يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس المفعول معه ، و المفعول معه PDF ، و بحث حول المفعول معه pdf ، و شرح درس المفعول معه للسنة الثانية إعدادي ، و المفعول معه في الشعر ، و المفعول معه من القرآن الكريم ، درس المفعول معه من دروس التراكيب التي تشكل بعض الصعوبة لدى المتعلمين، نظرا لتداخله مع درس العطف ، وسنرى في هذا المقال شرح درس المفعول معه ، و يُعْتَبَرُ المفعول معه من منصوبات الأسماء في اللغة العربية وسنتناوله بطريقة مبسطة تسهل فهمه.

شرح درس المفعول معه

نقدم إليكم شرح درس المفعول معه ، تجدون جميع دروس مادة اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي بالاضافة الى شروحات و تلخيصات من مساعدة التلاميذ على استعاب دروس الدورة الاولى لمادة اللغة العربية.

شرح درس المفعول معه
شرح درس المفعول معه
  • المفعول معه هو اسم فضلة أي لا يقع ركن أساسي في الجملة (أي لا فاعل ولا مبتدأ ولا خبر أو ما في حكمهم وحذفه لا يؤثر على الجملة ويأتي بعد واو المعية (المعنى مع) مسبوقًا بجملة تحتوي على فعل أو شيء مشابه للفعل، وتشير واو الماعية في هذا الدرس إلى ارتباط الاسم الذي بعدها بالاسم الذي قبلها في وقت الفعل، مع أو بدون مشاركة الثاني من قبل الأول في وقت الحدث.
  • أمثلة: مشيت والطريق ، مشيت والقمر ، خرجت وطلوع الشمس ، فإذا حذفنا من كل مثال من تلك الأمثلة واو المعية، وقومنا بوضع كلمة مع سنجد معنى الجملة لم يتغير مثل مشيت مع الطريق مشيت مع القمر خرجت مع طلوع الشمس لذا سُميت تلك الواو بواو الماعية.
  • شروط المفعول معه يجب أن يسبق بجملة تامة ، ولا يسبق باسم مطلقا ، ويقترن بواو بمعنى مع . مثال : ما أنت وسليما ، لا يتقدم المفعول معه على جملته ، فلا نستطيع أن نقول والجبلَ سار علي.

قد يهمك :

المفعول معه PDF

بحث حول المفعول معه pdf

شرح درس المفعول معه للسنة الثانية إعدادي

يتضمن درس المفعول معه للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

  • المفعول معه اسم فضلة يقع بعد واو بمعنى مع مسبوقة بجملة ليدل على شيء حصل الفعل بمصاحبته بلا قصد الى اشراكه في حكم ما قبله .
  • يشترط لنصب ما بعد الواو ، أن يكون فضلة بحيث يصح انعقاد الجملة بدونه ، أن يكون ما قبله جملة ، أن تكون الواو التي تسبقه بمعنى مع.
  • اذا صح العطف ولم يجب جاز ان تكون الواو للعطف وان تكون للمعية ، ينصب المفعول معه ما تقدم عليه من فعل سرت و الليل أو اسم يشبه الفعل أنا ذاهب و خالد ، لا يجوز تقديم المفعول معه على عامله.

المفعول معه في الشعر

هناك الكثير من الأمثلة على المفعول معه في الشعر ومن أبررزها ما يلي :

  • قال الراعي النميري: أَزمانَ قَومي وَالجَماعَةَ كَالَّذي ** لَزِمَ الرِحالَةَ أَن تَميلَ مَميلا، وهنا يتم إعراب كلمة الجماعة مفعول معه.
  • قول الشاعر: فإنّكَ والكتابَ إلى عليٍّ ** كدابغةٍ وقد حَلِمَ الأديمُ.
  • قول الشاعر: وإنّي وتَهيامي بعَزّةَ بعدَ ما ** تَخَلَّيْتُ ممّا بينَنا وتَخَلّت، وهنا نجد أن المفعول معه هو كلمة تهيامي.
  • قول الشاعر: فكونوا أنتمُ وبَنِي أَبِيكمْ ** مكانَ الكُلْيَتَيْنِ مِنَ الطِّحالِ

المفعول معه من القرآن الكريم

أمثلة على من أهم الأمثلة التي وردت في القرآن الكريم عن المفعول معه ما يلي :

  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}، المفعول معه هنا هو أرجلكم.
  • قوله سبحانه وتعالى: “{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}”. سورة الحشر الآية 9، والمفعول معه هنا هو كلمة الإيمان.
  • قول الله عز وجل: “{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ}. سورة المائدة الآية 59
  • قول الله عز وجل: “وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا”. سورة المزمل الآية 11، هنا جاءت كلمة المكذبين مفعول معه.
  • قول الله جل وعلا: “فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا”. سورة مريم الآية 86 والمفعول معه في هذه الآية هو الشياطين.