يقدم لكم موقع اقرأ اليوم مقال تحت عنوان قصة عيد الحب ، و حقيقة عيد الحب ، و هل عيد الحب حرام ، و لماذا سمي عيد الحب ، و متى عيد الحب ، اعتادَ العالمُ أن يحتفل بعيدِ الحُبِّ أو ما يُسمّى بعيد الفالنتاين في يومِ الرابع عشر من شهر شباط من كُلِّ عام، حيثُ أصبحَ يُعَدّ من الأعيادِ المشهودِ لها بانتشارها حول العالم في مختلف المجتمعات؛ إذ يتبادلُ فيه العُشّاق والمُحبّون الهدايا ورسائل الحُبّ وغيرها من الرموز الجميلة التي تدلّ على صدقِ محبّتهم، ،في هذا المقال يسعدنا أن نعرض لكم بالتفصيل قصة عيد الحب ، تابعوا معنا .

قصة عيد الحب

قصة عيد الحب
قصة عيد الحب

تعدَّدت الرِّوايات حول أصل عيد الحُبّ، وتاريخه، والأسباب التي أدَّت إلى نشأته، ،في هذه الفقرة من مقالنا سوف نقدم لكم مجموعة من القصص التي تداولت عن عيد الحب ، وهي كالتالي :

القصة ١ :

تختلف الروايات حول قصة عيد الحب الحقيقية، فبحسب بعض المصادر التاريخيّة، كان هناك قس يدعى فالنتاين، يخدم في الكنيسة الكاثوليكية خلال القرن الثالث في روما.

وكان الإمبراطور كلوديس الثاني حينها يحظر الزواج على جنوده، لأنه يرى حسب وجهة نظره أن هؤلاء الشباب يشكلون أفضل الجنود لديه، ما دام أنهم غير متزوجين وليس لديهم أطفال.

فكان فالنتاين يقوم سراً بتزويج من يرغب من هؤلاء الجنود، ولكن في يوم من الأيام اكتشف الإمبراطور كلوديس الثاني أمره، وأصدر أمراً بإعدامه حتى الموت في عام 269م.

القصة٢ :

رواية أخرى تحدثت عن ذات القس، أن سبب قتله كان بسبب مساعدته للمسيحيين على الهرب من السجون الرومانيّة، حيث يتعرضون للتعذيب والقتل.

فيما تحدث رواية أخرى عن قصّة مخالفة، وهي أن القس نفسه كان مسجوناً، وكان أول من يرسل رسالة حب.

والرسالة كانت إلى ابنة سجانه، التي وقع بحبها أثناء رؤيته لها في السجن، وكانت بدورها تعمد إلى زيارته دائماً.

ويقال إنه قبل وفاته بفترة قصيرة، كتب لها رسالة ووقعها بـ”from your Valentine”، وهي عبارة لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

وفيما يعتقد كثيرون أن الاحتفال بيوم الفالنتاين في منتصف فبراير/شباط، هو لإحياء ذكرى مقتل القسيس أو دفنه.

يقول آخرون إن الكنيسة ربما اختارت تاريخ عيد الحب بالتحديد في محاولة “لإضفاء طابع مسيحي على الاحتفال الوثني لوبركاليا” المخصص لفونس، إله الزراعة عند الرومان.

قد يهمك :

حقيقة عيد الحب

حقيقة عيد الحب
حقيقة عيد الحب

يحتفل العديد من الناس بهذا اليوم جاهلين حقيقته ، وفي هذه الفقرة سنتعرف على حقيقة عيد الحب ، سبب الاحتفال بهذا اليوم ، لذلك تابعوا القراءة لتتعرفوا على حقيقة عيد الحب ، وهي كالتالي : 

  • في القرن الثالث ، حكم الإمبراطور كلوديوس الثاني جوثيكوس الإمبراطورية الرومانية. كان يلقب بكلوديوس القاسي بسبب قيادته القاسية وميله للدخول في الحروب وإساءة معاملة شعبه. في الواقع ، كان يخوض العديد من الحروب خلال القرن الثالث لدرجة أنه كان يواجه صعوبة في تجنيد عدد كافٍ من الجنود.
  • اعتقد كلوديوس أن التجنيد في الجيش قد انخفض لأن الرجال الرومان لم يرغبوا في ترك أحبائهم أو عائلاتهم وراءهم ، لذلك ألغى جميع الزيجات والخطابات في روما. رأى الآلاف من الأزواج آمالهم في الزواج تحطمت بفعل واحد من طاغية. ولا يبدو أن أحدًا مهتمًا بالوقوف في وجه الإمبراطور.
  • لكن كاهنًا مسيحيًا بسيطًا يُدعى فالنتين تقدم ودافع عن الحب. بدأ في الزواج سرا من الجنود قبل أن يذهبوا إلى الحرب ، على الرغم من أوامر الإمبراطور. في عام 269 م ، اكتشف الإمبراطور كلوديوس الاحتفالات السرية. لقد ألقى فالنتين في السجن واعتبر أنه سيُعدم.
  • بينما كان فالنتاين ينتظر الإعدام ، وقع في حب فتاة عمياء تصادف أنها ابنة السجان. عشية إعدامه ، مع عدم توفر أدوات الكتابة ، يُقال إن فالنتاين قد كتب لها سونيتة بالحبر قام بضغطها من البنفسج. تقول الأسطورة أن كلماته جعلت المرأة العمياء ترى مرة أخرى. كانت قصة حب قصيرة لأن الجلادين الرومان ضربوا فالنتين بالهراوات في اليوم التالي.

هل عيد الحب حرام

هل عيد الحب حرام
هل عيد الحب حرام

يتساءل العديد من الأشخاص خاصة في العالم الاسلامي عن هل عيد الحب حرام ، لذلك يسعدنا أن نعرض لكم الاجابة من خلال السطور التالية ، وللتوضيح فقد اعتمدنا على العديد من المصادر الموثرقة ، والآن تعرفوا على الاجابة ، وهي :

  • لا شك أن الإحتفال بيوم عيد الحب والإحتفاء به و اتخاذه مناسبة لتبادل الحب والغرام وإهداء الهدايا الخاصة فيه والتهنئة به كل ذلك محرم بدعة ليس له أصل في الشرع ، وفاعله آثم مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب .
  • لهذا يعدّ عيد الحبّ أحد الأعياد المبتدعة التي لا أصل لها في الإسلام، لذلك يحرُم الإحتفال أو المشاركة فيه بأي شكلٍ من الأشكال، بل تعتبر المشاركة في عيد الحبّ أثام كبيرة من كبائر الذنوب،
  • إبتداع عيد غير شرعي ، وليس في ديننا إلا عيدان ، وقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما بسند صحيح عن أنس – رضي الله عنه – قال : قدم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة ولهم يومان يلعبون بهما فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهمت يوم الفطر والأضحى ” . 
  • التشبه بشعائر النصارى وعاداتهم فيما هو من خصائصهم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ” من تشبه بقوم فهو منهم ” رواه أبوداود. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذرعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضبا لتبعتموهم “قال الصحابة يا رسول الله :اليهود والنصارى قال:فمن “رواه البخاري ومسلم،. 
  • الدعوة إلى العشق والغرام والحب المحرم ، واشتغال القلب بما يضعف إيمانه ويقوي داعي الشهوة فيه.
  • إشاعة الفاحشة والرذيلة وإقامة العلاقات غير الشرعية بين أبناء المسلمين من خلال الحفلات المختلطة والبرامج والسهرات المشبوهة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

لماذا سمي عيد الحب

لماذا سمي عيد الحب
لماذا سمي عيد الحب

يحتفل العديد من سكان العالم بعيد الحب في 14 فبراير ، فيزداد إقبال الأشخاص في هذا اليوم على شراء مختلف أنواع الهدايا والورود؛ ليقدّمونها إلى أحبّائهم تعبيراً عن حبهم وامتنانهم لهم، وقد يتساءل كثيرون عن أصل هذه المناسبة وسبب اختيار هذا التاريخ للاحتفال بها لذا فسيكون ذلك محور حديثنا في هذه الفقرة .

  • وهب القديس فالنتين بحياته حتى يمكن ربط الأزواج الشباب معًا في الزواج المقدس.
  • ربما قتلوا الرجل ، لكن ليس روحه.
  • حتى بعد قرون من وفاته ، كانت قصة التزام فالنتاين بالتضحية بالنفس من أجل الحب أسطورية في روما.
  • في النهاية ، مُنح قداسة وقررت الكنيسة الكاثوليكية إقامة وليمة على شرفه. اختاروا يوم 14 فبراير كيوم الاحتفال بسبب الاعتقاد القديم بأن الطيور (خاصة طيور الحب ، وكذلك البوم والحمامات) بدأت في التزاوج في ذلك اليوم بالذات، ومن المدهش أن تعرف أن عيد الحب قائم حقًا على مفهوم الحب في الزواج.

متى عيد الحب

متى عيد الحب
متى عيد الحب

من كل عام، يحتفل العالم بـ”عيد الحب” أو ما يعرف عالميا باسم “الفالنتاين”. وينتظر المحبون هذه المناسبة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض بصفة خاصة ولإحياء مشاعر قد تكون مغمورة في ظل الروتين اليومي ، وفي هذه الفقرة سنتعرف على تاريخ الاحتفال بعيد الحب ، وهو :

  • اعتادَ العالمُ أن يحتفل بعيدِ الحُبِّ أو ما يُسمّى بعيد الفالنتاين في يومِ الرابع عشر من شهر شباط من كُلِّ عام،
  • حيثُ أصبحَ يُعَدّ من الأعيادِ المشهودِ لها بانتشارها حول العالم في مختلف المجتمعات؛ إذ يتبادلُ فيه العُشّاق والمُحبّون الهدايا ورسائل الحُبّ وغيرها من الرموز الجميلة التي تدلّ على صدقِ محبّتهم، وإخلاصهم،
  • ووفائهم رغمَ كثرةِ الأقوال التي تُوضّح أنّ الحُبَّ لا يُعدُّ مناسبةً للاحتفال ولا يوماً للعيد؛ بل هو حالةٌ شعوريّة ترتبط بالأشخاص طوال الوقت
  • فيزداد إقبال الأشخاص في هذا اليوم على شراء مختلف أنواع الهدايا والورود؛ ليقدّمونها إلى أحبّائهم تعبيراً عن حبهم وامتنانهم لهم .

العادات في عيد الحب

العادات في عيد الحب
العادات في عيد الحب

تختلف العادات التي تُمارس في عيد الحب من بلدٍ إلى آخر، ومن الأمثلة على هذه الممارسات ما يلي : 

  • ينتظر الناس عيد الحب بشغف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتمّ تبادل الهدايا، وبطاقات المعايدة، والحلوى، إذ تُعتبر الشوكولاتة من أكثر أنواع الحلويات المستهلكة في هذا اليوم. 
  • يخرج المحبون لتناول العشاء في إيطاليا، ويتبادلون الزهور، والهدايا المخنلفة، حيث تُعتبر الشوكولاتة المحشوّة بالبندق، والمغلفة بورقٍ مكتوب عليه بعض عبارات الحب من أكثر الهدايا الشعبية التي تُقدم في هذا اليوم. 
  • يحتفل المحبون في فرنسا عن طريق تبادل بطاقات المعايدة التي تحتوي على عبارات حبٍّ عذبةٍ، بالإضافة إلى باقات الورود الحمراء. 
  • يتبادل الأشخاص الورود ذات اللون الأبيض في الدنمارك للتعبير عن الحب، على عكس الدول الأخرى التي تعتبر اللون الأحمر رمزاً للحب. 
  • يُهدي المحبون الورود، والرسائل، والأزهار لبعضهم البعض في أستراليا، إلاّ أنّ نسبة الرومانسية لدى الرجال في هذه الدولة أكبر منها لدى النساء، حيث تكون الهدايا المقدمة من قبل الرجل أكثر من المقدمة من المرأة. 
  • تحتفل دولة السويد بهذا اليوم بكافّة الأشكال، إذ تطلق عليه اسم (يوم كلّ عيد القلوب). 
  • يحتفل الأصدقاء في فنلندا بهذا العيد إلى جانب المحبين، حيث يُطلق عليه اسم (يوم الصديق). 
  • في دولة أمريكا الشمالية يتم الاحتفال بعيد الحب عن طريق تبادل الذهب بين المحبين.