يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الصوت ، و تعريف الصوت ، و طريقة انتشار الصوت ، و خصائص الصوت ، و استخدامات الصوت ، يُعرّف الصوت على أنّه موجة طولية ميكانيكية، تحتاج إلى وسط للانتقال مثل الهواء، والماء، والمعادن، ويتميز الصوت بعدد من الخصائص الفيزيائية المتعلقة بالموجة الصوتية، ورغم الاعتياد على وجود الصوت في الحياة اليومية، إلا أنّه بات يُشكّل نوعًا من الطاقة الهامة التي تُستخدم في العديد من النواحي كالتنقيب عن المعادن، والموجات الفوق صوتية، والتخفيف من الضوضاء وغيرها.

بحث جامعي عن الصوت

بحث جامعي عن الصوت
بحث جامعي عن الصوت

في علم الأحياء يُعرَّف الصوت بأنه إشارة أو نغمة يصدرها الكائن الحي للتواصل مع الكائنات الأخرى ليعبر من خلاله عما يريد، حيث يعتبر الصوت من أهم أساليب التواصل التي يكتسبها الإنسان خلال سنوات نموه الأولى، ولا يمكن إنكار الدور الترفيهي الذي تلعبه الموسيقى منذ قديم الأزل، لكن الصوت أعمق من مجرد نغمة يصدرها وتر فتسمعها الأذن؛ فقد وضعت الفيزياء علمًا كاملًا بمسمى علم الصوتيات، حيث يتعمق في تحليل الصوت ليفهم آلية تكونه وانتقاله.

تعريف الصوت

الصوت لغةً: مفرد أصوات، وهو الأثر المسموع الذي يحدث نتيجةً لِلتموّجات الناشئة بسبب اهتزاز جسم ما.

الصوت اصطلاحًا: هو أحد أشكال الطاقة التي تصدر عندما تهتز جزيئات الهواء وتتحرك في نمط معين يُطلق عليه اسم الموجات الصوتية.

أمّا عن سرعة الصوت فهي المسافة التي تقطعها نقطة معينة على الموجة، وتُقاس عادةً بالمتر لِكل ثانية ويُشار لها بالرمز m/s، ويمكن قياس سرعة الصوت من خلال قسمة المسافة على الوقت.

تركيب الصوت

يتكون الصوت من مجموعة من الذبذبات التي تختلف في درجتها وسرعتها من عالية إلى منخفضة، ويطلق على كل مجموعة من هذه الذبذبات اسم الموجة الصوتية، ويعبر عن موجة الصوت برسمها على شكل خطوط عمودية، يمثل كل عمود فيها واحدة من ذبذبات الصوت، وتختلف الخطوط في طولها، فمنها ما هو مرتفع ومنها ما هو منخفض، تمثل الخطوط المرتفعة ذبذبات الصوت الخارجة بنبرة عالية، أما الخطوط المنخفضة فتمثل الذبذبات الخارجة بنبرة منخفضة، الأمر الذي يسهم في تنوع حدة ودرجة الصوت الخارج من المصدر نفسه.

طريقة انتشار الصوت

ينتشر الصوت خلال الفراغ والهواء والجماد على شكل موجات متضاغطة ومتخلخلة في بعضها البعض، حيث تبدأ على شكل دوائر صغيرة خارجة من مصدر الصوت، ثم يبدأ حجم هذه الدوائر بالاتساع في حجمها حتى تصل إلى أكبر حجم لها وتختفي تماماً، تتميز الموجات الأولى الخارجة من صدر الصوت بقوتها ووضوحها، ثم تأخذ بالضعف والاختفاء شيئاً فشيئاً خلال انتشارها لمسافات طويلة.

خصائص الصوت

يتميز الصوت بعدد من الخصائص، وفيما يأتي توضيح لهذه الخصائص:

  • الطول الموجي: وتعني هذه الخاصيّة للصوت الحد الأدنى للمسافة التي تتكرر الموجة الصوتية فيها.
  • سعة الموجة: هي الإزاحة القصوى للجسيمات الموجودة في الوسط الذي يمرّ الصوت من خلاله من الموقع الأصلي غير المضرب، وتُستخدم السعة عادةً لِقياس حجم الموجة الصوتية.
  • الفترة الزمنية:وتُعرّف الفترة الزمنية بأنّها الوقت اللازم من أجل إصدار موجة صوتية، أو دورة كاملة من الصوت، أو الوقت المستغرق في اكتمال اهتزاز صوتي واحد.
  • التردد: يُعبّر تردد الموجة عن عدد الموجات الصوتية أو عدد الدورات التي تُنتج خلال ثانية واحدة، ويُقاس تردد الموجة بوحدة هرتز.
  • سرعة الموجة: وهي عبارة عن المسافة التي تقطعها الموجة الصوتية خلال ثانية واحدة، وتُقاس سرعة الموجة بالمتر لِكل ثانية.

قد يهمك:

استخدامات الصوت

يُستخدم الصوت في مجالات متعددة في الحياة اليومية لا يمكن لأحد تخيلّها، وفي ما يأتي مجموعة من أهم استخدامات الصوت في العصر الحديث:

  • علاج مرض السرطان: إذ طور العلماء في مستشفى في مدينة لندن نظامًا صوتيًا قادرًا على تدمير الخلايا السرطانية، وذلك من خلال استخدام الموجات الصوتية التي تُسخّن الخلايا السرطانية وتقتلها.
  • غلي الماء: إذ اخترع بيتر ديفي جهازًا لغلي الماء باستخدام الموجات الصوتية من خلال وضع الغلاية الصوتية في وعاء مليء بالماء وخلال ثواني معدودة يبدأ الماء بالغليان.
  • زيادة سرعة نمو النبات: إذ تبينّ أنّ تشغيل النغمات الموسيقية حول النباتات تُساعد في مسارعة نموّها بنسبة تزيد عن 20%، فالأصوات الموسيقية تُولّد طاقة إيجابية لدى النبات.
  • إنشاء الأشكال الهندسية الطبيعية: وذلك من خلال عدد من النوتات الموسيقية، إذ تتأثر الأشكال الهندسية بالاهتزازات الناتجة عن الصوت.
  • تحديد المواقع باستخدام صدى الصوت: وهذه ظاهرة معروفة لدى الدلافين والخفافيش، إذ تستخدم هذه الحيوانات صدى صوتها للتعرّف على المكان المحيط بها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا