كلُّ ناقد وأديب ومؤرّخ وقارئ عاديّ له رأي خاصٌّ في أيِّ الروايات أفضل، وما هي الرواية التي أحدثت ضجّة هائلة، وما الرواية الذي التي أثّرت على العالم بأسره، لكن هناك روايات لا يختلف على شهرتها أحد، وفيما يلي شرح مختصر عن أشهر روايات منها:

أشهر الروايات العالمية :

 آنّا كارينينا

نُشرت رواية آنّا كارينينا في عام 1878 للرّوائيّ الرّوسيّ ليو تولستوي، وتتكوّن الرواية من ثمانية أجزاء، وقد كانت ثوريّة في تعاملها مع النّساء، وتصوّر التّحيّزات والمصاعب الاجتماعيّة في ذلك الوقت بعاطفة حيّة. 

مئة عام من العزلة

نُشرت رواية مئة عام من العزلة في عام 1967، للمؤلّف الكولومبيّ غابرييل ماركيز، وتحكي الرواية قصّة سبعة أجيال من عائلة بوينديا، وقد ركّزت كثيرًا على مدى انتشار الأساطير وقوّة الخرافات في تاريخ وثقافة أمريكا اللّاتينيّة.

 دون كيشوت

هي من أكثر الأعمال الأدبيّة الإسبانيّة انتشارًا حول العالم، وقد نُشرت لأوّل مرّة عام 1615، للأديب ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، وهي رواية أسطوريّة عن فارس أحمق يصبح بطلًا بنفسه.

 أن تقتل طائرًا بريئًا

هي رواية تدرس العنصريّة في الجنوب الأمريكيّ من خلال عيون واسعة بريئة، لفتاة شابّة ذكيّة تدعى جان لويز فينش، نُشرت في عام 1960، وقد نُشرت في وقت متوتّر بشأن الأعراق.

 غاتسبي العظيم

رواية للأديب سكوت فيتسجيرالد، تُقدِّم نظرة من الدّاخل إلى عصر الجاز في العشرينيّات من القرن الماضي، في تاريخ الولايات المتّحدة، وفي الوقت نفسه تنتقد فكرة الحلم الأمريكيّ.

 ممر إلى الهند

كتب الأديب إدوارد مورجان فورستر هذه الرواية بعد رحلات متعدّدة إلى البلاد طوال حياته المبكّرة، وقد نُشرت في عام 1924، وتدور أحداثها حول التّوتّرات المتزايدة بين الجالية الهنديّة والجالية البريطانيّة الاستعماريّة، وقد وصفت الرّواية هذا الصّراع بالإضافة إلى تصوير طبيعة الهند. 

الرجل الخفي

يروي هربرت جورج ويلز قصّة رجل لم يُذكر اسمه، ويُعتَقَد بأنّه غير مرئيّ؛ بسبب مكانته الاجتماعيّة، ولونه الأسود، وتدور أحداث الرواية حول انتقاله إلى الكلّيّة وما يُرافقه من مشكلات وشدائد.

 السّيّدة دالواي

تستخدِم الرواية أسلوب تيّار الوعي، وهو نظرة شخصيّة عميقة وكاشفة لعقول الشّخصيّات، وتعتمد الرواية بشكل كبير على الشّخصيّة بدلًا من الحبكة الخارجيّة، وتشمل أفكار الشّخصيّات النّادمة على الماضي، ونضالهم مع المرض العقليّ والإجهاد اللّاحق للصّدمة من الحرب العالميّة الأولى، وتأثير الضّغوط الاجتماعيّة عليهم.

 الأشياء تتداعى

هي إحدى الروايات الإفريقيّة النّيجريّة، التي تُعتبر مثالًا لفترة الأدب ما بعد الاستعمار الإفريقيّ.

 جين آير

نُشرت في عام 1847 تحت اسم مستعار؛ لإخفاء حقيقة أنَّ مؤلّفتها امرأة، وقد قدّمت مثالًا لحياة فتاة يتيمة وفقيرة أصبحت امرأة ناجحة ومستقلّة، وتجمع الرواية بين موضوعات من الأدب القوطيّ والفكتوريّ.