يعرض لكم موقع إقرأ مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية ، و مجموعة الحيوانات الفقارية ، و السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود ، و معلومات عن الفقاريات فقط ، و الحيوانات اللافقرية ، و تصنيف الحيوانات اللافقارية ، يتكون عالم الحيوانات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع، جميعها مختلفة تماما عن بعضها البعض، ومع ذلك، هناك طرق لتجميعها في فئات مختلفة، والتقسيم الأكثر شيوعا هو حيوانات لافقرية وفقارية، لذا يجب أن نعرف على النوعين ، ومقالنا اليوم مليئ بالمعلومات القيمة منها مجموعة صور واشكال مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية.

مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية

يعتبر وجود العمود الفقري هو الخاصية الرئيسية المشتركة بين جميع أنواع الفقاريات، والذي يقوم بحماية الحبل الشوكي فيها، وما يلي مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية :

مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 1
مطـوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 1
مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 2
مطـوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 2
مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 3
مطـوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 3
مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 4
مطـوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 4
مطوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 5
مطـوية عن فصائل مجموعات الحيوانات الفقارية 5

قد يهمك :

مجموعة الحيوانات الفقارية

الحيوانات الفقرية تمثل اكثر 62 ألف نوع ينتمي إليها في مملكة الحيوانات، ينقسم جسمها إلى رأس وجذع وأطراف، ومجموعة الحيوانات الفقارية تتكون من :

مجموعة الحيوانات الفقارية
مجموعة الحيوانات الفقارية
  • البرمائيات: مثل الضفادع والتي كانت وهي صغيرة تشبه السمكة ثم تطورت إلى شكل الضفدع، وتعيش على اليابسة وفي المياه، وتُساعدها أرجلها الخلفية الطويلة على الفقز لمسافات كبيرة، وهناك العديد من الأنواع الأخرى للبرمائيات مثل السمندل .
  • الأسماك: التي تعيش في الماء وهناك العديد من أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والمياه المالحة، وتختلف في طولها وأوزانها مثل القرش والحوت، وتتكاثر الأسماك بالبيوض حيث تضع الملايين منها في قاع البحر أو المحيط.
  • الطيور: وتتميز الطيور بالريش الذي يُغطي كامل أجسامها ويُعطيها الخِفة ليساعدها على الطيران، تتكاثر بالبيوض وتُشبه الإنسان بوجود قلب مُكون من أربع حجرات، وتتميز بحاسة البصر القوية ، ولكن ليس كل الطيور تستطيع الطيران مثل الدجاج.
  • الثدييات: ويُستدل من اسمها على أنها حيوانات تتكاثر بالولادة، وهناك أنواع عديدة من الثدييات مثل الخفافيش والحيتان، وتستطيع الثدييات السباحة أو الطيران أو الركض بسبب اختلاف طبيعة أجسامها، ومن أهم الثدييات الموجودة على الأرض هو الإنسان وما أنعم الله عليه من عقل مفكر.
  • الزواحف: وهي من أنواع الفقاريات التي تتنفس الهواء، ومن أنوعها السلاحف والسحالي والثعابين والتماسيح، وتقوم بالإنتقال من مكان إلى آخر بالزحف أو السباحة ويمكن أن ترفع أجسامها وتركض بسرعة، وتتكاثر بالبيوض.

السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود

يوجد تنوع بيولوجي كبير للغاية على كوكب الأرض ، حتى الحيوانات تصنف في فئات متعددة ، ويمكن التمييز بين الحيوانات الفقرية واللافقارية ، فكل منها له مميزات وخصائص مختلفة عن الأخرى ، اليكم مميزات مجموعة الحيوانات الفقارية.

السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود
السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود
  • السمه التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود عمود فقاري بالتالي عرفنا بأن الفقاريات شعيبة من الحيوانات التي يكون تركيب جسمها قائماً على العمود الفقري و تتميز أيضاً باحتوائها على النظام العضلي الذي يتكون من كتلة ثنائية الإقتران و جهاز عصبي مركزي محاطاً بشكل جزئي داخل العمود الفقري .
  • تمتلك الحيوانات الفقارية هيكل داخل وهو الهيكل العظمي، الذي يقوم بحماية الأعضاء الداخلية والأنسجة الرخوة، على سبيل المثال تعمل الجمجمة على حماية الدماغ، ويسمح هذا الهيكل للجسم بالحركة .
  • تمتلك نظام دورة دموية مغلقة، والتي تتكون من القلب والأوعية الدموية، تسمح بمرور الدم فيها . يكون جلد الحيوانات الفقارية مغطى بالريش أو الفرو، وذلك للحفاظ على كمية الماء في الجسم .
  • من خصائص الحيوانات الفقارية أيضاً أنها تمتلك جهاز مناعي متطور، وذلك للتعرف على مسببات الأمراض،وكيفية الوقاية والتخلص منها. لديها غدد صماء تقوم بإفراز الهرمونات جهاز الإخراج الذي يحتوى على الكليتين، التي تقوم بتنقية السموم من الدم.
  • تمتلك جهاز عصبي مركزي، والذي يبدأ من الدماغ في الرأس إلى نهاية سلسلة العمود الفقري. حباها الله بالألياف العصبية التي تمتد من الحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسم .

معلومات عن الفقاريات فقط

يطلق لفظ فقاريات على أي كائن حي لديه عمود فقري، وتعتبر الفقاريات هي الأكثر شهرة في عالم الحيوانات لذلك سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في الفقرة التالية.

  • الفقاريات تضم ، الحيوان الذي له هيكل عظمي داخلي ، يتم تكوينه من أعمدة بداخل الجسم ، مكونة من فقرات ، و تم تصنيف الفقاريات تحت بند عائلة الفقاريات الفرعية ، التي تم تجميعها تبعا لأسرة الحبليات ، و تتشكل الفقاريات في الكائنات الحية ، الحديثة على كوكب الأرض ، و هي أكبر بنسبة كبيرة من اللافقاريات ، و تتميز عنها بإمتلاك الحيوان لجهاز عصبي ذات نظام متقدم ، يجعله أكثر دهاءا و ذكاءا .
  • الفقاريات لديهم جهاز تنفسي عالي الكفاءة، وبلعوم عضلي مع الفتحات والخياشيم (في الفقاريات الأرضية يتم تعديل الشقوق والخياشيم إلى حد كبير)، والأمعاء العضلية، وحجرات القلب.
  • هناك صفة مميزة للفقاريات وهي وجود الهيكل الداخلي، والهيكل الداخلي هو عبارة عن تركيب داخلي للحبل العظمي والعظام والغضاريف التي توفر للحيوان الدعم الهيكلي، وينمو الهيكل الداخلي مع نمو الحيوان الذي يقدم هيكل قوي كي تتصل به عضلات الحيوان.
  • الفقاريات مثل الاسماك الغضروفية، والاسماك شعاعية الزعانف التي تتنفس باستخدام الخياشيم، والبرمائيات لها خياشيم خارجية في مرحلة اليرقات وذلك في معظم الانواع، كما أن لديها الرئتين في البرمائيات البالغة، والفقاريات العليا مثل الزواحف والطيور والثدييات لها رئتين بدلا من الخياشيم.

الحيوانات اللافقرية

لافقاريات هو مصطلح يطلق على الحيوانات التي تفتقر للعمود الفقري ويتضمن ذلك مجموعة كبيرة من الحيوانات كديدان والمفصليات والاسفنجيات وشوكيات الجلد والرخويات، وفي هذا القسم نسلط الضوء

الحيوانات اللافقرية
الحيوانات اللافقرية
  • اللافقاريات مصطلح صاغه جان-باتيست لامارك ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك، الزواحف، البرمائيات، الطيور، الثدييات). و اعتمد العلماء في تقسيم الحيوانات المعقدة على عدة أسس، منها: التماثل، والطبقات المولدة، والتجويف الجسمي.
  • تعود سبب تسمية اللافقاريات بهذا الاسم نسبةً إلى عدم وجود العمود الفقري في أجسام كائناتها الحية، وهناك العديد من أنواع الحيوانات اللافقارية المختلفة التي لا تحتوي أجسامها على مفاصل أو فقرات، حيث إن 97% من أنواع الحيوانات في المملكة الحيوانية هي من اللافقاريات.
  • ولكن لا يعني عدم وجود العمود الفقري في أجسام اللافقاريات أنها سوف تكون هشة وناعمة وغير قادرة على الحركة فهي تمتلك قشرة خارجية صلبة تُغطي أجسامها وتُعطيها القوة والمتانة والدعم والقدرة على الحركة بكل سهولة، كما تمتلك اللافقاريات نظام عصبي أيضًا للإحساس.
  • تمتلك هيئة ناعمة ، وغلاف خارجي يتميز بالصلابة يقوم بحماية أجسامها. تمتلك بعض الحيوانات اللافقارية هيكل عظمي، ولكن لا يحتوي على عظام لديها نوعين من النظام الهضمي، وهم النظام الغير مكتمل، الذي يتكون من التجويف الهضمي، مع وجود فتحة واحدة تتم منها عملية الطعام والإخراج، والنوع الآخر هو النظام الهضمي المكتمل، الذي يحتوي على فتحتين، هم الفم وفتحة الشرج.
  • الحيوانات اللافقارية لديها قدرة كبيرة على الحركة خلال مرحلة في دورة حياتها، حيث يوجد ما يتحرك منها عن طريق التيار المائي مثل قناديل البحر، أو التي تستطيع التحكم بالاتجاه مثل الدودة المستديرة، وبعض اللافقاريات تمتلك أطاق مثل الذباب والبعوض.

تصنيف الحيوانات اللافقارية

تشهد اللافقاريات العديد من الأصناف المتنوعة بصورة أكبر من مجموعة فرعية كاملة من الفقاريات ، ومن تصنيفات الحيوانات اللافقارية نجد اللائحة التالية.

تصنيف الحيوانات اللافقارية
تصنيف الحيوانات اللافقارية
  • اللاسعات: تتكاثر اللاسعات لاجنسياً، فهي تمتلك فتحة مركزية لإخراج الفضلات، وتحيط بتلك الفتحة مجسّات لاسعة، ولهذا سميت باللاسعات، وتُعدّ اللاسعات من أقدم الحيوانات، ومن الأمثلة عليها: الشعاب المرجانية، وقناديل البحر، وشقائق النعمان البحرية، وغيرها.
  • الرخويات Phylum Mollusca هي مجموعة من الحيوانات اللافقارية التي يمكن العثور على أعضائها في الماء والبر ، وتأتي كلمة Mollusca من المصطلح اللاتيني mollis والذي يعني لين ، لأن الرخويات حيوانات ذات جسم ناعم ، فمعظمها أصداف صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم لحماية أجسامها من الحيوانات المفترسة والبيئة ، وتنقسم الرخويات المقشورة إلى فئتين ومعظمها لديها قدم ذات عضلات ، وهناك حوالي 70000 نوع من الرخويات في العالم .
  • المشطيات: تشبه المشطيات اللاسعات إلى حد كبير، وهي حيوانات لها أجسام هلامية ليّنة، وأعدادها قليلة للغاية، من الأمثلة عليها: عنب الثعلب البحري (بالإنجليزية: Sea Gooseberry).
  • الديدان الخيطية Phylum Nematoda الديدان الخيطية هي مجموعة من الحيوانات اللافقارية المعروفة باسم النيماتودا ، وهي الديدان المستديرة التي لم يتم التعرف عليها وهي طويلة ونحيلة ، وكلمة Nematoda تأتي من المصطلح اليوناني nematos الذي يعني خيط ، وتعيش الديدان الخيطية في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك التربة والمياه العذبة والمياه المالحة وفي أجسام النباتات والحيوانات كطفيليات .
  • الاسفنجيات: تعد الأكثر بساطة من بين جميع اللافقاريات، ويعيش أغلبها في المياه المالحة، وتحصل على طعامها عن طريق تصفية المياه المحيطة بها، والجدير بالذكر أنّها الأقدم بين جميع الحيوانات.