يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه مطويات عن سوء التغذية ، ومفهوم سوء التغذية، وأعراض سوء التغذية، وبحث عن سوء التغذية، وبحث عن سوء التغذية في المدارس، وبحث علمي عن سوء التغذية pdf، وخاتمة عن سوء التغذية، ومراجع عن سوء التغذية، للمزيد عن مطويات عن سوء التغذية تابعوا معنا في السطور التالية على إقرأ.

مطويات عن سوء التغذية

نستهل في السطور التالية من مقالنا بمجموعة من مطويات عن سوء التغذية ، وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن وضع لا يحصل فيه الجسم على كل المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها، أو على جزء منها. يحصل هذا النقص إذا لم يحصل الجسم على واحد أو أكثر من العناصر الحيوية والمطلوبة للقيام بوظائفه بصورة طبيعية، أو بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية الموجودة في قسم من الطعام، رغم توفر الكمية والعناصر المطلوبة فيه. تتراوح حدة سوء التغذية بين الطفيفة الهامشية، وبين الحالات الشديدة التي تسبب أضرارا غير قابلة للإصلاح، حتى ولو بقي الشخص على قيد الحياة.

مطويات عن سوء التغذية 1
مطويات عن سوء التغذية 1
مطويات عن سوء التغذية 2
مطويات عن سوء التغذية 2
مطويات عن سوء التغذية 3
مطويات عن سوء التغذية 3
مطويات عن سوء التغذية 4
مطويات عن سوء التغذية 4
مطويات عن سوء التغذية 5
مطويات عن سوء التغذية 5
مطويات عن سوء التغذية 6
مطويات عن سوء التغذية 6
مطويات عن سوء التغذية 7
مطويات عن سوء التغذية 7
مطويات عن سوء التغذية 8
مطويات عن سوء التغذية 8

قد يهمك:

مفهوم سوء التغذية

تعرف منظمة الصحة العالمية مفهوم سوء التغذية على أنه النقص أو الزيادة أو عدم التوازن في ما يتناوله الشخص من الطاقة و / أو مغذيات. ويغطي مصطلح سوء التغذية مجموعتين من المشاكل الصحية. أحدها نقص التغذية، والتي تشمل التقزم (انخفاض الطول بالنسبة للعمر)، والهزال (انخفاض الوزن بالنسبة للطول)، ونقص الوزن (انخفاض الوزن بالنسبة للعمر) وعوز المغذيات الدقيقة أو عدم كفايتها (نقص الفيتامينات المهمة والمعادن). والآخر هو زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي (مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان).

أعراض سوء التغذية

  • تتمثل الأعراض العامة لسوء التغذية في الشعور المستمر بالتعب والإرهاق ‫وتراجع القدرة على بذل المجهود وضعف التركيز والصداع والدوار.
  • ‫كما توجد أعراض مميزة لنقص كل عنصر على حدة؛ كشحوب الوجه وتساقط الشعر ‫وتقصف الأظافر في حال نقص الحديد، واضطرابات النوم والعصبية والتقلصات ‫العضلية في حال نقص المغنيسيوم، وتراجع الكتلة العضلية في حال نقص ‫البروتينات، والوخز والخدر في الأطراف في حال نقص فيتامين “بي 12”.
  • ‫وعند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي استشارة اختصاصي تغذية علاجية لمواجهة سوء ‫التغذية، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع إمكانية اللجوء ‫إلى المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

بحث عن سوء التغذية

  • حدث هذه الحالة في معظم الأحيان بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية أو بسبب الجوع الشديد، وهذه الظاهرة توجد بكثرة في الدول النامية بسبب الفقر والحروب.
  • هذه الحالة تشير إلى عدم التوازن الذي يحدث عند دخول الطاقة بشكل صحيح يفيد الجسم، وتضمن هذه الحالة على عدة أنواع منهم:
  • زيادة الوزن والسمنة وبعض الأمراض مثل القلب والسرطان والسكر.
  • نقص التغذية والذي يشمل الضعف والهزال حالات التقزم المنتشرة ونقص الوزن الملحوظ.
  • سوء التغذية الذي يتعلق بنوع المغذيات الدقيقة.

بحث عن سوء التغذية في المدارس

لمدارس هي المكان المثالي لتعليم المهارات الأساسية في مجالات الغذاء، والتغذية، والصحة. وقد تكون المدارس في العديد من المجتمعات المكان الوحيد الذي يكتسب فيه الأطفال هذه المهارات الحياتية الهامة. والمدارس الابتدائية، على وجه الخصوص، تعد وسائط مناسبة للتربية التغذوية. فهي لا تؤثر على الأطفال فحسب، بل تستهدف أيضا الفتيات اللاتي يَمِلن إلى ترك المدارس في وقت مبكر. ويمكن لدروس التغذية أن تكون بسيطة، ومثيرة للاهتمام، ومرحة، وسهلة التعلم عن طريق العروض التوضيحية، والرسوم، والأمثلة، والإجراءات العملية – وهي نُهج طبيعية في التعليم الابتدائي. وفيما يلي سبع طرق يمكن للمدارس من خلالها أن تلعب دورا حاسما في معالجة سوء التغذية، وتحسين النظام الغذائي، وتطوير عادات أكل صحية سليمة تدوم مدى الحياة:

  • تصل المدارس إلى الأطفال في سنٍّ تكون فيه عاداتهم الغذائية في طور التشكُّل، وعندما يكونون منفتحين على الأفكار الجديدة ويتعلمون الممارسات الجيدة والمهارات الجديدة دون عناء.
  • الحدائق المدرسية هي بيئة تعلم لتعزيز تغذية أفضل، وتطوير مهارات حياتية، وزيادة الوعي البيئي. وزراعة أغذية الحدائق وإعدادها في المدرسة، جنبا إلى جنب مع التربية التغذوية، يزيد من تفضيل الأطفال للفاكهة والخضروات.
  • يمكن للمدارس أن تضع وتنفذ سياسات وممارسات مدرسية – مثل قواعد غسل اليدين – التي يمكن أن تحسن الصحة والتغذية.
  • وجبات الطعام والوجبات الخفيفة الصحية في المدارس تحسن صحة الأطفال ورفاههم التغذوي، وتمكنهم من النمو والتعلم بشكل جيد. وعندما تقترن الأغذية المدرسية بالتربية التغذوية يمكنها تحسين صحة الطلاب وتغذيتهم بشكل مباشر بالإضافة إلى مساعدتهم على تطوير عادات الأكل السليمة.
  • يمكن للموظفين المؤهلين تعليم وتوجيه الأطفال، وربط الغذاء والتربية التغذوية بالمواضيع الأخرى (مثل العلوم) والأنشطة الترفيهية. ويمكن لأنشطة التعلم أن تشمل الألعاب، ولعب الأدوار، والتجارب، والمحادثات، والعروض، الخ.
  • من خلال إشراك الأسر في التربية الغذائية لأطفالهم وتحفيز المشاركة المجتمعية، على سبيل المثال عبر مشاريع الحدائق المدرسية أو المقاصف المدرسية، يمكن انتشار التأثير بحيث تستفيد منه مجموعة كبيرة من الناس.
  • يمكن لبرامج التغذية المدرسية أن توفر تدخلات تغذوية فعالة من حيث التكلفة، وفرصا لممارسة عادات الأكل الصحية وسلامة الغذاء. وفي المجتمعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، تساعد هذه البرامج على مكافحة سوء التغذية وبقاء الأطفال في المدارس. كما يمكنها أيضا تحسين دخل المجتمعات المحلية وأمنها الغذائي عندما يتم إمداد المدارس بالأغذية المنتجة محليا. منقول عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

بحث علمي عن سوء التغذية pdf

إليكم في هذه الفقرة بحث علمي عن سوء التغذية pdf جاهز للتحميل:

خاتمة عن سوء التغذية

  • يوجد العديد من الطرق للتشخيص المؤكد في حالة الإصابة بمرض سوء التغذية، عن طريق تحاليل الدم أو ظهور الأعراض فقط، ويتم علاج هذه الحالات إما في المنزل عن طريق تغيير نمط الحياة بالكامل أو أخذ استشارة الطبيب لعدم حدوث مضاعفات التي تعد من أخطرها القصور في وظائف الجهاز الهضمي والمناعي للجسم، ويحدد المريض الحل الأفضل له للعلاج بعد معرفة الأعراض والأسباب في هذا البحث.

مراجع عن سوء التغذية

  • في هذه الفقرة الأخيرة نقدم لكم مجموعة مراجع عن سوء التغذية يمكن لكم الدخول من هنا مباشرة للحصول عليها.