يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمة وخاتمة عن علم الاثار ، و تعريف علم الآثار، و تعريف علم الآثار pdf، و تعبير عن الآثار القديمة، و مجالات علم الآثار، و بحث حول نشأة وتطور علم الآثار pdf-، و فروع علم الآثار pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة عن علم الاثار

يعتبر علم الآثار أحد العلوم الإنسانيّة أو “الإنثروبولوجيا”، إليكم في التالي من السطور مقدمة وخاتمة عن علم الاثار:

مقدمة وخاتمة عن علم الاثار
مقدمة وخاتمة عن علم الاثار
  • يعتبر علم الآثار انعكاس لثقافة العصور ، وتاريخهم، فهو علم يقدم دراسة شاملة للماضي البشري القديم ، وكذلك الحديث من خلال البقايا المادية التي صنعها البشر ، والتي يمكن لعلماء ، وخبراء الآثار دراسة حفريات أسلافنا البشريين السابقين في إفريقيا منذ ملايين السنين ، أو أحدث أثريات القرن العشرين ، كما يحللون علم الآثار والبقايا المادية للماضي ، لاكتساب فهم شامل لثقافة البشر ، وتطورات عقلياتهم .
  • وهكذا ننتهي إلى أن كتابة بحث عن علم الآثار مهم لأي شخص شغوف بمجال الآثار ، حيث تعد انعكاسا لتاريخ الأمم ، وأهم عناصرها هي الحفريات ، كما يعتبر العمل الميداني والتنقيب والبحث عن كل ما هو غامض ومثير ذلك جزء من عالم الآثار ، والجزء الآخر هو التوصل للحقائق التاريخية ، والثقافية ، ونقلها ، وتوثيقها للعصور التالية ، والاحتفاظ بها تخليدا لذكراها .

تعريف علم الآثار

هو العلم الذي يهتم بدراسة ما تركه الإنسان من بقايا مادية، حيثُ يبدأ بدراسة ما صنعه الإنسان من أدوات منذ القدم وحتى العصر الحالي.

  • ويُسمى بعلم العاديات نسبةً إلى قبيلة عاد الهالكة. يوعتبر أيضاً دراسةً علميةً دقيقة لمخلفات الحضارات الإنسانية الماضية، فمن خلاله تُدرس حياة الشعوب القديمة وطريقة عيشها؛ وتشمل تلك المخلفات الكثير من المباني، والقطع الفنية، والفخار، والعظام، والعمائر، والمقابر، والأدوات.
  • ما يقوم به علم الآثار من دراسات مختلفة يُسهم في رسم صورة عن معالم الحياة للمجتمعات القديمة، فمثلاً عند اكتشاف أدواتٍ حجرية أو بذور حبوب متفحمة فإن هذا يعكس أنواع الطعام المستخدمة قديماً، وهكذا.
  • ويُعرف الشخص المهتم بهذا المجال بالباحث الأثري، والذي يعتبر الوسيلة والسبيل الوحيد للكشف عن موجودات تلك الشعوب، ويعتبر رفاداً مهماً في تزويدنا بالمعلومات الصحيحة عن المجتمعات القديمة.

قد يهمك:

تعريف علم الآثار pdf

  • بإمكانكم الحصول على تعريف علم الآثار pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

تعبير عن الآثار القديمة

يشير مصطلح الآثار إلى كلّ ما يعود إلى العصور والعهود القديمة التي تعاقبت على منطقةٍ معيّنة من الأرض، ومن هنا فإنّ الآثار تنتشر في مختلف بقاع المعمورة غير أنّها تتفاوت في كمياتها من منطقةٍ إلى منطقة أخرى تبعاً لتفاوت حجم وعدد الحضارات التي تعاقبت على بقاع الأرض المختلفة.

  • الدولة التي تتوافر فيها كميات كبيرة من المعالم الأثرية تعتبر دولةً حضارية ذات تاريخ عريق، ممّا يدلّ على أن هذه الدولة لطالما كانت محطَّ أنظار الأمم الغابرة؛ نظراً لما تحتويه من كنوز وموارد طبيعية لا تقدر بثمن، أو بسبب موقعها الاستراتيجي في بقعة حسّاسة من الأرض ، أو ربما بسبب قربها على مناطق أخرى أكثر أهميّةٍ.
  • بحيث تكون هذه المنطقة بمثابة البوابة لتلك المناطق أو امتداد جغرافي لها، وهذا كله يجب أن يُعطي إشاراتٍ إلى سكان هذه البقعة في العصر الحديث حتى يستطيعوا الاستفادة من تواجدهم في هذا المكان دوناً عن غيره، واستغلال كافة مقوّماته من أجل أن ينهضوا بحياتهم، وأن يؤدّوا رسالتهم على أكمل وجه.

مجالات علم الآثار

من بعض الوظائف المرتبطة بالتخصص بشكل مباشر:

  • عالم آثار: يقوم عالم الآثار بتسجيل وتفسير البقايا الأثرية والحفاظ عليها للأجيال القادمة؛ فقد يعمل العالم بشكل مباشر في إجراء الحفريات في الأماكن الأثرية أو العمل في أماكن أخرى مثل:
  • السلطات المحلية لتقديم المشورة بشأن مقتضيات الآثار وتخطيطاتها.
  • المتاحف أو المراكز التراثية للمساعدة في حفظ وعرض وتفسير القطع الأثرية.
  • الجامعات والمنظمات البحثية لإجراء البحوث والعمل الأكاديمي.
  • باحث أكاديمي: يعمل الباحث على ابتكار أبحاث جديدة من خلال تطبيق الخبرات والمهارات المكتسبة في مرحلة الدراسة، ومن ثم نشر الأوراق البحثية في المجلات أو الكتب المتعلقة بالتخصص؛ مما يساهم في تطوير العلم، واكتساب معرفة جديدة في مجالات التخصص، وقد يساهم الباحث في التدريس والإشراف على الطلاب في الجامعات، والإشراف على الأقسام، وتنظيم البحوث.
  • مرمم آثار: يتضمن العمل معرفة في كيفية الرعاية بالقطع الأثرية، وكيفية إصلاحها وحمايتها من التلف، وقد يقوم المرمم بالعمل في معالجة القطع أو ما يسمى بالترميم العلاجي، أو العمل على المراقبة والتحكم في البيئة التي سيتم بها تخزين المجموعات الأثرية وعرضها بالوضع المناسب لمنع إتلافها وهذا ما يسمى بالترميم الوقائي، ومن أماكن عمل مرمم الآثار ما يلي: المتاحف وصالات العرض، والأماكن الأثرية، والمكتبات وأماكن المحفوظات.
  • مدير التراث: يتطلب العمل مسؤولية الحفاظ على المواقع التراثية وإدارتها مثل المباني التاريخية والمناظر الطبيعية والمتاحف والآثار القديمة وغيرها من الممتلكات، ويتضمن العمل تحقيق التوازن بين توليد الدخل واستدامة العمل والحفاظ على المواقع الأثرية.

بحث حول نشأة وتطور علم الآثار pdf-

  • بإمكانكم الحصول على بحث حول نشأة وتطور علم الآثار pdf- من خلال الرابط التالي من هنا.

فروع علم الآثار pdf

يقسم علم الاثار عادة الى مجموعة من الفروع والقسام، وهي تختلف من منطقة الى اخرى، حسب الفترات التاريخية والحضارات التي عرفتها، وفي الغالب لنجد مجال للثار السلمية في الدول التي لم تشملها الحضارة السلمية، كما ان الاثار الاغريقية والرومانية تعد فرعا قائما بذاته بالنسبة لمناطق، وفي مصر ايضا تعتبر الاثار الفرعونية فرعا، بينما في الجزائر هناك فروع معتمدة وتدرس على اساس انها تخصصات مستقلة عن بعضها البعض، نذكرها فيما يلي:

  • آثار ما قبل التاريخ:وهو يهتم بدراسة الىثار العائدة الى بداية ظهور النسان والى غاية ظهور الكتابة.
  • الاثار القديمة:في هذا الفرع يتم دراسة آثار الحضارات القديمة بداية من الحضارة الفرعونية، بلاد الرافدين والحضارة
  • الاغريقية ثم الرومانية والساسانية، بالضافة الى باقي الحضارات الخرى في مختلف انحاء العالم.
  • الاثار الاسلامية:يدرس هذا الختصاص مختلف الثار التي خلفها المسلمون، منذ ظهور السلم الى غاية نهاية الخلفة السلمية العثمانية، واحيانا تقسم هذه الثار الى فترتين فترة العصر الوسيط وفترة العصر الحديث، ويقابل هذا في اوربا العصر الوسيط ثم عصر النهضة او العصر الحديث.
  • بينما تدرس ضمن ما قبل التاريخ آثار فجر التاريخ: وهي المرحلة التي تفصل بين ما قبل التاريخ والفترات التاريخية، والتي فيها بدأت تظهر البوادر الولى للكتابة، كما نظيف الى الفروع السابقة الصيانة والترميم، والذي يدرس كتخصص مستقل هو الخر، اضافة الى تخصص آخر حديث لم يدرس بعد في الجزائر، وهو آثار ما تحت الماء وهو يهتم بالثار الغارقة في البحار والمحيطات والتي تحت الماء بصفة عامة.