواكب مجموعتنا الشمسية والذي يبعد عنها مسافة تقدر بـ 4.5 مليار كم وهو الملقب بالكوكب الجليدي العملاق مع أورانوس فهو مثل كوكب المشتري وزحل وأورانوس من الناحية الفنية الخاصة بالغاز ويتكون كوكب نبتون من ست حلقات وطول اليوم فيه هو 16 ساعة أرضية ويعرف قمره باسم ترايتون
  • كوكب بلوتو أصغر كواكب المجموعة الشمسية : بلوتو هو كوكب قزم وهو تاسع كواكب مجموعتنا الشمسية كما أنه أصغر تلك الكواكب وبالرغم من صغر حجمه لكنه يتبعه خمسة أقمار أكبرها قمر شارون فحجمه يبلغ ثلثي حجم الكوكب

أطوار القمر

تسمّى الطرق المختلفة التي تتم بها رؤية القمر من الأرض على مدى الشهر بأطوار القمر وتسمى أيضًا مراحل القمر وهي :

أطوار القمر
أطوار القمر
  • الهلال أول منزلة للقمر تسمى الهلال إذ يكون قد ابتعد عن نقطة الصعود وسلك طريقه إلى سماء نصف الكرة الشمالي. وفي هذه المرحلة تمكن رؤية القمر لفترة وجيزة في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بقليل، ويبدو على شكل هلال دقيق لامع، لا يلبث أن يغيب تحت ‏الأفق.
  • التربيع الأول في اليوم السابع من الشهر (القمري) يدخل القمر في مرحلة “التربيع الأول”، وتمكن رؤيته بعد غروب الشمس ‏وقد غمر النور نصفه. عند الدخول في هذه المرحلة يكون القمر قد أمضى ربع دورته الشهرية ‏حول الأرض.
  • الأحدب المتزايد وفي اليوم الثامن من الشهر القمري تزداد مساحة النور على سطح القمر و‏يُرى بعد غروب الشمس ويبدو أقرب إلى الأفق الشرقي، ويسمى حينها بالأحدب المتزايد.
  • البدر يصل القمر لطور البدر أو القمر المكتمل (بالإنجليزيّة: Full Moon) عندما يكون في الجانب المقابل للأرض من الشمس، أيّ عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، وعند النظر إلى القمر من الأرض تتمّ رؤيته مضاءً بالكامل، وخلال هذا الطور يبقى القمر ثابتاً في مكانه، كما أنّه يظهر مضاءً طوال الليل إذ إنّه يرتفع في السماء مع غروب الشمس، ويختفي وقت شروقها.
  • الأحدب المتناقص يبدأ الجزء المضيء في هذا الطور بالانحسار والتضاؤل إلى أن يصبح نصف القمر فقط مضاءًا في نهاية الطور.
  • التربيع الثالث يشير هذا الطور إلى انتهاء ثلاثة أرباع الدورة القمرية، يكون نصف القمر في هذا الطور مضيئًا فقط نفس حالته في طور التربيع الأول.
  • الهلال المتناقص يعتبر هذا الطور آخر اطوار القمر في دورته، ينتهي بظهور محاق أو قمر جديد ما يشكل نقطة بداية الدورة القمرية القادمة، يستمر تقلص الجزء المضيء من القمر في هذا الطور لتشكل مساحة الجزء المضيء أقل من نصف مساحة القمر.