يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث حول رمي الجلة ، و ما هي رياضة رمي الجلة ، و تاريخ رمي الجلة ، و قوانين لعبة رمي الجلة ، و طريقة لعب رمي الجلة ، و خطوات لعبة رمي الجلة ، و مخالفات رمي الجلة ، أصبحت أحداث الرمي في سباقات المضمار والميدان شائعة جدًا على مدار السنوات القليلة الماضية. رمي الجلة هو أكثر أحداث الرمي شهرة على الإطلاق. حيث يحاول المشارك رمي كرة معدنية بقدر ما يستطيع من قوة. يأخذ المتسابقون مكانهم من داخل دائرة طولها سبع أقدام إلى حقل محدد بحدود يُشار إليها بالقطاعات. لمزيد من المعلومات الشيقة عن هذه الرياضة الشائعة، تابع قراءة هذا المقال، لمعرفة قوانينها وتاريخها وأبرز المعلومات عنها.

بحث حول رمي الجلة

بحث حول رمي الجلة
بحث حول رمي الجلة

تتطلب مُمارسة رياضة رمي الجلة امتلاك اللاعب لقدرٍ كبيرٍ من التوازن والتنسيق، والقوة، كما أنها تتطلب قوةً عضليةً كبيرة؛ فرياضات ألعاب القوى بشكلٍ عام ورياضة رمي الجلة بشكلٍ خاص تعتمد على قوة عضلات اللاعب، لذلك يتمرّن لاعبو هذه الرياضة باستمرار من أجل تقوية عضلاتهم؛ وذلك لتحقيق نتائج أفضل في رمي الجلة، كما تتطلب هذه الرياضة أن يتمتع لاعبوها بالرشاقة.

ما هي رياضة رمي الجلة

تُعرَّف رياضة رمي الجلة أو دفع الثقل (بالإنجليزية: Shot put) على أنها إحدى مُنافسات ألعاب القوى التي يرمي خلالها اللاعب كرةً معدنيةً ثقيلة مصنوعةً من الحديد الصلب أو النحاس الأصفر، يكون وزنها بالنسبة للرجال 7.26 كيلوغراماً بينما يكون وزنها بالنسبة للاعبات السيدات 4 كيلوغراماتٍ فقط، ويتم تنفيذ رمية الكرة المعدنية من دائرةٍ يبلغ قطرها 213 سم تحتوي في جزئها الأمامي على لوحةٍ معدنية تُُسمى لوحة أصابع القدم ترتفع عشرة سنتيمتراتٍ عن الأرض، ويُمسك الرياضي بالجلة بيدٍ واحدة بحيث تكون قريبة من عنقه، ويُعتبر اللاعب الذي يستطيع إيصال الجلة إلى أبعد مسافةٍ مُمكنة عبر رميها فائزاً بمنافسات هذه الرياضة.

تاريخ رمي الجلة

ترجع أصول رياضة رمي الجلة إلى رياضةٍ قديمة كانت تعتمد نفس المبدأ من خلال رمي الحجارة في عهد اليونانيين القدماء، وفي العصور الوسطى تمت ممارسة هذه الرياضة بشكلٍ مشابه من قِبل المجموعات الرياضية العسكرية البريطانية التي استخدمت كرات المدافع الحربية لرميها بدلاً من الحجارة، إلا أن الشكل الحديث لهذه الرياضة يعود إلى القرن التاسع عشر؛ حيث تمت مُمارستها كنوعٍ من ألعاب المُرتفعات التي كانت تُقام في إسكتلندا؛ وذلك عبر رمي المُتنافسين ثِقلاً من الحجر أو المعدن بهدف إيصاله إلى ما بعد خط التنافُس.

أصبحت رياضة رمي الجلة في القرن التاسع عشر جزءاً من المُسابقات المحلية بعد أن كانت إحدى الرياضات الموجودة في بطولة الهواة البريطانية في عام 1866م، كما كانت إحدى الرياضات التنافسية الموجودة في قائمة أول بطولة ألعابٍ أولمبية في عام 1896م؛ إلا أنها كانت تقتصر على الرجال فقط، وفي عام 1948م تم إدخال مُنافسات السيدات ضمن برامج الألعاب الأولمبية، ومنذ ظهورها في الألعاب الأولمبية نمت شعبية رياضة كرة الجلة بشكلٍ كبير في العديد من الدول حول العالم.

قوانين لعبة رمي الجلة

توجد في لعبة رمي الجلة العديد من القوانين، ومنها:

  • بعد مناداة اسم اللاعب للرمي يمتلك 60 ثانية لرمي الكرة فقط.
  • يجب أن تكون الكرة عند التسديد قريبة من الرقبة وترتاح على الكتف، مع الإبقاء على نفس الوضعية طوال الوقت حتى رمي الكرة.
  • يجب أن يتم رمي الكرة بارتفاع أعلى من الكتف وباستخدام يد واحدة.
  • يجب على اللاعب رمي الكرة في منطقة معينة من الملعب.
  • يجب على اللاعب بعد الانتهاء من الرمية مغادرة منطقة الرمي من الخلف.

طريقة لعب رمي الجلة

يتم لعب رمي الجلة عن طريق رمي كرة معدنية بوزن 7.26 كيلو غرام للرجال، ووزن 4 كيلو غرام للنساء، ويتم تحريك الكرة بيد واحدة بهدف إيصالها لأبعد مكان من موقع وقوف اللاعب، والذي يكون عبارة عن دائرة بقطر 2.135 متر، ونقطة مميزة في الدائرة بارتفاع 10 سنتيمترات لوضع مقدمة القدم، وتتطلب هذه الرياضة من اللاعب أن يتمتع بالقوة، والسرعة، والقدرة على التوازن، والطاقة غير المحدودة، والفائز في المنافسة هو اللاعب الذي يرمي الكرة لأبعد مسافة ممكنة، ويمكن تنفيذ الرمية بأشكال مختلفة للحصول على أبعد مسافة للكرة ومنها ما يأتي:

  • طريقة الانزلاق (بالإنجليزية: Glide style): وتتضمن هذه الطريقة دوران اللاعب بمقدار 180 درجة مئوية نحو اتجاه منطقة الرمي.
  • طريقة الدوران (بالإنجليزية: Spin style): وفي هذه الطريقة يكون اللاعب باتجاه مؤخرة الملعب ثم يدور ليرمي الكرة باتجاه الرمي، وتعطي هذه الطريقة الكرة قوة أكبر لتصل إلى مسافة أبعد.

خطوات لعبة رمي الجلة

يمكن تنفيذ رمية في لعبة رمي الجلة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إمساك الكرة: يجب على اللاعب إمساك الكرة بقاعدة الأصابع وليس براحة اليد، مع ترك مسافة والمباعدة بين الأصابع بشكل بسيط، واستخدام الإبهام لمنع الكرة من السقوط من اليد.
  • وضعية البداية: يضغط اللاعب الكرة في منطقة الرقبة تحت الفك، مع إبقاء المرفق مرتفعًا حتى يكون بوضع مستقيم مع الكتف، ومن المهم الانتباه إلى أن انخفاض الكرة عن مستوى الكتف عند الرمي يسبب عدم احتساب الرمية، ويجب أن يقف اللاعب بوضع يكون فيع الكتف الأيسر باتجاه منطقة الرمي بالنسبة للاعبين الذين يستخدمون اليد اليمنى، كما يجب ترك مسافة كبيرة بين القدمين وثني القدم اليمنى.
  • تسديد الرمية: عند تسديد الرمية يدفع اللاعب باستخدام القدم الموجودة في الخلف مع لف الوركين حتى يتحرك الجسم كله باتجاه منطقة التسديد، بعدها يمدد اليد التي تحمل الكرة ثم يرمي الكرة بزاوية 45 درجة، ويجب تحريك المعصم عند رمي الكرة بنفس الطريقة التي يتحرك بها عند رمي كرة السلة مثلاً.

قد يهمك:

مخالفات رمي الجلة

يتم احتساب خطأ في حال ارتكاب اللاعب لأي من المُخالفات الآتية:

  • عدم وقوف اللاعب داخل الدائرة قبل تنفيذ الرمية.
  • خفض الجلة عن المستوى العمودي للكتفين أثناء تنفيذ الرمية.
  • ملامسة اللاعب لأي منطقة خارج دائرة التنفيذ أو ملامسته للوحة أصابع القدم.
  • هبوط الجلة خارج منطقة الهبوط الخاصة بها.
  • عدم خروج اللاعب من النصف الخلفي لدائرة التنفيذ بعد استكمال تنفيذ الرمية.