يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و خطاب قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و حديث قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و آية قرانية عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، و تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، و رسالة إلى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة ، و عبارات عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، إنّ ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الأشخاص الذين يستطيعون ممارسة حياتهم بشكلٍ طبيعي لكن بمساعدة من حولهم لهم، فهم أُناسٌ مثلنا تماماً ولكن الله سبحانه وتعالى خصَّهم بخصائل ومواهب فريدة، لذا وفي هذا المقال إليكم شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة .

شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة

هم كسائر البشر لا يحبون الهزيمة ولا يحبون نظرات العطف والشفقة.. هم يحتاجون إلى من يفهمهم ويمدّ لهم يد العَون ويفتح أمامهم الباب على مصراعيه.. هم مميزون وإعاقتهم لا تعني الموت من الحياة، فيما يلي شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة.

شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة
شعر قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة

أنا لست معاق .. أنا لست معاق

لاتقل أني معاق .. لا تقل أني معاق

أنا مسلم صابر وشكورا .. أنا أصم صابراً وصبور

أنا قانع بأقدار ربي .. أنا مسلماً صالحاً وحسبي

بالقرآن آمنت به اعتقادي .. محمداً قدوتي وله قيادي

أسير لغايتي وأظل أسعى .. أسير لها أزيد الناس نفعي

على نهج الهدى سأعيش عمري .. وأبذل طالما للبذل أدعى

أنا صابر على أقدار ربي .. أماه لا تبكي فهذا ليس ذنبي

أبتاه يانظري ويانطقي وسمعي .. وأنت أخي فكن من خير صحبي

أسيرلغايتي وأظل أسعى .. أسير لها أزيد الناس نفعي

أنا مؤمن أرجو خلاصي .. أنا ما استمعت إلى المعاصي

أنا لست معاق .. انا لست معاق

خطاب قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم منا ونحن منهم فنحن جميعا نعيش في مجتمع واحد ويجب أن نتمتع بكامل حقوقنا في هذا المجتمع وأن نقوم جميعا بواجباتنا تجاهه سواء معاقين أو غير معاقين .

وإن أفراد أي مجتمع لديهم نفس القدرات ولكن يختلفون فيما بينهم في درجة هذه القدرات وبالتالي فنحن جميعا قادرين على بناء مجتمعنا بالرغم من وجود الاختلاف بيننا .

الخاتمة و الخلاصة : خلاصة القول ان رعاية المعاقين وتأهيلهم وتدريبهم رسالة سامية ذات أبعاد إنسانية شريفة ونبيلة، كما أنها أمانة في أعناقنا جميعاً، تستلزم تضافر كافة جهود المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية، لتؤكد قيمة ومكانة الفرد بدون النظر لمستوى قدراته وإمكاناته، مع الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في رعاية المعاقين وتطبيقها بما يتناسب مع مجتمعاتنا وحالة كل معاق.

إن الإسلام هو دين الرحمة ودين التعاون ودين النظام ، والرحمة خصلة حميدة ونقيضها خلق سيء مذموم ومن يؤذون الناس في الطرقات هم أناس نزعت من قلوبهم الرحمة وفقدت من مشاعرهم وأحاسيسهم كيف لا وقد اعتدوا على حقوق الناس وبلا شفقه أو رأفة ، إننا نلحظ في بعض الأماكن من يقدم كبير السن وذا الحاجة على نفسه تقديراً لمرضه أو لظروفه ، وهؤلاء يعتدون على حقوق الناس الخاصة والعامة .

خاتمة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من شعب الإيمان ) . متفق عليه.

قد يهمك:

حديث قصير عن ذوي الاحتياجات الخاصة

  • جاء في الحديث عن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس: “أَلا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ؟”، قُلْتُ: “بَلَى”، قَالَ: “هَذِهِ المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ، أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: إِنِّي أُصْرَعُ وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي”، قَالَ: ((إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ، وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ))، فَقَالَتْ: “أَصْبِرُ”، فَقَالَتْ: “إِنِّي أَتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي أَنْ لَا أَتَكَشَّفَ”، فَدَعَا لَهَا.
  • وعَنْ أَنسٍ  – رضي الله عنه – قالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه – صلى الله عليه وسلم –  يقولُ: إنَّ اللَّه – عز وجل – قَالَ:”إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبدِي بحبيبتَيْهِ فَصبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجنَّةَ يُريدُ عينيْه، رواه البخاريُّ.
  • ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم – لكل أصحاب الإصابات والإعاقات: “مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُشَاكُ شَوْكَةً فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا كُتِبَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَمُحِيَتْ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ . 

آية قرانية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

النهي عن السخرية من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • كما نجد أن هناك آيات كريمات تحذرنا من التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة تسير في نفوسهم شيء من الحساسية ، وقد جاء ذلك في مطلع سورة عبس في قوله تعالى :  ﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴾ إلى أخر الأيات  ، وذكرت هذه الآيات في عبدالله بن أم مكتوم – رضي الله عنه – عندما جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وكان أعمى ، وكان النبي عابساً ، ورغم أنه أعمى لا يرى عبوس النبي – صلى الله عليه وسلم –  إلا أن الله – عز وجل – أنزل قرآن يتلى إلى يوم القيامية حتى يعلم الناس كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، ووَرَدَ أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان بعد نزول تلك الآيات يستبشر عندما يرى ابن أم مكتوم ويقول: ((مرحبًا بمَن عاتبني فيه ربي!)).
  • كذلك فأن الله – عز وجل – حذر المسلمين جميعاً من السخرية من غيرهم مهما كان حالهم في قوله تعالى  ق: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾
  • وقال – صلى الله عليه وسلم – : ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يَحْقِرُه، التقوى ها هنا – وأشار إلى صدره – بحسْب امرئ من الشر أن يَحْقِرَ أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه)) .

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

يسعدنا أن نورد لكم في السطور التالية عبارات تهنئة ذوي الاحتياجات الخاصة، فهي من العبارات التي غالبًا ما يتم البحث عنها، من قبل الأشخاص المفعمون بالإنسانية والمحبّة:

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة
تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة
  • أزف لك أسمى آيات تهنئة باسم ذوي الاحتياجات الخاصة والتبريك أسأل الله العلي القدير أن يبارك لك وأن يرزقك.
  • إليكم أجمل معاني لتهنئة باسم ذوي الاحتياجات الخاصة وأتقدم لك وللعائلة بأطيب التمنيات ودوام الأفراح والمسرّات
  • مبروك وتهنئة باسم ذوي الاحتياجات الخاصة وتمنياتنا بمزيد من التألق في بقية مشوار
  • مليون مبروك و تهنئة باسم ذوي الاحتياجات الخاصة نرسل لك باقة حب مع سله بوسات تهديها على أجمل خد يملكه أغلي البشر.
  • ألف مليون تهنئة باسم ذوي الاحتياجات الخاصة وتستاهل كل خير ويارب ديمًا مزيد من النجاح والتفوق.

رسالة إلى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة

تهنئة ذوي الاحتياجات الخاصة : الكل يتزوج ليسعد و يستقر و ينعم بإنجاب أطفال له من صلبه ولكن ماذا لو كان ذلك الطفل المولود “معوقا ” ؟ مما لا شك فيها ان الحزن و الخوف سيخيمان على قلب الأم أول ما ستسمع بولادة ابن معوق لها ، لهذا اخترنا بعض رسائل تحفيزية إلى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • الرسالة الاولى : ما أريد أن أصل إليه في رسالتي هو: أريدك يا أمي بجانب الإهتمام بطفلك، أن تهتمي أيضا بالمجتمع من حولك، نعم يا أمي، لابد أن تخرجي و تري العالم من حولك، لابد أن تتثقفي بحضور المحاضرات، و دورات وورشات فن التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة، بها تفيدين غيرك، و تستفيدين أنت من أجل طفلك يا أمي..فكم و كم أتألم عندما أسمع عن دورة أو محاضرة تقام، لأهالي ذوي الحاجات الخاصة، و لا أرى غير 3 أمهات يحضرنها، طلبا للثقافة وللغفادة، بينما أرى الباقيين مندسين في بيوتهم، خجلين من أنفسهم و من أبنائهم أمام المجتمع!!! كوني كالوردة البيضاء، التي تنشر عبيرها في كل الأرجاء، و لا تبخل على أحد بهذه الرائحة، و كوني دائما و أبدا واثقة من نفسك و إبنك، يثق بك المجتمع من حولك، و يمد يده لك للمعاونة و المساعدة…و أنت بدورك لا تبخلي أبدا أبدا بمد يدك له، و بتثقيف نفسك عن أمور ذوي الإحتياجات الخاصة، و بمشاركة طفلك بالنشاطات المتوافرة في ساحة ذوي الإحتياجات الخاصة، لتقومي بترسيخ و بإثبات نفسك نفسك في المجتمع، و بإعطاء طفلك ذوي الحاجات الخاصة الثقة الكاملة بنفسه، بأنه طفل عادي حاله حال غيره، إبن لأم مثقفة تحبه، و تسعى دائما و أبدا إلى تسخير نفسها و مجتمعها له.
  • الرسالة الثانية : شمعة تضيء بها الحياة، ونبع الحنان والعطاء المتدفّق، الذي لا ينضب مهما مر الزمان، كلمات ومشاعر كثيرة يعبّر عنها ذوو الاحتياجات الخاصة، بمناسبة الاحتفال بعيد الأم، تقديراً واعتزاز لها. وردة وفاء.. وبطاقة معايدة للأمهات، وقُبلة على الجبين، ودعوة من القلب.. بأن يبارك الله تعالى سعيهن وخطواتهن، لما يبذلنه من جهود في تربيتنا ورعايتنا. كلمات قليلة تحمل معاني كبيرة، لا توفّي الأم حقّها، الرسالة الثالثة : بينما يحتفل العالم بعيد الأم وعيد الأسرة… تتنظر أمهات الأطفال المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا التوحد سماع كلمة أمي ، قرب مايمكن أن يكون لتصرفات إبنها وعصبيته ومزاجه … وقد تظلم أيضا لعدم دعوتها لأي احتفال أو مشاركة وذلك بسبب طفلها … أي مجتمع يمكن أن يقصي تلك الأم لمجرد أن طفلها معاق …. أي مجتمع لايحترم حقوق هؤلاء المعاقين ويقف بجانبهم وجانب أمهاتهم …لايعني ذلك ان امهات الاطفال ذوي الإعاقة الآخرين ليسوا بنفس القدر من العطاء والتضحيات … في عيد الأم …الآلاف الأمنيات تتنظر حبيسة السنوات … مركز ومدرسة وكراسة تمارين وجرس ينهي حصص دراسية …وتتجدد الأمنيات كل عام بدمج وتأهيل كل طفل لايجد جدران مركز خاص تضمه … كل عيد وأنتم الأمهات …وكل أسرة وأم بخير.

عبارات عن ذوي الاحتياجات الخاصة

  • لا تقل أني من ذوي الاحتياجات الخاصة مدّ لي كف الأخوة ستراني في السباق أعبر الشوط بقوة.
  • إعاقة جسدية أو عمودية فقرية حين يتحركون ولا أتحرك حين يثبتون ولا أثبت حين يركضون ولا أركض حين يقفزون ولا أقفز.
  • نظرات الشفقة تراها في أعينهم نظرات اليأس تنطلق وتصرخ مدوية من عينك.
  • لماذا تعاملونني هكذا كل ما أريده هو أن تعرفوا بأن لي عقلٌ يفكر وقلبٌ ينبض وصدقٌ يحكي قصة إنسان.
  • أنا منكم ودمي من عرقكم حبوني وساعدوني من فضلكم صعوبتي لا تعني إعاقتي، سعادتي بوجودكم جانبي ومعي وعذابي وألمي بغيابكم عني يا أحبتي، أما آن الوقت لأجد لي مكان في قلوبكم، إلى متى ستكون إعاقتي سبباً في معناتي، وُلِدت ولم أختر إعاقتي بيدي أتحاسبوني على ذنب لم أقترفه بنفسي؟
  • أبكي بشدة فتقهقهون بسرور وعندما أحتاجكم ألقى عطفاً مستوراً.
  • لا يوجد مُعاق إنّما هُناك مجتمع مُعيق.
  • الإعاقة هي طاقة إرادتي سأتحدى بها إعاقتي أنا معكم فكونوا معي.