موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على اسماء النباتات الصحراوية في السعودية ، و أسماء النباتات البرية في السعودية، و النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية، و أشهر النباتات في السعودية، و أنواع الأشجار في السعودية، و كتاب النباتات البرية في المملكة العربية السعودية PDF، و النباتات الصحراوية pdf، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد من التفاصيل المتنوعة على موسوعة إقرأ.

اسماء النباتات الصحراوية في السعودية

النباتات الصحراوية في السعودية لا يمكن حصرها ، ولكن هناك العديد من النباتات الصحراوية في المملكة والتي تعتبر من الاشهر وفي التالي قائمة بتلك النباتات :

اسماء النباتات الصحراوية في السعودية
اسماء النباتات الصحراوية في السعودية
  • العوسج : ينتشر العوسج بكثرة في شبه الجزيرة العربية ، يصل طوله احيانا الى مترين ويزيد ولكن يعتبر حجم اوراقه صغير وهو من الشجيرات دائمة الخضرة ، يتحمل النبات الظروف القاسية من الحرارة والجفاف
  • الأرطى : ينمو على الكثبان الرملية وهو من الشجيرات التي تتميز بساق اخضر داكن وليس به اوراق ينتج ثمارا ذات اشواك وشكل كروي ناعم ، يتم استعمال الارطى كحطب
  • العرفج : من النباتات الصحراوية في السعودية والتي تتميز كونها معمرة ودائما خضراء ، تعتبر من النباتات الرعوية من الدرجة الاولى.
  • وتنتشر بكثرة في المملكة كونها تتحمل الظروف الصحراوية بأنواعها وذلك بفضل سيقانها الخشبية
  • الغضا : احد النباتات المرتفعة في الطول والتي قد تصل الى 4 امتار او يزيد ، تعتبر من النباتات المعمرة التي تتحمل الظروف الصحراوية ولكن يكثر انتشارها في النفود والدهناء .
  • اما عن شكل الغضا فتتشابه اوراقه مع اوراق الاثل ولكن بطول اكبر .
  • يتم الاستفادة من هذا النبات في الحماية من الظل والحرارة الشديدة كما يتم استعمال اخشابه كحطب ؛ وذلك بفضل الجمر الذي ينتج منه يعتبر شديد التوهج وطويل الاشتعال .
  • وترجع اهميته للرعي كون ان الابل تشرب مياه كثيرة جدا بعد اكله بسبب طعمه الحامض
  • المرخ : يتحمل المرخ الظروف الصحراوية القاسية ويتركز في الملكة في المنطقة الجنوبية والغربية بالتحديد ، يتميز الساق باللون الاخضر المتفرع ويصل طوله الى ما بين 3 و 5 امتار
  • القطف : نبات معمر ينتشر في المملكة العربية السعودية خاصة في الاودية والسبخات ، مهم جدا في رعي الابل كونه ذو مذاق مالح يشرب الابل كثيرا من المياه بعد تناوله ، يتحمل القطف الملوحة الشديدة والحر والجفاف
  • الرمث : يعتبر من الشجيرات المعمرة القصيرة نسبيا نسبة الى باقي النباتات الصحراوية في السعودية ؛ فيصل طوله الى 70 سم فقط واقل من المتر ، تتميز اوراق الرمث بأنها حرشفية تغطيها طبقة كالشمع
  • النصي : نبات ذو اوراق خشنة ينمو بكثرة في المسطحات الرملية والتي تكون تربتها خشنة ، يعتبر من النباتات الصحراوية الرعوية بل وافضلها ، هو من النباتات المعمرة الذي يكثر انتشاره في الدول العربية بشكل عام

أسماء النباتات البرية في السعودية

يبلغ عدد أنواع النباتات والزهور في السعودية إلى ما يقارب 2285 نوعًا، والتي تتوزع على أنحاء المملكة، وخصيصًا في الجبال والوديان، ولكن تعد أرض المملكة السعودية موطنًا أصليًا لنسبة 2.5% من هذه النباتات فقط، وهذه النباتات هي كالتالي:

  • وردة الصحراء “Desert Rose” وهي نوع من النباتات المزهرة ذات الشكل المميز، والتي يرجع موطنها الأصلي إلى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في المملكة العربية السعودية، وباقي الشرق الأوسط وأفريقيا، وتكون شجيرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها من متر إلى 3 أمتار، وتنتج الزهور الحمراء والوردية، وتتميز بجذوعها العريضة، كما أنها من النباتات بطيئة النمو، إذ تنمو بمعدل 30 سم في السنة فقط.
  • البوناتيا العربية “Arabian Bonatea” وهي عشب معمّر، يمكن أن ينمو ليصل طوله من 25 إلى 125 سم، كما يحتوي على أزهار كثيرة، يكون لونها ما بين الأخضر والأخضر المصفرّ، وتمتلك هذه الأزهار رائحة قوية، وتعود أصول نبتة البوناتيا العربية إلى المملكة العربية السعودية، واليمن، وشرق وشمال أفريقيا، كما أن لها قيمة بستانية كبيرة في السعودية.
  • الرقروق “Helianthemum” يعد الرقروق من الأزهار التي تظهر في فصل الربيع، ويعتبر من النباتات المعمرة، وفي الغالب يكون في الأرض الصلبة وأيضًا في السهول، وله أوراق صغيرة ذات شكل دائري، ويبلغ طوله حوالي أربعين سنتيميتر، ويعود موطنه الأصلي إلى المملكة السعودية، والإمارات، وعُمان، والسودان، ومصر، والعراق، ودول أخرى.
  • القليقلان “Anisosciadium”
    وهو عشبة رعوية موسمية، ويعتبر من النباتات التي تظهر في الغالب في السهول وفي الأراضي الخصبة، وهو من النباتات التي لديها أزهار صغيرة بيضاء وبنفسجية اللون والتي تظهر في فصل الربيع، كما يثمر القليقلان ثمارًا متدلية صغيرة الحجم، ويبلغ طوله حوالي عشرين سنتيميترًا، وذو أوراق شبه دائرية.

قد يهمك:

النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية

من بين النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية:

  • النخلة
  • نبات‭ ‬الورد
  • شجرة‭ ‬العرعر
  • شجرة‭ ‬اللبان
  • شجرة‭ ‬الطلح
  • شجرة‭ ‬الغاف

أشهر النباتات في السعودية

النباتات الأصلية في المملكة العربية السعودية : على الرغم من الظروف المناخية القاسية في السعودية، إلا أنها تضم ما مجموعه من 2285 نوعا من النباتات موزعة في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في المناطق الجبلية والوديان، 2 في المائة من تلك الأنواع مستوطنة في البلاد.

  • العدنة نوع من النباتات المزهرة تنمو في اليمن وجزيرة سقطرى وكذلك المملكة العربية، وهي دائمة الخضرة ويمكن ان تنمو الى ارتفاع يتراوح من 1 متر الى 3 أمتار، والوانها مرتبة حلزونيًا مجمعة باتجاه طرف الساق.
  • لدى هذه الشجرة زهور حمراء ووردية طولها يبلغ حوالي 3 الى 5 سم، ويوجد في ساقها سما استخدم قديما في سهام الصيد.
  • السنط السيال شجرة من جنس السنط من الفصيلة البقولية متوسط الحجم، يمكن أن تنمو حتى يصل ارتفاعها الى 17 مترا، وقطرها الى 60 سم.
  • لدى الشجرة لحاء شاحب مخضر او مائل الى الحمرة، ولها اشواك رمادية فاتحة مستقيمة توجد بالقرب من أطراف الفروع.

أنواع الأشجار في السعودية

إليكم بعض من أنواع الأشجار في السعودية:

أولاً:الأشجار
الأثابFicus salicifoliaأشجار خضراء كبيرة جميلة، وارفة الظلال. تصلح لتزيين الحدائق والمتنزهات والأرصفة. أوراقها كثيفة لامعه. ارتفاعها يصل إلى (10-15م) يمكن إكثارها بالعقل والبذور، تعيش في التربة الطينية الصخرية. واسعة الانتشار في معظم مناطق المملكة .
الاثلTamarixaphyllaمنالأشجار التي تتحمل الأحوال المناخية القاسية. أوراقها هدبية. تصلح مصدات للرياح والرمال. ارتفاعها يصل إلى (10م) يمكن أن تزرع في الحدائق والمتنزهات وحواف الطرق، تعيش في التربة الطينية الرملية، إكثارها بالعقل والبذور . واسعة الانتشار في معظم مناطق المملكة .
الاراكSalvadorapersicaمن النباتات السريعة النمو، كثيفة الخضرة، تتحمل الحرارة والجفاف والملوحة. مثالية لوقف زحف الرمال، وتصلح للسياجات والحواجز على جوانب الطرق والحدائق، قابلة للتشكيل والقص ولها فوائد طبيه واقتصادية ، تعيش في الأراضي الرملية والطينية. ومن الممكن أن تنمو على شكل مستجمعات نباتية كروية أو شبه متسلقة (متمددة) و أو على شكل شجري، واسع الانتشار في المناطق الرطبة الدافئة ولا تناسب المناطق الباردة .
البان (اليسر)Moringa peregrineaمن الاشجار المعمرة الجميلة التي تتحمل الجفاف والملوحة ودرجة الحرارة العالية ولها فوائد طبية واقتصادية وذات شكل مزهر جميل ارتفاعها يصل الى (5-10م) تصلح للحدائق والافنية والجزر الوسطية والأرصفة ومداخل المدن وغيرها ومحيط انتشارها واسع لمعظم ارجاء المملكة. وموطنها المعتاد جبال السراة والحجاز . إكثارها بالبذور.
البشامCommiphora gileadensis
شجيرة عطرية جميلة . تتحمل الظروف المناخية القاسية. أوراقها صغيرة يمكن أن تتجرد منها في فصل الصيف. ارتفاعها (2-3م) تصلح للشوارع والحدائق والافنية. تعيش في المناطق الحجرية في جبال الحجاز والسراة في المناطق الحارة والمعتدلة ولا يعيش في المناطق الباردة لأقل من 20 درجة مئوية. ويمكن نشرها إلى بيئات أوسع.

كتاب النباتات البرية في المملكة العربية السعودية PDF

  • بإمكانكم تحميل كتاب النباتات البرية في المملكة العربية السعودية PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

النباتات الصحراوية pdf

  • بإمكانكم تحميل النباتات الصحراوية pdf من خلال الرابط التالي من هنا.