يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الحرب العالمية الأولى ، و الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى ، و نتائج الحرب العالمية الأولى ، و خسائر الحرب العالمية الأولى ، لقد مرّ العالم بالكثير من المعارك والثورات والحروب، منها الصغيرة ومنها الكبيرة، منها ما كان ينتهي سريعاً ومنها ما كان يستمرّ لعدة سنواتٍ، ومن الحروب الطويلة التي استمرّت كثيراً الحرب العالمية الأولى، وهي حربٌ ضمّت دولاً كثيرةً من العالم بأكمله؛ حيث شاركت فيها ثلاثٌ وثلاثون دولة، وكان لهذه الحرب كثيرٌ من الأسباب؛ منها أسبابٌ مباشرةٌ وأسبابٌ غير مباشرةٍ، وهنا في هذا المقال سنتكلّم عن هذه الحرب بشكلٍ مختصرٍ؛ لأنّ الكلام عنها يطول كثيراً.

مقدمة وخاتمة عن الحرب العالمية الأولى

مقدمة وخاتمة عن الحرب العالمية الأولى
مقدمة وخاتمة عن الحرب العالمية الأولى

 مقدمة البجث:  تعد الحرب العالمية الأولى من أعنف صراعات التاريخ التي استمرت لأكثر من أربع سنوات، وبلغت خسائرها البشرية حوالي تسعة ملايين قتيل، ومهدت لتغييرات سياسية كبيرة وثورات في عديد من الدول التي كانت على صلة مباشرة أو غير مباشرة بالحرب. 

أسباب الحرب العالمية الاولى

كان السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الأولى حادثة اغتيال ولي عهد النمسا مع زوجته من قبل طالب صربي في الثامن والعشرين من شهر حزيران، عام 1914 أثناء زيارتهما لسراييفو. ويرى الباحثون جملة من الأسباب غير المباشرة للحرب، من أبرزها توتر العلاقات الدولية في مطلع القرن العشرين بسبب توالي الأزمات، مثل أزمة البلقان، والصراع الفرنسي الألماني حول الحدود، بالإضافة إلى نمو النزعة القومية داخل أوروبا وتطلعها نحو الاستقلال.

يضاف إلى ذلك تزايد التنافس الاقتصادي والتجاري بين الدول العظمى لاقتسام النفوذ عبر العالم والسيطرة على الأسواق لتصريف فائض الإنتاج الصناعي والمالي، والتزود بالمواد الأولية، فضلًا عن دخول تلك الدول في تحالفات سياسية وعسكرية، أدت إلى سباق التسلح بين الدول المتنافسة التي رفعت من توتر العلاقات بشكل كبير.

ملخص الحرب العالمية الاولى 

في البداية كان هناك حماس من جميع الأطراف لتحقيق نصر سريع وحاسم، ثم تلاشى هذا الحماس مع مدة الحرب نتيجة للمعارك الباهظة التكلفة وحرب الخنادق، خاصة على الجبهة الغربية للحرب؛ حيث انتشرت تقريبًا من بحر الشمال إلى الحدود السويسرية. ومن ناحية أخرى، فإن الامتداد الواسع للجبهة الشرقية حال دون حرب الخنادق المعتمدة في كافة مواقع الحرب، كما وقع القتال في البحر، وللمرة الأولى في الهواء.

وسرعان ما تحولت من الحرب من أوروبية إلى حرب عالمية، حين شهدت أوروبا الغربية والشرقية والبلقان وإفريقيا والعالم العربي والصين وكثير من البلدان الأخرى معارك ضارية ومواجهات دموية. وكانت ألمانيا، التي ترأست حلف المركز، تعتزم احتلال فرنسا سريعًا والانتصار على روسيا بعد ذلك، إلا أنها قوبلت بمقاومة غير متوقعة في هذين البلدين. اما روسيا فقد بدأت بالتقدم في الأراضي الألمانية والتركية على التوالي حتى عام1917م، حين انتهى الحكم القيصري في روسيا بانتصار الثورة في شباط من ذات العام، غير أن الحكومة الروسية الجديدة واصلت مشاركتها الفاشلة في الحرب، ما يعتبر سببًا من أسباب انقلاب تشرين الأول عام 1917م، وسيطرة الشيوعيين في نهاية الأمر على البلاد.

خاتمة البحث: كان أثر الحرب العالمية الأولى على أوروبا سيئًا، فقد تفككت الأنظمة الإمبراطورية القديمة، وسقطت الأسر الحاكمة، كما انهارت دول وظهرت دول جديدة، وقامت الثورة الروسية التي طبقت أول نظام اشتراكي في إطار الاتحاد السوفييتي. كما أدت الحرب إلى خسائر كبيرة على مستوى العالم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى

انقسمت الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى معسكرين اثنين:

  • معسكر الحلفاء ويضم كل من بريطانيا وفرنسا وصربيا والإمبراطورية الروسية، ثم انضمت لها لاحقًا إيطاليا واليونان والبرتغال ورومانيا والولايات المتحدة.
  • معسكر دول المركز ألمانيا والنمسا والمجر، ثم انضمت لها لاحقًا الإمبراطورية العثمانية وبلغاريا.

قد يهمك:

نتائج الحرب العالمية الأولى

ترتّبت على الحرب العالمية الأولى نتائج تركت أثراً عظيماً على مر التاريخ والعصور اللاحقة، ومن أبرز النتائج:

  • خسائر بشرية وماديّة، خلّفت الحرب خسائر مادية وبشرية جسيمة، إذ أزهقت أرواح ما يفوق تسعة ملايين نسمة، وكما أصيب الملايين بالتشوّهات، وكان لروسيا النصيب الأكبر بالخسائر البشريّة، وجاءت بعدها مباشرة كلّ من ألمانيا والنمسا وفرنسا وباقي الدول، أما فيما يتعلق بالخسائر الماديّة فإن الأراضي التي اندلعت أحداث الحرب فيها قد سجلت خسائر جسيمة بالمحاصيل الزراعيّة ونفوق عدد كبير من المواشي، بالإضافة إلى الدمار الهائل الذي لحق بمئات الآلاف من المنازل والمصانع والسكك الحديديّة، واجتاحت المياه مناجم الفحم وغمرتها.
  • تراجع مراكز أوروبا في العالم، أثرت الحرب العالميّة بشكل كبير على سعر الدولار، وشهدت المنطقة الأوروبيّة تضخماً مالياً نتيجة قيام الدول الأوروبية المتحاربة بشراء عدد ضخم من المعدات والمواد المعيشيّة من الدول الفتيّة أي حديثة القيام لدفع الأذى عن نفسها، ووضعت أوروبا نفسها في مأزق بعد انتهاء الحرب إذ اضطرت أوروبا لدفع الديون لهذه الدول المدينة لها من احتياطي الذهب الذي تملكه.
  • إبرام معاهدة فرساي.
  • الانتداب، عمد مؤتمر فرساي إلى توزيع دول المشرق العربي على الدول المستعمرة كل من بريطانيا وفرنسا.
  • قيام عصبة الأمم.
  • انتهاء نفوذ الإمبراطوريّة الألمانية والروسيّة والدولة العثمانية والنمسا والمجر.
  • قيام عدد من الدول الجديدة في كل من أوروبا والشرق الأوسط.

خسائر الحرب العالمية الأولى

وصل مقدار الخسائر على الصعيد الماديّ أو على مستوى الأرواح في الحرب العالميّة الأولى مستوياتٍ كبيرةً جدًا فاقت جميع التصوّرات، وجعلت من تلك الحرب أحد أكثر الحروب دمويةً على مستوى التاريخ البشري، فبلغ عدد الجنود المشاركين في الحرب العالميّة الأولى من جميع الأطراف ما يقارب 65 مليون جنديٍّ، وصل عدد الضحايا منهم إلى ما يقارب 8.5 مليون قتيلٍ، بينما جرح وأُسر ملايين آخرين.