يقدم لكم موقع إقرأ أقوى موضوع تعبير عن النظافة ، و تعبير عن أهمية النظافة ، و تعبير عن النظافة من الإيمان ، و موضوع تعبير عن النظافة البيئية ، و موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي ، و موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي ، و خاتمة موضوع تعبير عن النظافة ، فكما نعرف أن موضوع التعبير من الأركان الأساسية في اللغة العربية ، فهو يقوي قدرة الطالب علي الربط بين الجمل ، ويطور مهاراته الإملائية ، ويغرس فيه الكثير من الإخلاق الحميدة والعادات الطيبة مثل موضوع تعبير عن النظافة فتابعوه معنا.

موضوع تعبير عن النظافة

النظافة هي أساس التحضر والرقي والتقدم في البلاد، وكما قال نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم النظافة من الأيمان، أي ان من صفات المؤمن بالله ورسوله النظافة والطهارة، واليوم نتحدث باستفاضة في موضوع تعبير عن النظافة.

موضوع تعبير عن النظافة
موضوع تعبير عن النظافة

مفهوم النظافة مفهومٌ واسع له معنى مادّي حقيقي ومعنى مجازي، والمعنى الحقيقي للنظافة يتمثّل في الخلو من الأوساخ والقاذورات والروائح الكريهة وكل شيء يؤثر على مظهر الأماكن والأشياء فيجعلها متلوثة بالجراثيم والنفايات، وهذه أهم أنواع النظافة، والنظافة ليست مجرّد خيار بالنسبة للطبيعة والإنسان والحيوان، بل هي ضرورة يجب الالتزام بها والحث عليها.

كما أن النظافة مرادفة للطهارة لأنّها تعني التخلّص من كل ما ينقض طهارة الجسم والثياب، وهي مكملة للحياة ولا يمكن اعتبارها أمرًا ثانويًا أبدًا، خاصة أنّها يجب أن تشمل كلّ شيء في الحياة، فالإنسان يجب أن يتعلّم تنظيف نفسه باستمرار وأن يُمارس الطقوس المتعلقة بالنظافة بالطريقة الصحيحة.

تُعدّ النظافة من الواجبات الشخصية والوطنية؛ فعلى الصعيد الشخصي يتوجب على الإنسان أن يُحافظ على نظافة بيته ومكان عمله ومدرسته وحتى الشارع الذي يسكن فيه، ويتوجب عليه أن يُحافظ على الحي الذي يقطن فيه بالتعاون مع جيرانه، فلا ينبغي الاعتماد على عمال النظافة فقط وانتظارهم إلى أن ينظفوا المكان، وإنّما يجب المساهمة في إبقاء المكان نظيفًا قدر الإمكان عن طريق إماطة الأذى عن الطريق واتباع أساليب النظافة كافّة، وعلى الصعيد الوطني يتوجب على الإنسان إبقاء الأماكن نظيفة قدر الإمكان.

لو افترضنا أن شخصًا ما ذهب في رحلة إلى إحدى المناطق، فإنّه ينبغي عليه تنظيف المكان جيّدًا ووضع سلة لجمع القمامة فيها، أو جمعه في أكياس بعد الانتهاء مِن تناول الطعام والشراب والمأكولات اللذيذة كي يبقى المكان نظيًفا عندما يزوره الآخرون، إنّ الوطن أغلى ما نملك وينبغي أن تظلّ صورته جميلة في عيون الآخرين، ومن المعلوم أنّ الإنسان جُبل على فطرته السليمة؛ وهي الاهتمام بنظافته ولكن هذا لا ينفي متابعة الأطفال وتعليمهم أساليب النظافة منذ الصغر، لأن تعليمهم تلك الأمور تحميهم من شر الأمراض.

قد يهمك :

تعبير عن أهمية النظافة

تعد النظافة من السلوكيات الإيجابية التي يتبعها الإنسان في حياته بشكل مستمر، بحيث تكسبه العديد من الممارسات الإيجابية التي يتولى القيام بها يومياً والتي تتمثل في التوضؤ للقيام بالصلاة خمس مرات يومياً، فهيا بنا نتعرف على نموذج تعبير عن أهمية النظافة من خلال السطور التالية.

تعبير عن أهمية النظافة
تعبير عن أهمية النظافة

في وقتنا الحالي أصبحت النظافة والاهتمام بصحة الفرد من أهم الأشياء، وخاصة مع زيادة أعداد السكان، ومعدل التلوث، بالإضافة إلى انتشار الغازات الضارة، ولذلك ينبغي أن تكون المحفاظة على الصحة والنظافة هي الأولوية لدى كل الأشخاص، وكلمة النظافة تدل على العادات والطرق الجيدة التي يتم اتباعها حتى نُقلل من الأمراض ونحصل على صحة جيدة.

أي أنها تتمثل بصورة أساسية في التخلص الصحيح من مياه الصرف الصحي، نظافة الأماكن والمنازل، وتوصيلات مياه الشرب النظيفة والآمنة، ولذا فالنظافة تُشير إلى كافة النشاطات التي يتم القيام بها في سبيل الحفاظ على صحة الأشخاص وتحسينها.

يمكن القول بأن أهمية النظافة تكمن في المحافظة على الصحة والعقل، فيجب علينا أن نحفاظ على نظافة أنفسنا وأن نظل مرتّبين دائمًا، كما أن الحرص على نظافة البيت، المكتب، وأي مكان عمل وكذلك المناطق المحيطة بنا يندرج أيضًا تحت مفهوم “النظافة”.

وقد سمعنا جميعًا مقولة (العقل السليم في الجسم السليم)، وإذا لم نتبع قواعد النظافة لن نستطيع المحافظة على نظافتنا مما يترتب عليه عدم تنمية أي شيء جسديًا، عقليًا أو روحيًا، وحتى يتم الحرص على النظافة فينبغي علينا أولًا أن نحافظ على نظافة الجسم عن طريق الاستحمام يوميًا، وغسل الشعر بصورة مستمرة، فهذا سوف يحافظ على الجسم والشعر بدون أي أوساخ أو البكتيريا.

إن اتباع سلوك النظافة الشخصية من جانب الأفراد يجعلهم يتمتعون بصحة جيدة ومظهر رائع، حيث أن النظافة تقي الإنسان من كثير من الأمراض التي تسببها البكتريا والجراثيم المرتبطة بإهمال النظافة، كما أنها تجعل الإنسان يتمتع برائحة جيدة من خلال التخلص من روائح الجسم الكريهة التي تنتج عن الحركة مثل رائحة العرق التي تسبب النفور الشديد للآخرين ويكون التخلص منها عن طريق الاستحمام في كل يوم وارتداء ملابس نظيفة كما يمكن التعطر من أجل زيادة الثقة بالنفس وذلك للرجال في خارج المنزل فقد نهى الدين الإسلامي عن تطيب المرأة أمام الأجانب.

تعبير عن النظافة من الإيمان

تعد النظافة هي العنوان والمؤشر الرئيسي على احترام الفرد لذاته، واحترامه لمن حوله، فالشخص النظيف هو الشخص الذي يحب الناس التقرب منه سوف نتكلم هنا عن نموذج تعبير عن النظافة من الإيمان.

تعبير عن النظافة من الإيمان
تعبير عن النظافة من الإيمان

حث الدين الإسلامي الحنيف على ضرورة إيلاء النظافة اهتماماً كبيراً، وقد ورد ذلك في عدة مواضع سواء في القرآن أو السنة؛ ففي الحديث الشريف عن أبي مالك الأشعري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطهور شطر الإيمان، والمدللة تملأ الميزان”، ويشر بالطهور هنا إليها والتنزّه، وفي حديث آخر قال سعد بن أبي وقاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود؛ فنظفوا بيوتكم ولا تشبهوا باليهود التي تجمع الأكناف في دورها”.

اهتم الدين الاسلامي بالنظافة وولاها اهتماما بارزا واعتبرها من الايمان، حيث قال الله تعالى في محكم التنزيل “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، وحض على الاغتسال يوم الجمعة والوضوء عند كل صلاة، من اجل ان يبقي الانسان جسمه بعيدا عن الاوساخ والجراثيم والميكروبات، لان النظافة تعتبر رقي وحضارة، وان الاهتمام بالنظافة من المطالب العصرية التي تبدا بالتوجيه والارشاد وتهتم بها الدول جميعا، وتبدا من الاطفال بتربيتهم على النظافة حيث تلعب التنشئة دورا كبيرا في هذا الامر، وتسعى الدول للحضارة والعصرية من خلال النظافة الدائمة والرقي بالبيئة دوما .

يظهر أثر النظافة على المجتمعات بإضفاء وصف مجتمعات حضارية ومتقدمة عليها نظراً لتميزها بالنظافة التي تعجز غالبية الدول عن تحقيقها، فنلاحظ أن الشوارع في المدن المتقدمة اتخذت طابعاً وسمة خاصة بها، بالإضافة إلى أن إدراج ممارسات العناية بالأشجار والأعشاب ضمن قائمة النظافة نظراً لمساهمتها في الحفاظ على نقاء الهواء التي تنعكس إيجابياً على الحالة العامة للأفراد كما يسعى الفرد جاهداً من تلقاء نفسه إلى بذل قصارى جهده في الحفاظ على نظافة مجتمعه بكل جد ونشاط وسعادة، ويتمثل دور الفرد هنا بضرورة نشر الوعي والثقافة بالنظافة من خلال تنشئة جيل محب للنظافة العامة والشخصية في آن واحد.

موضوع تعبير عن النظافة البيئية

تعتبر البيئة نظام متكامل حيوي، وهي عالم كبير يحتوي على الكائنات الحية والجمادات التي يتكامل وجودها معاً ويوظف بعضها الأخر في سبيل استمرارية الحياة، تعرفوا معنا على نموذج موضوع تعبير عن النظافة البيئية.

موضوع تعبير عن النظافة البيئية
موضوع تعبير عن النظافة البيئية

نستطيع الحفاظ على نظافة البيئة بالقيام بعدة خطواتٍ بسيطة، لا تكلفنا شيئاً سوى الالتفات قليلاً للأثر السلبيّ الذي يتسبب به الإنسان لو لم يحافظ على بيئته، كأن نمنع التلوث الحاصل في الهواء والماء والتربة، ويكون ذلك بمنع تصاعد الأبخرة والغازات السامة التي تلوّث الهواء، وتتسبب بحدوث كوارث بيئية مثل المطر الحمضيّ، وظاهرة الضباب الدخاني، علماً أن تأثير البيئة الملوثة يسبب أمراضاً كثيرةً للإنسان، أولها التحسس وضيق النفس وأخطرها أمراض السرطان.

من صور الحفاظ على البيئة نظيفةً الحفاظ على مياه البحار والمحيطات ومياه الأنهار ومياه الشرب من التلوّث، بمنع وصول المياه العادمة إليها، خصوصاً مياه الصرف الصحي، المليئة بالملوّثات العضوية ومسببات الأمراض، ومخلّفات المصانع، المليئة بالمركبات الكيميائيّة السامة، التي تسبب موت أعدادٍ كبيرةٍ من الأسماك، والقضاء على الكائنات البحريّة، لذلك يجب وضع ضوابط وقوانين تلزم المصانع بوضع المصافي على المداخن، ومنع تصريف المياه العادمة إلى المياه.

يجب أيضاً أن نتجنب الصيد الجائر، الذي يسبب اختلال التوازن البيئي، ونفوق الكثير من الحيوانات قبل موسم تكاثرها، مما يسبب انقراض أنواعٍ كثيرةٍ منها، وللحفاظ على البيئة وتجنّب هذه النقطة يجب إنشاء المحميات الطبيعيّة، التي تحافظ على أنواع الحيوانات، وتحميها من الصيد الجائر، ويجب أيضاً تجنب قطع الأشجار والقضاء على الغابات، وعدم قطف الأزهار البرية قبل موسم الإزهار، وذلك للحفاظ عليها من الانقراض والتناقص.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

نموذج موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي :

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي
موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

عند كتابة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي فإنه سيتم الحديث عن إحدى أهم السمات البارزة التي تعكس التحضُّر الإنساني، فالنظافة تعكس مدى وعي أفراد المجتمع بأهمية أن يبقى المجتمع الحيوي خاليًا من كل ما يشوبه من الملوثات التي قد تأتي على الماء أو الهواء أو التربة، وهذا الأمر قد يؤثّر بشكلٍ سلبيّ على الكائنات الحية التي تعيش في البيئات غير النظيفة، كما قد يتسبب ذلك في إحداث الخلل في دورة حياة العناصر في الطبيعة، فالمجتمع النظيف يكون كذلك بسبب سلوك الأفراد الذي يعيشون فيه، حيث يتحمل جميع الأفراد مسؤوليتهم تجاه البيئة، كي لا يؤدي تلوثّها إلى إحداث الضرر بالأفراد والمجتمع ككل.

إنَّ النظافة هي ما يسعى إلى تحقيقها الإنسان كلَّ يوم، فتستيقظ الأم في الصباح الباكر لترتيب المنزل وتنظيفه يساعدها أولادها في ذلك فهي عطر المكان وراحة الإنسان، أما إن كان المكان متسخًا فهو يبثّ الطاقة السلبية ويقلق البدن ويوهن النفس ويضعف الذات وهذا صُلب ما فرق الله -عز وجل- به الإنسان عن الحيوان وكرَّمه فالحيوان يحتاج إلى من يصلح له مكان عيشه أما الإنسان فهو يصلحه لنفسه، وقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالنظافة وحضَ عليها بشدّة؛ لأن المؤمن هو مرآة لدينه ونفسه ومجتمعه فمن السنة الاستحمام يوم الجمعة وتقليم الأظافر ومسِّ الطيب.

فالظهر الخارجي يدل وينم على داخل الإنسان فالأناقة مطلوبة من الفقير والغني وإصلاح الملابس وترميمها والرائحة العطرة والثياب المرتبة لا تكلف الكثير من المال، بل هي مدعاةٌ إلى حب الناس وتقريبهم من بعضهم. إن الله جميل يحبُّ الجمال وخلق عباده جميلين يحب أن يرى عليهم أثر الجمال والجمال لا يكون إلا بتطهير المكان والملابس والجسد، والتطهير لا يقتصر فقط على الماديات والمحسوسات بل يتعدى إلى الدواخل الإنسانية فعلى الإنسان أن يغسل قلبه كما يغسل جسده، فيطهره من الخبائث والكبائر والضغائن والأحقاد فيكون هنيًّا لينًا طيبًا لا تشوبه أيما شائبة، فمرضاة الله -عزّ وجل- هي من أولى أولويات الإنسان وأهدافه.

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

نموذج موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي :

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي
موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

النظافة معنى جميل تستريح له النفس وتقر به العين , يتمناه كل إنسان أن يكون طاهرا نظيفا داخليا وخارجيا , فنظافة الداخل بالإيمان بالله وطهارة القلب من الحقد والغل والكراهية , وطهارة الخارج أى الجسد بالوضوء والاغتسال والعناية بالمظهر لأن النظافة من الإيمان والله جميل يحب الجمال ونظيف يحب النظافة والدين يدعو إلى النظافة الداخلية والخارجية فنهانا عن الحقد والحسد والكراهية فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله اخوانا ) ومن دعاء الصالحين ( ربنا ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ) , وطهارة الخارج ( الجسد ) جعل لنا الوضوء خمس مرات وهو أسلوب عملى لتحقيق النظافة.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها تنظيف الأسنان؛ لأن باقي الطعام يتجمع بين الأسنان ويسبب التسوس للأسنان ويسبب أيضًا الرائحة الكريهة للفم التي تجعل الناس يشعرون بالضجر والنفور منها، والمحافظة على نظافة الملابس من الأمور المهمة التي يجب على الشخص المحافظة عليها فهي تعكس الشخصيّة التي يتمتع بها هذا الشخص وتُظهره بالصورة التي يريدها إن كانت نظيفة فالنظرة التي يأخذها الناس عن هذا الشخص هي نظرة جميلة ترفع أسهمه بين الناس والعكس صحيح أيضًا، هذا ما يستطيع تقديمه موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي أن يقدّمه في هذا الموضوع.

والنظافة تعمل على جذب السياح وزيادة الدخل القومى لمصر كما أن النظافة لها أثر واضح فى الحفاظ على صحة وجسد الإنسان من الأمراض وانتشار الجراثيم , كما أنها تؤدى إلى زيادة الانتاج لأن المواطن يصبح سليما معافى من الأمراض , فتعالوا بنا نرفع شعار ( النظافة من الإيمان ) داخل بيوتنا ومدارسنا وشوارعنا ونوادينا وفى وسائل المواصلات وفى مزاراتنا ومحلاتنا وكذلك فى مظهرنا ولبسنا استجابة لقول الرسول ( تنظفوا ولا تتشبهوا باليهود ) , وقال الشاعر ( كن جميلا ترى الوجود جميلا ) .

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

للنظافة دور كبير في المجتمع ولذلك يجب على جميع الآباء والأمهات أن يحرص على تربية أبنائهم وأن يقوم توجيههم للطريق الصحيح لكي يحافظ علي النظافة، وأن يهتم بنظافة مدارسهم فهي عنوان مشرف لهم وأن يقوم بتعليق لافتات بالمدرسة تعبر عن النظافة وأهميتها في المجتمع والآن عزيزي القارئ وبعد التعرف على أهمية النظافة فيجب عليك أن تحرص كثيرا على نظافة مجتمعك وأن تحافظ عليه وأن لا تلقي المخلفات علي الأرض وأن تحافظ على المكان المتواجد به نظيفا لكي تشعر بوجودك به بالراحة والاستمتاع وبمدى جمال ونظافة المكان، وفي نهاية موضوعي اتمني أن أكون انلت اعجابكم بتقديم معلومات مفيدة وهامه.