يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مطوية عن الوجبات السريعة ، و تعريف الوجبات السريعة ، و مكونات الوجبات السريعة ، و فوائد الوجبات السريعة ، و أضرار الوجبات السريعة ، و حوار عن الوجبات السريعة ، مأكولات التيك واي أو الوجبات السريعة كلمة نسمعها كثيرا في الوقت الحالي ، فهي عبارة عن وجبة طعام تعد في مدة صغيرة من الزمن ، وأكثر من ويقدم على شرائها هم فئة الشباب وطلبة الجامعات والمعاهد ، حتى بدأت تجذب الأطفال من كل الأعمار ويتهافتون عليها ، خصوصًا في ظلّ وجود المطاعم المختلفة وانتشارها في كل المناطق ، سواء المطاعم العالمية منها أم المطاعم المحلية أو الشعبية ، لهذا اخترنا لكم في مقال اليوم عرض مجموعة من مطويات عن الوجبات السريعة لتحسيس الاطفال باضرارها ، وفي تفاصيل هذا الموضوع نتحدث عن هذه المطويات .

مطوية عن الوجبات السريعة

مطوية عن الوجبات السريعة من أكثر المطويات المفيدة جدا للصغار والكبار أيضا، فمن خلال هذه المطويات يتم وصول الفائدة من الاستمرار على نظام غذائي صحي متوازن وتجنب الوجبات السريعة بشكل يومي، فهذه الطريقه المبتكره أسرع ما يكون في ايصال المعلومه ، ومن هذه المطويات ما يلي :

مطوية عن الوجبات السريعة1
مطوية عن الوجبات السريعة 1
مطوية عن الوجبات السريعة2
مطوية عن الوجبات السريعة 2
مطوية عن الوجبات السريعة3
مطوية عن الوجبات السريعة3
مطوية عن الوجبات السريعة4
مطوية عن الوجبات السريعة4
مطوية عن الوجبات السريعة5
مطوية عن الوجبات السريعة5
مطوية عن الوجبات السريعة6
مطوية عن الوجبات السريعة6

قد يهمك :

تعريف الوجبات السريعة

تعريف الوجبات السريعة
تعريف الوجبات السريعة
  • الوجبات السريعة ، هي مصطلح يطلق على الوجبات الغذائية التي تحضر بسرعة وهذا هو أصل الإسم لكن في الوقت الحالي أصبحت الوجبات السريعة تشير إلى الوجبات الجاهزة التي تباع في المحلات التجارية والمطاعم والتي تتميز بسرعة تحضيرها وتغليفها وإمكانية تناولها بالمطعم أو خارجه وكذلك إمكانية الحصول عليها عن طريق في أي مكان آخر بطلبها مسبقا. وقد عرف مصطلح الوجبات السريعة في قاموس مريام-وبستر في عام 1951.
  • بالرغم من أن مطاعم الوجبات السريعة تقدم على أنها تمثيل للحضارة المتقدمة، إلا أن مفهوم الوجبات الجاهزة يُعد مفهوماً قديماً بقدم المدن نفسها. ويوجد هناك تنوع فريد في حضارات تاريخية متعددة. فقد كانت عند الرومان منصات أو أكشاك تقدم الخبز والزيتون. ومن عادات شرق آسيا برزت شوربة النودلز، الخبز المفرود والفلافل في الشرق الأوسط.
  • من المعروف أنّ الوجبات السريعة عادة يتم تقديمها في المطاعم المختلفة، سواء المطاعم الشعبية أم السياحية، ويُعدّ الشباب والمراهقين والأطفال من أكثر مرتادي مطاعم الوجبات السريعة لشغفهم بها وحبهم لتجربة أنواعها المختلفة، ورغم كثرة التحذيرات من تناولها بكثرة إلا أنّ طعمها اللذيذ يُغري دومًا لتناول المزيد منها، وعدم التفكير في أية عواقب، وقد انتشرت الوجبات السريعة مؤخرًا بشكل كبير، حتى أن الكثير من الناس أصبحوا يعتمدون على تناولها أكثر من أية أطعمة أخرى، ويعتبرون أنّ وجودها سهّل عليهم الكثير من شؤون الحياة.

مكونات الوجبات السريعة

تحتوى هذه المأكولات على الكثير من الإضافات التي تضفي عليها نكهة خاصة تجعلها ألذ نذكر منها:

مكونات الوجبات السريعة
مكونات الوجبات السريعة
  • اللحوم البيضاء المقلية: عملية قلي السّمك وجوانح الدّجاج وقطع الدّجاج بمختلف أشكالها بعد غمرها بطبقة من الشّوفان أو الطّحين أو الخبز المطحون مع التّوابل والبهارات؛ ذلك يزيد من جاذبيّة مذاقها الذي يضر بالقلب والشرايين بسبب ارتفاع نسبة الدّهون والزّيوت النّاتجة عن عمليّة القلي.
  • اللحوم المدخنة: وهي لحوم تمّ معالجتها بطرق تصنيعيّة بحيث تخضع لعمليات متتاليّة من المعالجة مع إضافة عنصر الصّوديوم لها كالمرتديلا والنّقانق، وهذه اللّحوم تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسّرطان.
  • السكر فالمشروبات الغازية والعصائر الصناعية وبعض أطباق الحلويات تحتوي على نسب عالية من السكر والمواد الحافظة المواد الكيماوية.
  • البطاطس المقلية: والتي عادة ما تباع في أكياس مجمّدة مغلّفة بكمية كبيرة من الصّوديوم؛ للحفاظ عليها أو قلي البطاطس الطّازجة؛ فيؤدي الإكثار من تناولها إلى زيادة ضغط الدّم بسبب وجود الصّوديوم وإلى زيادة الكوليسترول في الدّم، والبدانة النّاتجان عن استخدام الزّيوت في عملية القلي.الكاتشاب و المايونيز بالإضافة إلى الصلصات والمستردة وكل ما يدهن داخل الفطائر والساندوتشات تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والصوديوم.
  • مخفوق الحليب بالفراولة يتكون المخفوق اللذيذ الطعم من الحليب والسكر، ولكن تضيف منافذ الوجبات السريعة إلى المخفوق شراب الذرة عالي الفركتوز والمواد الحافظة مثل بنزوات الصوديوم، ونكهات وألوان اصطناعية. ولا يفشي الخبراء سرا إذا قالوا إن العنصر الوحيد الذي يغيب عن هذا المشروب هو فاكهة الفراولة الفعلية.

فوائد الوجبات السريعة

هناك فوائد محدودة للوجبات السريعة التي نستعرضها لكم فيما يلي:

فوائد الوجبات السريعة
فوائد الوجبات السريعة
  • تساعد على توفير الوقت والجهد، فكما ذكرنا من قبل أن إعدادها لا يستغرق وقتاً طويلاً على عكس الوجبات الأخرى وتحضيرها غير متعب.
  • تكلفتها منخفضة: حيث إنّ بعض الوجبات السريعة قليلة التكلفة، وتُساعد الشخص على تناول الطعام الصحيّ بميزانية محدودة، مثل: التونة، وزبدة الفول السودانيّ، والفاصولياء المُجففة، والأرز البني، والمعكرونة الكاملة.
  • من خلالها يمكن التعرف على عدد سعراتها الحرارية وخاصةً لمن يحرص على الحفاظ على وزنه أو يرغب في إنقاصه، إذ أن بعض المطاعم تحرص على توضيح إجمالي السعرات الحرارية لكل وجبة.
  • تتيح لك الوجبات السريعة تذوق أشهر الوجبات العالمية التي تشتهر بها كل دولة مثل الوجبات الأمريكية والإيطالية.
  • الحصول على خيارات متنوعة: إذ تقدم مطاعم الوجبات السريعة العديد من الخيارات المتنوعة التي تُتيح للأشخاص تجربة الأطعمة من مختلف الثقافات دون إنفاق الكثير من المال.
  • تقديم الراحة: يمكنك أن تجد مطاعم الوجبات السريعة في كل زاوية من أي شارع تقريباً، مما يجعل الاعتماد على هذا النوع من الطعام مريحاً. كما تقدم سلاسل المطاعم المتخصصة بالوجبات السريعة خدمات عديدة كالدفع والاستلام عبر السيارات وخدمة التوصيل إلى المنازل مما يجعل الأمر مريحاً أكثر.

أضرار الوجبات السريعة

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بعد التعرف على مكونات تلك الوجبات السريعة أنها تسبب أضرار وأثار سلبية كثيرة على صحة الإنسان ونذكر منها الآتي:

أضرار الوجبات السريعة
أضرار الوجبات السريعة
  • زيادة خطر السُمنة: تُعدّ الوجبات السريعة ذات محتوى عالي بالسعرات الحرارية وقيمة غذائيّة منخفضة، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالسُمنة وتَكون الدهون في البطن، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.
  • فقدان الشهية والتسمم الغذائي: حيث أن التعود على الوجبات السريعة بشكل شبه يومي يقلل من الشهية للطعام المنتظم المطلوب تناوله ثلاث مرات في اليوم وذلك لغناها بالدهون التي تشعر بالشبع الطويل مما قد يسبب ضياع وقت الوجبات الأخرى ذات الفائدة العظيمة.
  • تحلل الأسنان: إذ إنّ تناول المشروبات الغازية، والمشروبات السكرية بشكلٍ دائم قد يؤدي إلى ضعف الأسنان وصحة الفم، فتناول كميات كبيرة من الغازات يزيد الحمض في الفم، ممّا يؤدي إلى تسوس الأسنان وتَجَوفِها.
  • اضطرابات الهضم: حيث أن انعدام الألياف الغذائية النباتية في هذه الوجبات واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والإضافات الصناعية يعرقل عملية الهضم في الأمعاء ويؤدي إلى انتفاخ البطن والإمساك وظهور الكرش لدى الكثيرين وعسر الهضم المزمن.
  • تزيد الالتهابات: إذ تُغلف الأطعمة والمشروبات البلاستيكية بالفثالات، وهو نوع من السموم الكيميائيّة التي تُسبب اختلال الغدد الصماء، حيث وجدت دراسة أنّ تناول الوجبات السريعة يزيد مستويات مستقلبات الفثالات بنسبةِ 35%، حيث تُسبب هذه الفثالات الالتهاب، ممّا يزيد خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائيّ، وبالتالي زيادة مستويات الالتهاب.
  • أمراض القلب والشرايين: حيث أن هذه الأغذية يضاف إليها كميات كبير من الأملاح بالإضافة إلى نسبة الدهون المشبعة فيها والتي تتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يسبب ضيق الشرايين وبالتالي ارتفاع نسبة الكويسترول الضار في الدم وارتفاع في ضغط الدم مما قد يسبب الجلطات المفاجئة والسكتات الدماغية.

حوار عن الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مثل جميع أنواع السندويشات المليئة بالدهون أصبحت هذه الوجبات في الفترة الحالية شيئًا أساسيًا لكثير من الأفراد ، خاصة المراهقين والشباب والشباب ، لأنها سهلة الأكل أثناء تواجدهم بالخارج ، ونظراً لأهمية هذا الموضوع ، سنقدم لكم حوار بين شخصين حول الوجبات السريعة.

حوار عن الوجبات السريعة
حوار عن الوجبات السريعة

أمجد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف أحوالك يا أحمد؟
أحمد، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أنا بخير الحمد لله، كيف أحوالك أنت؟
أمجد، أنا الحمد لله بخير، أريد أن أتحدث معك اليوم عن الوجبات السريعة ما رأيك.
أحمد، أوافقك بكل تأكيد فهذا موضوع شيق ورائع، فالوجبات السريعة أصبحت متواجدة بشكل كبير في تلك الأيام.
أمجد، نعم كلامك صحيح، ولكن من أين أتت فكرة الوجبات السريعة وكيف بدأت؟
أحمد، كان أول ظهور لتلك الوجبات السريعة في العهد الروماني في بريطانيا، ففي عام 1762 قام جون مونتاجو بلف قطع من اللحم المجفف بالخبز كي لا يتأخر عن عمله، وكان ذلك هو أول اشكال الساندويتشات المتواجدة الآن، وبعدها قامت الولايات المتحدة بأخذ بعض الوصفات من الحضارات للبلدان الأخرى، كالبيتزا من إيطاليا وقام أحد الرجال بفتح مطعم صغير لبيع البيتزا، وبعدها بدأ الصينيين يقدمون وجبة النودلز المعروفة إلى الآن.
أمجد، هذا رائع، ولكن هل الوجبات التي نتناولها في وقتنا الحالي كوجبات سريعة كانت لها أصل تاريخي منذ القدم؟
أحمد، نعم لكل أكلة من الأكلات التي نتناولها الآن أصل تاريخي، ومن بينها الهامبرجر، ويعود أصل هذه الكلمة إلى المدينة الألمانية هامبورغ، فكان الألمان يضعون اللحم المفروم المدخن مع الخبز المفتت والبصل، وكلمة الساندويتش، أصله من المملكة المتحدة، وكلمة البيتزا أصلها إيطالية الأصل.
أمجد، هذا رائع فما نتناوله الآن ما هو إلا امتداد للماضي وتكملة للمستقبل، ولكن من المعروف أن الوجبات السريعة ضارة فلماذا وما هي أهم مكوناتها؟
أحمد، الوجبات السريعة ضارة في حالة الإكثار منها لأنها تسبب السمنة والعديد من الأضرار للجسم، وأهم مكوناتها هي اللحوم المقلية بالزيت والمتغطية بطبقة من الطحين والبيض والخبز المفتت، فتكمن المشكلة فيها في الزيت المستخدم لقليها والذي يحتوي على أنواع مختلفة من الزيوت المهدرجة، والتي تكون فيها نسبة الدهون والسعرات الحرارية كبيرة، وأيضًا اللحوم المعالجة كالسجق والنقانق والمرتاديلا، وتلك الأنواع تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم.
أمجد، ولكن ما هو الضرر من تناول الوجبات السريعة؟
أحمد، هناك ضرر كبير يقع على من يكثر من تناول الوجبات السريعة، حيث أن من أضرارها :
ـ تسبب السمنة المفرطة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات.
ـ تسبب التصلب في الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ـ تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، وخاصة لمن يكثر من المشروبات الغازية.
ـ يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية إذا أكثر من تناول الوجبات السريعة.
أمجد، بالطبع فتلك الأضرار خطرة جدًا وعلينا التقليل من تناول الوجبات السريعة بقدر الإمكان حفاظًا على صحتنا، أشكرك كثيرًا يا أحمد على حوارك معي سعدت واستفدت كثيرًا منك.