يقدم موقع إقرأ مطويات عن الرضاعة الطبيعية ، و مقدمة عن الرضاعة الطبيعية ، و منشورات عن الرضاعة الطبيعية ، و أسماء كتب عن الرضاعة الطبيعية ، و برنامج الرضاعة الطبيعية ، و خاتمة بحث عن الرضاعة الطبيعية ، الرضاعة الطبيعية هي غذاء طبيعي يحتوي على جميع العناصر الغذائية خاصة الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي يحتاجها الرضيع وهي ملائمة لمعدته وقابلة للهضم والامتصاص وفي هذا الصدد اخترنا لكم في المقال التالي عددا من المطويات التوعوية التي تحث وتبرز أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها على صحة الأم والطفل تابعوها معنا.

مطويات عن الرضاعة الطبيعية

يمثل حليب الأم احتياج الطفل الكامل من الطعام والشراب، فما تمنحه الأم لطفلها عند إرضاعه رضاعة طبيعية لا يقدر بثمن ولا يستطيع أحد غيرها تقديمه، اليكم بعضا من أفضل مطويات عن الرضاعة الطبيعية لاتفوتوها.

مطويات عن الرضاعة الطبيعية 1
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 1
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 2
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 2
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 3
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 3
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 4
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 4
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 5
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 5
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 6
مطويات عن الرضاعة الطبيعية 6

قد يهمك :

مقدمة عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي أفضل ما يمكن للأم تقديمه لطفلها المولود حديثاً. فيعتبر حليب الأم أفضل غذاء للطفل الرضيع، حيث يحتوي على عناصر طبيعية مفيدة جداً لنموه وتطوره بشكل سليم. بالإضافة إلى احتواء حليب الأم على أجسام مضادة تحميه من الأمراض و تعرف الرضاعة الطبيعية بأنها عملية تغذية الرضيع على حليب الثدي، والتي تكون إما بشكل مباشر من الثدي إلى فم الرضيع، أو بشكل غير مباشر عبر شفط حليب الأم من الثدي وإعطائه للرضيع عبر الرضاعة وللرضاعة الطبيعية فوائد للطفل والأم. ووفقا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يجب على المرأة التي لا تعاني من مشاكل صحية إرضاع طفلها طبيعيا لأول ستة أشهر من حياته على الأقل، كما عليها أن تحاول متابعة إرضاعه لستة أشهر أخرى -أي حتى يبلغ العام- لما في ذلك من فوائد وإيجابيات له ولها.

منشورات عن الرضاعة الطبيعية

لا شك أنكِ تعرفين فوائد الرضاعة الطبيعية. يحتوي حليب الثدي على كميات متوازنة من العناصر المغذية المناسبة لطفلكِ الرضيع ، تابعي معنا هذه المنشورات للمزيد من المعلومات.

  • حليب الثدي أسهل في الهضم لطفلكِ الرضيع مقارنة بتركيبة الحليب التجاري، كما أن الأجسام المضادة في حليب الثدي تعزز الجهاز المناعي لطفلك الرضيع. كذلك، قد تساعدك الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن بعد ولادة طفلك الرضيع. ولكن، قد تكون الرضاعة الطبيعة صعبة بعض الشيء. اتبعي النصائح التالية الخاصة بالرضاعة الطبيعية لتبدئي بداية طيبة.
  • فريق عيادة الرضاعة الطبيعية يقوم بالعديد من المهام والمسؤوليات أبرزها الإشراف على تدريب الأمهات المرقدات في أقسام الولادة حول الطرق المثلى للرضاعة الطبيعية، ومتابعة الأمهات اللاتي يواجهن صعوبات في الرضاعة عن طريق العيادة التخصصية. كما يقوم الفريق بتأهيل الامهات الحوامل حول أهمية تحقيق الرضاعة الطبيعية الخالصة، وتثقيف الأمهات العاملات حول أساليب حفظ وتخزين الحليب الطبيعي، علاوةً على دور العيادة في توعوية المجتمع من خلال إقامة فعاليات تثقيفية دورية وتوزيع منشورات ومطويات حول أهمية الرضاعة الطبيعية، والرد على استفسارات الأمهات في هذا المجال هاتفياً أو عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
  • أكدت وزارة الصحة والسكان، على أهمية الرضاعة الطبيعية سواء للمواليد أو للأمهات على حد سواء، وذلك في أحد منشورات الوزارة المتداولة عبر صفحاتها الرسمية في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضحت وزارة الصحة أن لبن الأم يرفع المناعة لدى الأطفال؛ لذلك ينصح دائما باستمرار الرضاعة الطبيعية حتى إذا كانت الأم مصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم في فقدان الوزن لأن كل لتر لبن يحرق 1000 سعر حراري.
  • بهدف متابعة الامهات اللاتي يعانين من صعوبات في الرضاعة ومعالجة تلك الصعوبات بما في ذلك الأمهات البكر والأمهات العاملات والأطفال الخدج، ورفع مستوى وعي الأمهات حول الأثار الصحية السلبية الناتجة عن عدم تلقي الطفل الرضاعة الطبيعية الضرورية، بالإضافة إلى تشجيع وتقديم العون للأمهات في هذا المجال.

أسماء كتب عن الرضاعة الطبيعية

  • كتاب الرضاعة الطبيعية ، هذا الكتاب جزء من كتاب “الصحة لجميع النساء، حيث لا توجد عناية طبية” يستعرض أهم المعلومات والنصائح حول موضوع “الرضاعة الطبيعية” إذ يحتوي على: لماذا لبن حليب الثدي هو الأفضل. كيف ترضعين من ثدييك. نصائح إلى الأم. حالات خاصة. سعياً إلى التغيير للاطلاع على الكتاب اضغط هنا.
  • كتاب مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية ، مما لا شك فيه أنه فى الظروف الطبيعية فإن الطفل حديث الولادة يعتمد اعتمـادا ً أن الرضــاعة الطبيعيــة هــى أفضــل وأســلم وأفيــد طــرق تغذيــة علــى لــبن الأم حيــث ثبــت علميــا الأطفال خاصة فى النصف الأول من عامهم الأول لأنه يحتوى علـى كـل مـا يحتـاج إليـه الطفـل مـن مصـادر الطاقـة والعناصـر الغذائيـة الحيويـة الأساسـية فيمـا عـدا الحديـد وفتيـامين ( د ) ، فتيامين ( ج ) ، ولذلك فإن الأمر يقتضى ضرورة البدء فى استكمال لبن الأم (وليس استبداله) بعد الشهر الثالث ، ولا ينبغى أن يترك الطفل الرضيع لبن أمه فى الظروف الطبيعية طوال العام الأول بأى حال من الأحوال ما دامت أمه قادرة على إدرار اللبن ، لقراءة تتمة الكتاب اضغط هنا.
  • كتاب”الرضاعة الطبیعیة الناجحة”جزء من كتاب الرضاعة الطبیعیة الناجحة مصحوبة بجداول توضح المواد الموجودة في الحلیب وصورتوضح وضع الطفل في الحالات المختلفة للرضاعة . فالكتاب یتحدث عن الرضاعةالطبیعیة وأھمیتھا ویوضح الاختلاف بینھا وبین الرضاعة الاصطناعیة ویتحدث أیضا ً عن كیفیة رضاعة الطفل طبیعیا ً وكیفیة التعلق الصحیح بالثدي.للاطلاع على الكتاب اضغط هنا.

برنامج الرضاعة الطبيعية

تحتار الأمهات خاصة الجديدات اللاتي يبدأن تجربة الحمل والولادة والرضاعة للمرة الأولى، ويتساءلن عن كيفية تنظيم أوقات رضاعة أطفالهن ونومهم من خلال برنامج الرضاعة الطبيعية، اليكم فيما يلي بعضا من اهم برامج الرضاعة الطبيعية.

برنامج الرضاعة الطبيعية
برنامج الرضاعة الطبيعية
  • تطبيق الرضاعة الطبيعية. تغذية الطفل الرضيع،عناية الطفل ، يعد هذا التطبيق مساعداً مفيداً و موثوقاً لإرضاع مولودك الجديد و تغذية الطفل الرضيع، حيث يمكنك تتبع الرضاعة الطبيعية، والرضاعة الصناعية، والأغذية الصلبة، وضخ الحليب. و يمكنك متابعة تغيير الحفاضات، و فترات النوم، و تسجيل قياسات وزن طفلك و طوله، و درجة حرارته.
  • تطبيق Baby Daybook – الرضاعة الطبيعية والرعاية المقتفي ، يستخدم الآلاف من الأمهات والآباء السعداء، هذا التطبيق يوميا لتتبع أنشطة الطفل من رضاعة، وتغيير للحفاضات، ونوم وغيرها وكذا لتحديث ومزامنة بيانات الطفل بشكل آني! البساطة يمكنك التطبيق من بدء ووقف دورة الرضاعة بنقرة واحدة من التطبيق أو من قائمة التنبيهات! وكتابة مذكرة عن جميع الأنشطة (بصاق الحليب أثناء الرضاعة، البكاء أثناء النوم، ومدى تمتع الطفل بالحمام الأول، وما إلى ذلك) و غيرها من الفوائد.
  • تطبيق الرضاعة الطبيعية تعق‪ب ، أبسط برنامج لتتبع الرضاعة الطبيعية، ضخ، تغذية زجاجة، استهلاك المواد الغذائية الصلبة، حفاضات، جدول النوم، الطول والوزن، وأكثر من ذلك. بنقرة زر واحدة سيتم تخزينها التغذية الخاصة بك وتاريخ رعاية الطفل في التطبيق. سيكون لديك تاريخ سهل للحفاظ على نمو طفلك.

خاتمة بحث عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي بالفعل أساس الحياة وهي تمنح الأطفال في نموهم فرصة لا تتكرر مرة أخرى للنمو والنماء على نحو يحقق كامل إمكاناتهم ، لذلك يجب توعية الامهات من خلال تأكيد التزامهن ببذل المزيد من الجهود لمساعدة كل الأطفال في كل مكان على التمتع بالفوائد المنقذة للأرواح التي تعود بها الرضاعة الطبيعية، أينما كانوا يعيشون.
كما يمكنكِ استشارة أخصائية رضاعة طبيعية للتدريب على الوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية قبل اللجوء للحليب الصناعي، إذ إن أغلب مشكلات الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة متخصصين.