يعرض لكم موقع إقرأ أجمل مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة ، و موضوع تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع ، و موضوع عن أهمية النظافة للصف الرابع ، و موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس بالعناصر ، و موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي ، و موضوع تعبير عن النظافة والنظام بالعناصر للصف الأول الإعدادي ، الاهتمام بالأماكن المحيطة بنا وبأنفسنا من التفاصيل التي تؤثر على حياتنا وتميزنا عن غيرنا وتكسبنا محبة واحترام الآخرين وتجنبنا النفور والمواقف المحرجة التي قد يتعرض لها من لا يعبأون بنظافتهم، ومن أجل ذلك جاءت أهمية معرفة كيفية كتابة مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة ، فتابعونا.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة

تحرص المدارس على تعليم الطلاب هذه العادة والصفة الحميدة بطرق شتى مثل التنافس فيما بينهم لكتابة مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة ، وهو ما نساعدك فيه في السطور التالية.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة
مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن النظافة

نموذج مقدمة موضوع تعبير عن النظافة :

إن الطالب المتميز هو الذي يكتسب نظافته الشخصية من الوالدين في المنزل، فيقوم بتقليد والده عندما يراه في الصباح يبدأ يومه بغسل وجهه، والاستحمام والوضوء لأداء صلاة الشروق. وهذا ما يجعله يتعود على هذه العادات التربوية الصحيحة، يجب أن نجعل الطفل منذ الصغر يقلد الأخرين في الأشياء الصحيحة بنفسه، وإذا وجب الأمر نقوم بلفت نظره ونرى رد الفعل في البداية. فالنظافة من الإيمان، فالله يحب المتطهرين، والمقصود هناك بالمتطهرين هو أن لا يمكننا أن نقابل الله عند أداء صلاة أو قراءة قرآن ونحن ملابسنا متسخة، أو إننا لم نستحم ولا يوجد لدينا رائحة جميلة تنبعث مننا. فعندما نذهب للتسوق أو الخروج بوجه عام فنتزين بأجمل ما لدينا، ونضع أغلى وأفضل الروائح الموجودة لدينا، فيجب أن يكون نفس الأمر يحدث في المنزل، وخاصة عند مقابلة ربنا في أداء صلاتنا، فالنظافة شيئاً هاماً في الحياة.

نموذج خاتمة موضوع تعبير عن النظافة :

النظافة هي تعتبر من الوسائل الهامة والقيم الأساسية والتي يجب على كل فرد في المجتمع الاهتمام بها، ولذلك لأنه بدون النظافة فسوف تتحول حياة الإنسان على فوضه والكل يخوض فيها، ولذلك يجب علي الآباء والأمهات والمدرسين والمدرسات ان يعلم الأطفال منذ الصغر على حب النظافة وعلى أهميتها لكي ينجح في حياتهم، ويجب على كل إنسان أن يهتم كثيرا بمكان عمله وأن يقوم بتنظيفه بشكل جيد، وذلك لأن مكان العمل هو يعتبر منزلك الثاني التي تقضي به أوقات كثيرة، كما أن المكان النظيف هو عنوان مشرق لك ويشرفك أمام ضيوفك وأصدقائك، والآن عزيزي القارئ في نهاية حديثي معكم اتمنى ان اكون استطعت أوصل إليكم أهمية النظافة في المجتمع.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع

  • لقد دعانا الإسلام للحفاظ على النظافة الشخصية، وقد اهتم ديننا الحنيف في إرشاد الناس إلى الأسلوب الصحيح في الحياة، وذلك من خلال الحفاظ على البيئة، والنظافة الشخصية، ونشر الوعي بين الناس للوصول إلى مجتمع سليم، ومعافى من أي مرض ذلك بأن نبينا الكريم أيضا حثنا على هذا الأمر، ومنه قوله صلوات الله عليه: (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان).
  • فقد حثنا ديننا الحنيف على ضرورة الحفاظ على النظافة العامة في المكان الذي نجلس فيه، ونظافة أنفسنا. كما وأن الحفاظ على البيئة من الأساليب التي يجب أن يتبعها الإنسان في حياته؛ لتكون النظافة حقاً أسلوب ومنهج متبع بذلك؛ فإن الإنسان المحافظ على نظافته سيكون بإمكانه أن يحافظ على نظافة بدنه، وجسده.
  • كما تعد النظافة من الأمور التي تُعرف بها المجتمعات المتقدمة والراقية، فكل مجتمع يهتم بأمور النظافة يُعطي صورة جميلة عن وطنه، ويترك انطباعًا جميلًا لدى زائريه، علمًا أن المجتمعات ذات البيئات النظيفة تعتبر من المجتمعات الجاذبة التي يرغب الكثيرون بزيارتها والاستجمام فيها واستنشاق هوائها العليل، والاستمتاع بأجوائها الرائعة ومياهها النظيفة، أمّا المجتمعات التي لا تُعنى بشؤون النظافة لا يرغب أحد في الدخول إليها أو الاندماج فيها؛ لأنّها غالبًا ستكون مليئة بالأمراض والأوبئة والجراثيم إلى جانب العديد من الآفات.

موضوع عن أهمية النظافة للصف الرابع

  • إنّ النظافة هي من فِطرتنا السليمة التي خلقنا الله عليها، حيث أمرنا في كتابه الكريم بالطهارة دائمًا، وألّا نقوم بعباداتنا الدينية إلّا ونحن متطهرون وأجسامنا وملابسنا نظيفة ومُرتبة، فقد حثنّا جلّ وعلا في كتابه الكريم على الطهارة وضرورة الالتزام بالنظافة، كما وجاءت أحاديث عديدة لرسولنا الكريم تأمرنا بأن نُحافظ على طهارة أجسامنا، ونظافة الأماكن وكذلك الملابس دائمًا، فتُعتبر النظافة من الأمور الصالحة، والتي تزيد من مقدار محبة خالقنا لنا وترفع من ميزان حسناتنا، لذا علينا جميعًا أن نلتزم بالأمور المُحببة للخالق جلّ وعلا، كي ننال رضاه ونكسب محبته ونفوز بجنان الخُلد والنعيم، وسنعرض ضمن موضوعنا أهمية النظافة، وكيفية الالتزام بنظافتنا الشخصية والمُحافظة على هذه العادة الجميلة.
  • يستطيع أي إنسان أن يلتزم بنظافته الشخصية، ويُحافظ عليها عندما يعلم مدى أهمية النظافة في حياته، حيث يُمكننا حثّ الجميع على المحافظة على نظافتهم الشخصية عندما نُبين لهم التالي: علينا الاستحمام مرتين في الأسبوع على الأقل، ولكن في فصل الصيف نزيد من عدد المرات التي نستحمّ بها وذلك يعود لكثرة الجراثيم والروائح الغير لطيفة بهذا الصيف.
  • كثرة الاستحمام تقينا من مخاطر الإصابة بالأمراض، وتُزيل عن أجسامنا الأوساخ والجراثيم ، علينا أن نَهتمّ بسلامة أسناننا أيضًا، وأن نعمل على تفريشهم صباحًا ومساءً كي لا نسمح للتسوس بأن ينخر بهم ، يجب أن نغسل أيدينا قبل الطعام بالماء والصابون، وخاصة إذا كُنّا خارج المنزل. مُراعاة غسل اليدين جيدًا بعد الخروج من المرحاض ، تغيير ملابسنا عندما نشعر بأنّها قد تلوثّت وأصبح منظرها غير جميل.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس بالعناصر

إليكم نموذج بسيط جدا لموضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس بالعناصر :

  • تعتبر النظافة من أهم الواجبات التي علينا أن نلتزم بها سواء على الصعيد الشخصي أو في المنزل أو في المدرسة حيث نظافة البدن والمكان الذي نعيش به من أهم أسباب أن يبقى الجسم طيب الرائحة معافى من كل فايروس قد يصيبه فالنظافة تجعلنا دائما منتعشين وبصحة جيدة حيث تعتبر النظافة من أهم السلوكيات التي يجب على كل إنسان أن يهتم بها. حيث تكمن النظافة بالتخلص من القاذورات. وإزالة جميع الأوساخ بواسطة الصابون والمطهر.
  • للحصول على مظهر صحي وحضاري. كما هو المعروف أن نظافة الجسم عن طريق الاستحمام بشكل يومي تعتبر من أهم السلوكيات التي يجب علينا أن نتحلى بها، ونظافة البيت والغرفة عن طريق إزالة الأوساخ والقاذورات منها أول بأول، وأيضا النظافة في المدرسة عن طريق التخلص من القرطاسية في الأماكن المخصصة لرميها، وإلقاء بقايا الطعام في الصناديق المخصصة لذلك، وكذلك نظافة الشارع، ونظافة السيارة.
  • وهناك مسؤولية على الأبوان في حث أبنائهم على النظافة، كما تلعب المدرسة دورا هاما في إلزام الطلاب على نظافة الصف وفناء المدرسة وجميع أرجائها. وفي حال رأيت البيت غير نظيف يجب عليك أن تحث إخوتك على أن تساعدوا في تنظيف البيت وحين ترى بعض القاذورات ملقاة في فناء المدرسة أو في الصف. عليك أن بإزالة تلك القاذورات حتى يتعلم غيرك هذا السلوك الحضاري.

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

  • النظافة : هي أن يكون ملبس وبدن الشخص خالي من أي قاذورات ، ونظف الشي أي أزال الأوساخ والقاذورات منه ، ونظف الشخص بيته أي رتب أثاثه وأزال ما به من أوساخ ونظمه حتي يكون جميلا للناظرين ، والنظافة سلوك شخصي ومجتمعي فشخصي أي خاص بك من خلال نظافة جسمك وبدنك ومجتمعي أي خاص بنظافة موطنك وبيتك.
  • نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبال في الماء الراكد وهنا دعا النبي لأهمية النظافة، بأن لا يقوم أي شخص بقضاء الحاجة في الشوارع، حتى لا تنتشر الفيروسات والأمراض. فهناك الكثير من الأشخاص يحللون لأنفسهم كل شيء، وبأن هذا ليس حرامًا بأن يفعلون مثل تلك الأفعال، ولكن الله نهى عن تلك الأمور.
  • بل حتى أثناء الصوم فيدعو الأخرين باستخدام المسواك لتنظيف الاسنان، وأن يقوم كل شخص بالمضمضة، حتى لا يوجد روائح كريهة في الفم، أن يغتسل الرجال والنساء ويهتمون بأنفسهم في كل الأوقات. فنهى الله عن أداء الصلاة للمرأة في وقت الحيض، ولا تمس القرآن، لأنها تصبح في ذلك الوقت ليست متطهرة من أجل أن تقابل الله، وتقرأ في قرآنه الكريم وهذا يوضح جيدا أن الله يريد أن يرى الناس في أجمل صورة كما خلقهم عليهم، فالنظافة هي من أهم الأشياء التي اهتم بها الإسلام.
  • الله جميل يحب الجمال” هناك الكثير من الأشخاص يذهبون إلى المساجد لأداء الصلاة ومقابلة الله، دون الاعتناء بأنفسهم، فلا يوجد شخص عند خروجه للتنزه من المنزل، يقوم باختيار أفضل ملابسه. ويقوم بوضع الروائح الذكية لتجعله شخصاً ملفتا للنظر، ويقوم بتمشيط شعره، ولن يستطيع أن يقوم بلبس الملابس المتسخة والغير نظيفة في حالة مقابلة أحد أصدقائه.
  • فما بالك أنك تذهب لمقابلة ربك، فكيف نذهب إلى بيت الله ولا نقوم باختيار أنظف الملابس، وأكثر زينه، ونتعطر فالله يحب الشخص الجميل، الذي يفرح بلقائه. لذلك فالنظافة هي من أهم الأشياء التي يحثنا عليها الله، فإذا لم تكن النظافة مهمة للفرد، فلن يجعل الله أن ينبغي على الفرد أن يقوم بالوضوء لأداء فروضه الخمسة، فقد يجعلها اختيارية.
  • ولكن الله أكد علي ألا ينبغي أداء الصلاة إلا بعد الوضوء جيا وأن يغتسل الأنسان ويصبح نظيفا ويستطيع حينها أن يقوم بالصلاة، لذلك فعلى كل شخص أن يهتم جيدًا بالنظافة، فلا يمكن أن نصبح أشخاصًا في وقتا معينا أكثر نظافة، وأوقات أخرى سيئون.

موضوع تعبير عن النظافة والنظام بالعناصر للصف الأول الإعدادي

  • من الصفات المرافقة للجمال النظافة، فهي تعكس شخصيّة الفرد ومدى اهتمامه بنفسه، فالشخص النظيف تجده سعيدًا مقبلًا على الحياة محبًا للآخرين؛ لأنّ النظافة تترك أثرًا جميلًا في نفسه فيشعر بجمال هيئته ومظهره، وبالتالي يرى ذلك في عيون الآخرين حين يقابلهم، والنظافة صفة جميلة يجب على الجميع التحلي بها؛ لما لها من أثر طيب على حياة الفرد والمجتمع.
  • وقد اهتمّ الناس منذ القدم بالنظافة، فمن نظافة الجسم والثياب إلى نظافة البيوت والطرقات، إلى نظافة العالم من حولهم، وينبغي الالتفات إلى أن النظافة ليست صفة مادية فحسب متعلقة بنظافة المظهر الخارجي، وإنما أيضًا النظافة نظافة اللسان والقلب، فيكون اللسان نظيفًا عندما يترفع عن التلفظ بالألفاظ البذيئة، ويكون القلب نظيفًا عندما يتطهر من أمراض القلوب كالحقد والحسد والضغينة.
  • ومن صور اهتمام القدماء بالنظافة رغم عدم وجود أدوات التنظيف الحالية عندهم، إلا أن النساء كن يضعن ما يسمى بالنَوَرَة أي التراب الأبيض في الماء، ثم ينظفن به الثياب، وكن يستخدمن الفحم والسواك المأخوذ من عود الأراك لتنظيف الأسنان، أما العطور فقد كانت من الكادي والريحان، واستخدموا السدرة لغسل الشعر، وقد اهتم المسلمون بالنظافة، حيث إنّ الطهارة المتمثلة في الاغتسال والوضوء شرط من شروط الصلاة، والنظافة أشكال متنوعة، فهناك النظافة الشخصية كنظافة الجسم والثياب، ونظافة البيئة كنظافة البيوت، والطرقات، والبحار، والهواء.
  • وللنظافة فوائد كثيرة تعود على الإنسان، كالوقاية من الأمراض، وذلك بالقضاء على الجراثيم والبكتيريا والشعور بالراحة النفسية، والقضاء على الروائح الكريهة، وتبذل الكثير من الدول جهودًا جبارة في إيجاد طرق مناسبة للتخلص من النفايات والقضاء على المشاكل الناجمة عنها من أمراض وتكاثر للحشرات والقوارض والروائح الكريهة والغازات السامة المنبعثة منها، فمشكلة التلوث البيئي أساسها عدم الاهتمام بنظافة البيئة وإلقاء النفايات في كل مكان، دون وعي لما تسبّبه من أخطار وما تجلبه من مشاكل للإنسان والحيوان والنبات.