يعرض لكم موقع إقرأ أقوى مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير ، و مقدمة تعبير وخاتمة قصيرة ، و مقدمة تعبير سهلة الحفظ ، و مقدمة تعبير قصيرة ، و مقدمة تعبير طويلة ، و خاتمة تعبير ليلة الامتحان ، من المعروف أن كتابة موضوع تعبير، يعد عقبة أمام الكثير من الطلبة، ولا يعرف الكثير من أين يبدأ، وعند أي فكرة ينتهي، بالإضافة إلى عدم اهتمام جل الطلاب، بكتابة مقدمة أو خاتمة للموضوع ، وتتسبب هذه المشكلة، في عدم إكتمال موضوع التعبير بالشكل المطلوب، مما يعمل على نقص درجات الطلاب، وتيسيراً للطلاب، وفي محاولة لحل المشكلة نقدم لكم أقوى نماذج مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير .

مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

إن مقدمة موضوع التّعبير هي النّافذة الأولى التي يطل منها الكاتب على قراءته، وعليه يتوجّب أن تكون ذات قدرة على جذب القرّاء والمُستمعين إلى تلك الحكاية التي جاءت خلف السطور، وفي ذلك نطرح لكم نماذج مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير :

مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير
مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

نماذج مقدمة تصلح لأي موضوع تعبير :

  • المقدمة الأولى قال تعالى “ن والقلم وما يسطرون ” لقد اقسم الله تعالى بالقلم في كتابه الكريم لما له من شأن عظيم لذلك احببت ان يعبر القلم ويترجم افكاري الى عبارات وجمل حول هذا الموضوع(اسم الموضوع)لأنه من اهم الموضوعات التي تهم الفرد والاسرة والمجتمع.
  • المقدمة الثانية الحمد لله الذي أنعم على بنعمة العقل والفكر ، والحمد لله الذي وهبني لسانا ينطق ويعبر عما بداخلي من خواطر تجاه هذا الموضوع الهام (اسم الموضوع).
  • المقدمة الثالثة مما لا شك فيه أن هذا الموضوع من أهم الموضوعات في حياتنا اليومية ؛ لذلك سوف أسرده لكم في سطور قليلة ، وان شاء الله سوف يحوز على اعجابكم ورضاكم.
  • المقدمة الرابعة لقد استعنت بالله ممسكا بالقلم ؛ لأقدم لكم كلمات ذهبية تسطع منها نور المعرفة والعلم بلغتنا العربية الجميلة ولغة القرآن الكريم.

نماذج خاتمة تصلح لأي موضوع تعبير :

  • الخاتمة الاولى : وفي الختام لا بد على المُستمع العزيز والقارئ المميّز أن يتناول هذه الفكرة بكثير من الأهميّة، حمدًا لله على نعمة العقل والوعي، لأن تسبيح النّعم يكون من جنسها، فالموضوع الذي قُمنا على طرحه بين السّطور لم ينته بعد، وإنّما يحتاج إلى المشاركة الفعليّة من جميع الدّوائر والمؤسسات ليكون محطّ أنظار العدد الأوسع من الباحثين والقرّاء في جميع المجالات، فكونوا على قدر أحلامكم، وكونوا رسلًا للعُلم في كلّ زمان ومكان، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الخاتمة الثانية : وفي الخِتام، بكثير من آيات الحُب وعبارات الشّكر والامتنان أشكر لكم حُسن الاستماع، وأعتذر على الإطالة التي كانت واجبة لتصل إليكم صورة الموضوع بأمانة ومصداقيّة، ولتكون تلك الأفكار البنّاءة بداية المشوار بكم إلى مساحات أوسع من النّجاح والإبداع التي طالما كنتم أهلًا لها في كلّ مرحلة، فكونوا بخير أصدقائي، والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
  • الخاتمة الثالثة : أعزّائي المُستمعين، قدّر الله لجميع القصص أن تنتهي، وجميع الحكايات أن تسير على خيط الزّمن لتكون عبرة لمن شاء أن يعتبر، وقصّة لمن شاء أن يستمتع، ودرسًا لمن شاء أن يتعلّم، فالأيَّام دول بين النّاس، والسّاعات هي المدارس التي نتعلّم منها الطّريق إلى الخروج من كلّ يأس، والخروج إلى العالم لنكون بالشّكل الذي يرضاه الله عنّا، والشّكل الذي ترضاه أنفسنا للحياة التي حُقّ لنا أن نُسميّها حياة، بارك الله لكم على حُسن الاستماع، وكلّ الحُب مع ختام موضوعنا الذي تناولنا فيه ما استمعتم إليه، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك :

مقدمة تعبير وخاتمة قصيرة

سنراعي في هذه الفقرة أيضًا الترتيب الذي تبعناه في الفقرة السابقة، وسنعرض لكم في البداية بعض المقدمات عن مواضيع تعبير عن حب الوطن ومن ثم نهاياتها، وذلك فيما يلي :

  • المقدمة الاولى : لقد استعنت بالله ممسكًا قلمي مقسمًا على أن أكتب لكم سطور من نور المعرفة في حب الوطن والدفاع والفداء عنه وأستشهد من النشيد الوطني هذا البيت “مِصْرُ مَقْصِدِي دَفْعُ الْغَرِيْمِ*** وَعَلْىَ الله اِعْتِمَاْدِي”.
  • المقدمة الثانية : قال تعالى في سورة يوسف: “وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ“ لا يوجد ما هو أفضل من بدأ موضوع عن حب الوطن مصر بآيات من القرآن الكريم الذي ذكرت فيه حوالي خمس مرات.
  • المقدمة الثالثة : وطننا مصر هو الشرف والدافع الذي يعيش كل فرد منا بسببه وبسبب إعلاء رايته في شتى المجالات حتى وإن رويت حبات رماله بالدم والعرق والدموع فنحن كلنا فداء للوطن.

الخاتمة نهاية وخلاصة هذا الموضوع في ثلاث أشكال وهم:

  • الخاتمة الاولى : (حب الوطن هو رابع حب بعد حب الله ورسوله والوالدين، والحفاظ عليه هو فطرة الإنسان السلمية، فقد فطرنا الله على حبه، والانتماء له، فقد حزن رسول الله عندما خرج من وطنه مضطرًا من أجل الدعوة الإنسانية، لذا يجب أن يعتز كل مسلم بوطنه ويحميه، ويساعد على رفعته بالعمل والعمل والاجتهاد).
  • الخاتمة الثانية : (الوطن هو ما يفتديه الإنسان بروحه ودمه، فهو ذكريات الطفولة والصبى، وهو الأرض التي تحتضن أبنائها تحميهم من متاعب الأقدار، فيعيش المرء في وطنه منعمًا بجميل فضل الله عليه، وأن يكون الوطن أمانًا لهو إرث عظيم لا بد أن يتم توريثه جيل بعد جيل).
  • الخاتمة الثالثة : (أتمنى من الله أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع عن الوطن، حيث يعد الوطن هو النعمة التي يجب أن نحافظ عليها ونوعي بها أبنائنا؛ حتى يعيش الوطن و يسمو ويرتفع بسواعد أبنائه الصناديد).

مقدمة تعبير سهلة الحفظ

عند كتابة أحد المواضيع التعبيرية لابد من ذكر المقدمة أولًا، وإليك مقدمة تعبير سهلة الحفظ :

  • يقف القلم عاجزًا عن التعبير عن هذا الموضوع، حيث لا توجد الكلمات الكافية التي تحيط به، كيف لأ، وهذا الموضوع مهما كتب عنه الأدباء، وألف عنه الشعراء، وتحدث عنه الخطباء، لن يعطونه حقه الكافي، فهذا الموضوع شغل بال الكثيرين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم يشرفني اليوم اكتب عن هذا الموضوع، الذي ذكر بالتفصيل في آيات الذكر الحكيم، والتي تحدثت عنه السنة النبوية المطهرة، حيث أن الموضوع يستحق بعض الوقت حتى نلقي الضوء عليه.
  • وها قد جاءت الفرصة حتى يكتب قلمي المتواضع عن هذا الموضوع، الذي يود الجميع تغطية أحداثه بأدق التفاصيل، لذا مستعينا بالله أولًا، ومصليًا على رسوله ثانيًا أغوص في موضوعي بداية من العنصر الآتي.
  • لكل شيء بداية فبداية الشجرة حبة، وبداية التوبة دمعة، وبداية الصلاة ركعة، وبداية الثمار شجرة، وبداية موضوعي التحدث عن…….. انتشرت في الوقت الحالي هذه الظاهرة، والتي شغلت وقت كبير من حياة كل فرد، لذا كان من الأهمية القصوى التحدث.

مقدمة تعبير قصيرة

مهما تعددت مجالات كتابة التعبير، ومهما كان موضوعاتها، فإننا نقدم لكم مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير، وتناسبها جميعها على النحو التالي :

  • المقدمة الاولى : الحمد لله الذي رزقني نعمة اللسان حتى أتحدث به، وأن أعبر عن رأيي في جميع الأمور، والحمد لله الذي وهبني نعمة العقل حتى أفكر به وأفهم كل ما يدور حولي من موضوعات مختلفة، وأفكر في حلول لها، الأمر الذي سوف يمكنني من التعبير عن هذا الموضوع الجيد الذي لطالما تمنيت كثيرًا أن أتحدث به.
  • المقدمة الثانية : مما لا شك فيه أن هذا الموضوع هام ونافع للجميع لما يحتويه من معلومات، ويمس جوانب هامة من حياتنا، فهو كالدوحة السامقة، الخضراء كاخضرار الربيع التى اعتقد لا يعرفها الكثيرون، علنا نحقق حلمنا الجميل عبر الحياة والأمل الذى يتمناه ويرجوه الجميع.
  • المقدمة الثالثة : مما لا شك فيه أن هذا الموضوع العميق، يصعب عليا الخوض به، ولكن سأحاول أن أقوم بكتابة كل ما لدي من المعلومات الهامة المتعلقة به، وهذا من خلال مراحل التعليم الماضية التي مررت بها، ولعل الله يوفقني في تقديم جميع المعلومات الكافية لهذا الموضوع، على أمل أن يكون ما اكتبه من معلومات في هذا الموضوع ينال على إعجاب المصححين.

مقدمة تعبير طويلة

موضوع التعبير هو وسيلة بديلة في حال كانت المحصلة اللغوية لديك ضعيفة، وتحتاج مقدمة جاهزة نظرًا للواجبات المدرسية الكثيرة المفروضة عليك ، ولكن تذكر جيدا أن أفضل مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير هي التي تكون من إبداعك ، و فيما يلي نماذج مقدمة تعبير طويلة :

  • المقدمة الاولى : والحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين، ونشهد أن لا أله إلا الله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله الأمين، فصلّ اللهم وسلم تسليمًا كثيرًا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أقدم لكم بحثي عن (…. )، الذي يمثل موضوعًا مهمًا ضمن علم ال(…..)، وإنني بذلت فيه قصارى جهدي ونمقت الأحرف والكلمات متمنيًا أن يكون عند حسن ظنكم. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع فإنني قد تناولت كل ما يحيط به من جوانب بشكل مختصر خلال الصفحات الأولى من البحث، ثم قمت بالتفصيل ببعض المواضيع والعناصر التي كان لا بد لي من أن أعرج عليها وأنا في صدد الحديث عن هذا الموضوع نظرًا لأهميتها البالغة في هذا السياق، لكنني حرصت على تجنب الإسهاب والإطالة غير المرغوب فيها، وعملت على ذكر النقاط الأساسية. وإني لأرجو من حضرتكم أن تجدوا الوقت الكافي للاطلاع على هذا الموضوع وقراءته بطريقة وافية، منتظرًا منكم الملاحظات والنقد البناء، وإننا نتمنى من الله تعالى أن يوفقنا إلى ما فيه الخير والرضى وأن يبعد عنا وعنكم الشرور والمكائد، وأن حفظ الوطن العزيز لنا وأن يحفظنا له سندًا على مر الزمن.
  • المقدمة الثانية : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وبعد الحمد والصلاة؛ أقدم لكم بحثي هذا عن (……)، بعد أن أنهيت سطوره الأخيرة وعملت على تنميقها وترتيبها بكل عناية، مبينًا فيه أبرز النقاط الأساسية والعقد المتعلقة بهذا الموضوع باعتباره أحد أهم الموضوعات التي قمت بدراستها في الفترة الأخيرة خلال تخصصي، كما قمت بعد البحث والتمحيص وإدراج أحدث الدراسات والآراء والموضوعات التي تناولت هذا الموضوع، كتبت ما خلصت إليه من نتائج بشكل موجز علني بذلك أقصد في اللفظ قدر الإمكان مع بقاء المعنى متكاملًا غزيرًا. والآن أتمنى من حضراتكم الإطلاع على هذا البحث من أجل تزويدي بملاحظاتكم البناءة التي ستكون بالنسبة إلي منارة للصواب.

خاتمة تعبير ليلة الامتحان

يحرص الكاتب في خِتام موضوع التّعبير على تقديم نبذة مُختصرة بطريقة شاعريّة لتكون قادرة على التّأثير بالقارئ أو المُستمع عن ثمرة جهوده ،ويُمكن اعتماد الآتي :

  • الخاتمة الاولى : الآن، قد وصلت إلى نهاية مقالي الذي يتحدث عن (اكتب اسم الموضوع)، وأتمنى أن أكون قد أعطيته حقه من الكلام، لأن هذا الموضوع من أهم المواضيع هذه الأيام، ويجب علينا نشر الوعي بين الناس حول هذا الموضوع.
  • الخاتمة الثانية : وفي نهاية موضوعي هذا عن (….) أتمنى أن أكون قد أعطيته حقه من الحديث الوافي الذي يتلاءم مع الأهمية الكبيرة له، كما أود أن أؤكد على ضرورة إيلاء هذا الموضوع اهتمامًا خاصة وتكثيف الدراسات الجادة حول الموضوع ليتم تحديد المسؤولية التي تقع على عاتق كل فرد من أفراد المجتمع حيال هذا الأمر.
  • الخاتمة الثالثة : إلى هنا أكون قد وصلت إلى ختام موضوعي عن (اكتب اسم الموضوع)، وآمل أن أكون قد أخذت الحديث عن هذا الموضوع المهم وأوجزت وأفدت، واستطعت أن أوصل الفكرة الرئيسية من هذا الموضوع التي ينبغي الاهتمام بها.