متى تظهر نتائج صعود الدرج ، و تجربتي مع صعود ونزول الدرج ، و فوائد رياضة صعود الدرج ، وهل صعود الدرج ينحف الأرداف ، و هل صعود السلم ينقص الوزن ، و اضرار رياضة صعود الدرج ، الرياضة بوجه عام مهمة جداً للإنسان الكبير والصغير فهي تنمي العقل وتنشطه كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتزويده بالطاقة ونظراً للظروف الحياتية التي نواجها الآن مع ضيق الوقت وكثرة المشاغل اليومية، فلا يجد الكثيرون وقتاً لممارسة الرياضة ولكن هناك رياضة من الممكن القيام بها دون الحاجة لوقت فراغ وهي رياضة صعود ونزول الدرج و للتعرف متى تظهر نتائج صعود الدرج تابعوا معنا المقال.

متى تظهر نتائج صعود الدرج

يتسائل الناس احياناً قبل البدأ بتمارين صعود الدرج او السلم كم من الوقت يحتاج هذا التدريب لكي ترى نتائج فعلية على ارض الواقع ؟

متى تظهر نتائج صعود الدرج
متى تظهر نتائج صعود الدرج
  • في الحقيقة هذا السؤال يعتمد على طبيعة الشخص فاذا كان يعاني من زيادة الوزن و هو اساسا قليل التمرن فسوف يرى نتائج فعلية في وقت قصير نسبياً اي انه سيخسر باوند الى اثنين في غضون الاسبوع الاول .
  • فتمارين السلم مرافقة بدايت صحي و متزن بالتأكيد ستظهر نتائجها في الاسابيع الاولى للمبتدئين اما بالنسبة للقسم الاخر الذي قد طرق باب التمرين مسبقاً بشكل اكثر فقد يحتاج بعض الوقت لرؤية نتائج اكثر .
  • بالتالي جميع التمارين الرياضية لا يمكن توقع نتائجها ، نتائج التمارين تعتمد على وزن و سرعة الشخص . تختلف نتائج التمارين من جسم إلى أخر و كذلك ، نتائج تمارين صعود الدرج تعتمد على الجسم و الوزن و القدرة و المدة و النظام الغذائي ايضاً.
  • لكن ضع في أعتبارك التمرن بأنتظام و الألتزام بنظام غذائي صحي ، و كل ساعة من تمرين صعود الدرج تحرق 1000 سعرة حرارية يمكنك خلال شهر فقدان أكثر من 4 كيلو من وزنك.

قد يهمك :

تجربتي مع صعود ونزول الدرج

أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة رياضة صعود الدرج ونزوله، فعال في حرق الدهون تحت الجلد والبطن ، و للتعرف على تجارب صعود ونزول الدرج نجد ما يلي :

  • التجربة الاولى : تقول إحدى الفتيات: تجربتي في صعود الدرج كانت بعدما اعتادت أمي انتقادي؛ لأني كسولة جدًا، ولا أحب الحركة أو المساعدة في المنزل، فنصحتني إحدى صديقاتي بممارسة الرياضة في المنزل كل يوم في الصباح؛ ولكني لم أنتظم الانتظام في ممارسة الرياضة أكثر من ثلاثة أيام، ففكرت في أن أصعد الدرج عدة مرات كل يوم في الصباح، ومن هنا بدأت تجربتي في صعود الدرج، ففي بداية تجربتي كنت أشعر أنني أبذل مجهود شاق جدًا، حيث كنت أصعد درج منزلنا الداخلي وهو ما يعادل طابقين مرتين صعود ونزول فقط، ثم تفاجأت بعد فترة بأنني أصعد الدرج دون الشعور بالرغبة في الارتياح، حيث إني في أول التجربة كنت أشعر بتعب شديد وإرهاق، ليس في الصعود وحسب، بل في الصعود والنزول، ثم أصبحت أشعر في الصعود فقط، أما مع الوقت لم أعد أشعر بأي تعب أو إرهاق سواءً في النزول أو الصعود، وقد ساعدت هذه الرياضة في فقداني لبعض الوزن الزائد، والوصول إلى مستوى عالٍ من اللياقة البدنية.
  • التجربة الثانية : نزلت 13 كيلو في شهرين والسبب اني اتبعت نظام مرة مريح اولا ما فيه اكل بعد الساعة 7المساء ويكون بس سوائل او علبة زبادي ثانيا خففت اكل الى النص وطريقتي احط لي صحن متوسط الحجم واحط فيه من كل صنف وخلاص اذ خلص مااحط لي زيادة ودومايكون معك مملحة فيه فلفل احمر مطحون تضفينه على اكلك يساعد على سرعة حرق الشحوم ثالثا اشرب شاي اخضر ثلاثاو ارابع مرات يومياواحيانا اضيف ملعقة شمر يشد الجسم بقوه رابعااحاول ما اكل شيء اول ما اصح من النوم وتكون حركتي زيادة في هذا الوقت خامسا كنسلت اكل المطاعم بس مرة كل اسبوعين ومع هذا اكل نص الكمية واصلا معدتي احس انه مرة صغرت لاني احس اني اشبع بسرعة سادسا شرب لترين مويه ويكون دافي وتقدرين تضيفيه له قطرات عصير ليمون سابعا اكل علبتين زبادي في اليوم يوميا لانه الزبادي يحرق الشحوم خاصه الا في الجزء السفلي للجسم ثامنا صعود ونزول الدرج يوميا عشرة مرات مع زيادةالعدد كل يومين والمشى اريعين دقيقة ويكون البدايه بالتدريج بدء من خمس دقايق.

فوائد رياضة صعود الدرج

يوجد بعض الفوائد الصحية المرتبطة برياضة الدرج، والتي تشمل ما يأتي :

  • زيادة كفاءة القلب والرئتين تساعد رياضة صعود الدرج في زيادة كفاءة عمل كل من القلب والرئتين، الأمر الذي يساهم في زيادة الأكسجين الذي يصل إلى عضلات الجسم والمناطق الأخرى فيه، حيث وجد أن ممارسة رياضة الدرج يوميًا لعدة دقائق من شأنها أن تحسن الصحة العامة للجهاز الدوراني.
  • خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية من فوائد رياضة الدرج خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على صحة الدماغ.
  • تقوية العضلات والعظام والمفاصل تساهم رياضة الدرج في تقوية العضلات والعظام والمفاصل في جميع أنحاء الجسم، حيث لوحظ وجود علاقة بين صعود الدرج وزيادة كثافة العظام وخاصة لدى النساء بعد دخولهن مرحلة انقطاع الطمث.
  • تَضمن هذه الرّياضة فقدان الوزن بلا منازع، وتعزز من قوة العضلات حيث تصبح العضلات ذات مرونة عالية تتحمّل القوة والضّغط الزّائد على الجسم.
  • يحمي صعود الدرج وهبوطه عضلة القلب من الإصابة بالجلطات وكذلك الإصابة بالسّكتات الدّماغية، ومع هذه الرياضة ينخفض معدل الإصابة بمرض السّرطان، والسّكري، فمع هذا التمرين يتدفّق الدّم في كامل أجزاء الجسم مما ينشط عمل الدّورةِ الدّمويةَ في الجسمِ.

هل صعود الدرج ينحف الأرداف

  • من اهم الطرق الفعالة في تنحيف الارداف وحرق دهون هذه المنطقة هو صعود ونزول الدرج لمدة دقائق فقط خلال النهار بدلا من الذهاب الى النوادي اذا كنت لا تملكين الوقت الكافي لذلك عزيزتي العروس.
  • فصعود الدرج يساعد في تحريك عضلات الفخذين والأوراك ويعمل على تنحيفها وفي نفس الوقت يقضي على ترهلها وعلى السيلوليت الموجود فيها.

هل صعود السلم ينقص الوزن

هل صعود السلم ينقص الوزن
هل صعود السلم ينقص الوزن
  • الحقيقة أن بعض الدراسات العلمية أكدت أن صعود السلالم إذا ما حدث معه خسارة سعرات حرارية بقدر معين ولمدة 10 دقائق فإن ذلك يعني أن هناك سعرات حرارية بالفعل يتم حرقها في جسدك. وأكدت هذه الدراسات أن السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال عملية صعود السلالم قد يكون أكثر فعالية من عملية الجري أو المشي السريع أو حتى ركوب الدراجات الهوائية.
  • يعد صعود الدرج أسهل تمارين اللياقة البدنية وأكثرها فاعلية خلال الحياة اليومية، إذ أوضحت زابينا كيند من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية في مدينة زاربروكين، أن صعود الدرج يعمل على تحسين قدرة الجسم على التحمل، ويُساعد على إنقاص الوزن على المدى الطويل، إذا ما تمت ممارسته بانتظام.
  • ينصح الخبراء بممارسة هذا التمرين بوتيرة تدريجية لتعويد عضلات الجسم شيئًا فشيئًا على أداء هذا التمرين، وتجنب تقرح العضلات الناجم عن ممارسة هذا التمرين بكثرة في المرة الأولى، وعليه فإن جدول ممارسة تمرين صعود ونزول الدرج يتضمن التالي: الحرص على تحمية الجسم جيدًا قبل تمرين صعود الدرج ونزوله، وذلك عبر المشي قليلًا على سطح مستوٍ لمدة 10 دقائق.

اضرار رياضة صعود الدرج

من اضرار رياضة صعود الدرج :

  • صعود ونزول الدرج يسبب إلتهابات بمفصل الركبة، وآلام بغضاريف الظهر، ضعف فقرات، التى يسببها الصعود ونزول الدرج كثيراً وثنى الأرجل لمدة طويلة أثناء الجلوس بوضعية “تربيعة” أو الجلوس على الأرض .
  • يسبب التهاب مفاصل الركبة تسبب الشعور بآلام تزيد تدريجياً وتحتاج إلى إجراء أشعات لتحديد السبب وتناول أدوية مسكن للآلام وإعادة تأهيل لتقوية عضلات الركبة.
  • التسبب بالإجهاد يوصَى بتجنب صعود الدرج ونزوله في حالة معاناة الشخص من مشكلة صحية في الركبة؛ لما لذلك من دور في زيادة الإجهاد الواقع على هذه المنطقة وعلى الجزء السفلي من الجسم، مؤديًا في النهاية إلى إمكانية تآكل المفاصل.
  • أن صعود ونزول الدرج يسبب إلتهابات بمفصل الركبة، وآلام بغضاريف الظهر، ضعف فقرات، التى يسببها الصعود ونزول الدرج كثيراً وثنى الأرجل لمدة طويلة أثناء الجلوس بوضعية “تربيعة” أو الجلوس على الأرض .
  • حدوث إصابات قد تزداد احتمالية حدوث إصابات لدى أي شخص أثناء الحركة المستمرة لصعود الدرج، وذلك أثناء التحرك ورفع القدمين باستمرار، وقد تحدث مثل هذه الحالة عند عدم الاهتمام الكافي أثناء ممارسة هذه الرياضة، وقد تزداد احتمالية السقوط أو حدوث إصابة في حال زيادة شدة التدريب وحمل الأثقال أثناء ذلك، الأمر الذي يتطلب اهتمامًا وتركيزًا أكبر؛ إذ قد تمنع الأثقال الشخص من إمساكه بالقضبان عند الوشك على السقوط.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا