يعرض لكم موقع إقرأ برنامج حساب الحمل بتوأم ، و حساب الحمل بالأسابيع ، و حساب الحمل من يوم التلقيح ، و حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة ، و حاسبة الحمل الأمريكية ، و حاسبة الحمل والولادة ، يرى البعض أنه ذو نتائج دقيقة، بينما يستخدمه الكثيرون بهدف المتعة و التسلية و قضاء وقت مرح لا أكثر، فكيف يتم حساب الجدول الصيني للحمل؟ إليكم أقوى برنامج حساب الحمل بتوأم .

برنامج حساب الحمل بتوأم

يؤدي الاعتماد على تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب، مثل الإخصاب في المختبر، إلى زيادة فرص إنجاب التوائم سواء كانوا اثنين أو أكثر، في هذه الفقرة نقدم لك برنامج حساب الحمل بتوأم .

برنامج حساب الحمل بتوأم
برنامج حساب الحمل بتوأم
  • تطبيق حساب متابعة الحمل هو عبارة عن تطبيق يزود النساء الحوامل واللواتي يتوقعن الحمل والولادة في المستقبل بمعلومات مفيدة عن الـطفل الحمل هي رحلة رائعة، يسهل تطبيق عنايه الحمل ومتابعة الحمل هذه الرحلة عن طريق تزويد المرأة الحامل بتحديثات أسبوعية عن الحمل وما هو متوقع خلال فترة الحمل فترة الحمل هي مرحلة جميلة من عمر المرأة لذلك يسهل برنامج حاسبة الحمل.
  • تطبيق حساب نمو طفلي ومتابعة الحمل فهم تغييرات الجسم، ويقدم دليل المرأة الحامل والحمل – صحتي قبل الولادة، وحول كيفية الاهتمام بالحمل منذ اليوم الأول وحتى يوم الولادة هذا التطبيق يساعد المرأة في الحفاظ على صحتها وصحة طفلك المستقبلي.
  • مميزات برنامج حاسبه الحمل والولادة تطبيق حساب متابعة الحمل ، إرشادات يومية حول ما يمكن توقعه خلال فترة تسعة أشهر من الحمل.

قد يهمك :

حساب الحمل بالأسابيع

هناك ثلاث مراحل للحمل يمكن من خلالها حساب الحمل بالاسابيع وهي :

حساب الحمل بالأسابيع
حساب الحمل بالأسابيع
  • الثلث الأول من الحمل أول ثلاث شهور من الحمل تعبر عن المرحلة الأولى ويتم حساب اسابيع الحمل بداية من 1 إلى 13 أسبوع من الحمل، وفي بداية الأسبوع الأول لا تشعرين بشيء من تكون الجنين.
  • الثلث الثاني من الحمل والمقصود بها ثاني ثلاث شهور من الحمل تعبر عن الشهر الرابع والخامس والسادس، ويبدأ حساب اسابيع الحمل في الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع 14 حتى الأسبوع 27 من الحمل.
  • الثلث الأخير من الحمل تبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل، من بداية الشهر السابع مروراً بالشهر الثامن حتى الشهر التاسع، تبدأ من الأسبوع 28 حتى 40، ويتم حساب أسبوعين إضافيين في عملية حساب اسابيع الحمل لتنتهي في الأسبوع 42 وقرب موعد الولادة.

حساب الحمل من يوم التلقيح

حساب الحمل من يوم التلقيح
حساب الحمل من يوم التلقيح
  • في الحقيقة أن يوم التلقيح يعتبر غير معلوم إلا في حالة واحدة وهو أن العلاقة الزوجية قد تمت مرة واحدة فقط في خلال الشهر وحدث الحمل نتيجة لذلك، حتى في تلك الحالة قد يصعب تحديد تاريخ العلاقة بالضبط وفي أي يوم حدثت، لذلك فقد أجمع كل الأطباء على أن حساب الحمل لا يبدأ من يوم التلقيح نظراً لصعوبة تحديده.
  • والأصح في هذا أن الحمل يُحسب بدءاً من اليوم الأول لموعد آخر دورة شهرية حدثت، وبناء على ذلك اليوم يتم حساب أسابيع الحمل والتي يصل عددها في المتوسط إلى 40 أسبوعاً، ثم حساب موعد الولادة المتوقع بالتاريخ، والذي أيضاً يكون تاريخ متوسط، أي يمكن أن تحدث الولادة قبله أو بعده في مدة أقصاها أسبوعين.
  • ذكرنا أن يوم التلقيح يصعب تحديد الحمل به، لذلك يستبدل به أول أيام الدورة الشهرية والتي تكون بموعد معلوم، خاصة في حالة السيدات اللاتي يقمن بتدوين مواعيد الدورة الشهرية لديهن اما رغبة في الحمل أو تفادياً لأيام التبويض، وبالتالي يكون حساب الحمل من يوم التلقيح هو تاريخ تقريبي يكون عبارة عن أول أيام الدورة الشهرية مضافاً إليه أسبوع “متوسط موعد حدوث التلقيح”.
  • فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية قد بدأت في يوم 1 من أبريل، فإن حساب الحمل من يوم التلقيح سيكون 1 أبريل + 7 أيام، إذاً يتم الحساب من يوم 8 أبريل كتاريخ تقريبي يمثل يوم التلقيح، وهي الحسابات السائدة لدى الأطباء في جميع أنحاء العالم.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

تزخر وزارة الصحة بالخدمات العديدة المقدمة لكافة المواطنين السعوديين وغيرهم من الوافدين المقيمين على الأراضي السعودية، وبالطبع كانت من أولى أولويات وزارة الصحة الحامل التي تعد من أكثر الفئات التي حرصت الوزارة على تلبية احتياجاتها، ومن أهمها تقديم حاسبة الحمل بالهجري لأجل توقع الموعد الصحيح للولادة، وهذا كما يلي :

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة
حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة
  • في البداية الدخول إلى حاسبة الحمل بالهجري، من خلال الضغط عليها من هنا حيث تتبع وزارة الصحة آلية معينة لأجل الوصول بالحامل للموعد الصحيح المتوقع للولادة. يتم معرفة آخر موعد للدورة الشهرية من خلال اضافته في الحقل المخصص له. حيث يتم تحديد اليوم والشهر والسنة.
  • وبعدها الضغط على احسب حيث يتم اضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوم لهذا الموعد ومن خلاله يتم الحصول على الموعد الخاص بالولاة. ولكن يجدر الإشارة هنا أنه من الممكن أن تسبق الولادة الفعلية الموعد المحسوب أو تأتي خلفه، ولكن هذا أمر طبيعي.

حاسبة الحمل الأمريكية

نتيجةً للاهتمام الكبير من السيدات بحساب مدة حملهن، أو معرفة تطورات الجنين في الرحم، تهافت الأخصائيون لمعرفة طرقٍ أخرى لحساب مدة الحمل من هذه الطرق من يكون ذو دقة وصحة عالية، ومنها ما يكون أقل دقة. لذا سنبين هنا أهم طريقتين لحساب الحمل غير حاسبة الحمل الأمريكية :

حاسبة الحمل الأمريكية
حاسبة الحمل الأمريكية
  • حساب العمر الحملي عن طريق استخدام جهاز السونار: وتعتبر هذه الطريقة من أدق طرق حساب الحمل، ثم أنها تعتمد على الفحص عند الطبيب المتخصص بذلك. كما يمكن عن طريق هذا الجهاز معرفة وضع الجنين وتطوراته بشكلٍ دقيقٍ للغاية وينصح الأطباء بإجراء هذا الفحص مر واحدة على الأقل للاطمئنان على صحة الجنين، ثم تحديد موعد الولادة.
  • حساب الحمل بالاعتماد على الدورة الشهرية: أي بالاعتماد على أول يوم لآخر دورة شهرية. ويكون ذلك عن طريق إضافة 280 يومًا (أيام الحمل) إلى التاريخ الذي يقابل موعد آخر دورة شهرية. لكن من أبرز سلبيات هذه الطريقة نسيان المرأة لموعد آخر دورة شهرية، بالإضافة إلى اختلاف الأعراض الحملية من امرأة لأخرى حيث تعاني بعض السيدات من حدوث نزيفٍ دمويٍ في أوائل الحمل.

حاسبة الحمل والولادة

في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة (أي تستمر 28 يوماً) هناك طريقتان لحساب موعد الولادة :

حاسبة الحمل والولادة
حاسبة الحمل والولادة
  • عجلة الحمل الطريقة الأخرى لحساب الحمل وموعد الولادة المتوقع هو استخدام عجلة الحمل، وهي الطريقة التي يستخدمها معظم الأطباء في حساب مدة الحمل ومن السهل جداً حساب موعد الولادة في حال امتلاك مثل هذه العجلة ، الخطوة الأولى هي وضع تاريخ آخر دورة طمثية على العجلة، وعندما تضع المؤشر على هذا التاريخ، تضع العجلة التاريخ المتوقع للولادة ، تذكري أن هذه الطرق تقدّر الموعد فقط، وفرص حدوث الولادة في هذا الوقت بالتحديد ضئيلة عادةً لكن تكون حول تلك الفترة.
  • قاعدة نيغل لحساب الحمل تتضمن قاعدة نيغل معادلة بسيطة: حيث نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ومن ثم نطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على التاريخ المقدر للولادة. على سبيل المثال، في حال كان موعد آخر دورة طمثية هو 1 تشرين الثاني،2017: نضيف 7 أيام للتاريخ فيصبح 8 تشرين الثاني 2017 ، نطرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ 8 آب 2017 نغيّر التاريخ عند الضرورة، حيث يصبح التاريخ في مثالنا هذا 2018 بدلاً من 2017. أي أنّ التاريخ المقدر للولادة في هذا المثال باستخدام حاسبة الحمل هو 8 آب 2018.