يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية ، و الفرق بين انقسام الخلية الحيوانية والنباتية ، و مكونات الخلية الحيوانية و النباتية ، و الخلية النباتية ، و الخلية الحيوانية ، يصعب اكتشافه بسهولة ، فمعظم الخلايا غير مرئية بالعين المجردة، ومع ذلك أصبح من الممكن رؤية الخلايا النباتية ودراستها بسهولة، باستخدام المجاهر بأنواعها المختلفة، وتأتي أهمية دراسة الخلية من كونها اللبنة الأساسية لحياة الكائنات الحياة والسبب الرئيسي للبقاء على قيد الحياة، وفي هذا المقال سيتحدث موقعنا عن الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية بشكل مفصل، إضافة إلى تعريف الخلايا الحيوانية والنباتية وكل ما يخص هذا الموضوع.

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

هناك عدة فروقٍ بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، منها:

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية
الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية
  • الخلية النباتية تحتوي على بلاستيدات، وفجوة مركزية، وكذلك الجدار الخلوي، أما الخلية الحيوانية فهي تفتقر إلى هذه المكونات.
  • الخلايا الحيوانية عبارة عن وحداتٍ متصلةٍ مع بعضها، فتسمح بحركة السوائل أكثر من الخلايا النباتية، فهي ترتبط بقوةٍ مع الخلايا النباتية الأخرى بواسطة جدران الخلايا.
  • تستطيع الخلايا الحيوانية عند وجودها كوحداتٍ فردية، أن تتحرك بحريةٍ خلال الكائن الحي عند الضرورة، لكن الخلايا النباتية تبقى ثابتةً في مكانها كما هي.
  • تعتمد الخلايا النباتية على ذاتها في الغذاء، من خلال عمليات التركيب الضوئي، والذي تساهم فيه كلّ من جدران الخلايا والفجوات المركزية والبلاستيدات الخضراء.
  • الخلية النباتية بيضاوية الشكل، أما عن الخلية الحيوانية فهي مستطيلة الشكل.
  • الخلية النباتية تحتوي على فجوةٍ مركزيةٍ تشكل حوالي 90% من الخلية، أما الخلية الحيوانية، فهي تحتوي على فجوتين أو ثلاث فجواتٍ صغيرة.
  • الخلية النباتية تحتوي على عضيات المريكز في أنواعٍ محددةٍ، أما في الخلية الحيوانية، فعضيات المريكز موجودة في كل الخلايا.
  • الخلايا النباتية تحتوي على البلاستيدات الخضراء، كي تستطيع تكوين غذائها، أما الخلايا الحيوانية، فهي لا تحتوي على بلاستيدات خضراء، بل غالبًا ما تعتمد على الخلايا النباتية في الحصول على الغذاء.
  • لا تحتوي الخلية النباتية على الليسوسوم، ولكنه متواجدٌ في الخلايا الحيوانية.
  • لا تمتلك كل الخلايا النباتية أهدابًا، كما في الخلايا الحيوانية.

الفرق بين انقسام الخلية الحيوانية والنباتية 

رغم التشابه بين الخلية الحيوانية والنباتية أن كليهما حقيقي النوى، إلا أنه هناك فرق بين انقسام الخلية الحيوانية والنباتية، وهذا الفرق يكون في المراحل التالية.

  • الاختلافات في المراحل الانقسامية: على عكس الحيوانات، تخضع النباتات ذات الترتيب الأعلى لدورة خلوية تسمى الطور الأولي، في مرحلة ما قبل الطور، يشكل السيتوبلازما خطًا تتشكل فيه لوحة الخلية بعد الانتهاء من الانقسام الفتيلي.
  • الاختلافات العضوية في النباتات: تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء التي تحتاجها  للتمثيل الضوئي، كما تحتوي على فجوة أكبر للاحتفاظ بالمياه والسوائل الأخرى التي تنظم التناضح، ولذلك يمكن أن تنقسم بدون مركزات.
  • الاختلافات العضوية في الحيوانات: تحتوي الخلايا الحيوانية على مركزات تساعد في تكوين جهاز المغزل والانقسام الكروماتيد، وهذا يجعل الانقسام عملية أكثر كفاءة وأقل عرضة للخطأ.
  • الاختلافات في الحركة الخلوية: تشكل الخلايا النباتية ذات الترتيب الأعلى صفيحة خلوية لفصل النواة والسيتوبلازم لخليتين متطابقتين بعد الانقسام الفتيلي، أما  في الخلايا الحيوانية تقوم البروتينات الحركية (الأكتين والميوسين) بتضييق غشاء الخلية في بقعة تسمى ثلم الانقسام، والذي يقسم اندماج الغشاء الخلايا إلى كيانين منفصلين.

قديهمك:

مكونات الخلية الحيوانية و النباتية

تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا، والخلايا هي الوحدة الأساسية للكائن الحي وحيث يتم تنفيذ جميع العمليات الحياتية. وتتفق أحيانا مكونات الخلية الحيوانية والنباتية وتختلف أحياناً، وتصنف هذه المكونات في ثلاث مجموعات وهي:

مكونات الخلية الحيوانية و النباتية
مكونات الخلية الحيوانية و النباتية
  • تتشابه الخلايا النباتية والحيوانية: فالخلايا الحيوانية والخلايا النباتية، تمتلك عناصر مشتركة من نواة والسيتوبلازم والميتوكوندريا و غشاء الخلية.
  • تختلف الخلية النباتية: لها ثلاثة مكونات إضافية عن ما ذكرناه في الأعلى، وهذه المكونات هي: الفجوة  وبلاستيدات خضراء و جدار الخلية.
  • تختلف الخلية حيوانية: وتتكون الحيوانات من ملايين الخلايا، والتي تمتاز ببنية غير منتظمة وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية:
    • النواة: وتحتوي على مادة وراثية (DNA) والتي تتحكم في نشاط الخلية.
    • غشاء الخلية: وهي طبقة مرنة تحيط بالخلية وتتحكم في المواد التي تدخل وتخرج.
    • السيتوبلازم: وهي مادة تشبه الهلام حيث تحدث التفاعلات الكيميائية.
    • الميتوكوندريا: هذا وهوالمكان الذي يتم فيه إطلاق الطاقة من جزيئات الطعام.

الخلية النباتية

تعدّ الخلية النباتية (بالإنجليزية: Plant Cell) خلية حقيقية النواة، وتحاط بغشاء بلازمي يعمل كحاجز انتقائي، ولكن خلافاً للخلايا حقيقية النواة الأخرى فقد احتفظت الخلية النباتية بخاصية من خواصّ الخلايا بدائية النواة (بالإنجليزية: Prokaryote)، إذ يوجد فيها جدار خلوي صلب يحيط بالغشاء البلازمي، وتشبه الخلايا النباتية الخلايا الحيوانية في احتواء السيتوبلازم فيها على عضيّات متخصّصة، وأنّ لكلّ عضي غشاء يحيط به، كما تحتوي على نواة واحدة تشمل جميع المعلومات الوراثية اللّازمة لنموّها وتكاثرها، إلّا أنّها تختلف عنها بافتقارها إلى المريكزات، والعضيات الحركية كالأهداب والسّوط، ولكنّها في المقابل تحتوي على عضيات إضافية متخصّصة كالبلاستيدات الخضراء التي تحوّل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية، والفجوة العصارية التي تعمل كخزّان للمياه، والروابط البلازمية التي هي عبارة عن مسامات تسمح بانتقال المواد السيتوبلازمية عبرها من خلية إلى أخرى بشكل مباشر.

الخلية الحيوانية

تعدّ الخلية الحيوانية (بالإنجليزية: Animal Cell) خلية حقيقية النواة (بالإنجليزية: Eukaryotic Cell)، ويحيط بها غشاء بلازمي يشكّل حاجزاً انتقائياً يسمح للمغذّيات بالدخول عبره إلى داخل الخلية، كما يسمح بطرح الفضلات إلى الخارج، ويحتوي السيتوبلازم في الخلية الحيوانية على عدد من العضيات المتخصّصة، إذ إنّ لكلّ عضي غشاء خاصّ يحيط به، وتظهر العضيات بنسخ متعدّدة تؤدّي وظائف مختلفة للخلية، ممّا يسمح لها بالاستمرار والبقاء على قيد الحياة، إلى جانب المشاركة في وظائف جسم الكائن الحي، وتحتوي الخلية الحيوانية على نواة واحدة تتضمّن جميع المعلومات الوراثية اللّازمة لنموّها وتكاثرها.