يعرض لكم موقع إقرأ أفضل موضوع تعبير عن الوطن ، و تعبير عن الوطن واهميته ، و موضوع تعبير عن الوطن للصف الثالث الإعدادي ، و تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائي ، و تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي ، و موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس ، للوطن فضل كبير على ابناءه لا ينكر فضله إلا الجاحد، ولقد قرن الله أن ترك الاوطان يعتبر من أسوأ ما يتعرض له الإنسان أن يطرد من وطنه و سوف نستعرض معكم اليوم موضوع تعبير عن الوطن تابعوه معنا.

موضوع تعبير عن الوطن

عند رغبتنا في كتابة موضوع تعبير عن الوطن علينا أن نكون ملمين بكل الأشياء الإيجابية التي تترك أثر جيد في نفوس الأطفال، لذا نأكد فيما يلي نموذج موضوع تعبير عن الوطن .

موضوع تعبير عن الوطن
موضوع تعبير عن الوطن

من يعيش في وطنه يدرك كرامة الحياة لأنها منحته الهوية من يفتقر إلى منزل ليس له اسم ولا عنوان ولا قلب. والذين اضطروا للنزوح والتخلي عن أوطانهم لم يتخلوا عن وطنهم ،ولم يتركهم ،بل عاشوا كل يوم على أمل العودة إليه ،راغبين في العودة بين أهلهم وأسرهم وأرضهم. البيت لا يتركهم وحدهم ،بل يسكن بداخلهم. الأوطان هي بيوت الأحباء ،وبيوت العيش السعيد ،وبيوت الرخاء والأخوة. إنهم يثيرون الحنين إلى أحبائهم ،الذين يحبونهم كثيرًا لدرجة أنهم يريدون العودة إلى وطنهم ،وهي أرض جميلة تم نفيهم منها الآن.

الوطن الذي نحب نريده قويًا منيعًا في جميع الأوقات، ونرغب دائمًا في أن نظلّ بقربه فرحين بإنجازاته وعطائه، فلولا وجود الوطن لما كان للإنسان كيانٌ ينتمي إليه، فهو رمز الأمن والأمان، وكي يظلّ آمنًا مطمئنًا علينا أن ندافع عنه بالدم ونفديه بأرواجنا، وعلينا أن نعلي بنيانه وأن نرفع من قدره ليكون دومًا في المقدمة، فالوطن غابة مزروعةبالخير الذي يجتمع من كلّ مكان، ومهما كانت أصول من يسكنون فيه فهم جميعًا متوحدون على حبه ليظلّ دومًا واحة للأمن والأمان، لهذا نحن لا نعي قيمة الوطن بالمعنى الحقيق إلّا عندما نهاجر منه أو نسافر منه مضطرين لنجد أنفسنا نتنفس هواءً غريبًا على رئتينا وقلوبنا.

الوطن ليس مجرّد تراب وأشجار وماء، وليس مجرّد بقعة جغرافية صغيرة تحتضننا، هو العبق الجميل الذي نتنفسه والزهرة التي نزرعها في قلوبنا كي تنشر عطرها في أرجاء الروح، ولهذا فإنّ حبه يولد معنا بشكلٍ فطري، ويتغنّى فيه الشعراء والأدباء ويصفوه بأعظم القصائد التي تخرج من أعماق قلوبهم، وكأنّ الكلمات تتزين للوطن، ومهما قال فيه الناس من كلماتٍ عذبه تظلّ الحروف عاجزةً عن وصفه، ففيه تتجلّى معاني الإخلاص في أعمق صورها.

قد يهمك :

تعبير عن الوطن واهميته

الوطن ليس قطعة من الأرض يقيم عليها من يقيم ويرحل عنها من يرحل، لكنه رمز تتجسد فيه كل المعاني، لذلك تغنى باسمه المغنون، وتحدث عنه الفلاسفة، وصدح بلفظه الشعراء، فكما قال أمير الشعراء أحمد شوقي على لسان الطير، إليكم نموذج تعبير عن الوطن واهميته :

تعبير عن الوطن واهميته
تعبير عن الوطن واهميته

عندما نريد معرفة أهمية الوطن، علينا أن نعرف بداية ما قيمة الإنسان بلا وطن؟ وإجابة هذا السؤال تتجلى بقول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش لعلكم أحياء لعلكم أموات لعلكم مثلي بلا عنوان ما قيمة الإنسان بلا وطن بلا علم ودونما عنوان ولأننا لا نستطيع حصر أهمية الوطن بمئات الصفحات سنكتفي بتسليط الضوء على بعض الجوانب الهامة من كون المرء ينتمي لوطن يبذل كل ما بوسعه لأجله الوطن هو رمز الهوية والإنتماء والعِزَّة والفخر والكرامة.

امتلاك الحقوق الكاملة للمواطن مثل حق الانتخاب، وحق امتلاك العقارات والأراضي، وحقّ العيش الكريم، وحق ممارسة الشعائر الدينية والطقوس والعبادات، وممارسة التقاليد والعادات الحميدة في إطار ما هو مقبول الوطن هو الحنين الفطري إلى هذا المكان دون غيره حتى لو عاش المرء غريباً أو مهاجراً أو لاجئاً أو منفيّاً عن وطنه طوال عمره.

شعور المواطن بالاطمئنان من خلال وجوده على أرض تحفظ له كرامته، وتوفّر له كامل حقوقه دون نقص أو منة، ولا يتردد في الدفاع عن هذه الأرض لأنَّها تُشكّل له مصدر الأمان هو المكان الذي يتَّخذ فيه الإنسان مكانا له والمنبع الذي يؤمّن له متطلبات الحياة الضرورية، مثل المأكل والمشرب والمأوى والملبس و التأثير في في تكوين شخصية المواطنين، وذلك من خلال العادات والتقاليد والمعتقدات الشائعة بين بني الوطن الواحد.

موضوع تعبير عن الوطن للصف الثالث الإعدادي

إن موضوع تعبير عن الوطن هو أحد الموضوعات الهامة التي يجب علينا بشكل دائماً أن نتحدث عنها ونطرحها الى المناقشة ، و فيما يلي نموذج موضوع تعبير عن الوطن للصف الثالث الإعدادي.

موضوع تعبير عن الوطن للصف الثالث الإعدادي
موضوع تعبير عن الوطن للصف الثالث الإعدادي

كلمة وطن تبدو كلمة قصيرة من اربعة أحرف ولكن معناها يفوق هذه الاحرف الاربعة فمعناها أكبر من هذا الوطن هو المكان الذي احتضن الانسان منذ لحظة ميلاده واعطاه المساحة لكي يولد على تلك الارض ويكون حائزا على جنسية تلك البلد، وهو المكان الذي وفر لهذا الوليد طعامًا من خيرات ارضه ليجعله طفلًا سويًا. وهو الذي اتاح له فرصة التعليم بمدارس هذا الوطن ومنشأته التعليمية، وعندما ينتهي من تعليمه يوفر له فرصا للعمل لكي يجتاز ويخطو اولى خطواته في الحياة العملية.

حب الوطن شعور فطري وحب الوطن هو أحد المشاعر الفطرية التي تتكون داخلنا منذ لحظة الميلاد، فهو شعور يشبه شعور حب الاب او الام الذي نولد فنجد أنفسنا نشعر بحبهم دون اسباب وان ابتعد أيا من الاب او الام لثواني فإننا نفتقدهم ونشعر بحنينا إليهم، هكذا هو الوطن فحبه موجود داخلنا قبل ان ندرك اي اسباب لهذا الحب.

تلك الغريزة القوية التي تجعلنا نكره اي معتدى على وطننا سواء قولًا او فعلًا، بل تدفعنا لما هو أكثر من ذلك حيث نكون مستعدين للتضحية بأرواحنا ودمائنا فدائنا لهذه الارض الطيبة التي ضمتنا منذ الصغر، تلك الغريزة التي يصعب او يستحيل ان ننتزعها من داخلنا، هذه الغريزة هي التي تصاحب بشكل مستمر كل من ترك ارض وطنه وتجعله يشعر بحزنا لفراقها وحنينا اليها تجعله يرغب في العودة مرة اخرى.

الانتماء الى الوطن واجب ديني ودعني اخبرك ان امر حب الوطن والانتماء اليه ليس امرًا انسانيًا فحسب، ولكنه واجب ديني حتمه علينا الدين الاسلامي سواء من خلال عديد من الآيات التي وردت بالقران الكريم لتأمرنا بالدفاع عن ارضنا، وتخبرنا عن مرتبة ومكانة من مات دفاعًا عن ارضه وتبشرنا انه من الشهداء الذين تكون لهم منزلة خاصة عند رب العالمين.

كما نستطيع ان نستنتج هذا ايضًا من السيرة النبوية ومنها على سبيل المثال لا الحصر الموقف الذى تعرض له النبي صلوات الله وسلامه عليه عندما حان وقت الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، حيث عبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن حزنه لترك بلده مكة وفراقها واخبرنا انه لولًا ان اهل مكة سعوا لإخراج رسولنا الكريم منها ما كان ليفارقها ابدًا، و نستنتج من هذا الموقف كم الحب الذي يكنه النبي لوطنه ومكان نشأته مكة رغم كل الصعوبات التي تعرض لها خلال فترة حياته في مكة، الا انه لم يسخط على وطنه او يكرهه وظل حب مكة رفيقًا لرسولنا الكريم طوال حياته.

تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائي

عند كتابة موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائي يجدر بالذكر ما يلي :

كلمة الوطن تعني موطن الإنسان ومحلّه، وهو الموقع والمكان الذي يولد ويعيش فيه الفرد ليصبح حاملًا جنسيّته ويفتخر لكونه جزءًا من هذا الوطن، ويحارب أي اعتداء أو تخريب يقصد وطنه، ويدافع عنه بكل ما أوتي من قوّة، ويفديه بروحه وجسده حفاظًا على أرض وتراب وكرامة الوطن، والوطن هو عبارة عن البيت الكبير الذي تربى في أحضانه الإنسان ونشأ وترعرع فيه، فهو يعيش على أرضه وتحت سمائه ويأكل من خيراته، ومهما ابتعد الإنسان عن وطنه فلا يستطيع أن ينسى الوطن وينسى حبّه وتعلّقه به.

كما أن الوطن هو رمز الهويّة ورمز العزّة والكرامة والحماية والأمان، فدون الوطن يعيش الإنسان حياةً لا قيمة لها، وإذا أريدَ معرفة قيمة الوطن فينبغي النظر إلى الشعوب التي فقدت أوطانها وأصبحت مشردة بين الدّول لا ملجأ لها ولا بيت ولا عائلة، كما أنّ الدّين الإسلامي يحثُّ على حب الوطن والانتماء والولاء إليه والدّفاع عنه والمرابطة على ثغوره لتأمين حدوده.

وقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلم- وطنه أحبّ ما إليه ودليل ذلك قوله حين خرج من مكة “ما أطيبك من بلد وأحبّك إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك”، فالرسول -صلّى الله عليه وسلم- قدوة المسلمين قد صرّح بحب وطنه، فالإنسان الحرّ يحب وطنه ويكون مخلصًا له غيورًا عليه، فهو مصدر عزّته وفخره وقوّته، وهو مصدر الأمان والسّكينه، فالوطن كالشّمس لا يستطيع الإنسان العيش دونه.

لذلك فإن للوطن حقوقا على أبنائه ويجب أن يؤدّوها له، وأقل حقٍّ من حقوق الوطن هو الدّفاع عنه والوقوف بجانبه ضدّ الأعداء وكذلك العمل على تقدّم الوطن ورفعته وتعميره حيث إنّ الوطن لن يتقدم إلا إذا عمل الإنسان جيّدًا وراعى الله في كل تصرفاته تجاه وطنه، كما يجب على أبنائه أن يحافظوا عليه نظيفًا، ولا يُلقوا بالقاذورات في شوارعه احترامًا لما قدّمه لشعبه وتقديرًا لهم.

تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي ، ذلك ما سوف نتحدث عنه فيما يلي :

من المعروف أن الإنسان لا يمكن له أن يعيش وحيدًا في العالم، ولكنه يولد في مجتمع من الناس الذين هم أهله، والمكان الذي يولد فيه هو المكان الذي يعتبر وطنه، ولا يمكن للإنسان ولو للحظة واحدة أن ينسى وطنه أو يتخلى عنه.

الوطن الذي يولد فيه الإنسان ويعيش فيه هو المكان الوحيد الذي يعطي للإنسان قيمته وإنسانيته يحمية من الكثير من الأشياء، التي لا يمكن أن يعرفها الإنسان إلى أن تغرب وسافر بعيدًا عن هذا الوطن، وفي تلك الحالة سيعلم الإنسان أن العودة إلى الوطن هو أجمل شعور يمكن له أن يعيشه في حياته.

من المعروف أن الإنسان لا يمكن أن يعيش في مكان خالي من البشر الذين يحوطه في المجتمع، وكذلك هنالك الكثير من الأسباب التي يمكنها أن تجعل الإنسان يسافر إلى بلد لآخر حتى يتمكن من الحصول على لقمة العيش أو السفر من أجل السياحة أو لأي سبب آخر.

ولهذا فهنا يأتي دور الحماية التي يمكن للوطن أن يوفرها للإنسان خارج إقليمها، حيث أن الفرد عندما يكون خارج دولته فإنه يكون في الحماية الدبلوماسية لبلده، والتي لها العديد من العلاقات التي تم إجرائها مع البلدين، ولهذا السبب فإن الدولة تقوم بوضع سفارة لها في أي بلد كانت من أجل الأفراد المقيمين في تلك البلد.

تحمل كلمة الوطن الكثير من المعاني المختلفة والمتنوعة والمتناغمة في الوقت فهي معانٍ عظيمة وعميقة إلا الحد الذي لا يمكن تصوره، إذ يتضمن معنى السكينة والاطمئنان والأمان، والعطاء لأبنائه دون حد أو انتظار مقابل وهو ما يقصد به الحب الغير مشروط، وبذلك يصبح الوطن هو المكان الذي لا يوجد مثله مثيل ولا يعوض عنه بديل.

يظل الوطن هو الأفضل في عين شعبه والأقرب إلى قلوبهم مهما ابتعدوا عنه للدراسة أو العمل أو غيرها من الأسباب يظل التوق والشوق يعود بهم إليه ليجدونه منتظراً لهم يمد ذراعيه إليهم ليأخذهم في دفئ أحضانه ولذلك فهو الأم الثانية والوجهة الأولى والأخيرة التي لا يمكن أن ينافسها بديل.

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس ، حيث اننا نعمل دائما بجد من اجل راحة الطلاب من خلال تحضير نماذج منها موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس :

مما لا شك أن للوطن معاني كثيرة هو ليس فقط المكان الذي نعيش فيه، بل أنه هو الأمان والحضارة والتاريخ ‏والمشاعر والعمل والإنتاج والانتماء والوطن هو الحاضن بعد الغربة والتعب، فحب الوطن هو حب فطري ‏داخلنا‏ فالوطن هو كلمة صغيرة تحمل داخلها الكثير من المعاني فالوطن هو الذي يرفع رأسنا فالوطن ليس كلمة أو ‏شعر ولكنه فعل وعمل فيجب علينا أن حافظ على جماله ونقوم بإعماره، فيجب علينا أن نقوم بالدفاع عن ‏الوطن لأخر قطرة دم في أرواحنا، فالوطن هو المأوي والحضن الذي يجمعنا فعلينا الدفاع عنه و أن نقوم ‏بارتقائه ورفعته.‏ فالوطن هو الأم لكل مواطن هو الذي يحتوينا. ‏

للوطن أهمية كبيرة بالنسبة للفرد وبالنسبة للمجتمع أهمية الوطن بالنسبة للفرد: للوطن أهمية كبيرة فهو الهوية والتاريخ والكرامة والفخر وهو المكان الذي يعطينا ‏حقوقنا مثل حق المسكن وحق المأكل وحق العيش وحق ممارسة الشعائر الإسلامية وحق الأمن والاستقرار ‏داخل الوطن، وحق توفير العلاج والحق في الحصول على حياة كريمة في الوطن والحق في اكتساب جنسية ‏الوطن وغيرها من احتياجات الإنسانية فالوطن هو المكان الذي يأوي الإنسان لذا نتعلق به ونحبه حتى لو كنا في بلد آخر فنشتاق له ونحن له.‏ أهمية الوطن بالنسبة للمجتمع: تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع والعدالة والمساواة بين جميع المواطنين.‏

وفي كل فترة من هذه الفترات، قد نجد، أن الحب والتعلق متغير قد نترك أشخاص ولا يصبح هناك تعامل ويأتي غيرهم هذا الحب متغير وليس ثابت، لهذا السبب لا يطلق عنه حب أزلي أو فطري، كما هو الحال بالنسبة إلى الأم أو الوطن فحب الأم لا يتغير، وحب الوطن لا يتغير، قد تبعد المسافات، ويغترب الأشخاص لكثير من الأسباب إلا أن حب الوطن يظل موجود وثابت وقائم بداخل كل فرد منا.