يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه ، و مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه ، و علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الصغار، و علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار، و اختبار فرط الحركة وتشتت الانتباه ، و مراجع عن فرط الحركة وتشتت الانتباه ، شهد محرك البحث غوغل مؤخرا تساؤلات عديدة عن اضطراب فرْط الحركة وتشتت الانتباه والمعروف اختصارًا باسم ADHA ويعرف اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه بأنه خلل كيميائي عصبي يؤثر على سلوك الطفل المصاب به ويسبب له صعوبة في المدرسة، ناتجة عن مشاكل سلوكية أو عن ضعف قدرته على التركيز، ويتجلى هذا الإضطراب في واحد أو أكثر من ثلاثة أعراض، وهي نقص أو تشتت الإنتباه، النشاط الزائد أو فرط الحركة، والإندفاعية ، وفي المقال التالي سنتعرف على مجموعة مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه تابعوها معنا.

مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من أكثر الأمراض العصبية انتشاراً لدى عيادات الأعصاب والطب النفسي للأطفال وهو من أكثر المشاكل المزمنة لدى الأطفال (من 3 إلى 5 في المائة) ، زمن المطويات الواردة عن فرط الحركة وتشتت الانتباه نجد :

مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 1
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 1
مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 2
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 2
مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 3
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 3
مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 4
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 4
مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 5
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 5
مطويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 6
مط،ويات عن فرط الحركة وتشتت الانتباه 6

قد يهمك :

مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه

يستخدم مقياس تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أسئلة بخصوص سلوك الطفل لتقييم احتمالية إصابته باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ويُعد هذا المقياس جزءًا أساسيًا من عملية التشخيص، و مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه.

مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه
مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه
  • مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه الأكثر شيوعاً هو مقياس كونرز “Conners rating scale“، وهو عبارة عن اختبار تم تصميمه بهدف الكشف عن الاضطرابات السلوكية المختلفة لدى فئتي الأطفال والمراهقين، وبالأخص مجموعة الاضطرابات التي غالباً ما تصاحب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل صعوبات التعلم والسلوك العدواني والاضطراب العاطفي.
  • تعتمد آلية عمل مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه “كونرز” على قيام المقربين من المريض -الوالدين والمعلمين- بملء استمارة تحتوي على قائمة بمجموعة من السلوكيات ويجب عليهم تقدير مستواها بأحد الخيارات الأربعة “مطلقاً، محدود، بقدر كبير، بقدر كبير جداً”، وفي ضوء الإجابات يمكن للاخصائي تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وتحديد مدى شدته.
  • كما يكون التقييم المعرفي لمرضى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) لكوجنيفيتت أداة مهنية مؤلّفة من اختبارات ومهام لحديد وجود الأعراض عند المعالجات المصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بسرعة ودقّة.
  • هذا اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على الإنترنت وسيلة علمية تسمح إجراء فحص معرفي، معرفة نقاط الضعف والقوّة، تقييم خطر وجود اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ومعرفة أنواعه: عدم لانتباه، فرط النشاط وغيره. يتّجه الاختبار إلى الأطفال أكبر من 7 سنوات، الشباب والبالغين. يستطيع أي مستخد أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-المعرفي بسهولة.

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الصغار

تشمل العلاجات القياسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال الأدوية والعلاج السلوكي يمكن لهذه العلاجات تخفيف الكثير من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لكنها لا تعالجه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما هو الأفضل لطفلك.

  • العلاج الدوائي: يساعد على زيادة التركيز والانتباه لمدة أطول، تقليص الحركة والاندفاعية، وتنقسم الأدوية المستخدمة إلى نوعين: الأدوية المنشطة: تعمل على تنشيط الناقلات العصبية، وبالتالي رفع القدرة على التركيز والتحكم بالسلوكياة اما الأدوية غير المنشطة تعمل على تقوية المستقبلات الكيميائية في خلايا الدماغ وزيادة فعالية الناقلات العصبية لتحسين القدرة على التركيز.
  • العلاج السلوكي للطفل من خلال تقديم الدعم من الوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل وذلك من خلال استخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على التحكم في أعراض فرط الحركة وتشتت التركيز. مثلًا يمكن تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة لتناول الطعام ثم تقديم المكافأة بسبب سلوكه الجيد، كما يمكن تشجيع الأطفال وتقديم المكافأة من قبل المعلمين بسبب تقدمهم الدراسي البسيط.
  • التدريب على المهارات الاجتماعية يمثل التدريب على تحسين المهارات الاجتماعية أحد طرق العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه ويشمل مشاركة الطفل في لعب الأدوار والتصرف في المواقف الاجتماعية من خلال معرفة كيفية تأثير سلوكه على الاخرين.
  • العلاج السلوكي المعرفي هو علاج حديث يساعد على إدارة المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والسلوك حيث يقوم المعالج بتغيير ما يشعر به الطفل تجاه الموقف.

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار

قد يصعب تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين؛ نظرًا لتشابه أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مع الأعراض التي تسبّبها حالات أخرى مثل اضطرابات القلق أو اضطرابات المزاج ، فهل هناك علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار.

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار
علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار
  • لا يعي العديد من البالغين المصابين بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) بإصابتهم به — ولكنهم فقط يعلمون أن ما عليهم فعله يوميًا يمثل مهمة صعبة. قد يواجه البالغون المصابون بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) صعوبة في التركيز وترتيب الأولويات؛ مما يُؤدِّي إلى نسيان المقابلات والخطط الاجتماعية وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية.
  • يمكن أن تتراوح عدم القدرة على التحكُّم في الانفعالات بين عدم تحمل الانتظار في الصفِّ أو القيادة في أوقات الذروة وحتى التقلُّبات المزاجية ونوبات الغضب.
  • إذا تسبب أي من الأعراض المذكورة أعلاه في تعطيل حياتك باستمرار، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كنت مصابًا باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. يمكن لخبراء الرعاية الصحية من التخصصات المختلفة تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والإشراف على علاجه. ابحث عن مقدم رعاية حاصل على تدريب ولديه خبرة في العناية بالبالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • وهناك أيضًا بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن يتبعها المريض للتحكم أكثر في المرض ومنها:التدريب على الاسترخاء، والتحكم في الضغط العصبي، ما يمكن أن يقلل من الشعور بالقلق والضغط ، التدريب على الحياة، ما يساعد المريض على تحديد الأهداف، وتعلم طرق جديدة للحفاظ على النظام أثناء العمل والمنزل ، تثقيف العائلة لمساعدة العائلة والأشخاص المقربين من المريض على فهم الاضطراب أكثر، واكتشاف طرق لتقليل مدى تأثيره على حياة كل فرد.

اختبار فرط الحركة وتشتت الانتباه

لا يوجد اختبار لفحص فرط الحركة ونقص الانتباه، ويشمل الفحص عادة عدة خطوات، بما في ذلك:

اختبار فرط الحركة وتشتت الانتباه
اختبار فرط الحركة وتشتت الانتباه
  • فحص بدني لمعرفة ما إذا كان هناك نوع آخر من الاضطرابات يسبب الأعراض.
  • مقابلة الطفل سيتم سؤالك أنت أو طفلك عن مستوى السلوك والنشاط بالتالي مقابلات أو استبيانات مع الأشخاص الذين يتفاعلون بانتظام مع طفلك، قد تشمل هذه أفراد الأسرة والمعلمين.
  • الاختبارات السلوكية هذه اختبارات مكتوبة مصممة لقياس سلوك الطفل مقارنة بسلوك الأطفال الآخرين في نفس العمر.
  • الاختبارات النفسية، هذه الاختبارات تقيس التفكير والذكاء.

مراجع عن فرط الحركة وتشتت الانتباه

من مراجع عن فرط الحركة وتشتت الانتباه المتوفرة نقترح عليكم كتابين يحملان معلومات قيمة عن فرط الحركة وتشتت الانتباه وهما :

  • اضطراب تشتت انتباه وفرط في الحركة في هذا الكتاب يتم شرح أغراض اضطراب تشتت انتباه وفرط في الحركة ADHD. لتحميل الكتاب اضغط على لرابط التالي :https://www.noor-book.com/
  • فرط الحركة ونقص الانتباه من منظور علاجى هذا الكتاب يتناول الكتاب الذي بين أيدينا اضطراب فرط الحركة ونقص الانتبــاه من منظــور علاجي ، وهو من الكتب العربيــة القليلة التي تركز على تعليم استراتيـجيـات وفنيات علاجية وإرشادية لآباء ومدرسي الأطفـال ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه ، وكذلك المتخصصـين في هذا المجـال ، حيث يحوي الكتاب بين ضفتيه موضوعات متعددة تحظى باهتمام الأسـرة والمدرسة على حد سواء ، وربما يمثل هذا الكتاب بارقة أمل يمكن أن تساهم في مزيد من الفهم لهذا الاضـطراب والتدخلات العلاجية التي يمكن استخدامها للتخفيف من معاناة الأطفـال ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه وأسرهم ومدرسيهم ، اضغط هنا لتحميل الكتاب.