يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن صلة الرحم ، و فوائد صلة الرحم ، و موضوع عن صلة الرحم ، و رسالة عن صلة الرحم ، و كلمة عن صلة الرحم ، و قصص مكتوبة عن صلة الرحم ، صلة الرحم من الأمور التى حث عليها الشرع الشريف، وتكون سببًا فى أن يدخل الإنسان الجنة؛ فيمتلك غالبية الناس على هذه الأرض عائلة وأقارب فيما يعرف بالرحم؛ وأمر الله سبحانه وتعالى عباده بصلة الرحم. ويقدم لكم موقعنا في المقال التالي اهم مطويات عن صلة الرحم تابعوها معنا.

مطويات عن صلة الرحم

صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقربين ممن يرتبط بهم الإنسان بعلاقة نسبٍ أو مصاهرةٍ، ومعاملتهم برفقٍ ولينٍ، وإظهار العطف عليهم، وتفقّد أحوالهم، ورعاية شؤونهم، حتى إن ابتعدت مساكنهم أو أظهرو سوءاً في المعاملة، وتكون قطيعة الرحم بضد ذلك كله ، اليكم مجموعة مطويات عن صلة الرحم في التالي.

مطويات عن صلة الرحم 1
مطـويات عن صلة الرحم 1
مطـويات عن صلة الرحم 2
مطويات عن صلة الرحم 2
مطـويات عن صلة الرحم 3
مطـويات عن صلة الرحم 3
مطـويات عن صلة الرحم 4
مطـويات عن صلة الرحم 4
مطـويات عن صلة الرحم 5
مطـويات عن صلة الرحم 5

قد يهمك :

فوائد صلة الرحم

قطيعة الرحم تعد من الكبائر و تعجل عقوبتها في الدنيا و لا يقبل عمل قاطع الرحم ، فصلة الرحم تعني الوصل بين الناس وخاصة الأقرباء والأصدقاء والأحباء، فقد تم ذكر صلة الرحم في القرآن الكريم في عدة آيات، ومن فوائدها :

فوائد صلة الرحم
فوائد صلة الرحم
  • صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك)) رواه البخاري واللفظ له (5987) ومسلم(2554)
  • صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : (( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب)) ( الرعد 21) .
  • صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم : (( تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )) رواه البخاري (1396) ومسلم (13) .
  • صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر: عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) رواه البخاري (6138) .
  • صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال (( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) مجمع الزوائد 8/154 وقال رواه الطبراني في الصغير والكبير ورجاله رجال الصحيح غير سلام بن المنذر وهو ثقة.
  • صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ قال : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟ قال : الإشراك بالله ، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف)) رواه أبو يعلى بإسناد جيد

موضوع عن صلة الرحم

  • الحفاظ علي صلة الرحم أمر ليس صعب علي الإطلاق ولكي نكون واصلين لأرحامنا ما علينا سوى أن نحسن إليهم ونتقرب منهم ونتودد إليهم وألا نقطع الزيارات معهم وأن نتواصل معهم بكل خير وندفع عنهم الأذى والشر والأخص الأقارب من الدرجة الأولى الآباء والجدود والجدات والإخوة والخالات والعمات.
  • وقد أوصانا الرسول الكريم بالحفاظ على صلة الرحم وبين لنا عظيم أجرها من خلال أحاديثه الشريفة حيث قال “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.
  • صلة الرحم لا تكون فقط بتبادل الزيارات، وطرق ووسائل أبواب البيوت، وإنما تكون باستضافة الأقارب في البيت أحسن استضافة، وتفقد أحوالهم، والسؤال عن أخبارهم، ومهاتفتهم، ومنحهم من أموال الزكاة والصدقات، وتمييزهم عن الآخرين من الناس؛ لأن القريب أولى وأحق بالإحسان والصدقة من الغريب.
  • وكذلك من الواجب احترام كبيرهم، والعطف على الصغير من الأقارب، ومعاملتهم بالرحمة والإحسان، وإعلاء شأنهم، ورفع قدرهم أمام الناس، ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وزيارة مرضاهم، واتباع جنازة من يتوفى منهم، وتلبية دعواتهم في الفرح، وعدم الحقد عليهم، وإصلاح ذات بينهم، والدعاء لهم بالخير، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ودعوتهم إلى الحق والإيمان والهدى.
  • لا يقتصر أجر صلة الرحم على الأجر والثواب في الآخرة، بل إنها سببٌ في تيسير الأمور في الحياة الدنيا، بالإضافة إلى أنها تزيد في بركة الرزق وتزيد في بركة العمر، وسببٌ لنشر السعادة والألفة والمحبة بين الناس، فهي تؤسس للحب في القلوب وتزيد من تواصل الناس فيما بينهم، فتصبح العلاقات أكثر مودة وألفة، وتعزز من الترابط الأسري.
  • وبعكس ما هو متعارفٌ عليه عند الناس، فإن صلة الرحم ليست على الرجل وحدة، بل هي واجبة على المرأة أيضاً، ويجب أن تكون هذه الصلة متبادلة وأن يبادر كل شخصٍ بزيارة الآخر والاطمئنان عليه، خصوصاً زيارة الأصول من الأرحام كالأخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات، علماً أن أقرب الأرحام هما الأم والأب، الذين لهم حق الصلة الأكبر والأعظم أجراً.
  • من يَصل رحمه يصله الله تعالى، ويكون سبباً لدخول العبد الجنة، وغفران ذنوبه، ونيل أعلى الدرجات، وكذلك الرحم هو سببٌ لانتشار الحب في قلوب الأقارب، وتقوية الصلة بينهم؛ فيصبح المجتمع متواداً، ومتحاباً ومتصالحاً، وكأنه جسدٌ واحد، لا أحد فيه يكره الآخر، فيسود الأمن ويختفي الحسد والتباغض بين الأقارب؛ لأنّ صلة الرحم دليلٌ على إيمان العبد بربه، وقربه من الله تعالى، كما أنها دليلٌ على الإيمان باليوم الآخر. نتمنّى أن يجعلنا الله سبحانه وتعالى جميعاً ممّن يسمعون القول فيتبعون أحسنه، ومن واصلي الرحم، ومجيبي دعوة الله ورسوله الذين يَمتثلون لعبادة الله، ولا يقطعون أرحامهم.

رسالة عن صلة الرحم

صلة الرحم هي التواصل والتألف مع الأقارب والسعي فى خدمتهم ومبادلة المشاعر الطيبة وعدم اظهار العداوة فيما بينكم ولأهمية هذا الأمر احببنا ان نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الرسائل عن صلة الرحم تابعوها معنا.

  • الرسالة الاولى : أخي الكريم: إن الله تعالى خلق عباده وجعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا، وجعل بينهم من صلات الرحم والقربى ما تتحقق بها مصالحهم، وليتواصلوا ويجتمعوا على الخير، فكل إنسان – ذكراً كان أو أنثى – تربطه روابط من جهة الأم والأب، وهذه هي الأرحام التي أمر الله تبارك وتعالى بصلتها، وحذر ونهى عن قطيعتها، وعدّ الله تعالى صلة الرحم من الحقوق التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَي ْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى}. فتذكر أخي أن صلة الرحم عبادة من أجلّ العبادات، فهي شعار الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)، وصلة الرحم سبب لزيادة العمر والبسط في الرزق، قال صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه) وتأمل أخي الغالي كيف أن الله جل جلاله يصل من يصل رحمه، ويقطع من يقطع رحمه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحِم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال نعم، أما ترضين أن أصل من وصلكِ وأقطع من قطعكِ قالت بلى يا رب قال فهو لكِ).
  • الرسالة الثانية : رسالتي لك صديقي العزيزتتضمن الامور الخاصة بالصلة وهي معرفة ما أعده الله للواصلين من ثواب وما توعد به القاطعين من عقاب ، مقابلة الإساءة منهم بالعفو والإحسان وقد سبق الحديث الذي في مسلم (2558) (( لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك)) ، قبول اعتذارهم عن الخطأ الذي وقعوا فيه إذا اعتذروا ، التواضع ولين الجانب.التغاضي والتغافل: فلا يتوقف عند كل زلة أو عند كل موقف ويبحث لهم عن المعاذير, ويحسن الظن فيهم. بذل ما استطاع من الخدمة بالنفس أو الجاه أو المال.ترك المنة عليهم والبعد عن مطالبتهم بالمثل. الرضا بالقليل من الأقارب, ولا يعود نفسه على استيفاء حقه كاملاً. فهم نفسياتهم وإنزالهم منازلهم. ترك التكلف بين الأقارب.عدم الإكثار من المعاتبة. تحمل عتاب الأقارب إذا عاتبوا واحملها على أنها من شدة حبهم لك. عدم نسيان الأقارب في المناسبات والولائم. تعجيل قسمة الميراث.

كلمة عن صلة الرحم

كلمة عن صلة الرحم تعد من الكلمات الجميلة التي نعبر بها عن الإحسان إلى المقربين من صلة الرحم، ونحن نعلم أن صلة الرحم من الأمور التي حث عليها الدين الإسلامي، حتى ننال ثواب عظيم عند الخالق عز وجل، وصلة الرحم هي المضاد لقاطع الرحم ومن كلمات عن صلة الرحم ما يلي :

  • صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة: (إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك).
  • الحسن بن علي بن أبي طالب مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.
  • صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم: (تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم)، وعن عبدالله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).
  • صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى: (والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) (الرعد 21).
  • تمسكوا بأحبابكم بشكل جيد، وصلوا أرحامكم حتى تنالوا الفضل والجزاء من الخالق عز وجل وسامحوا جميع من يسيء إليكم.
  • الواصل وهو من يحسن إلى الأقارب وقاطع وهو من يسيء إليهم. لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء، وربما يسمى المكافئ وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه، ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم.

قصص مكتوبة عن صلة الرحم

صلة الرحم واحدة من الواجبات التى أمرنا اللع سبحانه وتعالي بالحفاظ عليها ، وخصص لها أجر عظيم فى الدنيا والأخرة ، ولذا فإن صلة الأرحام واجبة على المسلمين كافة وقطعها تعتبر ذنب كبير وعدم امتثال لأوامر الله عز وجل ومن القصص المشهورة عن صلة الرحم القصة التالية :

  • كان يا مكان في قديم الزمان كان هناك ملك عظيم جداً ذو سيطرة ونفوذ، خرج الملك ليتفقج أمور بلاده ويتجول بين الناس، وأثناء سيره بين الحقول شاهد فلاح يعمل بكل نشاط وهمه وترتسم على وجهه ابتسامه رضا وسعادة غريبه على الرغم من أن حالته وهيئته توحي بفقره الشديد، كما أنه كان يعمل تحت الشمس الحارقه في أرض تكاد تكون قاحلة ورغم كل هذا فإن ابتسامته لم تفارق وجهه.
  • تعجب الملك من سر سعادة ونشاط هذا الفلاح الفقير فاقترب الملك من الفلاح السعيد وقال له: يا ايها الفلاح المسرور أيمكنني ان أسألك سؤال؟ قال الفلاح: نعم، وقال الملك: أهذه الأرض التي تحرث وتعمل بها بكل نشاط رغم حرارة الأرض ملكاً لك؟
  • أجابه الفلاح: لا يا ايها الملك، فأنا اعمل هنا بمقابل أجره يوميه من صاحب الأرض، قال الملك: اذن وكم يمنحك صاحب هذه الارض كأجرة يومك كله ونظير كل هذا المجهود؟، رد الفلاح مُبتسماً: يعطيني أربعة جنيهات كل يوم.
  • قال الملك باستغراب: وهل يكفيك هذا المبلغ الضئيل؟ رد الفلاح بكل رضا وقناعه: نعم يا سيدي يكفيني، بل ويفيض عن حاجتي أيضاً، سأله الملك بمزيد من التعجب: كيف لهذا المبلغ ان يكفيك ويزيد؟ أجابه الفلاح: أقسمه يا سيدي كالآتي: جنيه لمعيشيتي أشتري به طعام وشراب، وجنيه أسدد به ديناً علي، وجنيه أسلفه لغيري، اما الرابع فأعطيه في سبيل الله.
  • رد الملك: لقد زادت حيرتي، هل هذا لغز يا هذا؟، قال الفلاح مُبتسماً: سأوضح لك الأمر يا جلالة الملك، الجنيه الأول أصرف به على نفسي وزوجتي، والثاني أسدد به ديني أي انفقه على والدي و والدتي، فهم لهم دين علي عندما ربوني وانا صغير وانفقوا عليا من عمرهم واموالهم والآن حان وقت سداد هذا الدين.
  • اما الجنيه الثالث الذي أسلفه لغيري، فأعطيه لأطفالي اطعمهم واربيهم حتى اذا كبروا ردوا ديني هذا عليهم كما افعل مع أمي وأبي الآن، وعن الجنيه الرابع الذي انفقه في سبيل الله، فأنا انفقه على اخي المريض ليشتري به العلاج.