يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على درس قصة أثر ، و درس قصة أثر مكتوب ، و مراجعة على درس قصة أثر ، نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثالث الإعدادي تدريبات على درس قصة أثر مرفقا بالإجابات حتى تتمكنوا من مراجعة الدرس بشكل جيد.

تدريبات على درس قصة أثر

تدريبات على درس قصة أثر
تدريبات على درس قصة أثر

(1) أين تقع الكنيسة المُعلَّقة ؟ ولماذا أطلق عليها هذا الاسم ؟

  • تقع الكنيسة المُعلَّقة في حي مصر القديمة , وهي على مقربة من جامع عمر بن العاص , وتُعـد من أبرز الآثار المصرية المسيحية مقصدًا للسياح .
  • أُطْلِـقَ عليها هذا الاسم لأنها بُنيـت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني (حصن بابايون) .

(2) كم مرة جُدِدَتْ الكنيسة المُعلَّقة ؟ وفي عهد من جُدِدَتْ ؟

  • جُدِدَتْ الكنيسة المُعلَّقة عدة مرات منها مرة في عهد الخليفة العباسي (هارون الرشيد) , ومرة في عهد الخليفة الفاطمي العزيز بالله .

(3) من الذين دُفنوا بالكنيسة المُعلَّقة ؟وما الذي يوجد لهم بها ؟

  • دُفِـنَ بالكنيسة المُعلَّقـة عدد من رجال الدين المسيحي في القرنيـن الحادي عشر والثاني عشر الميــلادين , وتوجد لهـم بها صور وأيقـونات تُضاء لها الشموع .

(4) مـا دلالة وجود جامع عمرو بن العاص بجوار الكنيسة المُعلَّقة ؟

  • يدل على التسامح بين الديانتين وأن أصل الديـانتين واحد .

(5) مـا أهمية الكنيسة المُعلَّقة ؟

  • الكنيسة المُعلَّقة لها أهـميـة كبرى لمصـر عامة والمسيحيين خاصــة :-
  • لمصر : فالكنيسة من أقـدم الكنائس التي لاتــزال باقيــة في مصر وتعتبـر مـزارًا سياحيًا هـامًـا .
  • للمسيحيين : يعتقد أنها بُنيـتْ على أنقاض المغارة التي احتمت ولجـأت إليها العائلـة المقدسة , ودُفِــنَ بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين ,ولاتزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تُضاء لها الشموع .

(6) مـا سبب تسمية قلعة قايبتاي بهذا الاسم ؟ وما أهميتها ؟

  • يرجع سبب التسمية إلى السلطان قايتباي الذي أتم بناءها في عامين كاملين من تاريخ إنشائها .
  • ولها أهمية كبرى لمصر , فقد اتخذتها المماليك ومن جاء من بعدهم كقلعة حربية وعسكرية ضخمة , وقد زودوها بالسلاح وغيره للدفاع عن مصــر, والآن تعتبر من أهم المزارات السياحية ومكان تاريخي في مدينة الإسكندرية.

(7) متى بُنيـت قلعة قايتباي ؟ وأين بُنيـت ؟ وما المساحة الفعلية التي بُنيـت عليها القلعة ؟

  • بُنيــتْ القلعة في عهد السلطان قايتباي , وبُنيت مكان منار الإسكندرية القديم في أثناء العصر المملوكي , وبُنيــت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفًا وخمسمائة وخمسين مترًا .

(8) اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة , ووضح كيف اهتموا به .

  • في العصر المملوكي :اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة اهتمامًا شديدًا , وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
  • في العصر العُـثماني :استخدم العثمانيون القلعة لحمياتهم ,فجعلوا بها طوائف من الجند والمُشاة والفُرسان والمدفعية .
  • في عصر محمد علي : قام محمد على تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .

(9) مــا سبب اهتمام حكام وسلاطين مصر بقلعة قايتباي ؟

  • أنها من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فهي حصن منيع قوي اهتم بها السلطان الغوري وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح واستخدمها العثمانيون لحمياتهم .

(10) لماذا أهتم سلاطين مصر على مر العصور بالقلعــة ؟

  • اتخاذ موقعها المهم مركزًا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي ,ولأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

(11) لماذا استخدم العثمانيون هذه القلعة ؟

  • لحمياتهم فجعلوا بها طرائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .

(12) مـا الذي قام به محمد علي في القلعة قايتباي؟

  • حينما تولى محمد علي باشا حكم مصر قام بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع

(13) مــا الذي قامت به لجنة حفظ الآثار العربية للقلعة الآن ؟

  • قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات في اسوار وطوابق القلعة .

(14) مــم تتكون قلعة قايتباي ؟ ومم بُنىِـىَ برجها الرئيس ؟

  • تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة , ولها برج رئيسي بقع بالناحية الشمالية الغربية , وبناء بتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ,يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي , وبُنِىَ برجها الرئيسي بالحجر الجيري .

(15) مـا أهمية القلعة سياحيًا ؟

  • تُعد قلعة قايتباي من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في زيادة الدخل القومي .

(16) ما واجبـنـا نحو آثـارنـــا ؟

  • ينبغي ويجب علينا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفهــا, كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرًا حيويًــا متجدد للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشباب .

(17) اذكر بعض الكنائس والقلاع التي تعرفها الموجودة في مصر .

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي و كنيسة ماري جرجس

درس قصة أثر مكتوب

الكنيسة المعلقة:

تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة، وهي على مقربة من جامع عمرو بن العاص، وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمــت فيه العائلة المقـدسـة في أثناء السنـوات التي قضوها في مصر؛ هروبا من الرومان.

وقد جددت الكنيسة عدة مرات، ففي عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها، ثم جددت مرة أخرى في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي، و قد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة؛ لأنها بنيت على برجـين مـن الأبراج القديمة للحصن الروماني ” حصن بابليون “.

وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقــدم الكنائس التي لا تـزال باقية في مصر، و قد دفـن بها عـدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر، و الثاني عشر الميلاديين، و لا تزال توجد لهم صور و أيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع

قلعة قايتباي:

بنيت هـذه القلعة في عهـد السلطان الملك قايتباي مكان منار الإسكندرية القديــم في أثناء العـصر المملوكي، وهى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60 مترا، وعرضه 50 مترا، و قـد تـم الانتهاء من البناء بعـد عامين من تاريخ الإنشاء، ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية، ففي العصر المملوكي اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة (قايتباي) اهتماما شديدا، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد.

وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية ولما تولى محمد على باشا حكم مصر، تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات في أسوار وطوابق القلعة. وقد بنيت القلعة على مساحة قــدرها 17550 مترا، وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة، ولها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري، يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بنى البرج بالحجر الجيري، وتعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم.

قد يهمك:

مراجعة على درس قصة أثر

فيما يلي مراجعة على درس قصة أثر:

مراجعة على درس قصة أثر