يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على عمل المصدر ، و حالات عمل المصدر ، و شروط عمل المصدر ، و نماذج إعراب إعمال المصدر ، المصدر هو الاسم الذي يدلّ على الحَدَث فقط، بينما الفعل يدلّ على الحدث والزّمَن الذي وقع فيه الحدث، وسمّي المصدر مصدرًا لصدور الفعل والمشتقات عنه، وهذا قول البصريّين، أمّا الكوفيّون فقالوا: سُمّي المصدر مصدرًا لصدور الفعل عنه، لذلك فيجوز إعمال المصدر في اللغة العربية عمل فعله، بأن يرفع فاعلًا فقط إن كان فعلُه لازمًا، أو يرفع فاعلًا، وينصب مفعولًا به إن كان فعله متعدّيًا. فيما يلي تدريبات على عمل المصدر:

تدريبات على عمل المصدر

فيما يلي تدريبات على عمل المصدر:

تدريبات على عمل المصدر
تدريبات على عمل المصدر

التدريب الأول

أعرب الجمل التالية إعراباً تاماً، موضحاً أحوال المصدر العامل:

يسرُّني فهمُكَ الدرسَ.

  • يسرُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • النون: للوقاية، حرف مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب.
  • الياء: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ نصب مفعول به.
  • فهمُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محلِّ جر مضاف إليه.
  • الدرسَ: مفعول به للمصدر “فهم” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

(وأكلِهِم أموالَ النَّاسِ بالباطلِ)

  • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • أكلِ: اسم معطوف على مجرور قبله، مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • هم: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ جر مضاف إليه.
  • أموالَ: مفعول به للمصدر “أكل” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الباء: حرف جر مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب.
  • الباطلِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • ألا إنَّ ظلمَ نفسِهِ المرءُ بينٌ.
  • ألا: حرف استفتاح وتنبيه مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • ظلمَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • نفسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة في محلِّ جرِّ مضاف إليه.
  • بينٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

ضعيفُ النكايةِ أعداءَهُ. (شطر شعري)

  • ضعيفُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره “هو” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • النكايةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • أعداءَ: مفعول به للمصدر “النكاية” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محلِّ جر مضاف إليه.

التدريب الثاني

ميز المصدر العامل من المصدر غير العامل مع توضيح السبب:

المصدر عامل/ غير عامل السبب
أهملَ العاملُ إهمالاً عملَهُ.غير عاملفهو مؤكد للفعل، ولا يصح أن يحلَّ محله ما أو أن مع الفعل.
زرْت زيارتين المريض.غير عاملفهو مُبين للعدد، ولا يصح أن يحلَّ محله ما أو أن مع الفعل.
للسيارة صوت الرعد.غير عاملفهو دال على التشبيه، ولا يصح أن يحلَّ محله ما أو أن مع الفعل.
يزعجني نقاشُك الحادُ أخاك.غير عامللأنَّه وصف قبل العمل.
إغاثةً الملهوف.عاملناب مناب فعله “أغث”.
لولا خوفٌ بأسَك لعصيناك.عامليصح أن يحلَّ محله أن أو ما والفعل “أن نخاف”.

حالات عمل المصدر

فالمصدر يعمل عمل فعله بأن يرفع فاعلًا فقط إن كان فعله لازمًا، أو يرفع فاعلًا، وينصب مفعولًا به واحدًا أو أكثر إن كان فعله متعدّيًّا لمفعولٍ واحد أو أكثر ضمن حالات ثلاث وهي:

  • إذا كان مجرداً من “ال” والإضافة، مثل “أَمرٌ بمعروف صدقة، وإِعطاءٌ فقيراً كساءً صدقة”، فتعلّق الجار والمجرور “بمعروف” بالمصدر “أَمرْ” لأَن فعله “أَمر” يتعدى إلى المجرور بالباءِ، و “إعطاءُ” المصدر نصب مفعولين لأَنّ فعله ينصب مفعولين.
  • مضافاً مثل: أَعجبني تعلُّمك القراءةَ والكتابةَ، فـ”القراءة” مفعول به للمصدر “تعلّم”، والكاف مضاف إليه لفظًا، وهو الفاعل في المعنى.
  • محلّى بـ “ال” مثل قوله تعالى: {لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}، فـ “الجهر” هو مصدر محلّى بـ “أل” وقد عَمِلَ عَمَلَ فعله “يجهر” فرفع فاعلًا وهو الاسم الموصول “مَنْ”، {منْ ظُلِمَ}، وتعلّق به الجار والمجرور “بالسّوء” وقد تعدّى إلى مجروره بالباء.

شروط عمل المصدر

يعمل المصدر عمل فعله؛ فإن كان فعله لازماً يرفع فاعلاً، وإن كان فعله متعدياً يرفع فاعلاً، وينصب مفعولاً، وشروط إعماله كما يأتي:

الشرط الأول

أن ينوب المصدر مناب فعل الأمر، مثل قوله تعالى: (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ)، فالرقاب مفعول به للمصدر لأن المصدر (ضرب) ناب مناب فعل الأمر اضرب، والتقدير فاضربوا رقابهم.

الشرط الثاني

أن يصحَّ تقدير المصدر بـ (أنْ) والفعل إذا أريد الزمن الماضي والمستقبل، وفي هذه الحالة له ثلاثة صور، وهي كما يأتي:

  • أن يكون مضافًا، مثل(فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)، دفع: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف، الله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، الناس: مفعول به منصوب للمصدر، وقوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • أن يكون منونًا، مثل: (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ).
  •  أن يكون معرفًا بأل، مثل: زيدٌ كثيرُ الإكرام المحتاجين.

الشرط الثالث

أن يكون ظاهرًا، فإذا كان مضمرًا لم يعمل.

الشرطان الرابع والخامس

أن يكون مفرداً، بالإضافة إلى أن يكون مُكبراً.

قد يهمك:

نماذج إعراب إعمال المصدر

بعد التّعرّف على إعمال المصدر في اللغة العربية، وحالات عمل المصدر، لا بدّ من تدعيم المقال بشواهد وتطبيقات إعرابية من القرآن الكريم والشّعر العربيّ، حتّى يكون البحث أكثر شمولًا ووضوحًا:

  • قال الله تعالى: {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ}، الشّاهد في الآية الكريمة السّابقة: إعمال المصدر “إطعام” المجرّد من “أل” والإضافة عمل فعله “أطعمْ”، فنصب مفعولًا به “يتيمًا”.
    • إطعامٌ: اسم معطوف على “فكّ” مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
    • في يوم: جار ومجرور متعلّقان بـ “إطعام”.
    • ذي: نعت يوم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه من الأسماء الخمسة.
    • مسغبةٍ: مضاف إليه مجرور.
    • يتيمًا: مفعول به للمصدر “إطعام” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال الله تعالى: {إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ}، الشّاهد في الآية الكريمة: {بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}، إعمال المصدر “اتّخاذ” المضاف إلى فاعله وهو الضّمير المتّصل به “الكاف”، عمل فعله المتعدّي إلى مفعولٍ به، فنصب مفعولًا به “العجل”.
    • باتّخاذكم: الباء: حرف جرّ، اتّخاذ: اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ الضّمّ في محل جرّ مضاف إليه، والميم: علامة جمع الذّكور.
    • العجلَ: مفعول به للمصدر “اتّخاذ” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.