يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال ورقة عمل درس لامية الطغرائي ، و شرح درس لامية الطغرائي ، و حل درس لامية الطغرائي ، و امتحان درس لامية الطغرائي ، و لامية الطغرائي للصف السابع شرح ، و حل درس لامية الطغرائي بوربوينت ، تابعوا معنا.

ورقة عمل درس لامية الطغرائي

ورقة عمل درس لامية الطغرائي لغة عربية الصف السابع.

ورقة عمل درس لامية الطغرائي
ورقة عمل درس لامية الطغرائي

لامية الطغرائي

اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه من أسئلة .

أصالة الرأي صانتني عن الخطل                     وحلية الفضل زانتني لدى العطل 

حب السلامة يثني عزم صاحبه عن المعالي      ويغري المرء بالكسل 

إن العلا حدثتني وهي صادقة                     فيما تحدث أن العز في النقل 

لو كان في شرف المأوی بلوغ منى              لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل

أهبت بالحظ لو ناديت مستمعا                     والحظ عني بالجهال في شغل 

1- من قائل هذا النص ؟ 

2- بم استهل الشاعر قصيدته ؟ 

3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

أ- تعرب كلمة ( الرأي ) في القصيدة (نعت – مضاف إليه – خبر ) 

ب – معنى كلمة الخطل  ( الحق – الصواب – الخطأ) 

ج – الغرض الشعري من الأبيات ( المدح – الحكمة – الرثاء )

د- يكثر في شعر الحكمة استخدام أسلوب ( التعجب – الاستفهام – الأمر )

4- صف عنوانا مناسبا للأبيات السابقة ؟ 

5- بم يفخر الشاعر ؟ 

6- ما الصورة التي رسمها الشاعر للحظ ؟ هل توافقه الرأي ؟ 

7) القافية في الأبيات السابقة موحدة أم متنوعة ؟ 

8) استخرج من النص ؟

* أسلوب أمر : 

* تعبيرا مجازيا :

* جملة اعتراضية من البيت الثالث : 
 

لامية الطغرائي

اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه من أسئلة .

أصالة الرأي صانتني عن الخطل                     وحلية الفضل زانتني لدى العطل 

حب السلامة يثني عزم صاحبه عن المعالي      ويغري المرء بالكسل 

إن العلا حدثتني وهي صادقة                     فيما تحدث أن العز في النقل 

لو كان في شرف المأوی بلوغ منى              لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل

أهبت بالحظ لو ناديت مستمعا                    والحظ عني بالجهال في شغل 

1- من قائل هذا النص ؟ 

مؤيد الدين الطغرائي 

2- بم استهل الشاعر قصيدته ؟ 

أكد الشاعر على أنه ذو رأي صائب يعصمه دائما من الوقوع في الخطا . 

3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

أ- تعرب كلمة ( الرأي ) في القصيدة (نعت – مضاف إليه – خبر ) 

ب – معنى كلمة الخطل  ( الحق – الصواب – الخطأ

ج – الغرض الشعري من الأبيات ( المدح – الحكمة – الرثاء )

د- يكثر في شعر الحكمة استخدام أسلوب ( التعجب – الاستفهام – الأمر )

4- صف عنوانا مناسبا للأبيات السابقة ؟ 

يترك للطالب 

5- بم يفخر الشاعر ؟ 

يفخر فيه بجودة رأيه وأصالته، هذا الرأي الذي منعه عن الوقوع في الخطأ. في و أخلاقه الحميدة | الفاضلة كانت تزينه عندما يخطىء، أي تشهد له وتخفف من حدة خطنه.

6- ما الصورة التي رسمها الشاعر للحظ ؟ هل توافقه الرأي ؟ 

شبه الحظ بإنسان لا يستجب النداء لأنه منشغل عنه بالجهال، لا أوافقه الرأي لأن الحظ يعطي الناس على قدر اجتهادهم 

7) القافية في الأبيات السابقة موحدة أم متنوعة ؟ 

القافية موحدة لأن جميع أبيات القصيدة تنتهي بحرف واحد وهو ( اللام ) 

8) استخرج من النص ؟

* أسلوب أمر : ودع غمار العلا 

* تعبيرا مجازيا : إن العلا حدثتني وهي صادقة

* جملة اعتراضية من البيت الثالث : وهي صادقة فيما تحدث .

شرح درس لامية الطغرائي

مقدمة : أطلق على القصيدة (لامية العجم ) من باب المشابهة لمقابلة ( لامية العرب ) للشنفرى الأزدي ، فإن كان للعرب لامية مشهورة فللعجم لاميتهم المشهورة الشاعر : أصله من أصبهان في بلاد فارس وهو مؤيد الدين الحسين بن علي ، الملقب ( بالطغرائي )هذا الشرح من اعداد الاستاذ محمد مطر.

شرح قصيدة لامية الطغرائي

1- أصالة الرأي صانتني عن الخطل   وحلية الفضل زانتني لدى العطل. 

صانتني: الصيانة هي الحماية       الخطل: الفساد والاعوجاج 

حلية : الزينة        العطل : الخلو يقال رجل عاطل إذا خلا من العمل 

الشرح: يقول الرأي الأصيل صانني عن الوقوع في الخطأ ، كما أن الفضل والخلق

الكريم الذي كرمني الله به زانني في وقت خلا فيه كثير من الناس من هذه الصفات . 

2 – حب السلامة يثنى عزم صاحبه         عن المعالي ويغرى المرء بالكسل. 

السلامة : البراءة من الآفات يثني : يكف ويعوق المعالي : الأمور الشريفة التي تكسب الإنسان الشرف . يغري : من الإغراء وهو الولع بالشيء الكسل : الفتور وضده النشاط 

الشرح: الإنسان إذا غلب عليه حب السلامة وسيطر عليه فإن هذا سيدفعه إلى البعد عن طلب معالي الأمور ، وطريق المجد والمعالي طريق وعرة يحتاج إلى همة وشجاعة وينبغي على من يعشق المعالي أن يكون صاحب إراده وعزيمة حتى يصل.

3- فإن جنحت إليه فاتخذ نفقا في الأرض أو سلما في الأرض فاعتزل .

النفق : الطريق في باطن الأرض . سلما : درج يصعد به الإنسان . 

الجو : الهواء بين السماء والأرض. فاعتزل : اترك مخالطة الناس. 

الشرح : إذا ملت إلى حب السلامة ، فاتخذ طريقا في باطن الأرض أو اصعد إلى السماء وابتعد عن حياة أصحاب الهمم العالية . وهذا البيت فيه اقتباس .

4- ودع غمار العلا للمقيمين على ركوبها ،    واقنع منهن بالبلل 

غمار : الكثرة التي تغمر الشيء.      اقنع : القناعة الرضا بالشيء اليسير 

البلل : الماء اليسير أو الندی . 

الشرح : اترك ركوب المعالي لأصحاب المعالي وارض بحياة ليس فيها تحدي وشرف.

5- يرضى الذليل بخفض العيش يحفظه والعز عند رسيم الأينق الذلل

 الذليل : المهان ضدها العزيز . خفض العيش : سعته ولينه ورغده ( وهذا مستغرب ) 

رسیم : المشي السريع كأن الماشي يرسم آثاره على الأرض . الأينق : جمع ناقة وقع فيه قلب وإبدال وأصله ( أنوق ) الذلل : جمع ذلول ويطلق على الناقة السهلة .

الشرح: رضا الإنسان ورکونه إلى الطرف وترك العمل والسعي فيه دلالة على تقصيره وعجزه ، فمن أراد العزة والشرف عند رسيم الأينق الذلل ( كناية عن الهمة العالية والعمل الجاد ).

6 – فادرأ بها في نحور البيد جافلة     معارضات مثاني اللجم بالجدول. 

ادرأ : ادفع بها
البيد : الصحراء وسميت بذلك لأنها تبيد من فيها . جافلة : مسرعة
مثاني : من الثني وهو العطف والتكرار معارضات : جمع معارضة من المعارضة بمعنى المسايرة والمساواة والمشابهة . اللجم : جمع لجام وهو خطام الدابة . الجدل : جمع جديل وهو الخطام المجدول والمفتول بشدة الشرح : إذا عرفت أن رضا الإنسان في الذلة وحبه لرغد الحياة وعدم السعي للمجد فادرأ بها نحور البيد حتى لو قطعت الفيافي والصحاري.

7- إن العلا حدثتني وهي صادقة     فيما تحدث أن العز في التقل

العلا : الشرف والمكانة .     النقل : جمع نقلة وهي الانتقال .

الشرح : لقد حدثتني العلا وهي صادقة أن العز في الانتقال من مكان إلى مكان والمقصود أنه لا يركن إلى الذلة والهوان .

8 – لو كان في شرف المأوى بلوغ منئ لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل

 المأوى : مكان يأوي إليه الإنسان . منى : ما تتمناه النفس الم تبرح : لم تتجاوز

الحمل : أحد بروج الشمس الاثني عشر 

الشرح: لو كان في بقاء الإنسان في أرضه بلوغ ما يتمناه لنفسه دون السعي للمجد والمعالي لما كانت الشمس تترك مكانها وتتحرك في منازلها .

9 – أهبت بالحظ لو ناديت مستمعا والحظ عني بالجهال في شغل

 أهبت : ناديت وصحت به. الحظ : النصيب والمراد ( الرزق ) 

الشرح : لقد ناديت حظي ولكنه لم يسمع لكلامي وكان مشغولا عني بأهل الجهل والنقص.

10 – لعله أن بدا فضلی ونقصهم لعينه نام عنهم أو تنبه لى . 

لعله : تعليل للنداء السابق . بدا : ظهر نام عنهم : تعبير مجازي بمعنى تركهم وبعد عنهم .

الشرح : لقد ناديت على الحظ لعله إن سمع صوتي تنبه لوجودي وابتعد عن الجهال .

12 – أعلل النفس بالآمال أرقبها أعلل النفس : ألهيها وأشغلها . أرقبها : أرصدها وأنتظرها .

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل . الآمال : جمع أمل وهي الأمنيات

 لولا : حرف شرط يفيد امتناع الشيء لوجود غيره .

الشرح: أشغل نفسي بالآمال والرغبات وهذا فيه راحة النفس ، والعمر محدود لولا أن الأمل هو الذي يجعل الإنسان يشعر بأن الحياة طويلة .

حل درس لامية الطغرائي

للإطلاع على حل درس لامية الطغرائي من هنا

امتحان درس لامية الطغرائي

امتحان درس لامية الطغرائي من هنا

قد يهمك:

لامية الطغرائي للصف السابع شرح

إليكم هنا فيديوا لامية الطغرائي للصف السابع شرح تابعوا معنا.

لامية الطغرائي للصف السابع شرح

حل درس لامية الطغرائي بوربوينت

لتحميل حل درس لامية الطغرائي بوربوينت من هنا

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا