يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن جمال الطبيعة ، و تعبير قصير عن الطبيعة ، و تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها ، و تعبير عن الطبيعة للاطفال ، و عبارات وصف الطبيعة تعبير عن جمال الطبيعة ، و خاتمة عن جمال الطبيعة ، و كيف اعبر عن جمال الطبيعة؟ ، و ايه من القران عن جمال الطبيعه؟ ، و لماذا الانسان يحب الطبيعة؟ ، تعتبر الطبيعة من أجمل النعم التي أنعم بها الله علينا، وذلك لأسباب عديدة من أبرزها أن الطبيعة الساحرة والخلابة، تجعل الإنسان في حالة من الهدوء والراحة كما أنه يساعد الكثير على التأمل والتفكير، ورؤية قدرة الله تعالى في خلقه من بشر، وحيوانات ومناظر طبيعية كالجبال والهضاب والأنهار والبحار والسماء، وغيرها من المناظر الجميلة الأخرى، سوف نتحدث معكم اليوم في تعبير عن جمال الطبيعة .

تعبير عن جمال الطبيعة

تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في خلقه، وتنعكس لكل عين ترى ولكل عقل يتفكر ولكل أذن تسمع، فهو الذي صور وأبدع ، وملأ الكون من حولنا بأروع المخلوقات وأكثرها إدهاشا من أكبرها حتى ذلك الذي لا يرى بالعين المجردة ، و فيما يلي أجمل نماذج تعبير عن جمال الطبيعة :

تعبير عن جمال الطبيعة
تعبير عن جمال الطبيعة

النموذج الاول.

عندما ذهبت الى تركيا رأية مناظر جميلة جدا لقد تذوقت حليب البقرة الطازج واكلت خبزا قد صنعا من الذرة وبعد ذالك صعدا الى المتزة في اعلى الجبل فذهبت اناواخي الصغير لكي نستكشف المناظر الجميل لقد سمعت صوت العصافير وهيا في بويتها فوق الاشجار رأية اشجار لما ارها سوا في المجلات وقد شممت الازهار ورأحة الاشجار وتلمست بهوائها اللطيف كانت ايام لاتوصف بهاذا الجمال (ان ها واقعية) خلوت بنفسي ذات يوم اتامل الطبيعة لاجد نفسي فوق بساط اخضر مليء بالازهار الملونة المختلفة وكانه جنة خلقها الله في الارض فنظرت الى السماء الصافية وبهرت بالشجار الرائعة وطربت لالحان الطيور الهادئة نعم لقد شاهدت الجمال الرباني وكيف رسم الله المناظر الخلابة بكل دقة وعظمة فهذا الورد يبث برائحته ليعطر الوجود وهذه العصافير تغرد لتكتمل الطبيعة ببهائها ومن هناك اسمع خرير الانهار الهادىء يجري فالطبيعة نعمة خلقها الله لنا بل هي جنة يجب ان نحمد الله عليها وان نستمتع بها.

النموذج الثاني.

خلوت بنفسي ذات يوم أتأمل الطبيعة الزاخرة لأجد نفسي في أحضان غابة كبيرة مفروشة ببساط طبيعي أخضر مليء بالأزهار المختلفة الألوان فأعجبت بهذا المنظر الطبيعي الخلاب تقدمت فسمعت زقزقة عصافير مريحة فطربت لألحانها فتتبعت الصوت فإذ بي أرى نهرا مرتميا في احضان الغابة به اسماك متلألئة ترقص على انغام السكون بين مياهه العذبة الدافئة محاط بالورد العطر الذي يزين المكان لتكتمل الطبيعة ببهاء الاشجار المتطاولة الشكل لتتعانق السحب و تمطر السماء فيتنفس الوجود وتغتسل الاشجار من حر الصيف و لتستقبل الربيع بكل لهفة فانتظرت زوال المطر تحت شجرة كبيرة ثم عدت الى منزلي لأتأمل غروب الشمس من نافذتي .ياله من يوم جميل لقد رأيت فيه مدى عظمة خلق الله في لوحة فنية تنعش النفس ….فسبحانك ربي فقد خلقت لنا الكون بأحسن صورة.

قد يهمك :

تعبير قصير عن الطبيعة

نموذج تعبير قصير عن الطبيعة :

  • تتميز الطبيعة بجمال ساحر أخّاذ وإبداع لا مثيل له، صاغته يد الخالق سبحانه وتعالى، فظهرت بأجمل صورة، وفي كل ركن منها شيء مميز تحتار في جماله الروح ويتنهد القلب من روعته، فالمتأمل في البحار يسافر مع الموج إلى عالم بعيد مليء بالدهشة والغموض، أمّا من يَغُص في أعماقها فلن تكفيه كل علامات الدهشة كي يعبر بها عن عجائب الطبيعة.
  • أما الغابات فتبدو وكأنها رسمت بريشة رسام مبدع، أما الجمال كله في الطبيعة فتختزنه السماء بنجومها المشعة وقمرها المنير وشمسها المشرقة وتشكيلات الغيوم الرائعة، ولا يقل جمال الصحراء عن جمال الوديان والجبال والينابيع، فالسحر متوزعٌ في كل شيءٍ في الطبيعة، لأن خالق الطبيعة أبدع كل شيءٍ صنعه.
  • من أراد أن يشحن روحه بالطاقة الإيجابية فما عليه إلا أن يجلس ويراقب الفراشات والأشجار والأزهار والعصافير وهي تمرح في أرجاء الطبيعة، ومن حكمة الله تعالى أنه جعل الطبيعة متجددة ومتغيرة وغير مملة، فتمر عليها الفصول الأربعة ما بين فصل الشتاء والربيع والصيف والخريف.
  • فتعيش الطبيعة ذروة تغيراتها في هذه الفصول وتظهر بشكل مختلف في كل مرة، وكأنها فتاةٌ حسناء مفرمة بتبديل أثوابها وزينتها كي لا تمل العين منها.

تعبير عن الطبيعة وكيفية المحافظة عليها

  • تعد الطبيعة خازنة الروعة والجمال دوماً مهما طال بها الزمن وذلك لأنها متجددة بصفة مستمرة، كما أنها تعد مصدر للسكينة لكل من يريد أن يراها جميلة أو كما خلقها الله عز وجل، فإن الحفاظ على جمال الطبيعة هو سر الحياة السعيدة.
  • الطبيعة هي كل ما يحيط بنا من هواء وماء وتربة وكائنات حية، وتكمن أهمية المحافظة على هذه المكونات بكونها مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بحياة الإنسان على الأرض، إذ تُعد الكائنات الحيَة المصدر الرئيسي للغذاء، وللكثير من الصناعات المهمة؛ كالصناعات الدوائية، أما التربة فهي مهمة للزراعة والصناعة بما تحتويه من عناصر، ولا ننسى أهمية الغطاء النباتي في إنتاج الأكسجين وتنقية الهواء.
  • لكن وبسبب تزايد عدد السكان وتزايد مقدار الضرر الذي تلحقه الأنشطة البشرية بالطبيعة سيسبب ذلك الكثير من الأضرار السلبية للإنسان، وسيُسبب أمراضًا خطيرةً وكوارثَ بيئيةً مدمّرةً، لهذا فإن المحافظة على الطبيعة من الأمور الضرورية التي يجب علينا الالتزام بها.
  • يجب أن يكون للطبيعة احترامها، وألّا يتم المساس بنظامها والحفاظ عليها من التلوث والدمار، فأي خللٍ يصيبها هو في الحقيقة يؤثر على الحياة بشكلٍ كاملٍ في كوكب الأرض، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فقبل أن يفكر أحدٌ في قطع شجرة أو تلويث أيٍ من مكونات الطبيعة.
  • وعليه أن يعيد التفكير مرات عديدة ويقرر إن كان له الحق في هذا أم لا، وبالطبع فإن الإجابة واضحة، وهي أنه ما من حق أحدٍ المساس بالطبيعة؛ لأنها ملكٌ للجميع ومن حق الجميع أن يستمتع بطبيعة نظيفة ومتزنة.

تعبير عن الطبيعة للاطفال

نموذج تعبير عن الطبيعة للاطفال :

  • يا للطبيعة من سر عظيم فقد سحرت أذهان المصورين وسلبتها فلم يزل الرسامون والمصورون يتنافسون في وصف الطبيعة فأحدهم قد وهب روحه لريشته لكي ترسم مناظر الطبيعة الخلابة على ورقٍ لتضاهي ما ظهرت به والآخر قد وهب روحه لكاميرته فهي تجول ليلاً ونهاراً لتلتقط تلك اللحظة الغرامية التي قد تلتقي بها الأحبة من عناصر الطبيعة لتشكل تلك اللوحة الغرامية التي تُظهر كل معالم الحياة وتجددها بصورة طبيعية.
  • إن ما يغضب جمال الطبيعة ويزعجه هو أن تتعرض للتلف والإيذاء مما مسته يد البشر بالتخريب والتلويث فيسبب خللاً كبيراً في نظامها واتزانها فقد أفسد البشر بذلك وجه الطبيعة الجميل بقطعهم الأشجار وتلويثهم للمياه والهواء واصطياد حيوانتها بل يجب احترام الطبيعة والحفاظ عليها مما يخل بنظامها.
  • فإن أي خلل يصيب الطبيعة سيؤدي إلى خلل في منظومة الكون بأكمله وقد حث الإسلام دين الرحمة على عدم التعرض للطبيعة وخصوصاً في أوقات الحرب وعدم قطع الأشجار كما حث على الزراعة والغرس في الأرض وإماطة الأذى والحفاظ على البيئة.
  • لا يمكننا أبدًا فصل الإنسان عن الطبيعة، لأنه يعتبر جزء منها، التأثير على الطبيعة من جانب الإنسان ينقسم لتأثير سلبي وتأثير إيجابي، ومن أهم الأمور المتعلقة بتأثير الإنسان على الطبيعة ما يلي:

عبارات وصف الطبيعة تعبير عن جمال الطبيعة

إن أجمل ما قيل عن الطبيعة ورد على ألسنة الفلاسفة والعلماء والحكماء على مختلف الأزمان ومن مختلف الأماكن فهم أكثر الناس مقدرةً بالتعبير حول الأمور ووصفها كما ينبغي لها أن تكون، ومن أجمل عبارات وصف الطبيعة تعبير عن جمال الطبيعة ما يلي :

  • إنّنا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة، إلا إذا كانت النفس قريبة من طفولتها ومرح الطفولة ولعبها وهذيانها.
  • انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كلَّ شيء أفضل.
  • لكي تسيطر على الطبيعة يجب عليك أولًا أن تدرسها، فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به.
  • في عمق الطبيعة ينبعث نبات دامس، ومع ليل المادة، تزدهر ورود سوداء.
  • الطبيعة تسرُّ بالبساطة. ألفونس دو لامارتين: أي جمال في الطبيعة يستطيعُ أن ينافسَ جمال المرأة التي تحبُّ.
  • إنّ الطبيعة تمقت التعطُّل، وكلُّ فراغ يتواجد في الحياة يمتلئ من تلقاء نفسه بالهمِّ والشقاء.
  • الطبيعة وضعها النقيض بجوار النقيض، ما أقامت ارتفاعًا إلا أوسعت تخومه تجويفًا.
  • أشعر باستمرار بأنِّي معرّض لكمين من الجمال الساذج، وعلي أن أحتاط من مكر الطبيعة.
  • الطبيعة تنتصر للنوع ضدَّ الفرد، والعقل ينتصر للفرد ضدَّ الطبيعة، هذا هو سبب خصام العقل والطبيعة.
  • زُر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة.
  • الطبيعة مجرد وسيلة رمزية بسيطة أهدانا الله إياها، فقط كي نأخذ من خلالها فكرة عن الجنة.
  • الطبيعة نفسها تُخفي عن الإنسان أكثر الحقائق رحمة منها بالعواطف التي هي قوام نفسه.
  • واحدة من أوَّل شروط السعادة هي أنَّ العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب ألّا تُكسر.

خاتمة عن جمال الطبيعة

في الختام يجب القول أن الطبيعة هي هبة الله تعالى للإنسان، يجب الحفاظ عيلها جيدا فقد سخّر الله الطبيعة وكلّ ما فيها من نباتات وحيوانات وبحار وتربة وماء وهواء لخدمة الإنسان، لهذا فإن الطبيعة بمثابة كنز منحه الله لعباده كي يستفيدوا منها على الوجه الأمثل، والطبيعة هي مصدر رزق الإنسان ومصدر الحصول على الغذاء والدواء، ومنها يأخذ الناس المواد الأولية لتجهيز جميع احتياجاتهم، كما يأخذون منها المواد التي يستخدمونها في حياتهم اليومية، لهذا فإنها الحياة، وهي المخزن الكبير لكلّ ما يحتاجه الإنسان كي يعيش، بدءًا من غذائه وانتهاءً بالأشياء التي يصنعها ويستخدمها، كما أن الإنسان جزءٌ مهمّ من الطبيعة وامتدادٌ لها

كيف اعبر عن جمال الطبيعة؟

كيف اعبر عن جمال الطبيعة؟ ، إليكم أقوى العبارات المعبرة عن جمال الطبيعة :

  • في الشتاء تُمطر السماء، وفي الربيع تُزهر الأزهار، وفي الخريف تسقط الأوراق، وكأنّ عدل السماء يخبرنا أنّ دوام الحال من المحال.
  • تعد الطبيعة من عناصر الجمال التي وهبها الخالق للبشر.
  • خلق الله الأرض وأوجد فيها الطبيعة التي تختلف بِألوانها وأشكالها والتي تُعد جنة الدنيا، فهذا الجمال ما هو إلا عطاء للإنسان لكي يتذكر عظمة خالقه.
  • عندما تمطر السماء بِمائها النقي فإنّها تغسل القلوب وتمنح الأمل بِالحياة.
  • قد نجد في الطبيعة العدل والمنطقية والمساواة الذي نبحث عنه، فلا تُميز الغني من الفقير، ولا السعيد من البأس بل تحتضن الجميع بِمناظرها الخلابة.
  • عندما تحيط معكرات الحياة بِالإنسان عليه أنّ يلجأ لجمال الطبيعة التي تنقي الأرواح والأبدان.
  • استطاع الإنسان أنّ يصنع العديد من الأسلحة الضارة به وبِالطبيعة، وبِالرغم من ذلك الشر الذي يكمن في البعض فلم يستطع أنّ يدمر الطبيعة، ففي كل مرة تثبت الطبيعة أنّها بيد الله وليست بيد البشر.

ايه من القران عن جمال الطبيعه؟

الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن الجمال والزينة فيها دعوة إلى الاستمتاع بما خلق الله، مادام الله عز وجل قد سخّر ذلك للإنسان، من ذلك جمال الطبيعة عندما يقول :

  • (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ في ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) ويقول أيضا: (وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ، وَلَكُمْ فيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ، وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ، وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
  • وعند ذكر السماء يقول : (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ) ويقول تبارك وتعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفينَ، قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ التي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا في الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) كما بين أن الأرض وما فيها من جمال خلقت للإنسان في قوله جل جلاله: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

لماذا الانسان يحب الطبيعة؟

المناظر الطبيعية علاج غير مباشر لكل المشكلات النفسية فالنظر إلى المناطق الخضراء من الخطوات التى قام من أجلها العلماء بعمل دراسات كثيرة ليكتشفوا أهميتها فى النهاية، ويهرب البعض من مصادقة محبى المناظر الطبيعية ظنا منهم أنهم انطوائيون لا يفضلون الأجواء الجماعية، و عليه نسلط الضوء على شخصية “عشاق المناظر الطبيعية”، واكتشف أهم صفات لا نعرفها عن عشاق الحدائق والمناظر الطبيعية :

  • يحبون السفر والمغامرات المعتمدة على الهواء الطلق.. ليس هناك عدد كبير يحب المغامرة، خاصة التى تحتاج إلى جرأة للقيام بها فى الهواء الطلق مثل صعود الجبال الشاهقة، ونط البراشوت، القفز فى البحر من مرتفعات عالية، وغيرها، ولكن محبى المناظر الطبيعية يرى أن المغامرة هى جزء أساسى من عشقهم للطبيعة.
  • يجيدون الحديث العميق.. فالمناظر الطبيعية تجعله يفكر كثيرا فى كل ما يحيط به وهو ما يجعله يقترب من درجة الحكماء، وعند اللجوء إليه تجعله يتحدث بثقة كبيرة وبهدوء تجعلك ترى المشكلة التى تقع فيها بسيطة ويمكن التغلب عليها بسهولة.
  • النشاط عنوانهم اليومى.. ينعم محبو المناظر الطبيعية بالنشاط الدائم يوميا مهما واجهه من أيام شاقة سواء فى العمل أو فى الحياة، ويبدأ يومه مع شروق الشمس.
  • لا يعرفون للاكتئاب طريقا.. الاكتئاب يأتى لمن هم يحصرون حياتهم فيما هو صناعى فقط، ولكن محبى الطبيعة يصعب وصول الاكتئاب إليهم لأنهم معتمدون على الطاقة الإيجابية التى يعيش بها بالجمال الطبيعى والأماكن التى لا يوجد بها سلبيات.
  • يقدر قيمة الحب.. عندما يرتبط بعلاقة حب، يقدر هذه القيمة ولا يتنازل عنها بسهولة، ويتمسك بها بكل قوته، ويأخذ حبيبته إلى عالم السحر والرومانسية الحقيقية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا