يقدم لكم موقع إقرأ أقوى نموذج ورقة عمل الخط الافقي ، و الخط الأفقي والعمودي للاطفال ، و أنواع الخطوط للاطفال ، و خط عمودي للاطفال ، و الخط المائل للاطفال ، و رسم الخطوط للاطفال pdf ، نشاط ورقة عمل الخط الافقي عبارة عن ورقة نشاط تساعد الأطفال على كتابة الأحداث وفق ترتيب زمني معين بطريقة عمودية أو رأسية ، نشاط يدرب الأطفال على ترتيب الأفكار التي يحتفظون بها في ذاكرتهم عن حدث معين أو قصة معينة سبق قراءتها أو مشاهدتها في فيلم ، و للتعرف على أقوى نموذج ورقة عمل الخط الافقي ، تابعوا معنا المقال.

ورقة عمل الخط الافقي

إليكم نماذج ورقة عمل الخط الافقي تنمية مهارات ما قبل الكتابة والقراءة للأطفال ، تدريبات مرر فوق الخطوط من اليمين لليسار.

ورقة عمل الخط الافقي 1
ورقة عمل الخط الافقي 1
ورقة عمل الخط الافقي 2
ورقة عمل الخط الافقي 2
ورقة عمل الخط الافقي 3
ورقة عمل الخط الافقي 3
ورقة عمل الخط الافقي 4
ورقة عمل الخط الافقي 4

قد يهمك :

الخط الأفقي والعمودي للاطفال

من المراحل التنموية لرسم الخط الأفقي والعمودي للاطفال :

  • من 12 إلى 18 شهرًا في هذا العمر يبدأ اهتمام الطفل بالكتابة فيبدأ بالخربشة بالقلم ويمسك أقلام التلوين بقبضة يده.
  • من الشهر 18 إلى عامين يجب أن يبدأ الأطفال في هذا العمر في الرسم أو التلوين دون الخروج من الورقة ، جرب ذلك بقطعة كبيرة من الورق وانظر كيف تسير الأمور! يجب أن يبدأ الأطفال في هذا العمر في نسخ الخطوط العمودية أو تتبعها ، ستبدأ قبضة قلم الطفل في التطور لتمكينه من البدء في استخدام أطراف أصابعه وإبهامه.
  • العمر 2-3 سنوات في هذا العمريقوم الطفل بتقليد الخطوط الرأسية والأفقية ، والانتقال إلى الدوائر ، عادةً ما يحمل الطفل الذي يتراوح عمره بين عامين و 3 أعوام قلم تلوين بأصابعه ولكن من المرجح أن تبدو قبضته غير طبيعية ، تشجيع الرسم في هذا العمر سيحسن بشكل كبير المهارات الحركية الدقيقة للطفل وتطور الكتابة.
  • العمر 3-4 سنوات يجب أن يكون الأطفال قادرين على نسخ الخطوط الرأسية والأفقية دون الحاجة إلى النسخ. يكون الطفل قادراً على تتبع أعلى خط أفقي سميك دون الخروج عن الخط كثيرًا ، يجب أن يكون الأطفال قادرين على التلوين ضمن خطوط الأشكال البسيطة ، القدرة على استخدام المقص حيث يقوم الطفل بقص قطعة من الورق بسهولة إلى نصفين وقصها على طول خط مستقيم دون الانحراف عن الخط كثيرًا.

أنواع الخطوط للاطفال

الخط من ضمن العوامل الهامة التي تساعد في تنمية مهارات الفن والإبداع لدى الأطفال، ويحتاج الطفل إلى بعض الأدوات المعينة التي تجعله قادر على زخرفة الأرقام والحروف، في ذلك السياق نرفق لكم أنواع خطوط الأطفال وهي كالتالي :

  • الخط المتعرج : يتمكن الطفل عن طريق هذا الخط من رسم الدائرة، بالتالي يصبح قادر على رسم بعض الحروف المعقدة كحرف الهاء وحرف الواو وحرف السين، ويعد هذا الخط الأكثر تحرر في الفضاء، وهو مجموعة من الخيوط التي يتم استخدامها في حالات الرسم بدون توقع مسار حركتها أو اتجاهها.
  • الخط المحني : هو خط لولبي، ينحني بشكل تدريجي ويظهر على شكل متموج، ويتم تغيير مسار حركته أثناء الكتابة، ويتم استخدامه من أجل المساعدة على الهدوء النفسي ومن أجل إضفاء روح الاسترخاء، فهو من ضمن الخطوط التي تتعامل مع جودة المشاعر، وتظهر هذه المشاعر في الرسومات.
  • الخط القطري : هو خط مستقيم كالخط العمودي والأفقي لكن لا يمكن استقامته أفقياً أو رأسياً ويكون بالشكل المائل، ويتم استخدام هذا الخط من أجل تعلم مهارة الرسم والتعامل مع الأشكال، وأيضًا يتم استخدامه في حالات الرسم الغير مستقرة التي لا تحتاج إلى ثبات في الحركة.

خط عمودي للاطفال

هناك الكثير من الأنشطة والأفكار الممتعة لتعليم الطفل رسم اخط عمودي للاطفال بطريقة جذابة ومحببة إليه وسنذكر على سبيل المثال :

  • الزهور يمكن القيام بهذا النشاط الممتع مع أطفال ما قبل المدرسة في عيد الأم! نعلق الملصقات أو الزهرات اللاصقة على الصفحة على التوالي. بعد ذلك ، نقوم بعمل خطوط عمودية ، بدءًا من كل “زهرة” باتجاه أسفل الصفحة للسيقان. يمكن ارفاقه بباقة من الزهور فيجعل النشاط أكثر جاذبية .
  • الشعر هذا النشاط ممتع و مفضل للأطفال ويمكن أيضًا أن يستخدم كنشاط قص. ارسم وجهًا على الورق ثم يمكن للأطفال رسم خطوط رأسية أو أفقية للشعر المستقيم أو دوائر للشعر المجعد! بعد ذلك ، أعطِ بعض “قصات الشعر” عن طريق رسم خطوط على الصفحة من خلال الشعر ليقوم الطفل بقصها.
  • المطر إن كنت تبحث عن طريقة ممتعة لتعليم الطفل الخطوط العمودية، ارسم عاصفة ممطرة! أولاً ، قم بإنشاء سحابة في الجزء العلوي من الصفحة ثم قم برسم خطوط عمودية في جميع أنحاء الصفحة لإنشاء مطر! أضف مظلة صغيرة لتجذب انتباه الطفل ، وستحصل على نشاط رائع وهادف.

الخط المائل للاطفال

بمجرد أن يتمكن الأطفال من رسم الخطوط وتتبع الأشكال والأنماط ونسخها وكتابتها ، يصبحون مستعدين لتعلم كيفية تشكيل الحروف، كما يمكنهم البدء في الكتابة بأساس متين.

  • الخطوط المائلة إنها خطوط تنحدر من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار.
  • يعبر الخط المائل عن نهج الانعكاس والمسافة.
  • الأطفال الذين يمكنهم رسم هذا الخط مستعدون لتعلم العلاقة بين الاقتراب والمسافة والخطورة والآمان.
  • إنها أيضًا خطوط أساسية لتشكيل مثلثات حيث يبدأ الطفل رسم المثلث في سن 4-5.

رسم الخطوط للاطفال pdf

في البداية يجب تعليم الطفل أن يرسم الخطوط البسيطة قبل رسم الحرف كاملًا، ولكي يفعل ذلك يمكنك استخدام الرسومات، وأوراق العمل التي تعمل على تحسين الخط، والتي يمكن الحصول عليها بصيغة pdf من هنا، كما يمكن تحسين خط طفلك باستخدام الأوراق التالية لتعليمه عليها كيفية مسك القلم بالطريقة الصحيحة.

  • اضغط هنا لتحميل نموذج رسم الخطوط للاطفال pdf.