يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ذوي الهمم ، و تعريف ذوي الهمم ، و مقدمة عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و أفكار عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و استشهاد عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، إن المجتمع ليس متشابها وعلى جميعنا أن يعي ذلك بدءًا من الأطفال والطلاب في المدارس، إلى كِبار السن فكل مرحلة عُمرية لها خصائص مختلفة ومغايرة؛ كما أن منا السليم والذي يعاني من الأمراض منا الطبيعيون وذوي الاحتياجات الخاصة وجميعنا ننتمي إلى مجتمع واحد فنكون مسؤولين عن التكاتف والتآلف بين جميع الفئات باختلاف طبائعهم.

تعبير عن ذوي الهمم

ذوي الهمم أصحاب الهمم لقب يطلق لوصف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهم الأشخاص الذين يعانون من ضعف أو نقص دائم أو مؤقت وسواء كان ذلك النقص جزئي أو كلي ، إليكم نموذج تعبير عن ذوي الهمم :

تعبير عن ذوي الهمم
تعبير عن ذوي الهمم

أخبرتني أمي بأن محل بقالة وخضار وفواكه جديد قد افتُتح في الحي البارحة، فقررت أن أنزل وأبتاع منه ما نحتاج من حاجيات للمنزل اليوم، دخلت إلى المحل وسلمت على صاحبه، فإذا به شاب بهي الطلعة، حسن الوجه، فعرّفته بنفسي، ثم أخذت أختار ما أحتاج من مشتريات حتى أتممتها، ومددتها إليه فتناولها مني واتّجه نحو رف الطماطم ليزيد على ما أخذتُه حبتين، فكانت الصدمة.

لم يقم هذا الشاب الوسيم عن كرسيه ليحضر ما أراده، بل كان كرسيه هو الذي اصطحبه إلى هناك! نعم، فهذا الشاب الوسيم كما اتضح لي من أصحاب الهمم، هو شاب لم تثنيه إعاقته عن ممارسة حياته الطبيعية مثل باقي البشر، تشتت تركيزي فجأة، فلاحظ الشاب ذلك وابتسم وقال: ما بالك أيها الشاب؟ نعم أنا شاب من أصحاب الهمم، قررت أن أتابع حياتي دون أن تثنيني إعاقتي عن شيء، فاعتذرتُ له، وأخبرته أنّ الأمر مجرّد مفاجأة لا أكثر، وأنني معجب به وبإصراره بالطبع، فقال: لا داعي للاعتذار يا أخي، فنحن نلمح أصنافاً من نظرات الآخرين إلينا، نظرتك ألطفها.

فقلت: ماذا تعني؟ قال: ينظر لنا الكثيرون باشمئزاز، لا سيما إلى زملائي الذين يعانون من إعاقة قد أثّرت في شكل أطرافهم أو وجوههم أو غيرها، فيما ينظر لنا البعض نظرة شفقة، وآخرون نظرة استغراب، وقلة ينظرون إلينا نظرة إعجاب وتقدير، لكننا مع الوقت بدأنا نعتاد هذه الأمور رغم قسوتها.

قلت: أعتذر مرة أخرى، واعتبرني من أولئك الذين يكنّون لك الكثير من الإعجاب والتقدير، فأنتم الأفضل بما قبلتم به من ابتلاء اختاركم الله تعالى له؛ ليجزيكم به خيراً وثواباً، وأنتم الأقدر بإصراركم، وأملكم، وثباتكم، وأنتم الأقوى بمواجهتكم لكل مصاعب الحياة، لذا عليكم أن تفخروا بأنفسكم لا أن تخجلوا منها، وأن تدركوا بأنّ الله (ميّزكم) عنّا، ومنحكم ما أنتم فيه كمنحة.

قال الشاب الذي يدعى ريان: نعم، الحمد لله على كل حال دوماً، وأزاح الميزان من أمامه قليلاً ليتناول الكيس، فإذا بكتاب قد كتب عليه (مدخل إلى علم التشريح) ظهر من خلفه، لم أصدق عيني، فقلت له: وقارئ فذّ أيضاً؟

ابتسم وقال: بل طالب طب، وجراح ناجح في المستقبل إن شاء الله ، صُعقتُ مما قال، لكن الفرحة تملّكت قلبي، وقلت: لله درّك ما أروعك ، فقال: نحن كأصحاب همم حُرمنا ما حرمنا منه، فأحدنا فقد قدرته على السمع، والآخر على الحركة، وثالث على الكلام، لكننا لن نسمح لظروفنا ولنظرة المجتمع بأن يحرماننا أحلامنا، بل على العكس سنتوجه لها بكل ما نملك؛ لنثبت للعالم أجمع أنه لا ينقصنا شيء.

ابتسمت وقد اغرورقت عيناي بالدموع، وطلبت من هذا الشاب النبيل أن نصبح أصدقاء، فصحبة مثله بالنسبة لي شرف، ووجوده في حياتي سيصنع أثراً إيجابياً كبيراً، وسيعطيني دفعة دوماً، فوافق الشاب بكل أنفة وكبرياء ولطف، وعدت أنا إلى البيت سارحاً مع نفسي، وأنا أقول صدق من سمّاكم “أصحاب الهمم”.

قد يهمك :

تعريف ذوي الهمم

ذوي الهمم هم الاشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة هم أشخاص أو أطفال لديهم إعاقة أو مجموعة من الإعاقات التي تجعل التعلم أو الأنشطة الأخرى صعبة ، ويشمل الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة أولئك الذين لديهم ، التخلف العقلي الذي يتسبب في نموهم بشكل أبطأ من الأطفال الآخرين وضعف النطق واللغة ، مثل مشكلة في التعبير عن أنفسهم أو فهم الآخرين والإعاقة الجسدية ، مثل مشكلة الرؤية أو الشلل الدماغي أو غيرها من الحالات وصعوبات التعلم التي تشوه الرسائل عن حواسهم والإعاقات العاطفية ، مثل المشاكل السلوكية المعادية للمجتمع أو غيرها.

مقدمة عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تولي الشعوب المتقدمة اهتمامًا كبيرًا بالمعوق والمعاقين، ليس فقط من منطلق إنساني على أساس أن الإنسان هو القيمة العُليا في الحياة. ولكن أيضًا من منطلق تربوي ثقافي واقتصادي أيضًا لم تعد النظرة للمعوق على أنه إنسان مسكين، يستحق الرحمة والإحسان والعطف والمعرفة، إنما أصبحت النظرة أكثر انفتاحًا ووعيًا بأن المعوق هو إنسان -على قدر ما- قد حرم من بعض الإمكانيات، إلا أنه أيضًا -على الجانب الآخر- لديه إمكانيات أخرى كثيرة، ربما لو أتيحت له الفرصة لصار من أعظم العلماء أو المكتشفين أو الفنانين إلى آخره، والأمثلة كثيرة ومتنوعة. لقد أصبح المعاق في كل الدول المتقدمة إنسانًا منتجًا، يشارك في صنع الحياة وصنع قراراتها

أفكار عن ذوي الاحتياجات الخاصة

فيما يلي قائمة بعدة أفكار لمشاريع يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصّة البدء بها وتحقيق الأرباح منها.

  • متحدث تحفيزي Motivational Speaker يزداد الطلب على المتحدّثين التحفيزيين يومًا بعد يوم، ومن ذا الذي يعرف عن التحفيز الذاتي أكثر ممّن عانى من صعوبة أو إعاقة وتمكّن من تجاوزها وتحقيق النجاح في حياته؟! ابدأ رحلتك في عالم الريادة من خلال إلهام الآخرين ومساعدتهم للوصول إلى أهدافهم. يمكنك ممارسة هذه المهنة سواءً بشكل مباشر من خلال عقد ورشات عمل ولقاءات في قاعات ومراكز متخصصة.
  • أو عن طريق نشر المحتوى التحفيزي في شكل فيديوهات على اليوتيوب ومنصّات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق موقع إلكتروني خاصّ بك. يمكنك أيضًا أن تؤلف كتبًا وتنشرها بشكل تقليدي أو على شكل كتب إلكترونية متاحة على الإنترنت.
  • التسويق عبر الإنترنت Internet Marketing في هذا العصر الرقمي، يُعدّ التسويق عبر الإنترنت الطريقة الأمثل للتسويق، وفرصة اكتشاف هذا المجال والاستثمار فيه هي إحدى أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن لذوي الإعاقة الحركية القيام بها.
  • يمكنك معرفة المزيد عن مجال تحسين محرّكات البحث SEO وتحسين منصّات التواصل الاجتماعي SMO ومن ثمّ اختيار الوسيلة والقناة المناسبة لك والبدء بالربح المادّي منها من خلال إعلانات جوجل أو الربح عند النقر Cost Per Click وغيرها من سبل الكسب عن طريق التسويق الإلكتروني.
  • الموسيقى والغناء يُقال أنّ ذوي الإعاقة يتمتّعون بإحساس أعلى من غيرهم، وهو أمر سيكون في صالحك، خاصّة إن كنت تحبّ الموسيقى أو تمتلك صوتًا جميلاً. يمكنك كتابة الشعر أو كلمات للأغاني، بل وتستطيع غناءها ونشرها على اليوتيوب، فلم يعد اكتشاف المواهب بالأمر الصعب، ولست بحاجة للعثور على شركة توزيع موسيقي لتنشر أغانيك… تستطيع القيام بكلّ ذلك بمفردك وبمساعدة بعض المقرّبين منك وحسب.
  • من الوظائف الأخرى التي يمكنك القيام بها هي التأليف الموسيقي والعزف على آلة موسيقية تميل إليها… إن كنت محبًّا للموسيقى، فاجعل من هذا الحبّ مصدر دخل لك، ومن يدري فقد تصبح بيتهوفن المقبل؟! لا شيء مستحيل إطلاقًا.
  • مدرب حياة Life Coach يعيش العالم اليوم كثيرًا من الإحباط وسكّانه بحاجة لدفعة من الإيجابية والتشجيع، فلماذا لا تكون أنت الشخص الذي يعطي هذه الطاقة وينشرها بين الناس؟ مرّة أخرى نطرح السؤال، من الذي يعرف أكثر عن الإيجابية والإصرار والصبر من شخص أصيب بإعاقة أو وُلد بها وبقي مع ذلك مصرًّا على النجاح والاستمرار؟! اختر السبيل الذي تراه مناسبًا للقيام بهذه المهمّة، يمكنك كتابة قصّة أو رواية ونشرها، تستطيع إعداد دورة عبر الإنترنت وتقديمها، كما يمكنك أيضًا تقديم نصائحك ومشاركة خبرتك بشكل شخصي (وجهًا لوجه) أو عن طريق اليوتيوب أو منصّات التواصل الاجتماعي.
  • كتابة السيناريوهات الكتابة هي أفضل وسيلة لتخبر العالم بقصّتك. يمكنك أن تكتب سيناريو فيلم أو مسرحية وتقوم ببيعها، أو تستطيع تقديم خدمات الكتابة في أي مجال يريده عملاؤك وتكسب من ذلك دخلاً تعيش به.
  • الفريلانس/ العمل الحر ويندرج تحت هذا الأمر العديد من المجالات المختلفة التي تناسب الجميع. يمكنك من خلال العمل الحرّ أن تسجّل في إحدى المنصّات المخصصة لذلك وتبدأ بتقديم خدماتك مقابل مبالغ قد تكون مجزية أكثر من الوظيفة بدوام كامل. تشمل أشهر الخدمات المقدّمة في منصّات العمل الحر:

استشهاد عن ذوي الاحتياجات الخاصة

لا يوجد دين في هذه الحياة أكرم الإنسان وأعطاه حقه مثل الدين الإسلام فقد نظر إلى ذوي الاحتياجات الخاصة نظرة لم ينظر لها بهم أحداً من قبل وذلك عن طريق :

  • أن الله – عز وجل – أعطاهم هذا الابتلاء ليصبروا عليه ، فأن الله – عز وجل – إذا أحب عبداً ابتلاه ، وأن الرضا ، والصبر على الابتلاء له أجر عظيم عند الله ، وفي الأخرة يتساوى الناس جميعاً فلا يصبح في أي شخص إعاقة أو أي شيء يعيقه عن الاستمتاع بالجنة ، والنعيم الذي أعده الله – عز وجل – له .
  • لا شك أن منـزلة ذوي الاحتياجات الخاصة من مبادئ الإسلام كسائر ما ينـزل بساحة الفرد أو الجماعة من المسلمين من ابتلاء، وبمقتضى العقيدة الإسلامية ينبغي استقباله على أنه قدر الله عز وجل المكتوب في الأزل لا رادّ له إلا هو، قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157) (البقرة:155-157).
  • دائماً ما تكون نظرة العبد للشيء ، والابتلاء ، وقضاء الله وقدره ، ضيقة جداً ، ولا يمكن له أن يعرف الحكمة التي من أجلها قدر الله له ذلك فيقول في كتابه الكريم : ﴿ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾ ، وقال – عز وجل – : ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) .
  • كما أن الإعاقة تكون سبباً في تقدير العبد الصحيح لنعمة الله – عز وجل – عليه وشكره وحمده في أغلب الأوقات فقد أمرنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ((إذا رأى أحدكم مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضَّلني عليك وعلى كثير من عباده تفضيلًا، كان شكر تلك النعمة))
  • كما أن أصحاب الإعاقة يحمدون الله – عز وجل – على الابتلاء وعلى النعم الأخرى التي لديهم ، فهم بذلك يحققون حديث الرسول حين قال – عليه الصلاة والسلام – : ((أولُ من يُدعَى إلى الجنة الحمَّادون، الذين يحمدون الله في السراء والضراء)) .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا