يعرض لكم موقع إقرأ كيفية استخدام test الحمل ، و هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة ، و هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء ، و متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول ، و فحص الحمل المنزلي بدون جهاز ، و كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو ، تعمل اختبارات الحمل المنزلية على الكشف عن وجود هرمون الحمل “HCG” (الهرمون الكريوني الموجّه للغدد التناسلية) في بول المرأة ، و لتعرف المزيد عن كيفية استخدام test الحمل ، تابعوا معنا السطور القادمة.

كيفية استخدام test الحمل

يتواجد هرمون الحمل (HCG) فقط في أجساد النساء الحوامل. تتوفر اختبارات الحمل المنزلية في معظم الصيدليات وعبر الإنترنت ، تابع قراءة كيفية استخدام test الحمل خطوة بخطوة.

كيفية استخدام test الحمل
كيفية استخدام test الحمل
  • اختبار الحمل في الدم: يساعد تحليل الحمل بالدم في الكشف عن الحمل بعد 6-8 أيام من حدوث الإخصاب، ويقسم تحليل الحمل في الدم إلى نوعين من التحاليل، وهما:
  • اختبار الحمل في البول: يمكن إجراء اختبار الحمل في البول بالمنزل باستخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي بيبي تشيك مثل كلير بلو (بالإنجليزية: Clear Blue)؛ إذ إنه سريع وسهل الاستخدام، ويعد تحليل الحمل المنزلي دقيقاً بنسبة 99% عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، واتباع التعليمات المرفقة بداخله.
  • اختبار الحمل النوعي (بالإنجليزية: Qualitative hCG test): ويقوم مبدأ هذا الفحص على إعطاء نتيجة الحمل بنعم أو لا، ففي حالة وجود حمل يعطي نتيجة إيجابية، وفي حالة عدم وجود الحمل يعطي نتيجة سلبية، ويلجأ الأطباء لهذا الفحص لتأكيد وجود الحمل في وقت مبكر.
  • اختبار الحمل الرقمي (بالإنجليزية: Quantitative hCG test): يعد هذا الفحص اختباراً دقيقاً يقيس مستوى هرمون الحمل في الدم بالأرقام، ويساعد هذا الاختبار في متابعة الحمل بشكل أفضل، وتتبع المشاكل التي قد تحدث أثناء الحمل، مثل الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، واللذان يتسببان في انخفاض مستوى هرمون الحمل بشكل سريع.

قد يهمك :

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة

  • ليكِ إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور أول يوم من غياب الدورة الشهرية للحصول على نتائج أكثر دقة. التحقق من نتائج الاختبار مبكرًا ، يمكنك ضبط مؤقِّت ليرن وفقًا للتعليمات المكتوبة على العبوة المتعلقة بوقت التحقق من النتائج. ولا تتحققي من النتيجة إلا بعد مرور الوقت المذكور.
  • يمكن اجراء اختبار الحمل المنزلي بعد يومين من تأخر الدورة الشهرية، ولكن من الأفضل الانتظار لمدة أسبوع، للحصول على نتيجة أكثر دقة، لأن البويضة المخصبة تحتاج لفترة للالتصاق ببطانة الرحم، وتسمى تلك العملية بالغرس، ويتم من خلالها تشكيل المشيمة، التي تنتج هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

نعم، تقل دقة اختبار الحمل عند إجرائه في المساء، لذا في حال إجراء اختبار الحمل في المساء والحصول على نتيجة سلبية ننصحك بإعادة الاختبار في الصباح.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

  • لا يبدأ ظهور هرمون الحمل في البول إلا بعد حدوث التبويض، ثم التلقيح، ثم انغراس البويضة المخصبة في الرحم، يحدث التبويض في اليوم 14 من الدورة (دورة منتظمة كل 28 يوم).
  • يتبع تلقيح البويضة انغراسها في بطانة الرحم بعد حوالي 6 أيام من التبويض، لتبدأ المشيمة في إفراز هرمون الحمل ويستمر في التضاعف، ليمكن اكتشافه من قبل تحليل الحمل في البول بداية من اليوم 12 إلى 15 من التبويض، وهذا هو الموعد الذي يظهر به هرمون الحمل في البول.

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

تعتمد طرق اختبارات الحمل المختلفة بالكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (هرمون الحمل) في البول الذي ترتفع نسبته تدريجياً منذ بداية الحمل، وهذه بعض الطرق المنزلية لاختبار الحمل في المنزل :

  • اختبار الحمل بالملح لا يتطلب اختبار الحمل بالملح الكثير من التحضيرات، إذ يتم أولاً وضع ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف، بعد ذلك، يتم جمع كمية صغيرة من بول الصباح الأول في وعاء آخر، وسكبه على الملح والانتظار، حسب بعض المصادر فإن الانتظار لدقائق قليلة كافٍ لإظهار النتيجة بينما يتبث البعض أن الانتظار لبضع ساعات (8 ساعات) أكثر فعالية ودقة ، إذا حدث أي تفاعل فإن الاختبار سلبي، وفقًا لمصادر مختلفة، فإن اختبار الحمل الإيجابي بالملح سيكون “حليبيًا”.
  • اختبار الحمل بالسكر يستخدم هذا الاختبار بوضع ملعقتين من السكر في وعاء نظيف ثم التبول في كوب باستخدام بولك الأول في الصباح، وسكب البول على السكر، ثم الانتظار لبضع دقائق دون خلط أو تحريك. للحصول على نتيجة مفترضة إيجابية، تلاحظ كتل من السكر في قاع الوعاء، لا يوجد توضيح حقيقي حول ما إذا كانت كتلًا كبيرة أم صغيرة، عند ذوبان السكر فالنتيجة تكون سلبية. وإذا تحول السكر إلى كتل، فليس بالضرورة أن يدل على الحمل، فمن المرجح أن يكون البول يحتوي على شيء ما يمنعه من الذوبان، مما يعني أنه غير دقيق.
  • تحليل الحمل بالخل يعتبر الخل من العناصر المنزلية التي يمكنك استخدامها للكشف عن الحمل؛ إذ يعمل هذا الأخير بنوعه الأبيض المقطر بشكل أفضل لهذا الإختبار، لأن خل التفاح ملون مما يقلل من صعوبة مراقبة النتائج في تغير اللون ، تتم إضافة حوالي 1/2 كوب من الخل في وعاء وإضافة 1 الى 2 ملاعق من البول وتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إذا تغير لون الخل فهذا يشير إلي نتائج إيجابية وإذا لم يكن هناك تغير في لون الخل فالنتيجة غالبا ما تكون سلبية.

كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو

عدم اليقين إذا كنت حاملاً أم لا يجعلك تشعر بالقلق والتوتر وحتي الخوف سواء كنت علي إستعداد لطفل جديد في حياتك أم لا ؟ وإمكانية أن تكون حامل أمر شاق أو أن الأمر سوف يشعرك بالسعادة ، الطريقة الوحيدة لتخفيف هذا القلق هو إجراء إختبار الحمل ، إليكم كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو التالي :

كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو