يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن التسويق الالكتروني ، و مفهوم التسويق الإلكتروني ، و أنواع التسويق الإلكتروني ، و أهميّة التسويق الإلكتروني ، و مزايا التسويق الإلكتروني ، و سمات وخصائص التسويق الإلكتروني ، يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)، وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.

بحث جامعي عن التسويق الالكتروني

بحث جامعي عن التسويق الالكتروني
بحث جامعي عن التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني حقلاً من حقول المعرفة التسويقية الحديثة التي حظيت باهتمام كبير من جانب الباحثين والكتاب ، حيث تتمثل استراتيجيته في تقديم الخدمات الالكترونية عن طريق الشبكة الدولة للانترنت كقناة اتصال تسويقية جديدة لها خصائصها الفريدة المميزة عن بقية القنوات الاتصالية الأخرى تمتاز بسرعة الأداء وانخفاض التكاليف . 

وقد عبرت استراتيجية التسويق الالكتروني عن وجود عملية تحول من سوق مكاني إلى سوق فضائي ، ويعتمد التسويق الالكتروني علي الانترنت لزيادة وتحسين وظائفه التقليدية والتأثير في مواقف واتجاهات العملاء . 

مفهوم التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنها عمليّة تخطيط وتنفيذ وتسويق المنتجات والخدمات وتوزيعها وترويجها ضمن بيئة عمل إلكترونية باستخدام شبكة الإنترنت، وتتميّز هذه العمليّة مقارنة بعمليّة التسويق التقليديّة بأنّها تُوفّر للعملاء الخدمات والسلع بأسعار تنافسيّة، وتمنحهم راحة أكبر وأسرع في عمليّة التسوّق، كما تمنح للشركات كُلفًا تشغيليّة أقلّ، يُطلق عليه أيَضاً التسويق عبر الإنترنت، أو التسويق الرقمي.

أنواع التسويق الإلكتروني

من أهمّ أنواع التسويق الإلكتروني ما يأتي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يُعرّف هذا النوع من التسويق الإلكتروني بأنه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للأعمال التجاريّة والخدميّة والتواصل مع العملاء، ويُعدّ هذا التسويق من أنواع التسويق الإلكتروني الفعّال جدًا إذا ما قورن بتكلفته، حيث يكفي أغلب الشركات إنشاء ملفّ تعريفيّ على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وبناء علامة تجاريّة مميّزة فيها، كما يُمكن استخدام أنظمة الإعلانات المموّلة التي تُتيح للشركات والمُسوّقين الوصول للجمهور المستهدف بأسرع طريقة ممكنة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتضمّن التسويق عبر البريد الإلكتروني إنشاء قوائم للمشتركين أو بناء قاعدة بيانات للجمهور المستهدف ثمّ تسويق المنتجات أو الخدمات عبر رسائل البريد الإلكتروني، والحرص على أن تكون هذه الرسائل جاذبة ومُستهدفة للجمهور الصحيح.

التسويق بالعمولة

يُعرّف التسويق بالعمولة بأنه استراتيجيّة تسويقيّة تعتمد على 3 أطراف رئيسيّة، وهم؛ مالك المنتج والمُسوّق والمستهلك النهائيّ، ويعتمد المُسوّقون على مدونات أو مقاطع فيديو أو إعلانات مموّلة على الإنترنت لبيع منتجاتهم، ويجب على المستهلك شراء المنتج عبر رابط إلكترونيّ محدد توفّره الشركة مالكة المنتج، ويمكن للمسوّق الحصول على عمولة محددة مُسبقًا على كلّ عمليّة بيع.

تحسين محرّكات البحث

تتضمّن استراتيجيّة تحسين محرّكات البحث والتي تُعرف باختصار (SEO) هيكلة موقع الويب الخاص بالتسويق أو المدوّنة المُستخدمة وتحريرهم بطريقة تجعل محرّكات البحث تُرتّب هذا الموقع ضمن أعلى مستويات البحث؛ ممّا يزيد من عدد زيارات الموقع، وبالتالي ازدياد عمليّات البيع.

تعتمد هذه الطريقة بشكل رئيسيّ على استخدام كلمات مفتاحيّة وعبارات محددة تُستخدم لجذب الجمهور، وهيكلة وتصميم الموقع الإلكترونيّ وتنسيق المحتوى المعروض، والروابط الداخليّة والخارجيّة، ومشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر مؤثّري مواقع التواصل الاجتماعي

يملك بعض الناس أعدادًا كبيرة من المتابعين تتجاوز الملايين في بعض الأحيان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولذلك تعتمد بعض الشركات وأصحاب المنتجات على هذه الفئة من الناس لتسويق منتجاتهم والوصول إلى أكبر فئة من الجمهور بأسرع طريقة ممكن، مقابل مبالغ ماليّة يدفعونها مقابل كلّ إعلان أو مشاركة لمنتجاتهم.

أهميّة التسويق الإلكتروني

  • استمرارية البيع في كافة الأوقات، حيث لا يرتبط البيع في مواعيد محددة، فبالإمكان التسويق للمنتجات في كافة الأوقات دون توقف، وذاك يعني القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم وخلال عملهم.
  • إمكانية الوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة مُعينة.
  • قلة التكلفة التسويقية، حيث إنّ التخطيط من أجل إنشاء متجر لعرض المنتجات يُعد من الأمور المقلقة للمستثمر نتيجة للتكلفة العالية التي يتطلبها المتجر، إذ يدخل بها إيجارات العرض، والمصاريف، والمخازن، وتختفي هذه الأمور في التسويق الإلكتروني.
  • عرض المنتج الملائم للمشتري من خلال التعرف على أنماط سلوك المشترين، مما يُساعد على عمل ملف مُحدد من المنتجات، والخدمات لكل مجموعة من العملاء وزيادة مُعدلات الشراء.
  • استمرارية العلاقة بين المُسوق والمشتري بعد عملية الشراء الأولى، إذ يدل ذلك على أنّ المشتري بدأ بتكوين علاقة خاصة مع المُسوقين، وهذه العلاقة تُثبت عن طريق تسويق المنتجات الجديدة من خلال الإيميلات الدعائية، فذلك يُساعد على تكرر عملية الشراء مُستقبلاً.

قد يهمك:

مزايا التسويق الإلكتروني

  • إمكانية تطوير علاقة مع الزبائن بشكل كبير، حيث يتوفر التفاعل المستمر، وعلى الرغم من ذلك فإنّ بعض الزبائن يُقاومون ذلك، ويعدونه تطفلاً وسلباً للخصوصية، إلا أنّ استعمال تقنيات التبليغ الطوعي يزداد قبولاً بين الأشخاص، وعلى وجه الخصوص بين أولئك الذين يترددون على المواقع التجارية.
  • استعمال التسويق الإلكتروني من أجل كسب العملاء لتحقيق فائدة كبيرة كي يتم البيع على موقع ما وكسب ولاء العملاء.
  • سهولة الحصول على أية معلومة مُتعلقة بالمنتج، وإمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في مدة قصيرة، وتجاوز الحدود بغض النظر عن مكان وجود السلعة مما يُؤدي إلى دخول السلعة إلى العالمية ورواجها بطريقة سريعة.
  • فتح المجال أمام الجميع للتسويق الإلكتروني، وعدم حصر ذلك على الشركات الضخمة المعروفة، إنّما مُشاركة الفرد العادي أو الشركة الصغيرة بالتسويق بسهولة.
  • قلة التكلفة وسهولة التنفيذ بالقياس مع التسويق التقليدي.
  • إمكانية طلب السلعة بطريقة مباشرة من خلال إرسال طلب عبر الموقع الإلكتروني المُتعلق بالشركة، أما التسويق التقليدي فلا يمكن طلب السلعة بصورة مُباشرة من خلال العملاء.
  • سهولة عرض كافة السلع وخدمات الشركة عن طريق الموقع الإلكتروني، ويصعب حدوث ذلك في التسويق التقليدي بسبب الحاجة إلى مكان واسع لعرضها.

سمات وخصائص التسويق الإلكتروني

لقد اتسم التسويق الإلكتروني بمجموعة من السمات وهي  : 

  • رخص أسعار المنتجات التي يتم تسويقها عبر شبكة الانترنت مقارنة بالسلع الأخرى المباعة باستخدام الكتالوجات المرسلة بالبريد أو المباعة من خلال المتاجر التقليدية ، إذ ان التسويق الإلكتروني لا يحتاج إلى وجود متجر مادي للتعامل معه ، وبالتالي تختفي بعض أنواع المصروفات مثل الإيجار ، والكهرباء وأجور العمالة مما ينعكس في النهاية في شكل تخفيض الأسعار تحقيق مزايا تنافسية . 
  • يساعد التسويق الإلكتروني المستهلكين علي التسوق علي مدار 24 ساعة ، كما يوفر مدى واسع أو تشكيلة كبيرة من المنتجات أو الماركات أو العلامات التجارية وذلك خلال التسويق التقليدي . 
  • يمنج التسويق الإلكتروني المستهلكين الفرصة لإجراء مقارنات لأسعار المنتجات قبل شرائها بشكل أفضل وأسرع ، حيث لا يبذل المستهلكون جهداً ووقتاً كبيراً مقارنة بما كان يحدث عند التجول عبر المحلات التجارية لمقارنة الأسعار . 
  • يساعد التسويق عبر الإنترنت المستهلكين الذين لا يتوافر لديهم الوقت الكافي للتسوق مثل المرأة العاملة أو رجال الأعمال في الوصول إلى ما يرغبونه من منتجات بأسرع وأسهل وسيلة . 
  • يساعد التسوق عبر الإنترنت علي التغلب علي الحواجز الجغرافية حيث يمكن للمستهلكين معرفة المتاح في الأسواق من منتجات وخدمات حتى خارج حدود المدينة السكنية التي يعيشون بها ، حيث يمكنه معرفة ما هو متاح علي مستوي السوق القومي أو السوق العالمي كما هو الحال في مواقع الانترنت الشهيرة أي إمكانية توسيع الأسواق التي يتعاملون فيها . 
  • يتميز التسويق الإلكتروني بأنه يقدم خدمة واسعة mass service ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ولن تعرف الشركة صاحب الموقع من قرأ رسالتها الالكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها . 
  • يتميز التسويق الإلكتروني باستخدام عنصر الإثارة والانتباه لجذب انتباه المستخدم للرسائل الألكترونية كما هو الحال في الإعلانات التليفزيونية نظرا لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الإلكترونية . 
  • لا توجد قيود غير التكلفة علي كمية المعلومات التي يمكن عرضها علي الإنترنت أو الويب وهذا العرض يستمر 24 ساعة في اليوم لان شبكة الويب العالمية لا تقفل . 
  • الاتصالات الإلكترونية تفاعلية وتبادلية وبسبب هذا الاتصال ثنائي الاتجاه تزداد احتمالات بناء علاقات قوية بالعملاء في جميع أنحاء العالم ، حيث يمكن للشركة المرسلة في غضون دقائق من البث أن تتسلم جواباً بطلب عدم الإرسال أو جواباً شاكياً او جوابا يقترح تحسينات معينة أو جواباً يعبر عن رغبة في الشراء . 

وقد اتسم التسويق الإلكتروني بخصائص معينة من أهمها : 

  • خاصية أتوماتيكية الوظائف التسويقية وخاصة في الوظائف التي تتسم بالتكرار والقابلية للقياس الكمي ، مثل بحوث التسويق وتصميم المنتجات والمبيعات ، وإدارة المخزون . 
  • خاصية التكامل بين الوظائف التسويقية مع بعضها البعض ومع الجهات المعنية بالمحافظة علي العملاء والذي يطلق عليه منهج إدارة العلاقات بالعملاء والذي طور إلى ما يعرف بالتسويق التفاعلي interactive marketing .