يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن درس الايثار، و أهمية الإيثار ، و نماذج من الإيثار، و انشاء عن الإيثار، و قصة عن الإيثار، و الإيثار pdf ، الإيثار لغة هو التقديم والتفضيل، أما إصلاحا فهو عكس الأنانية، ولفظ يطلق على أي تصرف أو فعل أخلاقي يقوم الشخص بفعله، ويهدف بذلك أن تعم الفائدة والخير على غيره من الأشخاص وليس عليه دون انتظار أي مقابل لهذا الفعل، فالشخص هنا يفضل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ، سنتعرف اكثر عن درس الايثار وذلك من خلال مطويات عن درس الايثار.

مطويات عن درس الايثار

للإيثار فضل كبير ينعم به الفرد والمجتمع، فالمؤثر يحظى برضوان الله تعالى وحبه له، ويحدث الترابط بين أفراد المجتمع وفي موضوع اليوم سنقدم لكم مطويات عن درس الايثار.

مطويات عن درس الايثار 1
مطويات عن درس الايثار 1
مطويات عن درس الايثار 2
مطويات عن درس الايثار 2
مطويات عن درس الايثار 3
مطويات عن درس الايثار 3
مطويات عن درس الايثار 4
مطويات عن درس الايثار 4
مطويات عن درس الايثار 5
مطويات عن درس الايثار 5

قد يهمك :

أهمية الإيثار

الإيثار رحمة من الله الكريم، أودعها في قلوب عباده الصالحين فأطعموا فيها الجائع وأغاثوا الملهوف وأنفقوا على اليتيم، ولا يحمل هذه السجية في صدره إلا إنسان عطوف رحيم لا يحتمل أن يرى في الناس سوءًا، اليكم أهمية الإيثار.

  • الايثار يحقق للفرد الرضى النفسي وايضا السلام الداخلي وهو عبارة عن الدليل على الخلق النبيل، من الناحية الدينية ان الايثار يعمل على تحقيق محبة الله وايضا رضوانه وهو دليل على قوة الايمان، حيث نراه عند الاباء وايضا حبهم الكثير تجاه الابناء وايضا حب الزوج لزوجته وذالك الحب من اقوى الدوافع الذاتية التي تعمل على التضحية بالنفس وذالك من اجل تحقيق السعادة والرضا للمحبوب.
  • ويعتبر السبب الايماني هو ما يكون الهدف منه الابتغاء لرضا الله ورضوانه ايضا ويكون اما بترك الامور وقد نهى الله الافراد عنها وامر بالابتعاد عنها وذالك على الرغم ان ذالك الامر محبب للافراد وترغب فيه النفس او ان يقوم الافراد بعمل ما امر به الله عباده بفعله، وذالك حتى ان كان ذالك الفعل مكروه الى النفس وثقيلا عليها.
  • يعتبر الإيثار من أهم العوامل المُساعدة في التخلص من العديد من الخصال السيئة وأهمها البخل والبغض و الحسد وحب النفس ، ومن جهة أخرى يُساعد على استبدال هذه الصفات بتعزيز الشعور الدائم بالرغبة في مساعدة الآخرين وحب الغير وانتشار المودة والتراحم .
  • عند انتشار صفة الإيثار بين أفراد المجتمع ؛ فمن المؤكد أننا سوف نجد أهل هذا المجتمع يتبارون إلى مساعدة الآخرين وارتفاع معدل الكفالة الاجتماعية والاقتصادية وبالتالي لا تجد بالمجتمع فقيرًا أو محتاجًا .

نماذج من الإيثار

الإيثار خلق من الأخلاق الاجتماعية التي اشتملت عليها النصوص الإيمانية التي تنظم العلاقة بين الإنسان وخالقه من جانب، وبين الإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه من جانب آخر، وهو من الأخلاق التي يكتسبها المسلم من تعاليم القرآن وتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن نماذج من الإيثار نجد :

نماذج من الإيثار
نماذج من الإيثار
  • النموذج الاول : لما طُعِن أمير المؤمنين عمر بن الخطَّاب رضي الله عنهما قال لابنه عبد الله: (اذهب إلى أُمِّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فقل: يقرأ عمر ابن الخطَّاب عليك السَّلام، ثمَّ سلها أن أُدْفَن مع صاحبيَّ. قالت: كنت أريده لنفسي، فلأوثرنَّه اليوم على نفسي. فلمَّا أقبل، قال له: ما لديك؟ قال: أذنت لك يا أمير المؤمنين. قال: ما كان شيء أهمَّ إليَّ من ذلك المضجع، فإذا قُبِضت فاحملوني، ثمَّ سلِّموا، ثمَّ قل: يستأذن عمر بن الخطَّاب، فإن أذنت لي فادفنوني، وإلَّا فردُّوني إلى مقابر المسلمين ) ودخل عليها مسكينٌ فسألها -وهي صائمة وليس في بيتها إلَّا رغيف- فقالت لمولاة لها: أعطيه إيَّاه. فقالت: ليس لك ما تفطرين عليه؟ فقالت: أعطيه إيَّاه. قالت: ففعلتُ. قالت: فلمَّا أمسينا أهدى لنا أهل بيت أو إنسان ما كان يُهدِي لنا: شاة وكفنها. فدعتني عائشة فقالت: كلي مِن هذا، فهذا خيرٌ مِن قرصك) .
  • النموذج الثاني : روى مسلم عن المقداد، قال: أقبلتُ أنا وصاحبان لي وقد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجَهد، فجعلنا نعرِض أنفسنا على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فليس أحد منهم يقبَلُنا، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم، فانطلق بنا إلى أهله، فإذا ثلاثة أعنزٍ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((احتلبوا هذا اللبن بيننا))، قال: فكنا نحتلب فيشرب كل إنسانٍ منا نصيبه، ونرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه، قال: فيجيء من الليل فيسلِّم تسليمًا لا يوقظ نائمًا، ويُسمِع اليقظان، قال: ثم يأتي المسجد فيصلي، ثم يأتي شرابه فيشرب؛ (مسلم حديث 2055).
  • النموذج الثالث : مرض ابن عمر فاشتهى عنبًا -أول ما جاء العنب- فأرسلت صفيَّة -يعني امرأته- فاشترت عنقودًا بدرهم، فاتَّبع الرَّسول السَّائل، فلمَّا دخل به، قال السَّائل: السَّائل. فقال ابن عمر: أعطوه إيَّاه. فأعطوه إيَّاه. ثمَّ أرسلت بدرهم آخر، فاشترت عنقودًا، فاتَّبع الرَّسول السَّائلُ، فلمَّا دخل، قال السَّائل: السَّائل. فقال ابن عمر: أعطوه إيَّاه. فأعطوه إيَّاه. فأرسلت صفيَّة إلى السَّائل، فقالت: والله إن عُدتَ لا تصيبُ منه خيرًا أبدًا. ثمَّ أرسلت بدرهم آخر فاشترت به. – واشتهى يومًا سمكةً، وكان قد نَقِهَ مِن مرضٍ فالتُمِسَت بالمدينة، فلم توجد حتى وُجِدَت بعد مُدَّةٍ، واشْتُرِيَت بِدرهم ونصفٍ، فشُوِيَت وجيء بها على رغيف، فقام سائلٌ بالباب، فقال ابن عمر للغلام لفَّها برغيفها، وادفعها إليه. فأبى الغلام، فردَّه وأمره بدفعها إليه، ثمَّ جاء به فوضعها بين يديه، وقال: كُلْ هنيئًا -يا أبا عبد الرَّحمن-، فقد أعطيته درهمًا وأخذتها. فقال: لفَّها وادفعها إليه، ولا تأخذ منه الدِّرهم

انشاء عن الإيثار

هناك فرق لغوي مميز بين الإيثار والأثرة؛ فالأثرة هي عكس الإيثار أي تفضيل النفس، وحبها بشكل أكبر من حب الآخرين؛ فالإيثار خلق كريم، ويتميز صاحبه كذلك بالمروءة والشهامة، أما الأثرة فستجد صاحبها دائماً ما يسعى بشكل أناني بحت لتحقيق الاستفادة وحده دون الآخرين.

انشاء عن الإيثار
انشاء عن الإيثار
  • الايثارتقديم أن يحظى أحدهم بالخير عن حصولك عليه، أو تفضيل حب الخير للناس عنك. وفي هذا الأمر تخلي واضح أن أي اعتبارات لها علاقة بالأنانية، أو حسابات المصلحة الشخصية، أو حتى قرب الآخرين أو ابتعادهم عن دائرة معارفك. إنه شعور طيب، لا يقدر على الالتزام به إلا إنسان قوي وسليم نفسياً ومعنوياً وخُلقيًا، والأهم بالطبع دينياً.
  • تتجسد أكثر صور التعامل بإيثار في أن تفضل الخير للآخرين عن حصولك عليه؛ خاصة إذا كنت تستطيع التعامل مع الأمر، أو أنك أردت أن يشعروا بالسعادة في هذا الوقت بالذات، أو أنك أردت أن تثبت لهم كيف أن صداقتكم قوية، أو أنك أردت بذلك سد حاجة شديدة عندهم.
  • إن مفهوم الإيثار عام وشامل لكل ما يوُصف بحب الخير للجميع، ولكنه يعتبر في هذا النطاق بالذات أعلى درجات هذا الحب، وأكثرها رُقياً.
  • ولأن هذا الشعور يبدو خالصاً بهذا الشكل، فهو خاص إما بأشخاص لا زالوا يحمون طيبتهم، وصفو نواياهم تجاه الآخرين، أو أن يتمتع به الأقوياء الذين يسعون لخوض غمار هذه الحياة وتخطي الأزمات بقلب سليم. وبناءاً عليه، فإن تبنيك لخلق الايثار يعتمد على أحد الأمرين؛ إذ أن الخلق النبيل لا يُمكن أن يحظى بأكثر من أساس؛ في الوقت الذي يمكن أن يحظى فيه بأكثر من وجه، وأكثر من هيئة.
  • إن المجتمع الآن في حاجة ماسة إلى خلق الإيثار بعد أن صار أنانيًّا لا يسأل إلا عن نفسه كيف يرضيها وكيف تثني عليه ذاته، لا بدَّ لذلك الشَّاب من أن يتنحى عن كرسيه في حافلة النقل حتى يجلس ذلك الرجل الذي اشتعل رأسه شيبًا، وكأنَّ ذلك البياض ما خُلق إلا ليعاتب النَّاس على جرائمهم في حق الضعاف من النَّاس، فمعنى الإيثار هو أن ينحي المرء ذاته تنحية تجعل منه إنسانًا سماويًا لا يأبه بالشهوات التي جُبل عليها، بل يروضها ويجعل منها عبدًا طائعًا عنده.
  • نعم إن فضل الإيثار عظيم فهو يقوي الروابط الاجتماعية ويزرع المحبة في نفوس النَّاس حتى يظن واحدهم أنَّه أحب إلى الآخر من نفسه.

قصة عن الإيثار

أخذ الرسول صلّ الله عليه وسلم من جميع الأخلاق أوفر الحظ والنصيب، حيث أنه تربع على عرش الأخلاق وعلا ذروة سنامه، وعند ذكر الإيثار فكان الرسول صلّ الله عليه وسلم سيد المؤثرين وقائدهم، اليكم قصة النبي مع الايثار.

  • القصة الاولى : قام حسن بتكرار هذا الأمر كل يوم في فترة استراحة الطعام. حتى شكت المعلمة أن هناك خطب ما وذهبت ورائه لكي تعرف أين يذهب بالظبط. حينها أدركت أنه لا يوجد لديه أي طعام لذلك فهو يتجول في المدرسة دائمًا في تلك الاستراحة. عادت المعلمة إلى الفصل وتحدثت إلى الطلاب الصغار عن الإيثار. حينها أدرك الطلاب الحال الذي فيه حسن، وقرروا جميعًا مساعدته. كل طالب قام بوضع جزء من طعامه في حقيبة حسن. منهم من وضع ثمرة فاكهة، ومنهم من وضع خبز بالمربى، ومنهم من وضع الجبن. ومنهم من وضع له علبة لبن صغيرة. عندما عاد حسن إلى الفصل وجد أن حقيبته أصبحت أثقل من ذي قبل. قام بفتحها، فوجد فيها أصناف مختلفة من الطعام والأغذية. حينها فهم حسن ما حدث وشكر المعلمة والطلاب. وقال له الطلاب أنهم يمكنهم دائمًا تقاسم الطعام معه في أي وقت يريد.
  • القصة الثانية : في يوم من الأيام الدراسية، كانت المعلمة تشرح الدرس للطلاب الصغار. وكان الطلاب يستمعون إلى كل ما تقوله المعلمة إليهم بإنصات، من أجل الحصول على أكبر قدر من الإستفادة والتعلم. وبعد ذلك طلبت منهم المعلمة القيام ببعض الواجبات المدرسية المهمة، والتي ستساعدهم في التقييم وفي فهم الدرس بشكل أفضل. عندها قام الطلاب بتدوين الواجبات التي يجب عليهم إنهائها في المنزل. وفي لحظة ضرب الجرس معلنًا عن استراحة الطعام. طلبت المعلم من كل طالب أن يفتح حقيبته ويجلب منها طعامه ويبدأ في تناوله. كل الطلاب بدأوا في تناول طعامهم إلا حسن، الذي طلب من المعلمة دخول الحمام. قالت له المعلمة “ألن تأكل؟”، رد عليها قائلًا “سوف أكل عندما أعود إلى الحمام”. خرج من الحمام وظل يتمشى ويتجول بشكل مستمر بلا توقف في رواق المدرسة وبلا هدف، هذا لانه لا يوجد لديه طعام. كما أنه لا يريد رؤية باقي الطلاب وهم يأكلون لكي لا يشعر بالجوع.

الإيثار pdf

الايثار هو خلق حميد جدا ونادر حيث يعني ان تهب ما تحتاجه وتقوت نفسك منه وتؤثره على نفسك لاخيك المسلم فهو خلق حميد يجب تدرسيه وتعليمه وغرس مبادئه باطفالنا وطلابنا بدءا بمراحل عمرية صغيرة فيربوا على هذا الخلق العظيم ولا يقل عنه اهمية التسامح الذي يعمل على نشر المودة والمحبة بين الافراد والمجتمع ، للتعرف على الكزيد عن الايثار حملوا معنا المواضيع التالية عن الإيثار pdf التالية.