يقدم لكم موقع إقرأ نموذج تحضير درس السلم ، و مقدمة درس السلم ، و مفهوم السلم ، و عرض درس السلم ، و مقالة عن السلم أولى إعدادي ، و خاتمة درس السلم ، فالسلم هو الحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الجماعات والشعوب في إطار من الأخوة والتعاون رغم اختلاف ثقافاتها وحضاراتها، شريطة عدم التنازل عن الحقوق والمقدسات، ويجب إشاعة مفهوم السلم من خلال منظمات دولية تعمل على احترام حقوق جميع الشعوب دون تمييز، يتخذ السلم شارات مختلفة للدلالة عليه مثل الحمامة البيضاء، وغصن الزيتون، بالإضافة إلى عدة رموز وعبارات بمختلف اللغات.

تحضير درس السلم

تحضير درس السلم ، يتضمن درس السلم للسنة الأولى اعدادي المحاور التالية :

تحضير درس السلم
تحضير درس السلم

مفهوم السلم :

  • يقوم السلم على قبول مختلف الجماعات والشعوب التعايش فيما بينها في إطار من الأخوة والتعاون، رغم اختلاف ثقافاتها وحضاراتها، شريطة عدم تنازل البعض عن حقوقه ومقدساته لفائدة غيره. ويجب إشاعة مفهوم السلم من خلال منظمات دولية تعمل على احترام حقوق جميع الشعوب دون تمييز.

أنواع السلم :

  • يمكن التمييز بين عدة أنواع في مجال السلم (وثيقة1 ص:183) :
  • أ- السلم السياسي: يتجلى في حل النزاعات بين الجماعات والدول بطرق سياسية سلمية.
  • ب- السلم الاقتصادي والاجتماعي: يتجلى في الاستخدام السلمي للتقنيات الحديثة، والسهر على حماية الحقوق العادلة للعمال والمُشَغّلين.
  • ج- السلم البيئي: يقوم على حماية البيئة من التدمير بتنظيم وتحسين طرق استغلالها.

تساهم الأمم المتحدة في السلم الدولي :

  • تأسست منظمة الأمم المتحدة منذ 24 أكتوبر 1945 بهدف إقرار السلم العالمي وحل النزاعات بين الدول بطرق سلمية، ولتعزيز التعاون وضمان احترام حقوق الإنسان. ويوجد مقرها الرئيسي بمدينة نيويورك الأمريكية، ويشرف عليها مجلس الأمن الدولي، وتضم عدة وكالات ثقافية كاليونسكو، واجتماعية كاليونيسيف، واقتصادية كصندوق النقد الدولي (وثيقة2 ص:184).

إشاعة السلم بين الأفراد :

  • انطلاقا من مبدإ إشاعة مفهوم السلم، يمكن حل النزاعات الفردية بطرق سلمية عن طريق جراء تحكيم طرف ثالث له معرفة بالجوانب الأخلاقية والقانونية والعرفية، وبعد الاستماع للأطراف المتنازعة، يقوم باقتراح الحلول المناسبة لإجراء الصلح بينهم.

خاتمة : يقوم مبدأ السلم على إمكانية تعايش مختلف الأفراد والجماعات في أمن دون اعتداء بعضهم على بعض، مع ضرورة احترام حقوق الشعوب المستضعفة

قد يهمك :

مقدمة درس السلم

تنص الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية على ضرورة إشاعة مفهوم السلم بين الأفراد والجماعات لتحقيق الأمن. فكيف تساهم منظمة الأمم المتحدة في تحقيق السلم الدولي؟

مفهوم السلم

السلم هو الحوار و التعايش و التفاهم ، و هو حل النزاعات بدون عنف ، و يرتكز على أسس دينية إذ يعتبر الإسلام اللا سلم من أعمال الشيطان ، كما توليه المواثيق الدولية و الدستور المغربي أهمية بالغة .

عرض درس السلم

ملخص تحضير درس السلم اجتماعيات سنة أولى اعدادي مفهوم السلم وأنواعه مقدمة عرض وخاتمة عن السلم :

عرض درس السلم
عرض درس السلم

مقالة عن السلم أولى إعدادي

نموذج مقالة عن السلم أولى إعدادي :

مقدمة : عبرت الشعوب دائما عن رفضها للحروب وتطلعها للسلام بتنظيمها لتظاهرات مناصرة للسلم ومنددة بالعدوان والحرب. فما معنى السلم؟ وما الدور الذي تقوم به هيئة الأمم المتحدة لإقرار السلم العالمي؟ وكيف ندبر نزاعا بطرق سلمية؟

تكمن أهمية السلم في تمكين الشعوب بالعيش بطمأنينة

  • السلم هو الحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الشعوب والحضارات، وينبغي للشعوب أن تعمل على إنعاش ثقافة السلم بينها لكي يعيشوا كمجموعة واحدة، شريطة عدم التنازل عن الحقوق والمقدسات.
  • والإسلام يدعوا إلى العيش بسلم وأمان، والسلم مطلب أساسي لتحقيق التنمية والحفاظ على حقوق الإنسان وضروري كي يعيش الناس فوق سطح الكرة الأرضية في أمن وطمأنينة وبالتالي الحفاظ على استمرار الجنس البشري.

أنواع السلم

  • السلم السياسي : ويقتضي نبذ الحروب والنزاعات المسلحة واعتماد المفاوضات لحل الخلافات بين الشعوب.
  • السلم البيئي : ويعني المحافظة على البيئة والاستغلال العقلاني للثروات الطبيعية مع حماية التنوع البيولوجي.
  • السلم الاقتصادي/الاجتماعي : وهو التوافق بين أطراف العملية الإنتاجية، والاستخدام السلمي للعلم والتكنولوجيا.

أسست الأمم المتحدة للحفاظ على السلم العالمي

  • الأمم المتحدة منظمة دولية تضم جميع الدول المستقلة حوالي 193 دولة، تأسست سنة 1945م بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل صون السلم والأمن الدوليين وتنمية العلاقات الودية بين الأمم وتحقيق التعاون على حل المشاكل الدولية وتعزيز احترام حقوق الانسان وجعل هذه الهيئة مركزا لتنسيق الأعمال. وتضم الهيئة عدة هيئات كالجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي

خلاصة : أصبح الانسان في القرن الواحد والعشرون أكثر حاجة من أي وقت مضى بحاجة للسلم لكثرة الحروب والصدامات بين الحضارات والشعوب.

خاتمة درس السلم

ان السلم من خلال ما رأينا قيمة انسانية مهمة يضمن احترامها تجنيب البشرية الحروب والنزاعات التي يكون الابرياء أول ضحاياها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا