يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن تبرع بالدم ، و تعريف التبرع بالدم ، و فوائد التبرع بالدم ، و أهمية التبرع بالدم في الإسلام ، و شروط التبرع بالدم ، و أجمل ما قيل عن التبرع بالدم؟ ، و ماذا نأكل بعد التبرع بالدم؟ ، و ما هي مدة التبرع بالدم؟ ، و هل يعتبر التبرع بالدم صدقة؟ ، ​​​التبرع بالدم هو إجراء طبي تطوعي يتم بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم وهذا الإجراء يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام؛ فيستخدم أثناء الجراحة أو الحوادث أو بعض الأمراض التي تتطلب نقل بعض مكونات الدم.

تعبير عن تبرع بالدم

تبرع بالدم إجراء يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام؛ فيستخدم أثناء الجراحة أو الحوادث أو بعض الأمراض التي تتطلب نقل بعض مكونات الدم ، إليكم نموذج تعبير عن تبرع بالدم :

تعبير عن تبرع بالدم
تعبير عن تبرع بالدم

عملية التبرع بالدم واحدة من الهدايا وإحسن العطايا التي يمكن تقديمها لأي مريض يحتاج إلى عملية نقل دم، وتتم عملية نقل الدم وفقا لبعض الشروط حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يمنعوا من التبرع بالدم ومالا يعرفه الكثيرين أن عملية التبرع بالدم مهمة لكلا من المتبرع وكذلك الشخص المتبرع له.

و يتم في عملية التبرع بالدم سحب الدم من الشخص المتبرع من خلال إبرة في الوريد و خلال الفترة التي يتبرع فيها الشخص بدمه و التي قد تمتد إلى عشر دقائق يخضع المتبرع إلى عناية طبية و مراقبة من الطبيب المختص حتى لا يتعرض لأية إخطار و بعد الانتهاء من عملية التبرع يجب أن يظل المتبرع مستلقيا على السرير الطبي لمدة خمس دقائق أو أكثر حتى يتم التأكد من سلامته و ان يقوم بشرب عدة سوائل وعصائر طبيعية حتى يستطيع أن يعوض ما فقده من دماء .

الدم يمكن الاستفادة منه بأكثر من صورة فيتم من الدم أستخلاص الصفائح الدموية والبلازما وكرات الدم الحمراء التي تساهم بشكل كبير في علاج حياة الكثير من الأشخاص وجسم الأنسان يقوم طوال الوقت بعمل تجديد للخلايا طوال الوقت، حيث يقوم نخاع العظام المسئول عن إنتاج خلايا جديدة عند موت خلايا الدم.

قد يهمك :

تعريف التبرع بالدم

يعتبر الدم مادة حيوية لا يمكن تصنيعها، ولابد أن تأتي من الإنسان السليم صحيا للإنسان المريض المحتاج إليها من أجل العلاج، ويعتبر التبرع بالدم الوسيلة الوحيدة لحصول المرضى على ما يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة، حيث يتم سحب كمية من دم المتبرع تقدر بنحو 450 مل أي ما يعادل (7%) من دم الإنسان الطبيعي، وهذه العملية تستغرق ما بين خمس دقائق إلى ربع ساعة.

فوائد التبرع بالدم

على الرغم من الامتثال الكبير للتبرع بالدم، الا أنه لا يزال هناك نقص في وحدات الدم. لماذا ينبغي أن تنضم حقا لدائرة المتبرعين؟ هناك ثلاثة عوامل :

  • إنقاذ حياة أهم فوائد التبرع بالدم هي إنقاذ حياة ، يتم إجراء العمليات الجراحية العاجلة في أي حال، أما العمليات الجراحية الإختيارية فغالبًا ما يتم تأجيلها بسبب النقص في وحدات الدم.
  • مفيد لصحتك أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي اجريت في الولايات المتحدة وفنلندا أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي أقل بكثير لدى المتبرعين بالدم مقارنة ببقية السكان.
  • التبرع المنتظم بالدم يقلل من نسبة الحديد في كريات الدم الحمراء، الحديد هو مادة سامة تؤدي الى أكسدة الأكسجين وبالتالي فإنها تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • اكتسبت العلاقة بين التبرع بالدم والحد من الإصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي تفسيرا آخر، يقلل من فوائد التبرع بالدم. وفقًا لهذا التفسير، فإن الاشخاص الذين يتبرعون بالدم واعين أكثر لصحتهم.
  • وكذلك، هنالك مجموعات مختلفة في المجتمع التي يُحظر عليها التبرع بالدم. وكنتيجة لكلا السببين، فإن الحالة الصحية للمتبرعين بالدم هي مسبقًا أفضل بكثير من الحالة الصحية لباقي الفئات.

أهمية التبرع بالدم في الإسلام

  • اكـد الاسلام علـى هذا المعنـى و أمـرنا بالتعاون حيث اكد على ان المسلمين لبعضهـم البعـض كـالبنيـان المرصوص يشد بعضه ببعضه و أنهم كأعضاء الجسد الواحد إذا أصاب أحدها أي ضرر فإن باقي الأعضاء سوف تتضرر و تتألم له ، و من أهم أشكال التعاون و الترابط المجتمعي والذي يخدم العديد من أفراد المجتمع هو التبرع بالدم و هذا ما يعمل على ترابط القوى بين أفراد المجتمع وبين بعضهم ولأن كثيرين ممن المرضى يكونون في حاجة إلى هذا الدم وإن كثيرا من الحالات الحرجة والطارئة تكون في حاجة إلى الدم و من هنا جاءت أهمية التبرع بالدم .
  • و عملية التبرع بالدم لها أهمية بالغة في حياة الكثيرين حيث أن التبرع بالدم يساهم في إنقاذ الكثير من الأرواح التي تكون في حاجة إلى الدماء ، و من أهم الفوائد التي يحصل عليها الانسان من عملية التبرع بالدم هى الاطمئنان على حالته الصحية لانه كما ذكرنا أنه لن يتم التبرع بالدم إلا إذا تم التأكد من سلامة هذا الشخص المتبرع و عمل له العديد من الفحوصات الطبية حتى يتم التأكد انه خالي من الأمراض.
  • وإذا وجد أنه مصاب بأي مرض من الأمراض المختلفة فإنه سيحصل على الإرشادات الطبية المختلفة و يحصل على متابعة لحالته الصحية. كما أن عملية التبرع بالدم تزيد من نشاط و قوة النخاع العظمي و الذي يعمل على إنتاج المزيد من الدماء مما يزيد من نشاط الإنسان و من قوته و من زيادة نشاطه الدماغي و قوة القلب ، كما أن الدراسات الطبية الحديثة و الأبحاث العلمية أثبتت أن الأشخاص المتبرعين بالدماء هم الأقل تعرضا للإصابة بالأورام السرطانية المختلفة ، و من أهم نتائج عملية التبرع بالدم هى المساهمة في إنقاذ العديد من الأرواح .

شروط التبرع بالدم

شروط التبرع بالدم :

  • شروط التبرع بالدم تقتضي أن يكون الشخص : بصحة جيدة، أي غير حامل لأي أمراض معدية ولا يعاني من أية أمراض مزمنة؛ ألا يقل عمر المتبرع عن 18 سنة وألا يتجاوز 60 سنة؛ ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كلغ.
  • وهناك حالات استثنائية تمنع مؤقتا التبرع بالدم، نذكر منها : بعد أخذ أي لقاح أو استخدام أي دواء، بحيث يجب الانتظار ثلاثة أسابيع؛ بعد نزع أو علاج إحدى الأسنان، أو القيام بالحجامة بحيث يجب الانتظار ستة أشهر ، في حالة الإصابة بداء السل، بحيث يجب الانتظار خمس سنوات بعد الشفاء للتبرع بالدم… إلخ.

أجمل ما قيل عن التبرع بالدم؟

هناك الكثير من العبارات التي يمكن استخدامها في حملات التبرع بالدم لتحريك قلوب المتبرعين لإنقاذ حياة كل من يحتاج الي التبرع أو قد تتوقف حياته على كمية معينة من الدم ومن هذه العبارات :

  • الله ينعم عليك بالصحة ، وغيرك يحتاج إلى نقطة دم .
  • أنقذ حياة غيرك بتبرعك بنقطة دم .
  • الهروب من الموت قد يتطلب كيس دم واحد ، أنقذ حياة مريض .
  • اتبرع بدمك لإنقاذ حياة طفل صغير .
  • التبرع بالدم واجب على كل إنسان تجاه أخيه المريض .
  • لا تتردد في إنقاذ حياة شخص يعاني من مرض خطير .
  • اليوم أنت المتبرع وغدًا قد تكون من يحتاج إلى التبرع ، بادر بإنقاذ مريض .
  • دقائق قليلة قد تساهم في إنقاذ حياة شخص تحبه ، اتبرع بالدم .
  • تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات، لتنظم عقد الشّكر الذي لا يستحقّه إلا أنت.
  • التبرع بالدم دليل على إنسانيتك وحبك للخير .

ماذا نأكل بعد التبرع بالدم؟

هناك قائمة تشمل أطعمة ومشروبات من الضروري تناولها بعد التبرع بالدم ، هذه الأطعمة والمشروبات تجعل عملية التبرع غير مخيفة، خصوصا بعد الشائعات التي يتداولها الأشخاص من خطورة التبرع بالدم، وضمت القائمة الأطعمة الخمس التالية :

  • المخبوزات المحلاة تحتوي على السكر والزبدة والدقيق التي بحد ذاتها تمثل الطاقة والحرارة في الجسم.
  • الأفوكادو علاوة على كونها لذيذة، فهي فاكهة مليئة بأوميغا 3، والأفوكادو غني بالدهون الصحية والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • العصائر تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وتمده بالنشاط والحيوية، ومنها عصير البرتقال، الجوافة، المانجو، الحليب.
  • السبانخ تحتوى على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الأخرى التي تساعد في تعزيز صحة الجسم.
  • المكسرات تعتبر من أهم أنواع الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتحميه من الأنيميا وضعف الجسم.

ما هي مدة التبرع بالدم؟

ينصح بالتبرع بالدم بعد مرور 6 أشهر من اخر تبرع بالدم في حين أنه لتكرار التبرع يمكن التبرع بالدم قبل ذلك في الفترة من 3-4 أشهر، ولكن يجب أن يكون المتبرع لائق طبيا ، ما كمية الدم التي يتم أخذها من المتبرع في المرة الواحدة؟ – يتم أخذ من 400 إلى 450 مليلترا، وهو ما يمثل حوالي 1/12 من حجم الدم الموجود داخل جسم كل إنسان، والذي يتراوح بين 5 إلى 6 لترات.

هل يعتبر التبرع بالدم صدقة؟

  • قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن التبرع بالدم من أعظم القربات وأفضل الصدقات؛ لما فيه من معنى إحياء النفس التي قال عنها الله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}. [المائدة:32].
  • وأضاف الأزهر في فتوى له، أنه إذا كان التبرع بالمال له أجر عظيم عند الله، فالتبرع بالدم أجره عظيم كذلك، فضلًا عن كونه سببًا في إنقاذ حياة إنسان؛ ويأتي سرُّ ثوابه العظيم في أن المتبرع يجود بجزء من كيانه لأخيه حبًّا وإيثارًا.
  • لا سيما إذا توقفت عليه حياة إنسان؛ قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ..»، وقال: «وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ.. ». [أخرجه ابن ماجه].

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا