يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن ، و أمثلة على الفعل المضارع ، و دلالة الفعل المضارع في القرآن الكريم ، و أمثلة على بناء الفعل المضارع من القرآن ، و أفعال مضارعة في القرآن الكريم ، و إعراب الفعل المضارع في القرآن ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن ، تابعوا معنا :

أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن

أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن
أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن

يعرف الفعل المضارع على انه ذلك الفعل الذي يدل على الواقع الحادث والذي يجري في ذلك الزمن الحالي وأيضا في المستقبل خلال الوقت الذي يأخذه المتكلم، وعادة ما يبدا الحروف المضارعة ببعض الكلمات منها، أ انا، ن نحن، ت هي، ولكل فعل مضارع فاعل ويكون ذلك الفاعل اما ظاهر او فعل مستتر، وقد سمي بذلك الاسم نسبة لأنه يشبه كثيرا الفاعل في حركته او في سكونه او في الوظيفة الاعرابية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن ، تابعوا معنا :

أمثلة عن الفعل المضارع في القرآن : قوله تعالى :

  • ” والمطلقات يتربصن ” ( 228 ) .
  • ” خذ العفو وأمر بالعرف ” ( الأعراف 199 ) .
  • ” لنسفعا بالناصية ” ( العلق 15 ) .
  • ” والوالدات يرضعن أولادهن ” ( البقرة 233 ) .
  • “يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ” [سورة الدخان: 55] .
  • “لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ” [سورة الفتح: 27] .
  • “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ” [سورة النساء: 58] .
  • “لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ” [سورة الأنفال: 27] .
  • “فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ” [سورة الأنعام: 81] .

قد يهمك :

أمثلة على الفعل المضارع

الفعل المضارع هو مادل على وقوع حدث في زمن التكلم سواء في الحاضر أو المستقبل .  ومن الأمثلة الدالة على الفعل المضارع الآتي :

  • تذبلُ الوردةُ .
  • أسعى للنجاح .
  • يعمل الفلاح .
  • أقول الحق دائما .
  • نمشي في الحقول .
  • ينبحُ الكلب .
  • ينتبهُ الحارس .

دلالة الفعل المضارع في القرآن الكريم

يعتبر الفعل المضارع من صيغ التي لها أبعاد دلالية خصوصا في القرآن الكريم وتأثيره الكبير على المتلقي، ذلك قصد تحفيزه وجعله متتبعاً للأحداث والوقائع بمختلف أطوارها، وهاته الأبعاد الدلالية الهادفة تتجسد بفضل قرائن نجدها مع الفعل المضارع أحياناً و تنفك عنه أحياناً أخرى ليساير الاتجاه الزمني لتحديد الدلالة، و نرصد لكم بعض دلالة الفعل المضارع في القرآن الكريم ، تابعوا معنا :

نعلم أن الفعل المضارع يدل على حدث في الحاضر أو المستقبل, على سبيل المثال:

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} الصف: 10 – 11

لكن الفعل المضارع قد يأتي للدلالة على الماضي, وفي القرآن شواهد على ذلك في عدد من الموارد:

  • أولا: عند اقترانه بـ (لو) الشرطية: كما في قوله تعالى: {وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ} الزخرف: 60
  • ثانيا: إذا جاء مقترنا بـ (إذ) , كما في قوله تعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}البقرة: 127
  • ثالثا: إذا جاء الفعل المضارع مسبوقا بـ (ربما) , كما في قوله تعالى:{رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَو كَانُوا مُسلِمِينَ} – الحجر: 2
  • رابعا: إذا جاء المضارع مسبوقا بـ (لم) أو (لما) كما في قوله تعالى: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى. وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} – الضحى: 6 – 7
  • خامسا: إذا وقع حالا وعامله فعل ماض كما في الآية الشريفة: {وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُون} – يوسف: 16
  • سادسا: إذا جاء الفعل المضارع للتعبير عن حكاية حال في الماضي, كما في قوله تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ.} – البقرة: 4

أمثلة على بناء الفعل المضارع من القرآن

أمثلة على بناء الفعل المضارع من القرآن ، الأصل في الأفعال هو البناء ، والذي لايعرب منها إلا للفعل المضارع المجرد من نوني النسوة أو نون التوكيد ، فإذا اتصل الفعل المضارع باحدى النونين ، يصبح مبنيا . و يبنى الفعل المضارع في حالتين هما :

يبنى الفعل المضارع في حالتين ، هما : إذا اتصلت به نون النسوة ، يبنى على السكون

  • مثال : قوله تعالى “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين”

إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة على الفتح

  • مثال : قوله تعالى “وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين”

أفعال مضارعة في القرآن الكريم

وردت في القرآن الكريم ثمانية أفعال مضارعة ، وهي :

الفعل الأول: يُؤْتِ

  • في قوله تعالى: «وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا» (النساء: 146)
  • والأصل « يُؤْتِي» كما ثبتت في كل المواضع، نحو قوله -تعالى-: «الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى» (الليل:18)، وقوله –تعالى-: «وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» (البقرة:247).
  • وقوله –تعالى-: «يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ».
  • بخلاف قوله – تعالى-: «وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ» (البقرة:269) وغيره فالحذف فيه للجازم، بخلاف «وَسَوْفَ يُؤْتِ» لا جازم فيه.

الفعل الثاني: يَأْتِ

  • ورد في قوله –تعالى-: «يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ» (هود:105).
  • حُذِفَتْ في هذا الموضع فقط بغير جازم، وما سواه للجازم.

الفعل الثالث: يَسْرِ

  • في قوله تعالى-: «وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ» (الفجر:4).

الفعل الرابع: نُنْجِ

  • في قوله -تعالى-: «ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ ءامَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ» (يونس: 103).

الفعل الخامس: تُغْنِ

  • في قوله –تعالى-: «حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ» (القمر: 5).
  • وفي قوله تعالى: «ءَأََتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ ءالِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ» (يس: 23)، وفي غير هذين الموضعين تحذف للجازم.

الفعل السادس: يُنَادِ

  • في قوله –تعالى-: «وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ» (ق:41).

الفعل السابع: نَبْغِ

  • في قوله –تعالى-: «قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ» (الكهف: 64).

الفعل الثامن: يَقْضِ

  • في قوله –تعالى-: «إِنْ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ» (الأنعام:57).
  • فالفعل «يَقُصُّ» على قراءة نافع، وابن كثير، وعاصم، وأبي جعفر، بينما قرأ الباقون «يَقْضِ الْحَقَّ» بحذف الياء من «يَقْضِي».

إعراب الفعل المضارع في القرآن

الفعل المضارع هو الزمن الحاضر ، والذي يدل على حدوث الحدث في الوقت الحاضر أو المستقبل . المضارع له حالتان ، هما حالة البناء والإعراب . يبنى الفعل المضارع على الفتح إن اتصلت به نون التوكيد ، كما يبنى على السكون إن اتصلت به نون النسوة ، ويعرب فيما عدا ذلك . و سوف نسرد لكم بعض الأمثلة لإعراب الفعل المضارع في القرآن :

  • {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ} سورة النساء آية رقم 27، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “أن”.
  • {لَنْ نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ} سورة طه آية رقم 91، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “لن”.
  • {لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ} سورة الأحزاب آية رقم 37، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “كي”.
  • {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} سورة القصص آية رقم 8، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “فاء السببية”.
  • {وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِ} سورة طه آية رقم 81، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “فاء السببية”.
  • {فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} سورة الأعراف آية رقم 53، وظهر فيها أداة نصب الفعل المضارع “فاء السببية”.