يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مقدمة وخاتمة عن العنف المدرسي ، و بحث إجرائي عن العنف المدرسي pdf ، و مراجع حول العنف المدرسي ، و خطبة عن العنف المدرسي ، و خاتمة عن العنف ضد المرأة ، العنف المدرسي هي ظاهرة عدوانية أو سلوك عدواني ويترتب عنه أذى بدني أو نفسي أو جنسي على التلميذ ; كما يعد المجتمع أحد أسباب حدوث العنف المدرسي فقد تزداد العدوانية لدى أطفال المدارس بكثرة، وذلك بسبب تعرضهم للعنف المجتمعي و في هذه المقالة سنقدم لكم مقدمة وخاتمة عن العنف المدرسي .

مقدمة وخاتمة عن العنف المدرسي

في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة العنف في المدارس وتحولت لمشكلة حقيقة يصعب السيطرة عليها في ظل غياب الجهات الرقابية للمؤسسات التعليمية، ونظراً لخطورة ظاهرة العنف المدرسي سنتحدث فيما يلي عنها بشكل مفصل.

مقدمة وخاتمة عن العنف المدرسي
مقدمة وخاتمة عن العنف المدرسي

نماذج مقدمة عن العنف المدرسي :

  • يعتبر المجتمع من أكثر العوامل تأثيراً في ظهور العنف، حيث تؤثر البيئة المجاورة والتنشئة الاجتماعية بشكل كبير جداً، على سلوك الفرد، وقامت العديد من الإحصائيات على إثبات ذلك. حيث تعتبر البيئة هي المؤسس الرئيسي في تربية وزرع القيم ونموها داخل الفرد، فالعنف الذي يحدث للمرأة من خلال قهرها سواء من زوجها أو من بعض الأفراد من عائلتها الذكور في التحكم بهاز وعدم ترك لها قسط من الحرية لمجرد أنها بنت، مثل عدم استكمال دراستها والتحاقها بالجامعة كما يحدث في بعض القرى أو زواجها في سن صغير لكي تكن مسئولة من رجل، ويتم ممارسة العنف عليها من فرد آخر.
  • يعرف العنف بكونه سلوكاً عدوانياً يمارس من قبل أحد الأشخاص تجاه شخص آخر و ذلك لأهداف محددة سواء ان كانت فرض السيطرة عليه أو أن يتم الحاق الضرر به و في سبيل ذلك يتبع أساليب العنف سواء ان كانت بالاعتداء الجسدي أو محاولة ايذائه نفسياً من خلال استعمال الألفاظ الغير لائقة وعبارات التهديد ،و التي تثير في نفس الشخص الخوف وانتشر العنف بشكل مثير في مختلف الدول ،و يعد العنف أحد أشكال الظلم التي حرمها الله سبحانه و تعالى .

نماذج خاتمة عن العنف المدرسي :

  • لابد من استغلال انتشار الإنترنت ومتابعة الجميع له، ومعاقبة جميع من يقومون بالعنف بأشكاله أمام الجميع ليكن عبرة لمن يفعل هذا، كما أن يجب الانتباه أننا نؤذي أطفالنا عندما يكون أسلوب التربية من خلال الضرب، وفي ظل الجرائم التي ترتكب في حق الطفل مؤخراً، ستؤذي طفلك إذا قام أي شخص بفعل أي شيء مؤذي له، ويقوم بتخويفه بالضرب، أما في حالة إنك لا تفعل ذلك سيحكي لك طفلك أي شيء يدور معه لأنه يعلم أنك مصدر حمايته، فإن العنف الجسدي الذي يتم ضد الطفل جسدياً يلحق به الأذى النفسي والمعنوي وهذا أمر يصعب علاجه.
  • لا يحتاج فعل العنف إلى ردود فعل آلية، ولا إلى تهاون وتجاهل في معالجته بل يتطلب هذا المقام التربوي الاستثنائي تفكيراً جدياً وعميقاً لجميع الفاعلين التربويين، لإيجاد حلول تخفف من انتشار هذه الظواهر غير التربوية في بلادنا. ومن منظورنا، فإن التصدي الخلاق لنظير هذه الظواهر اللاتربوية، التي غدت متفشية في مؤسسانتا التعليمية، يقتضي منا هذا المقام التذكير بأهمية استحضار المفاتيح التربوية الضرورية التالية أهمية حث التلميذ على إرساء ثقافة الحوار بينه وبين أقرانه، وبينه وبين أساتذته، وفي الأخير بينه وبين أفراد أسرته ، إعمال المرونة اللازمة في مواجهة حالات ممارسة العنف، حتى لا نكون أمام فعل ورد فعل في سيرورة تناقضية لا نهاية لها.

قد يهمك :

بحث إجرائي عن العنف المدرسي pdf

إليكم في الفقرة التالية أقوى نماذج بحث إجرائي عن العنف المدرسي pdf :

مراجع حول العنف المدرسي

نماذج مراجع حول العنف المدرسي :

المرجع الاول : كتاب : العنف المدرسي – الاسباب وسبل المواجهة تأليف : محمود سعيد الخولي

يتناول الكتاب ظاهره العنف المدرسي التي تؤثر علي المجتمع في استقراره وتكوينه، حيث أن ظاهره العنف تعتبر من المشاكل الاجتماعيه؛ فيظهرالعنف بشكل مبالغ فيه في الاونه الاخيره في المدارس المصريه؛ مما يمنعها من اداء رسالتها التربويه والاجتماعيه، حيث هذه الظاهره من اخطر الظواهر في مجتمعنا لان الطلاب هم أمل الامه ومستقبلها، فقد شوهد بعض من طلاب في بعض المدارس يحملون المطاوي؛ والألات الحاده مما يكون هذا الطالب خطرا علي زملاؤه وعلي نفسه؛ يتناول الكتاب قضيه عنف المدارس ومشاكلها وطرق المواجهه السليمه وطرق التوجيه التربوي للطلاب؛ وذالك من أجل مجتمع سليم ، و رابط تحميل الكتاب من هنا.

المرجع الثاني : كتاب في العنف حنة أرندت

لا يُعتبر العنف ظاهرة جديدة وليدة اليوم أو الأمس القريب، وإنَّما ظاهرة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ حتى تصل إلى بدء وجود الإنسان على سطح الأرض، وقصة قابيل وهابيل هي أبرز مثال على ذلك. والعنف هو تعبير عن القوّة الجسديّة التي تصدر ضدّ النفس أو ضدّ أيّ شخص بصورة متعمّدة. وقد تمَّ تعريف العنف في المعجم الفلسفي بأنَّه مضادٌّ للرفق، مرادف للشدّة والقسوة، والعنيف هو الشخص المتصف بالعنف، فكلّ فعل شديد يخالف طبيعة الشي يكون مفروضاً من الخارج ، إليكم تفاصيل الكتاب في الرابط التالي ، من هنا.

خطبة عن العنف المدرسي

  • إن منارات العِلم في الزمن السابق كانتْ تَشِعُّ من المساجد التي يَقصدها الطلاب بِهِمَّة وإقبال، فيعكفون على الطلب لا يلوون على شيءٍ، يبدؤون غالبًا بحفظ كتاب الله، وكُتب من حديث رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – وما تيسَّر من المتون العلميَّة، ثم يتفرَّغون بعد ذلك لعلمٍ من العلوم، أو مجموعة من العلوم، حتى يتقنوها، فكان منهم العلماء والفقهاء، والحُفَّاظ والعُبَّاد والزُّهَّاد.
  • أمّا مدرسة اليوم، فقد صارت وبالاً – في كثيرٍ من الأحيان – على الأبناء والآباء على حدٍّ سواء، صارت المدرسة ومحيطها مجتمعًا مُصَغَّرًا، تتمازَج فيه العادات القبيحة، وتتلاقح فيه الأفكار المنحرفة، وتتبادَل فيه التجارِب السيِّئة.
  • العنف الموجه من طالب إلي طالب آخر: الضرب يكون في العادة ضحيته الطالب الذي لديه ضعف شخصية، أو الاعتداء على مجموعة من الطلاب على طالب واحد، ويتعدوا عليه باليد أو بالقدم، أو بأداة ما، إما الاعتداء بالألفاظ من خلال استخدام ألفاظ بذسئة أو السي أو نعته بألقاب لا يحبها وكذلك الشتيمة والتخقير، إما بسلوب التهديد، ويكون بتهديد الطالب وتخوفيه بضربه.
  • العنف من الطالب ضد المعلم: وهذا يكون من فعل طريقتين، وهم التهديد والتوعيد في خالة غباب المعام أو حضوره، إما الاعتداء المباشر للمعلم أو المعلمة أو محاولة تخريب الممتلكات الخاصة بهم. العنف من الطالب ضد المدرسة : يقوم الطالب العنيف بتكسير وتخريب مرافق المدرسة التي تتمثل في الحمامات أو المقاعد أو الشبابيك أو الأبواب، أو أن يقوم بأفعال سيئة تشوه مدرسته وهي الكتابة على جدارنها، أو تخريب الستائر أو التي أو الصور وغيرها من الوسائل التعليمة التي تخص المدرسة.
  • العنف من المعلم أو المدير ضد الطلاب :- وهذا يتمثل في الاضطهاد والعقاب الجماعي من خلال الضرب، أو الاستهزاء والسخرية من الطالبة أو الطالبة أو مجموعة منهم في الصف الدراسي، وقد يتمثل العف أيضاً في تفرقة النعلم بين الطلاب والتهديد له بالرسوب، وإلقاء نظرة قاسية عليه، ودائماً إشعار الطالب بإنه فاشل وغير ناجح، بجانب عدم تقبل رأي المخالف بأى أمر ما، فهذا هذه الأمور تؤدي لكره المدرسة.

خاتمة عن العنف ضد المرأة

خاتمة عن العنف ضد المرأة, تعبير عن أن المرأة من المخلوقات اللطيفة التي كرمها رب العزة في كل الديانات السماوية، ولكن خلال الفترة الأخيرة تعرضت المرأة للاضطهاد والعنف الشديد وهذا ما كان عليه سيتطرق المقال إلى عمل مقال يناقش الوحشية ضد المرأة ومن جميع الجوانب لذلك أدعوكم للتعرف على الأسطر التالية من خلال موضوع التعبير عن العنف ضد المرأة بخاتمة الرابع والخامس والخامس.

  • النموذج الاول : خاتمة عن العنف ضد المرأة يتعرض نمط كبير من الإناث لعنف شديد وهو سلوك غير حضاري يتمثل في العدوان وصفع المرأة، وهناك أنواع وأشكال عديدة تؤثر على المرأة سلبًا، ومبررة في الإضرار بنفسيتها وجسدها، وربهم وقد حرم المجد ورسولنا الكريم في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية اللطف في معاملة الإناث.
  • النموذج الثاني : بهذا نكون قد وصلنا لنهاية بحثنا عن العنف ضد المرأة، وبالإلمام بالنتائج المترتبة على الأمر وضرره على الفرد والمجتمع يجب سعي الجميع على التخلص من هذه الظاهرة والتعامل بود ورحمة بين جميع أفراد المجتمع والأسرة.