تعتبر الحضارة السومرية التي نشأت في أرض العراق عام خمسة آلاف قبل الميلاد، أقدم حضارة في تاريخ الإنسانية، والتي تحوي الكثير من أسرارها، وكان لها الأثر الكبير في نشأة وتطور الحياة والإنسان. لذا فما هي الحضارة السومرية ؟, هذا ما سنكتشفه في السطورالأتية.

ما هي الحضارة السومرية

ما هي الحضارة السومرية
ما هي الحضارة السومرية

تعتبر الحضارة السومرية التي نشأت في أرض العراق عام خمسة آلاف قبل الميلاد، أقدم حضارة في تاريخ الإنسانية، والتي تحوي الكثير من أسرارها، وكان لها الأثر الكبير في نشأة وتطور الحياة والإنسان.

نشأت الحضارة السومرية ببلاد الرافدين في الألف السادسة قبل الميلاد، ويرجع تسميتها بـ”سومر” نسبة إلى موقعها، حيث كانت تقع بين نهري دجلة والفرات في العراق، وامتدت بعد ذلك إلى سورية ومنطقة الخليج العربي، ولم تحدد بعد أصول السومريين وما تزال تلك الأصول قائمة على فرضيات العلماء، الذين يرجحون بأنهم من الأقوام الذين قاموا بالهجرة من شمالي العراق إلى جنوبه، عند مصب نهري دجلة والفرات، وتمكنوا خلال قرون من إقامة الدولة التي نمت وتطورت في حضارتها وعلومها ومعمارها وفنونها.

وقد امتهن السومريون الزراعة كأول حرفة كانت على أرض حضارة بلاد الرافدين، ثم امتهنوا الصيد والبحث عن الثمار والنباتات البرية، واستفادوا من الحيوانات، ومن لحومها وحليبها وجلودها، ويعتبر السومريون هم أول من عرفوا دبغ الجلود، واستخدموا الخياطة وغزل الصوف.

أصل السومريين الحقيقي

عاش السومريون في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين، بين نهري دجلة والفرات، سميت هذه المنطقة بمدينة بابل في وقت لاحق، وامتدادها هو من جنوب العراق وحتى الخليج العربي، استقرت فيها الشعوب منذ 4500 قبل الميلاد، وسكنها السومريون، وأقاموا فيها أهم الحضارات وأكثرها عراقةً، وتعد الحضارة السومرية أقدم حضارة معروفة لدينا. أما أصل السومريين، فقد ذكر العلماء المتخصصون في الدراسات الأنثروبولوجية، والتاريخية أن هنالك العديد من الاحتمالات حول أصولهم، أهمها:

  • إن السومريين لم يأتوا من بعيد عن القطر الذي أقاموا في الحضارة السومرية.
  • هنالك احتمالية لأن يكونوا من الأقوام التي عاشت في السهل الرسوبي في عصور ما قبل التاريخ، أي في حدود الألف الخامس قبل الميلاد، وبعد أن استوطنوا السهل استطاعوا تسهيل سبل العيش فيه، وطوروها.
  • اختلط السومريون بالأقوام الأخرى وفي مقدمتهم الأقوام السامية.
  • هنالك من يرى أن السومريين نزحوا من المناطق الجبلية، واستدل الباحثون على ذلك من المعابد السومرية التي عثروا عليها فوق الجبال.
  • هنالك من يرى أنهم نزحوا من منطقة وادي السند؛ وذلك لتشابه الكبير بين حضارة هذا الوادي، والحضارة السومرية

ملخص الحضارة السومرية

معالم الحضارة السومرية وردت الكثير من الآراء حول تاريخ لغة السومريون، إلا أن المعلومة الوحيدة الثابتة هي أن اللغة السومرية ليست من شجرة اللغات السامية، أو الهندية الأوروبية، وأكد العلماء على استحالة إرجاعها إلى أصل معين، وهذا الأمر يدل على أنها من اللغات الفريدة من نوعها. والبداية الأولى للحضارة السومرية كانت من قبل العبيديين نسبة إلى قرية العبيد؛ وهم شعب غير سامي ولا يتكلم اللغة السومرية، وهم أول قوة حضارية للسومريين، ومن إنجازاتهم أن طوروا التجارة والزراعة والصناعة وحتى النسيج والمصنوعات المعدنية والفخار، وبعد أن هاجروا أتت إلى المنطقة شعوب أخرى أضافت لها ثقافاتها الخاصة.

تاريخ الحضارة السومرية

قامت سومر في جنوبي بلاد الرافدين (العراق القديم، وهي المنطقة الواقعة في العراق المعاصر والكويت حاليًا) بين 5000 أو 4500 ق. م حتى 1750 ق. م، وقد استوطن المنطقة قبل 4500 ق. م قوم لا يُعرف أصلهم أطلق عليهم الآثاريون اسم «العبيديين» نسبة إلى موقع تل العُبيد الذي اكتشفت فيه آثارهم أول مرة.

قد يهمك :

إنجازات الحضارة السومرية

  • قام السومريون بحفر القنوات وبناء السدود لتسهيل عملية الري، فقد كانت الزراعة هي مصدر دخلهم الأساسي الذي قامت عليه حضارتهم.
  • عرف السومريون بزراعة شتى أنواع المحاصيل، منها: القمح، والذرة، والعدس، والشعير، والسمسم.
  • تميز موقع السومريين في بلاد ما بين النهرين بكونه يتوسط طرق التجارة آنذاك، مما جعل من هذه الحضارة مركزًا اقتصاديًا وتجاريًا كبيرًا في المنطقة.
  • كان السومريون يهتمون بالزينة، فقد اهتموا بصناعة الأواني والأدوات المزينة بالمعادن، كما كانوا أول من عرف صبغة الشعر.
  • يعد السومريون أول من اخترع حروف الكتابة، مما سهل وصول حضارتهم إلى العالم.
  • عمل السومريون على تشييد العديد من المعابد والهياكل لعبادة الآلهة القديمة، كما برعوا في صناعة التماثيل كذلك.
  • يعد السومريون أول من وضع التقويم الشمسي والقمري، كما اشتهروا في علوم الفلك ومعرفة كواكب المجموعة الشمسية.

الحضارة السومرية PDF

تعد الحضارة السومرية أولى الحضارات التي شهدها التاريخ الإنساني، والحضارة غالبا هي طريقة الحياة التي تحياها المدن أو المناطق الحضرية، كما أنها تشمل طرق الاتصال وتقسيم الأعمال وإدارة الأراضي التابعة لها وغيرها من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الحضارات، يمكنك تحميل الحضارة السومرية PDF هنا.

لماذا سميت الحضارة السومرية بهذا الاسم

سمي السومريون على اسم مدينة سومر القديمة التي كانت على بعد أميال قليلة جنوب مدينة الكوت الحديثة شرقي العراق.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا