يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الدم ، و أهمية التبرع بالدم في الإسلام ، و تعبير عن التبرع بالدم ، و تعبير عن التبرع بالدم للسنة الخامسة ابتدائي ، و فوائد التبرع بالدم ، تعتبر عملية التبرع بالدم من أهم الأمور التي تساعد على إنقاذ حياة العديد من الأفراد، حيث هناك الكثير من يحتاج لهذا الدم حتى يبقى على قيد الحياة، فالتبرع بالدم من الإجراءات الطبية التي يتم بها نقل الدم من شخص سليم وتكون بشكل طوعي للشخص المريض الذي يحتاج الدم، ويتم تجمع الدم في كيس طبي لكي يحافظ على عدم التجلط ويستدم لمرة واحدة فقط، لذا نجد أن العديد يبحث عن مقدمة وخاتمة عن الدم .

مقدمة وخاتمة عن الدم

مقدمة وخاتمة عن الدم
مقدمة وخاتمة عن الدم

مقدمة تعبير عن التبرع بالدم

تتم عملية نقل الدم من شخص سليم لائق جسديًا إلى شخص في حاجة إلى هذا الدم، ويمكن نقل بعض مكونات الدم كالبلازما أو كرات الدم الحمراء أو الصفائح الدموية بحسب حالة المريض، وفي مقدمة عن التبرع بالدم يذكر أن ذلك يتم عبر أخذ كمية من الدم الوريدي تقدّر بحوالي 400 – 450 ملليلتر من المتبرّع، وهي كمية تساوي 12/1 تقريبًا من كمية الدم لديه، ويبقى تحت الملاحظة بضعة دقائق للتأكد من أن سحب الدم لم يؤثر على حالته الصحيّة، ويمكنه تكرار التبرع بعد ثلاثة شهور تقريبًا.

موضوع تعبير عن التبرع بالدم

إن التبرع بالدم أمر شديد الأهمية لإنقاذ حياة الناس الذين يتعرضون لإصابات أو يضطرون لإجراء جراحات كبيرة، ولكنه مفيد أيضًا بالنسبة للمتبرع، ومن أهم فوائد التبرع بالدم:

التبرع بالدم يمكنه إنقاذ حياة إنسان، وهو أمر بالغ الأهمية، ويمكنه أن يكون منجاة لك في الحياة الدنيا وفي الأخرة، كما قال ربّ العزّة: “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.”

وتشير الدراسات إلى أن المتبرع بالدم يقل لديه فرص الإصابة بنوبات القلب، والسكتات الدماغية، والمتبرع بالدم يقوم بعمل مجموعة من الفحوصات الدورية قبل التبرع بالدم ما يجعل لديه وعي ودراية أكبر بحالته الصحية من هؤلاء الذين لا يتبرعون بالدم.

يحظر على المصابين ببعض الأمراض مثل الصرع وأمراض القلب التبرع بالدم، وكذلك الأشخاص الذين عاشوا لفترة في مناطق تنتشر بها بعض الأمراض، كما هو الحال في المملكة المتحدة التي ينتشر بها مرض جنون البقر. كذلك للأشخاص الذين قضوا وقتًا كبيرًا في بلدان أفريقية ينتشر بها مرض الإيدز، أو غيره من الأمراض المعدية.

المدمنون للمخدرات من الفئات التي يحظر عليها التبرع بالدم، والذين يضعون الوشوم لاحتمالية تلوث أجسامهم بالأمراض المعدية عبر استخدام إبر ملوثة.

خاتمة تعبير عن التبرع بالدم

إن الإنسان لا يدري متى يمكن أن يحتاج إلى غيره فالحياة مليئة بالتقلبات والأحداث الطارئة، ولذلك في خاتمة موضوع تعبير عن التبرع بالدم إذا كنت تستطيع التبرع بالدم وتنطبق عليك الشروط السابقة فلا تتوانى عن إجراء هذا العمل التطوعي الرائع الذي يساعد على إنقاذ حياة الناس.

أهمية التبرع بالدم في الإسلام

  • يعتبر التبرع بالدم هو زكاة عن البدن كما اكد الكثير من الدعاة على ذلك وبعضهم قال ان من يتمنع عن ذلك وهو قادر يؤثم لضياع علية الاجر العظيم من القيام بذلك.
  • ايضا يعتبر من افضل الصدقات التي يمكنك تقديمها لأنسان مريض يحتاج الى ذلك ومساعدته فديننا الإسلامي يدعونا على ان نتعاون من أجل ان نحقق المصلحة للأمة وللبشرية، ايضا الإسلام لم يمنع غير المسلمين من التبرع بالدم وأباح لهم ذلك في حال حصلت معهم ضائقة والدليل في قول الله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين)،
  • احياء للنفس قال تعالى( ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)
  • فقيامك بالتبرع بالدم يساهم كثير في انقاذ واحياء نفس وهذا ما يشجع عليه ديننا دائما لإنقاذ حياة المرضى المحتاجين للدم بشكل كبير.

قد يهمك:

تعبير عن التبرع بالدم

إن الدم سائل حيوي ولا يمكن حتى الأن إنتاجه كاملًا، والكثير من الناس يحتاجون إليه يوميًا وخاصة نتيجة لحوادث الطرق، أو لإجراء الجراحات، أو بسبب إصابتهم ببعض الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، ويحتاج الإنسان لفصيلة تناسب فصيلة دمه، ولا تسبب له تفاعل يضر بجسمه.

وللتبرع بالدم أهمية كبيرة حيث أن المتبرع يقوم بإجراء العديد من الفحوصات وخاصة تلك التي تكشف عن الفيروسات الكبدية والأمراض المنقولة جنسيًا والملاريا، وفي حالة الكشف عن أحد هذه الأمراض يتم إرسال المريض للجهات المختصة.

يساعد التبرع على تحفيز إنتاج خلايا دم جديدة بالجسم، وعلى تنشيط النخاع العظمي، ما يساعد على نقل كميات أكبر من الغذاء والأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة وأهمها الدماغ.

تعبير عن التبرع بالدم للسنة الخامسة ابتدائي

تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات بأنه يتعاون مع الأفراد لكي يبقى على قيد الحياة، ويسعى لمبدأ المشاركة، فمن دون المشاركة لا يستمر المجتمع البشري، لذا يعتبر المجتمع قائم على الود والتعاون، فكل لبشر بحاجة لبعضهم البعض، ومن أبرز المشاركات المجتمعية هي التبرع بالدم، فهو عملية طبية تكون بموافقة الفرد ويعمل على نقل دمه لشخص غير معافى، ويجب التأكد من أن الدم لا يوجد به أي أذى أو فيروس لكي لا يتعرض الفرد للأذى، وتكون عملية التبرع بسبب فقد الدم للعديد من الأسباب منها الأمراض الصحية أو الوراثية وحتى النفسية، فيهدف البشر لمساعدة بعضهم البعض للبقاء على قيد الحياة.

عملية التبرع بالدم من أحسن المشاركات المجتمعية والهدايا التي يمكن أن يعطيها الفرد للشخص المصاب والمريض، فهذه العملية مفيدة للفرد المتبرع وحتى للمتبرع له، ولكن هناك العديد من الشروط التي تمنع الشخص من التبرع، وتتم العملية من خلال سحب كمية محددة ومعينة من الفرد الذي يرغب بالتبرع وتكون عن طريق إبرة توضع في الوريد، وتدوم مدة التبرع لعشرة دقائق، ويتم خضوع المتبرع لمراقبة ورعاية طبية شاملة حتى لا يصاب بالخطر، فيجب أن يبقى مستلقي على السرير لفترة من الزمن، والتحقق من سلامة المتبرع، ويجب عليه أن يتناول العصائر الطازجة والمشروبات لكي يتم تعويض الدم الذي فقد منه.

يساهم عملية التبرع بالدم في انقاذ العديد من الأفراد وتساعد على تحسين الحالة الصحية، ولكن يجب أن تكون الدم من نفس الفصيلة، وتحمي عملية الترع من الإصابة بالأمراض المتعددة منها القلب، لأن التبرع يقلل من نسبة الحديد ويعمل على الوقاية من الأمراض العديدة منها تصلب الشرايين، ومن السكتة الدماغية، والوقاية من أمراض السرطان من خلال عملية تجديد الخلايا وحماية الفرد من أمراض الكبد والعديد من الأمراض الخطيرة، ويعمل التبرع بالدم على زيادة وتوطيد العلاقات الاجتماعية ويدلل على التعاون والمشاركة.

فوائد التبرع بالدم

ومن أهم فوائد التبرع بالدم:

  • التبرع بالدم يعمل على تجديد الدم

يقوم الجسم بتخزين حوالي 500 ملم من الدم كاحتياطي وذلك لضخه عند حصول فقد مفاجئ للدم سواء في حالة النزيف او حالات اخرى .. وعند قيامك بالتبرع بالدم يقوم الجسم سريعا بضخ الكمية نفسها لتعويضك عن ما تم فقده وهنا يتم تجديد  الدم بهذه الطريقة ولذلك ينصح البنك المركزي بالتبرع كل ٣ شهور.

  • التبرع بالدم المحافظة على سلامة الكبد

يعتبر الكبد من الاعضاء المهمة في جسم الانسان فهو الذي يقوم بإنتاج العديد من البروتينات المهمة منها من يقوم بالحفاظ على السوائل في الدم ومنع النزيف والتورم وايضا الكبد هو الذي يقوم بتصفية كل السموم الموجودة بجسم الانسان ويوجد الكثير من الفوائد الذي يقوم بها الكبد لما يشكل انه اهم عضو ومن هنا نعرف الأهمية الكبيرة للتبرع بالدم للحفاظ على الكبد واستمراره في اداء مهامه بشكل افضل.

  • التبرع بالدم يساهم في انقاص الوزن بشكل طفيف

يساعد قيامك بالتبرع في كل مره يساهم بإنقاص حوالي ٦٥٠ سعرة حرارية ولو قمت بذلك بشكل مستمر سوف يساعدك على نقص كميات اكبر من الوزن وهذه سوف يعمل على مساعدتك للبقاء بصحه جيدة والمحافظة عليها طوال فترة قيامك بالتبرع.

  • التبرع بالدم يقلل العرضة لحدوث جلطات القلب

هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد ان قيامك بالتبرع  بالدم مره واحده سنويا على الاقل يجنبك من فرصة الاصابة بجلطات القلب بنسب تزيد عن 80% عن الاشخاص الذين لا يقومون بذلك

الكثير يعرف ان التبرع بالدم يقلل من نسبة الحديد في الدم الذي هو عامل اساسي في زيادة نسبة الاصابة بالجلطة اذا ان من لديه نسبة حديد مرتفعة  يصاحبه ارتفاع في نسبة الدهون التي تؤدي لذلك

كما ان التبرع بالدم يحسن من جودة المكونات الخاصة بالدم وزيادة الخلايا الشابة المصنعة حديثا التي لها كفاءة اكبر  في نقل الاكسجين التي بدورها تقوم بتحسين التغذية الدموية للقلب وتعمل على التقليل من التعرض للنوبات القلبية .

  • انخفاض معدلات الاصابة ببعض من أنواع السرطانات

بناء على دراسة اجراها مجموعة من الباحثين في جامعة بالسويد  تنخفض نسبة الاصابة بالسرطانات لدى الاشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل دوري لان ذلك يساعده على المحافظة بنسبة الحديد الطبيعية في الدم بدون زيادة التي من الممكن لو تغيرت نسبتها تسبب ضرر في الانسجة ومن الممكن ان تزيد القابلية لديها للنمو السرطاني

الفوائد للتبرع بالدم كثيره ولها أهمية كبيرة ايضا ولكن من أهم هذه الفوائد هي قيامك بإنقاذ حياة وارواح الاخرين لذلك أنصحك لقيامك بهذا بشكل دوري حتى تستفيد من هذه الفوائد وتتمتع بصحة أفضل.